اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 27500عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ملوك
بقلم :
قريبا
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى الخدمة الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2008, 08:16 PM   رقم المشاركة : 1
تامرعبدالغنى
اجتماعي نشيط






تامرعبدالغنى غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي ممارسه الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

ممارسه الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي




المحتويات :


1. مقدمه .
2. نظريه النسق وتعريفها .
3. النظرية بصفه عامه .
4. نظريه النسق بوجه عام .
5. توظيف النظرية .
6. نشاه وتطور الخدمه الاجتماعية الطبية وتنميه الوعي .
7. البناء التنظيمي للمؤسسة الطبية .
8. ميادين الرعاية الطبية .
9. دور الاخصائى الاجتماعي واختصاصاته فى المجال الطبي
















الفصل الثالث

مقدمة:


يرى سبشت وميناهان ثوره على النهج التقليدى الضيق للخدمه الاجتماعيه بخدمتها الاجتماعيه , بل والسطحيه , لتنفتح على جزور المشكله ومواقع الامكانيات المماثله فى المجتمع الكبير .


ونظريه الانسان رفضت الرؤيا المحدوده للمشكله فى اداء افراد محدودين فى موقف اشكالى معين , ولكنها امتدت الى ارتباطها كافه لانسان المحيطه بها . بل ذهب الى القول بان المشكله هى فى النهايه واقع وموقف توازنى لايجب ان توصف بالسواء وغير السواء , بل هى الموقف الطبيعى الناجم عن تفاعل كل شىْ مع اء شىْ محيط بالمواقف وكان نتيجه هذا التفاعل الحتمى حدوث المشكله .


ومن ثم فلا يمكن علاج مثل هذه المشكله الا بالتاثير المتبادل فى كافه الانسان بدرجه مناسبه تحقيق افضل توازن ممكن . بل قد تمتد رؤيتها لهذه المشكله الى قوانين الاحوال الشخصيه وازمه البطاله العامه والفجع والنكبات التى ينشرها الاعلام , بل وسياسه الاسكان والضرائب , ومرض الاقارب ووفاه الصديق .









_ 57 _

النظريه بصفه عامه :
ان النظريه عباره عن اطار فكرى يفسر مجموعه من الحقائق ويصنفها فى نسق علمى مترابط .
وكلما تقدمت علوم المجتمع كلما زاد ارتباط النظريه بدراسه الواقع واصبح هناك شبه اقتناع بان النظريه ودراسه الواقع يجب ان يتقدما على طريق واحد , لزياده نمو المعرفه المختلفه .
فالباحث الاجتماعى قد يختار النظريه , او دراسه الوقع كنقطه انطلاق ملكنه يضطر فى لحظه معينه ان يفحص مدى ارتباط النظريه بالواقع لتحديد موقفه , ودرجه تقدمه فى دراسته ومدى مافيها من اصاله وصدق فاذا فصل الباحث ان يركز على دراسه الواقع فلابد ان يختبر مدى مناسبه دراسته هذه للنظريه الاجتماعيه واذا اراد ان تكون ذات دلاله .
اما اذا كان اهتمامه الاول منصبا على النظريه فحسب فلا بد ان يكون فى تقديره دائما ان يفحص سلامه نظرياته عن طريق دراسه الواقع ليتجنب الوقوع فى مزالق النظر المجرد , او التصورات الغير واقعيه . ان النظريه ودراسه الواقع فلا يمكن فصلهما الا فصلا موضوعيا لان كليهما يخدم الاخر فى سبيل الغايه العظمى التى يهدف اليها العلم وهى الوصول الى الحقيقه .
فالنظريه يمكن ان تقترح تفسيرات معينه لمواقف معينه . ولكن التجريب فى الواقع هو الذى يختبر صحه هذه التفسيرات ودراسه الواقع دون سند من نظريه .كما ان النظريه التى لاتقبل التطبيق لا يصح ان نطلق عليها نظريه على الاطلاق . ( 1 )
• نظريه الانساق :-
تعد نظريه الانساق العامه مجالا واسعا امكن من خلاله ادماج النظريه والتطبيق فى الخدمه الاجتماعيه ثم مالبث ان ان ماهذا بشكل كبير كاستجابه لاحتياج عدد من المتدربين فى مختلف فروع التطبيق لتحليل التفاعل المركب للمواقف والتى يكون فيها الكل ابلغ اثرا من كل الاجزاء انه نموذج يستفاد منه فى زياده فهمنا للناس بطريقه فرديه او جماعيه من خلال مسطلحات ومفاهيم البناء , الحدود , التوازن , الطاقه , التفاعل , الاعتمادى على الاجزاء , الصراع والمدخلات والمخرجات .
وذلك من خلال نظام المدخلات والمخرجات والذى اطلق عليه العلماء مفهوم التغذيه المرتده بمعنى ان الجزء يرتبط بالكل ارتباطا وظيفيا فالكلمه سواء كانت كمدخل تؤثر فى العميل والاستجابه كمخرج تؤثر فى وظيفيه الكل لينشط او ليتخبط فى تاديه دوره الاجتماعى وهكذا حينما يرتبط الانسان بالانساق خارجيه اخرى .( 2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ابراهيم عبد الهادى محمد المليجى : الرعاية الطبية و التاهيلية من منظور الخدمة الاجتماعية , الاسكندرية , المكتب الجامعي الحديث , ص ص 121 ـ122 .
( 2 ) عبد الفتاح عثمان / علي الدين السيد محمد : خدمة الفرد بين النظريات الحديثة و مهارات العصر , 1996 , ص ص 318 ـ 319 .
_ 58 _


• تعريف النسق :-
النسق مجموعه من الوحدات المترابطه والمتفاعله التى تتكامل لتحقيق هدف مشترك فى اطار وحده اجتماعيه معينه .
وكما يرى هيرن بانه اطار منظم من العلاقات المتبادله بين مجموعه من العناصر والوظائف والغايات ووسائلها ودوافعها لتحقيق استقرار كيان اجتماعى معين . (1 )

* أنــــــواع وأشكــــــــال الا نســاق:ـ

( 1 ) نســــــــق بسيـــــط:ـ
كما يتمثل في نسق الشخصية , حيث بساطة أنساقها الفرعية الداخلية التي تقتصر علي نسق فرعي لقوة العقل وأخر لقدرة الجسم وثالث لقدرة النفس ورابع للقيم والسلوك.

( 2 ) نســـــــــق مركـــــب:ـ
كما يتمثل في نسق الأسرة المشتملة علي أفراد لهم أنساقهم الخاصة بأنساقها الفرعية وان اجتمعوا جمعيهم حول وظيفة واحدة وهي الحفاظ علي استقرار الأسرة وتوازنها.

( 3 ) نســـــــــق متداخــل:ـ
الذي يتميز بانفتاح أكثر من نسق علي بعضها البعض بحيث يصعب تحديد مسار واثر كل نسق علي النسق الأصلي.

( 4 ) النســــــــق المتنـامي:ـ
وهو الذي يملك في حياتة خصائص النمو الذاتي التلقائي كالشجرة أو الجنين وما إلي ذالك.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 20 .
_ 59 _
* خصــــــائــص الا نســـــــاق:ـ
1. لكل نسق حدودة التي تميزة عن الأنساق الاخري كالبشرة الجلدية الخارجية للشخص ولكن ليست بمنأى عن تأثر الإنسان بمحيطاتة المختلفة وهو أما نسق لة ذاتية كالإنسان أوهو نسق داخلي كانسق الصحة أو إن يكون الإنسان نسق فرعي في نسق الأسرة برمتها التي بدورها نسق فرعي للحي .

2. النســــق المفـــــــتوح :ـ
له فتحاتة وانغلاقاتة التي تطل علي كافة انساق البيئة وخاصة المحيطة بة زمانا ومكانا. وعادة ما يكون متسبب الفتحات الرحبة مشكلات لصاحبها كما تؤثر الانغلاقات الحادة علي تكاملة واستقرارة.

3ـ من خـــلال التفــاعل الحتمي بين الأنساق الداخليـــة في حدود فنيـــــة:ـ
تنمو الأهداف الايجابية والسلبية في نسق معين , لتبرز كمخرج لتدخل لنسق أخر كمدخل ولتتفاعل هذة المداخلات مع طبيعة النسق لتخرج مخرجات لتدخل أخر.

4ـ ترتبط نظرية الأنساق العامة بظاهرة ( التغذية المرتدة ) :ـ
وتعني إن مخرجات الإنسان كنسق لابد وان تعود إلية مرة أخري لتؤدي وظيفة معينة.
5ـ النســــــــــق الإنســـــــاني:ـ
ويتشكل من مجموعة من الأنساق الفرعية الجسمية والعقلية والنفسية والخلقية تنشط من خلال طاقة فعالة داخل جسم الإنسان عند دخولة النسق الإنساني مدخلات من انساق أخري.

6ـ النظـــــــرية لا تغفل أهمية تعديل النسق الإنساني نفسة:ـ
في حالات معينة إذا ما كانت الأنساق المعتلة قابلة للتعديل كالنسق ألقيمي أو الخلقي أو النفسي , علي إن يقتصر ذلك علي الحالات التي مالم يتم تعديل شخصي الإنسان فلا جدوى لتعديل مخرجات الأنساق الاخري. ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 321 ـ 323 .
_ 60 _


* المشكــــــــلات التي تنســـاق مع النظرية :-
تمدنا المبادئ الرئيسية لنظرية الأنساق بإطار عمل يفيد في التعامل مع العملاء كإفراد و كجماعات و تنظيمات و مجتمعات و لهذا أصبح لها دورا في التخفيف من المشكلات التي يتعرضون لها .
و علي أي حال سوف نتناول المشكلات التي يتعرض لها النموذج بالتدخل و التي من بينها إن تكون النظرية تمدنا بالخطوط العريضة لعلاج مشكلات الاعتماد علي الكحوليات في مجال الخدمات الصحية فمن داخل الإطار النظري ينظر إلي كل من الأخصائي الاجتماعي و المريض كمتأثرين بواسطة قوى داخل و خارج المؤسسات الصحية بطريقة مبسطة تكون قدرات كل منها ذات تأثير في التنظيم الذي يعتبر هي احد الأجزاء التي تؤخذ في الاعتبار كما إن هذا الإطار النظري من شانه تحديد العوائق المؤثرة في فعالية الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات و اكتشاف طولها و هكذا يمكن الاستفادة من تلك النظرية ليس علي مستوي البرامج العلاجية فحسب بل علي مستوي البرامج الوقائية للخدمة الصحية عند مستوي التغيير المزمع إدماجه في نطاق الأنظمة المجتمعية و برامج العمل الاجتماعي لإحداث التغيير المطلوب . ( 1 )

وعلية يقترح الباحث تحديد عناصر الموقف الذي يوجة المؤسسة الطبية في ضوء الاعتماد المتبادل بين الأنساق التالية:ـ

1. نسق العميل أو العملاء :ـ
والعميل هنا هو المريض وهو يتكون من انساق فرعية , جسمية وعقلية ونفسية , اجتماعية وقد يتسع مفهوم العملاء ليشمل بعض الأفراد والأسر الذين سيكونوا في اعتماد متبادل مع بعض الأنساق الخارجية.

2. الأنساق المؤثر في الموقف:ـ
وتشمل هيئة التمريض و فريق العمل والأسرة وإدارة المستشفي وهي كلها انساق يتأثـر بها المريض ويؤثر فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) السيد متولي العشماوي : الخدمة الاجتماعية الطبية , القـاهرة , دار الجـلاء , 2000 ,ص 58
_ 61 _
3ـ انساق المــــــوارد:ـ
سواء كانت من داخل المستشفي ومتاحة أو يمكن إتاحتها من خارجها كالمؤسسات المعينة بتقديم خدمات المريض والقيم السائدة والنقابات والجمعيات الخيرية ولهذا ينبغي النظر في مجال الوقاية والعلاج إلي ذلك الاعتماد المتبادل بين الأنساق الفرعية والكلية.

ولنضرب مثل علي بعض الإمراض فمرضي السكري نموذج لمرضي مزمن تمكن أسبابة وأساليب علاجة في أكثر من نسق محيط بالمرض فهو عرض يراة الأطباء من أيسر الإمراض التي يمكن للمريض نفسة معايشتة بشرط تضافر الأنساق المحيطة بة كالمستشفي والصيدلية والأسرة وللأقارب والعمل وغيرها واعتمادة علي مداومة العلاج بصورة منظمة هو في النهاية اعتماد علي سلوك المريض وتجاوب الآخرين بل أكد علي اثر المرض علي العلاقة الجنسية بين الزوجين يمكن تجنبه.
إذا ما تحقق التفاهم المشترك بينهما من هذا كان النموذج المقترح نموذج شموليا لكافة الأنساق بمداخلاتها ومخرجتها وما يعكسة من تغذية مرتدة علي النحو السابق شرحة لييسر العلاقات ويعدل المداخلات و يطوع المخرجات وصولا إلي معايشة المريض بصفة دائمة و نفس الحال لمريض الضغط و القلب . ( 1 )

* دور الأخصائي الاجتماعي في إطار نظرية الأنساق :-

1. الاتفاق و التعاقد بين الأخصائي و العميل كشرط للتدخل المهني .
2. المساومة او التفاوض بمعني القدرة علي إقناع نسق من الأنساق بقبول أقصي ما يمكن إن يؤديه لخدمة الموقف .
3. التنازلات و النتيجة المتوقعة للمساومة .
4. المشورة و هي تقدم الرأي الايجابي أو القانوني إذا ما استدعت الضرورة ذلك .
5. الدفاع و هو نهاية المطاف الذي يصل إليه الأخصائي لرفع الظلم عن عملية بعد ان فشلت كل الأساليب السابقة . (2)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 59 ـ 61 .
( 2 ) المرجع نفسه .
_ 62 _



* توظيف النظرية :-


نظرية الأنساق العامة تركز علي التكامل و التساند بين الأجزاء المكونة للنسق العام فان كان هناك تكامل و تسـاند و تنسيـق بين الأنسـاق المختلفـة كان الأداء للنسق العام جيـدا ما إذا كان لا يوجـد تكامـل أو تسـاند أو تنسـيق بيـن الأنسـاق المختلفة و هذه الأنساق تتمثل في دور كلا من :-

الطبيب – الممرضة – الصيدلي – أخصائي نفسي – إداري – وكيل المستشفي – مدير المستشفي – المريض .

فلابد من وجود تكامل بين انساق هذه المؤسسة حتى يتم النهوض بمستوي العمل فان أداء النسق العام سيكون ضعيف . و في ضوء نظرية النسق إذا كان الأخصائي الاجتماعي لا يتعاون مع باقي التخصصات بالمستشفي فان الممارسة المهنية ستكون قوية و يجب إن تركز نتائج الدراسة علي العوامل التي ساعدت علي العمل ألفريقي و تلك العوامل التي لم تساعد عليها .












_ 63 _

أولاــ نشأة الخـدمة الاجتمـاعية الطبيـة.
الخدمة الاجتماعية الطبية احد مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية اعتمد بشكل رئيسي علي خبرات ومهارات وأساليب الأخصائي الاجتماعي الطبي في مساعدة المريض واسرتة من ناحية ومساعدة الطبيب وهيئة التمريض وإدارة المستشفي من ناحية ثانية ومساعدة المجتمع في الوقاية والعلاج من الإمراض المختلفة ذات الأبعاد الاجتماعية علي وجة الخصوص من ناحية ثالثة.
والخدمة الاجتماعية الطبية في صورتها التقليدية هي الرعاية التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي الطبي للمريض مستخدما خبراتة الخاصة في خدمة الفرد لاتصالة بالظروف الصحية بالمريض مساعـدا ذلك الطبيـب المعالـج علي فهـم الحـالة وملابستها المختلفـة حتى يؤتي العلاج خطوتة المرجوة ( أحمد ذكي بدوي ) .
وفي حقيقة الأمر لم يكن دخول الخدمة الاجتماعية المجال الطبي الا بناء علي حاجة حقيقية شعر بها الأطباء والعاملين في المجال الطبي وأكدت عليها تقديمة العلوم النفسية الاجتماعية وشددت علي أهميتها للمرضي وأسرهم نظرا لدورها الهام في الإسراع بعملية الشفاء وفي دراسة العوامل الاجتماعية المسببة للإمراض وفي إزالة أو تحقيق من الصعوبات التي تساعد علي استقرار أعراض المرض ومضاعفاتة .

ومن العوامــــل التــي مهــدت لقيــام الخـــــدمة الاجتمــــاعية الطبيــة مــا يلي:ـ

1. ظهرت في انجلترا عام 1880رابطة اجتماعية تدعو إلي الاهتمام بالإعمال بمرضي العقل عقب خروجهم من المستشفيات.
2. تزعم. تشالزلوك في انجلترا حركة شعبية تدعو إلي ضرورة الاهتمام بالإعمال الاجتماعية في المجالات الطبية إما لذلك اثر فعال في الإسراع بالعلاج.
3. تراكم الخبرات لدي السيدات من أصحاب النزعات الخرية المتطوعات للعمل الاجتماعي الطبي وخاصة خبرات الممرضات الزائرات اللاتي كن يتحسسن الأحوال والظروف الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في عملية علاج المرضي
4. تطبيق بعض المستشفيات في ولاية نيويورك الأمريكية لنظام الممرضات الزائرات للمنازل لإرشاد المرضي وأسرهم بأسباب وطبيعة المرض والعوامل المهنية للإسراع بعملية الشفاء وقد تم تنفيذ هذا النظام عام 1904.( 1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) عبد الناصر احمد عوض : ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي , القاهرة ,مكتبة النهضة المصرية , ص ص 16 ـ 17 .
_ 64 _
5. سنة 1905أنشأ أول قسم للخدمة للاجتماعية ا لطبية واعتبر ذالك اعترافا صريحا بأهمية الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي وقد كانت مستشفي ماسا شوستس بأمريكا أول من طبق هذا النظام.
6. تقدم العلوم الاجتماعية والنفسية وإظهارها لأهمية دراسة الجوانب الاجتماعية المرتبطة بالأمراض المختلفة.
7. انتشار الإمراض المزمنة خاصة مع تقدم طرق اكتشافها وتأثيراتها السلبية علي حياة المريض وأسلوب معيشتة وإفراد أسرتة مما دفع إلي ضرورة الاهتمام بالمرضي في بئياتهم الطبيعية من خلال متخصصين اجتماعيين طبيين
8. الحاجة إلي التعامل مع كثير من حالات الصم والبكم والمكفوفين ومتخلفي العقل والمسنين علي المستوي الوقائي والشفوي والأسري والفردي مما يدعم من أهمية انتشار الخدمة الاجتماعية الطبية.


ثانــــــيا ـــ فلســـــفة الخــــــــدمة الاجتمـــــــــاعية الطبيــــــــة.
تشير الفلسفة في معناها العام اليعليه وجود الشئ أي لماذ وجب هذا الامر و الفلسفة هي المبادئ و الحقائق التي تفسر قيام علم او نشؤ ظاهرة محددة فهي مجموعة تفسيرات المنطقية و التحليلات الموضوعية التي توضح اهمية وجود الخدمة الاجتماعية الطبية .
* و قد قامت الخدمة الاجتماعية علي عدة حقائق هي ....
1- تتكامل شخصية الفرد بجوانبها الاربعة الجسمية و النفسية و العقلية و الاجتماعية و عندما يحدث اضطراب في أي من هذه الجوانب تتاثر باقي الجوانب بهذا الاضطراب مما يستدعي التعامل مع الانسان كوحدة كلية و ليس من منظور طبي فردي فقط .
2- لكل انسان الحق في الرعاية و الحق في المحافظة علي كرامته و الاهتمام بانسانيته و تساهم الخدمة الاجتماعية الطبية في اشباع الاحتياجات النفسية و الاجتماعية بطريقة مناسبة حتي يستفيد الفرد من الخدمات العلاجية المختلفة .
3 – لكل انسان فرديته و لكل حالة خصوصيتها مما يستدعي التوسع في الخدمات الاجتماعية للمرضي مراعاة لظروفهم و احوالهم التي تتاثر بشكل واضح لمرضهم . ( 1 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 18.
_ 65 _



4 – تنشا كثير من الامراض لدي الاطفال المراهقين و المسنين نتيجة العوامل الاجتماعية و النفسية و اهمال هذه العوامل في عطلتي الدراسة و التشخيص يعوق عملية العلاج بل و قد يعقد العلاج و يزيد من اعراض المرض .

5 – تتاثر كثير من الامراض بالاحوال الاسرية و الاقتصادية و بظروف البيئة المحيطة بالمريض و من ثم فانه من الضروري ان يتوافق العلاج الاجتماعي مع الطبي و احيانا النفسي في كثير من الحالات والا فقد العلاج مصداقيته و تعثر في تحقيق هدفه .

6 – لا تنتهي ابدا عملية العلاج لحالات المرض النفسي و العقلي و حالات الاعاقات الخاصة السمعية و البصرية و الجسمية بخروج المريض من المستشفي او العيادة علي ان الامر يتطلب متابعة في البيئة من خلال خدمات الاخصائي الاجتماعي الطبي .

7 – من حق المرضي ان يجدوا من يتقبلهم و يقدر مشاعرهم و يحترم فرديتهم و يقيم علاقه مهنية متزنه معهم و يؤمنهم علي سرية معلوماتهم و يزيل جو رهبة المستشفي و المرض لديهم .

8 – من حق المريض خاصة عندما يكون مرضه مزمنا ان يجد الرعاية الاجتماعية الكريمة له و التي تسهل له الحصول علي الخدمات المتخصصة الطبية و تعاونه في حل مشكلاته بالدراسة او العمل او الاسرة و التي تضطرب نتيجة المرض . ( 1 )







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 19 .
_ 66 _

تنظيم اقسام الخدمة الاجتماعية في محيط التنظيمات الطبية
( البناء و الوظيفة )


التنظيمات الطبية :-

هي كل وحدة او هيئة او مؤسسة طبية تستهدف تقديم رعاية علاجية صحية للافراد سواء كانت هذه الرعاية كرعاية علاجية او وقائية او انشائية و سواء كانت رعاية عامة او رعاية متخصصة تقدم هذه الخدمة لافراد يقومون في بيئة جغرافية معينة او يتبعون قطاع مهني معين او تقدم خدماتها للجميع بلا استثناء .

و تكتسب المؤسسة هذه الصفة العلاجية او الوقائية الصحية لوجود عدد مناسب من المتخصصين بها في شئون الطب كالاطباء و الممرضين و الاخصائي في شئون العلاج او الكشف او التحليل و ما الي ذلك ينطوي تحت مؤسسات علاجية , المستشفيات العامة و العيادات و المستشفيات المتخصصة و التخصوصية و المستوصفات , كما ينطوي تحت مؤسسات وقائية و مكاتب الصحة و مراكز رعاية الطفولة و الامومة الانشائية كدور مراكز و مكاتب التاهيل المهني و الخدمة الاجتماعية تقسم من اقسام المؤسسة الطبية لا يعتبر وحدة مستقلة و لكنه جزء من ادارتها تابع لها و يخضع لاثر فهو مكمل للعمل الرئيسي الذي يترك في علاج المريض.

لذلك يجب ان يؤمن قسم الخدمة الاجتماعية بضرورة و اهمية العلاقة الايجابية بينه و بين الاقسام الاخري بالمستشفي و بالفريق العلاجي الذي يضم الطبيب المعالج و الممرضات و الاخصائي النفسي و اخصائي العلاج الطبيعي و غيرهم لما في ذلك من صالح المريض و صالح العمل و تحقيق اهداف المؤسسة الطبية و نظرا لحداثة اقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات فان عليهم مسؤلية التوعية باهدافها و رسالتها لجميع المسؤلين بالمستشفي و غيرهم و لا شك ان خير تعريف بهذه الاهداف هو ما تحققـه من انجازات ملموسـة و قواعـد علميـة يلمسهـا المرضي , كما يحسها القائمون بالعمل في المستشفي . ( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) عبد المحي محمود , السيد رمضان : الخدمة الاجتماعية و التاهيل , الاسكندرية ,دار المعرفة الجامعية , ط 1999 ,ص 53.
_ 67 _



البناء التنظيمي لاقسام الخدمة الاجتماعية في التنظيمات الطبية

لقد نص الدليل الصادر عن الاتحاد الامريكي للمستشفيات
American Hospital Association حول الشروط توافرها عند النظر في الاعتراف بالمستشفيات في الولايات المتحدة الشرط الاتي :-

ان تتضمن الخطة التنظيمية للمستشفي قسم للخدمة الاجتماعية ....
يتولي الاشراف علي التقدم في الخدمات فيه اخصائي اجتماعي مؤهل يكون مسؤلا امام المدير التنفيذي للمستشفي .

و وفقا لهذا الشرط فان انشاء قسم للخدمة الاجتماعية لكل مستشفي يعتبر امرا ملزما لجميع المستشفيات , غير ان الطريقة التي ينفذ بها هذا الشرط تختلف بطبيعة الحال بحسب حجم المستشفي واهميته فالوضع مثلا في المستشفيات الجامعية و التخصصية الكبيرة يختلف عنه في المستشفيات الصغيرة الحجم .

اما عن عدد الاخصائيين الاجتماعيين اللازمين لاداء العمل بشكل كافي في اقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات فانه يتوقف بطبيعة الحال علي عدة عوامل منها :
1. حجم المستشفي و عدد الاسرة به و عدد مرضيالعيادات الخارجية .
2. طبيعة الحالات المرضية و درجة حدة او ازمان المرض .
3. درجة تدخل العوامل النفسية و الاجتماعية كمسببات للمرض او كمعوقات لنجاح العلاج.

و أخيرا يجب إن يكون موقع قسم الخدمة الاجتماعية في مكان مناسب حيث يمكن الاتصال به بسهولة سواء من المريض أو الطبيب و غيرهم .
كمـا يجـب إن يكـون المكـان الذي يشغلـه القسـم كافيـا و متسعـا ليتضمن حسن سير العمل. (1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 54 .
_ 68 _

وظائف وبرامج أقسام الخدمة الاجتماعية في التنظيم الطبي:ـ
تقوم أقسام الخدمة الاجتماعية محيط التنظيمات من جهة وأهداف الخدمة الاجتماعية من جهة أخري.

أولا :ـ وظائف قســــــم الخـــــدمة الاجتمــــــاعية في المستشـــــفي:ـ
1. التخطيط لمرحلة ما قبل دخول المستشفي :ـ
ويتضمن تقديم المشورة والمساعدة المهنية للمريض واسرتة لمواجهة المشكلات المرتبطة بشكل مباشر بترتبيات وظروف دخول المستشفي للتقويم.
2ـ البحث عن الحالات المحتاجة للمساعدة:ـ
القيام بالاكتشاف المبكر للحالة التي تحتاج للمساعدة وذلك دون انتظار لان تتقدم تلك الحالات بنفسها لطلب المساعدة أو إن تحول من جانب الأطباء وغيرهم من العاملين بالمستشفي بعد حدوث صعوبات أو مشكلات بالفعل.
3ـ التقويـــم النفســــي الاجتمــاعي :ـ
جمع البيانات الخاصة بالموافقة الخاص بالعميل من النواحي الاجتماعية والنفسية والثقافية والبيئية والمالية واستخدام تلك البيانات في تقرير الموقف النفسي الاجتماعي بصفة عامة ثم من وضع خطة للعلاج.
4ـ التخطيـــــط لعملــــــــية خــــروج المـــــريض:ـ
تقديم المشورة اللازمة فيما يتصل مباشرة بترتيبات خروج المريض من المستشفي وما تتطلبة حالتة من رعاية وتفاهم لضمان عدم انتكاس الحالة ثم لضمان تدعيم نتائج العلاج الذي تم في المستشفي علي أفضل وجة.
5ـ تقــــديم المعلـــــومات والتحـــويـــل:ـ
تقديم معلومات للمريض واسرتة حول أنواع الخدمات المتاحة في المؤسسات والهيئات الاخري الموجودة في المجتمع والتي يمكن لهم الاستفادة منها. ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 55 .

_ 69 _

6 ـ تيسير الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المستشفي للمريض :ـ
هذا عن طريق القيام بتبني المواقف التي في مصلحة المريض و اسرته امام جميع الاقسام في داخل المستشفي و امام جميع العاملين فيه حتي يشعر المريض في كل الظروف ان هناك من يقف بجانبه و ان هذه هي سياسة المستشفي و ادارته مما يقلل من مشاعر الاغتراب و الاحباط بين المرضي .

7 ـ تيسير الاستفادة من خدمات مؤسسات المجتمع :ـ
القيام بمتابعة ما يتم اجراءه للحصول علي هذه الخدمة حتي و لو تطلب الامر قيام الاخصائي بمصاحبة المرضي الي تلك الهيئات و المؤسسات لمقابلة المسؤلين فيها لاستكمال الاجراءات .

8 ـ تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للعاملين بالمستشفي :ـ
تعقد اجتماعات رسمية مع الطبيب المعالج او المسؤلين عن المريض بهدف تقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول المشكلات النفسية و الاجتماعية للمريض او حول الاجراءات و الخدمات التي تتطلبها حالته الصحية .

9 ـ تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للمؤسسات الموجودة في البيئة :ـ
عقد اجماعات رسمية مع المتخصصين في الرعاية الصحية في المؤسسات الاخري الموجودة في البيئة لتقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول مشكلات المريض الذي تقوم تلك المؤسسة برعايته .

10 ـ تقديم المشورة المهنية حول برنامج المستشفي بصفة عامة لادارة المستشفي :ـ
تقدم احوال المضي في المستشفي بصفة عامة و البيانات حول مشكلات رعاية المرضي و عرض تلك البيانات علي الاقسام المتخصصة مع التوصية بالتغيرات المناسبة في سياسة المستشفي او في الاجراءات المتبعة فيه و ذلك في الاتجاهات تمشي مع حسن تقديم الخدمات و التي تحفظ حقوق المرضي و أسرهم . ( 1 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 56 .


_ 70 _

ثانيا :ـ برامج قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي :ـ
1. عند دخول المستشفي :ـ
أ ـ التقييم المبدئي للعوامل و الظروف التي توثر علي متطلبات العلاج الطبي و ذلك كجزء من عمليات التقييم الأولي لحاجات المريض .
ب ـ يقوم رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي بالحصول بانتظام علي قائمة باسماء المرضي الذين تم قبولهم للتقويم بالمستشفي .
2 ـ اثناء الرعاية و العلاج بالمستشفي :ـ
أ ـ يتم دراسـة العوامل النفسية و الاجتماعية المرتبطة بالمرضي الذين يعانون من المرض .
ب ـ يتم الاتصال يوميا بالمسؤل عن خدمات التمريض لتفقد احوال المرضي
جـ ـ الزيارات المنتظمة من الاخصائيين الاجتماعيين للمرضي .
د ـ اذا تطلبت حالة المرضي و اذا رغب الطبيب المسؤل عن الحالة ان يقوم الاخصائي بمقابلة اسرة المريض .
3 ـ علاقة المرضي و المجتمع المحلي :ـ
أ ـ يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي باجراء دراسات مسحية رسمية و غير رسمية .
ب ـ كما يقوم علي دراسات دورية بالتعرف علي ملاحظات المرضي المتصلة بانواع بعينها من الخدمات .
جـ ـ يتم تحليل البيانات المسجلة حول خدمات كل قسم من اقسام المستشفي
4 ـ اعداد المرضي للخروج من المستشفي :ـ
أ ـ اعطاء التعليمات اللازمة للمريض و اسرته حول اجراءات الخروج من المستشفي .
ب ـ يتم التعاون مع هيئات التمريض و تقديم المعلومات و التعليمات للمريض .
جـ ـ تقديم المساعدات للأسرة في حالة الحاجة إلي إلحاق المريض بدور الرعاية الاجتماعية . ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 57 .
_ 71 _





ميادين الرعاية الطبية

يقصد بميادين الرعاية :ـ القطاعات المختلفة التي تقدم الخدمات الصحية سواء العلاجية أو الوقائية أو التنموية و ما يرتبط بها من مؤسسات طبية حيث يتضمن كل ميدان من الميادين عدد من المؤسسات الطبية التي تنتمي إليها .
يقصد بالمؤسسات الطبية :ـ
كل هيئة طبية تهدف إلي تقديم رعاية علاجية أو وقائية أو تنموية للأفراد أو أسرهم سؤاء كانت رعاية عامة أو متخصصة و تقدم هذه الرعاية لإفراد يقيمون في بيئة جغرافية معينة أو يتبعوا قطاعا مهنيا أو تقدم خدماتها للمجتمع بلا استثناء
و يمكن تحديد أهم ميادين الرعاية الطبية في الميادين التالية :ـ
1. ميدان المستشفيات العامة
2. ميدان الإمراض الصدرية
3. ميدان الصحة المدرسية
4. ميدان رعاية الأمومة و الطفولة
5. ميدان المؤسسات العلاجية
6. ميدان الوحدات الصحية
7. ميدان التامين الصحي
* يرعى إن التفرقة بين تلك الميادين تتم وفقا لعدة أسس هي :ـ

الأساس الأول :ـ
مجال اهتمام كل ميدان من الميادين حيث يهتم كل منها بنوعية معينة من المرضي تختلف عن المرض المستفيدين من المجالات أو الميادين الاخري من حيث طبيعة المرض و المشكلات التي تواجه المرضي في هذا الميدان . ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ماهر أبو المعا طي علي : الممـارسة العـامـة للخدمـة الاجتمـاعيـة في المجـال الطـبي و رعاية المعاقين ,مكتبة زهراء الشرق , ط2003 ,ص 231
_ 72 _
الأساس الثاني :ـ
اختلاف طريقة العلاج الذي يتلقاه المستفيدون في كل ميدان و مستوي الخدمات الاجتماعية المطلوبة والتي قد تزيد في ميدان عن الميدان الأخر ارتباطا بالخدمات الاخري التي تقدم للمستنفدين من هذا الميدان.
الأساس الثالث:ـ
اختلاف ترتيب الأهداف التي يسعى كل ميدان لتحقيقها فالبر غم من كل ميدان يسعىلتحقيق أهداف وقائية وعلاجية وتنموية إلا إن ترتيب تلك الأهداف تختلف من ميدان لأخر فقد تكون الأولوية للأهداف العلاجية أو الوقائية أو تنموية طبقا لطبيعة المهام التي تنفذ لتحقيق اهدافة.
الأساس الرابع:ـ
اختلاف خط المؤسسات التي تنقي لكل ميدان من الميادين من حيث هيكلها وبنائها ووظيفتها ووضع الأخصائي الاجتماعي ضمن فريق العمل بها ومتطلبات هذا الدور بالنسبة للتخصصات الاخري.
وفيما يلي شرحا لطبيعة ومجال اهتمام بعض تلك الميادين.

الميدان الأول / ميدان المستشفيات العامة والمركزية.
وهي مستشفيات كبيرة موجودة في عواصم المحافظات أو في عواصم المراكز الإدارية والمدن الكبرى وتقدم خدمات الرعاية العلاجية والاسعافية للمواطنين في التخصصات الإكلينيكية المختلفة مثل الجراحة والإمراض الباطنية والنساء والولادة وأمراض العيون وأمراض الأنف والأذن والإمراض الجلدية وغيرها من التخصصات كما إنها تستقبل الحالات المحولة لها من الوحدات الصحية بالريف أو الوحدات الاخري .

الميدان الثاني / ميدان الإمراض الصدرية .
و يضم نمط من المستشفيات النوعية التابعة لوزارة الصحة التي تهتم بتقديم خدمات لمرضي الإمراض الصدرية باعتباره من الإمراض المعدية التي تؤدي إلي العجز المزمن و يؤدي إلي نتائج اجتماعية و اقتصادية سلبية لأنها تصيب الإنسان في سن العمالة و الإنتاج و من أمثلة المؤسسات العاملة في هذا الميدان ... مستشفيات الصدر و المستوصفان الصدرية.( 1 )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 231 .
_ 73 _


الميدان الثالث / ميدان الصحة المدرسية.
و يضم وحدات الصحة المدرسية و مجموعات الصحة المدرسية و تقدم خدماتها لطلاب المدارس أي الاهتمام برعاية الطفل في السن المدرسي ومواجهة مشاكلة الصحية والاجتماعية من خلال برنامج الصحة المد راسية الذي يتضمن تقويم الحالة الصحية للتلاميذ لتحقيق تكامل الصحة الجسمانية والعقلية والنفسية لهم وتوفير البيئة الصحية السليمة داخل الفصول المد راسية من حيث الاتساع والتهوية والإضاءة ووقايتهم من الإمراض المعدية ومكافحتها والتثقيف الصحي لهم ورعايتهم في حالات الطواريء والرعاية الصحية للطلاب المعاقين داخل المدارس عامة أو المدارس المتخصصة لهم.

الميدان الرابع / ميدان رعاية الأمومة والطفولة.
وهو ميدان يهتم بتوفير الرعاية الصحية للام والطفل بهدف رفع مستوي الصحة للأمهات وخاصة التغذية الكافية وتوفير الظروف المناسبة العملية للحمل الطبيعي الولادة وتجنب الأخطار الصحية بالارتقاء بالمستوي الصحي والكشف الدوري والرعاية الطبية لاكتشاف الحالات المرضية مبكرا والتعامل معها إلي جانب توفير الرعاية الصحية للأطفال في سن ما قبل المدرسة لرفع المستوي الصحي للأطفال الرضع حتى خمس سنوات لوقايتهم وعلاج المشاكل الصحية التي يتعرضون لها مثل الإمراض المعد ية وأمراض سوء التغذية والحوادث والوقاية من الإعاقة والاهتمام بالتطعيمات الإجبارية اللازمة مثل التطعيم ضد الدرن ومن أهم المؤسسات التي تعمل في هذا الميدان . مراكز رعاية الأمومة والطفولة .
الميدان الخامس / ميدان الوحدات الصحية.
وهي مؤسسات تقدم خدمات طبية وبعضها يتبع الحكومة مثل الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والوحدات التي تتبع بعض الوزارات كمستشفيات السكة الحديد التي تتبع هيئة السكة الحديد أو الوحدات الصحية الريفية التي توجد في القرى الصغيرة وتقوم بتقديم جميع خدمات الرعاية الصحية الأساسية وغالبا لا يتوفر بها قسم داخلي .
واغلب هذة الوحدات تؤدي خدماتها الصحية للمواطنين بالمجان أو بأجور زهيدة وتتولي الدولة تحمل تكاليف الخدمات الصحية التي تؤدي من خلال تلك الوحدات. ( 1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص232 .

_ 74 _
الميدان السادس / ميدان المستشفيات والمعاهد التعليمية.
وتهتم بتقديم الخدمة التعليمية لطلبة كليات الطب والصيدلة ومعاهد التمريض وتضم المستشفيات والمعاهد التعليمية المتخصصة ومنها القصر العيني , عين شمس التخصصي , سوهاج التعليمي, الحسين التعليمي المطرية , بنها, شبين الكوم , احمد ماهر, الساحل , المنصورة,
إلي جانب بعض المعاهد المتخصصة ومنها معهد الأبحاث الطبي المناطق الحارة , معهد السكر , معهد شلل الأطفال , معهد الرمد , معهد السمع والكلام , معهد التغذية.
وقد تم الاهتمام بهذا الميدان بناء علي إنشاء الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في عام 1975 برعاية وزير الصحة لتحقيق الأهداف السابقة .
الميدان السابع /ميدان التامين الصحى
ويهدف الى تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها بحيث تكون خدمة مقبولة بما يتناسب مع الدخول المحدودة للافراد اساسا لتحقيق المشاركة والتكامل الاجتماعى والصحى بين الافراد والمؤسسات ويقوم التامين الصحى على فكرة اساسية موادها تقسيط الاعباء المالية لتكاليف معالجة الامراض والحوادث على فترة زمنية عن طريق تعاون مجموعة من الافراد فى تغطية المصاريف والتكاليف المالية لحالات الامراض والحوداث بدلا من ان يترك من حلت به الكارثة يتحمل نتائجها وحده دفعة واحده .
ويوجد فى مصر انماط مختلفة للتامين الصحى اهمها واكثرها تغطية وتنظيما التامين الصحى الحكومى الذى تشرف عليه الهيئة العامة للتامين الصحى بالاضافة الى بعض نظم التامين التى تتولاها التقابات والشركات زصناديق العلاج الخاص.
الميدان الثامن / ميدان المؤسسات العلاجية:
وهى مؤسسات طبية تقدم الخدمات العلاجية بمستوى عالى ولكن باجر محدود ويوجد منها مؤسستين فقط احداهما بالقاهرة والاخرى بالاسكندرية ومن اهم المستشفيات التابعة لها " مستشفى العجوزة - دار الشفاء – مستشفى هليوبولس – المستشفى القبطى بالقاهرة, مستشفى المواساة و المبرة بالاسكندرية "
ولقد انشئت تلك المؤسسات بالقرار الجمهورى رقم 1310 لسنة 1964 والذى استهدف توفير المستشفيات والمتخصصين الى جانب الاجهزة والمعدات ت اللازمة لتلك المستشفيات وادارتها وتهيئتها لتوفير على مستويات الخدمة الطبية وتحديد اجور العلاج والاقامة والفحص واقتراح استقدام الاطباء والخبراء والعاملين والافادة منهم فى علاج المواطنين الى جانب تدريب الاطباء وهيئات التمريض والقيام باعمال الاسعاف الطبى وتنظيم خدمة حالات الطوارى ةتنسيق ذلك بين المستشفيات والوحدات التابعة للمؤسسة واخيرا عقد اتفقيات مع الجهات والهيئات والمؤسسات الملتزمة بتوفير خدمات طبية للعاملين فيها وتلك الجهات التى ترغب فى توفيرها لموظفيها وعمالعا لتقديم هذة الخدمات(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع نفسه .
_ 75 _

* اهداف العمل المهنى للخدمة فى ميادين الرعاية الطبية :ـ

يستهدف جوهر العمل فى هذا المجال ما يلى:

1- التعرف على اراء ومشاكل الجماهير المستفيدين من خدمات المؤسسات الطبية واتجاه الخطوات اللازمة لمواجهه تلك المشكلات حتى يمكن اتخاذ اجراءات تنفيذية بشانها
2- التوصيل الجيد لما تريد المؤسسات الطبية ان تصل به الى الجماهير وذلك عن طريق.
أـ اعتبار ان عمل الاخصائى الاجتماعى وثيق الصلة بالجماهير ومع المرضى .
ب ـ الاخذ بمداء ربط الاهداف المجتمعية بممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية .
ج ـ اعتبارة عضوا عاملا فى عمليات تنظيم المجتمع المحلى عن طريق المجالس المحلية بالمستشفيات العامة.
د ـ ان تكون القوانين التى كفلتها الدولة لتامين افرادها محورا لعمل الاخصائى الاجتماعى المتطور.

* وتسعى اقسام الخدمةالعامة الاجتماعية فىالمؤسسات الصحية بوجه عام لتحقيق الاهداف التالية:
1- مساعدة المريض على تحديد مشكلاتة وعلى وضع الخطط اللازمة للتغلب على تعدد المشكلات ومساندته فى جهوده التى تستهدف هذه الخطط.
2- تخطيط وتنفيذ برامج رعاية المرضى خلال تواجدهم فى المؤسسة الصحية .
3- تخطيط وتنفيذ برامج علاقات المرضى والعلاقات مع المجتمع المحلى.
4- تخطيط وتنفيذ برامج خدمات المؤسسة الطبية والعاملين فيها من خلال المساعدة على ايجاد الجو المناسب.
5- تخطيط وتنفيذ برامج للمتطوعين اذا لم يكن بالمؤسسة الطبية قسم مستقل لخدمات المتطوعين
6- الاهتمام بالتوعية فى كافة مجالات " الصحية والاجتماعية والقومية والبدنية".
7- المسامهه فى تعديل النظم واللوائح والاجراءات التى تحكم نظام العمل بالمؤسسة الطبية(1)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المرجع نفسه : ص 233 .

_ 76 _

الاختصاصات العامة للاخصائى الاجتماعى
فى كافة المجالات ( القطاعات)

1- استطلاع الراى الجماهيرى للمنتفعين بخدمات الوحدة والاشتراك فى دراسةالمشكلة الاجتماعية التى قد تطرا على المرضى والعاملين بها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها عن طريق :-

أ ـ ان يتواجد الاخصائى الاجتماعى بالعيادات لبخارجية بالوحدة .
ب ـ وضع صندوق للشكاوى او الرغبات يكون مفتاحه مع الاخصائى الاجتماعى ويتم فتحه دوريا حسب ماتقدى به التعليمات .
ج ـ ان تعد استمارة استفتاء على عناصر الخدمة التى توئديها الوحدة بعرف الاخصائىالاجتماعى.
د ـ ان توضع خطة عمل مشتركة بين اجهزة الخدمة الاجتماعية بالمناطق والوحدات وبين الاجهزة السياسية.
هـ ـ الاستفادة من نشرات التى تعد عن طريق الاجهزة المختلفة وتخدم نفس الغرض.
2- ان يكون الاخصائىالاجتماعى بالمستشفى او بالوحدة الطبية بماسبة رجل العلاقات العامة من مهمته ان يتحرك وسط الجماهير داخل الوحدة وخارجها والاتصال الوثيق بجميع المنظمات الاجتماعية .

3- تنظيم البرامج الترفيها وشغل اوقات الفراغ وذلك بانشاء الاندية المذودة بوسائل التسلية كالتلفزيون والراديو والالعاب الداخلية .

4- الاهتمام بالتنظيم للحفلات السنمائية والمسرحية والموسيقية وتوزيع المساعدات والهدايا فى المناسبات المختلفة .

5- الاهتمام بالتوعية فى كافة مجالتها الصحية والاجتماعية والقومية(1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)كمال عزيز عطا الله , عمرو احمد ابراهيم : الخدمة الاجتماعية فى المجال الطبى والتاهيل الطبى للمعوقين , دار الجلاء , بورسعيد , 1995, ص ص 229ـ230

_ 77 _

* ويمكن عرض دور الاخصائى الاجتماعى فى الحالات الفردية بتقسيمه الى ثلاث مراحل:
أ ـ قبل دخول المريض المستشفى " العيادة الخارجية"
يمكن الاخصائى ان يقوم بمقبلة سريعة " مقابلة استقبال " مع مريض العيادة الخارجية بعد توقيع الكشف الطبى عليه من طريق مكتب استعلامات لتوجيه المرضى وذلك لمساعدة المريض فى وقت هو فيه اشد الحاجة فيه الى من يمد له يد العون والمساعده ويوضح له الامور عن طريق:

1- توضيح الخطوة اللازمة للحصول على خدمة معينة وخاصة بالنسبة للمرضى فى اماكن بعيدة عن المستشفى مثل كيفية صرف الدواء , مواعيد الفحوص, مواعيد الكشف, مواعيد التحاليل...... الخ
2- اذا كانت الحالة المرضية نتيجة عن عادات صحية ضارة فيجب على الاخصائى التدخل المهنى لتعديل تلك العادات وتوضيح مدى خطورة الناجم عنها والعيادات الخاصة فرصة للاخصائى الاجتماعى ليبرز دوره فى التثقيف والتوعية للمريض واسرته فىالحالات التى تستدعى ذلك .
3 ـ تحويل المرض بامراض مستعصية مذمنة كمرض الدرن والجزام الى المصحات الخاصة لعلاجهم واقناعهم بتقبل ذلك التحويل حرصا على صحتهم وصحة اسرهم ومجتمعتهم
4 ـ يمكن للاخصائى ايضا مقابلة افراد اسرة المريض لتعريفهم كيف يعاملوا المريض اذا كان المريض يحتاج برنامج علاجى معين او برنامج غذائى او وقاية من المخالطين .
5 ـ الاتصال بعمل المريض او مدرستة .اذا كانت طبيعة المريض تستعدى معاملة خاصة من رؤسائة او زملائة او مدرسية ... الخ
6ـ اذا راى الطبيب ان حالة المريض تستوجب ادخالة المستشفى خوفا من ان تطول اقامتة مما يفقدة بالتالى وظيفتة اوعملة وقد يكون العلاج الذى يراة المريض هو الاقتصاد وصفات علاجية مستوا رية ليس لها اساس علمى .
7ـ التدخل للمساعدة فى المشاكل التى توجة المريض والتى لها اثر رجعى على المريض مثل المشاكل .الاسرية . الاقتصادية . والمشاكل الناتجة حسن المريض نفسة . (1)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) اميره منصور يوسف : طريقة خدمة الفرد في العمليات و المجالات النوعية ,المكتب الجامعي الحديث , 2000 , ص237 .
_ 78 _
ب . اثناء وجود المريض داخل المستشفى او المؤسسة العلاجية فى حالة العلاج بالادوية
1.استقبال المريض الجدد وتوضيح الخدمات و الامكانيات المتاحة ودور الخدمة الاجتماعية حتى يمكن ان يستفيد منها المريض الى اقصى حد ممكن ويمكن استخدام للمقابلات الجماعية للوفاء بهذا العمل .
2.حالة وجود المريض فى المستشفى اول مرة والافكار التى تدور فى داخلة وبعدة على اسرتة كل ذلك يزيد من قلقة ومخاوفة مهما يدعى لتدخل الاخصائى لازالة ذلك
3.اعداد المرضى لاجراء الاختبارات و الفحوص الطبية الازمة للعلاج وخاصة تلك التى تثير الخوف والالام التمهدية اما وتوضيح الفرض منها وعلاقتها بالعلاج
4.فى بعض الامراض مثل مرض القلب يكون للاضطرابات الانفعالية تاثير سىْ لذا يجب من تدخل الاخصائى الاجتماعى لتهدئية وازالة المخاوف والاضطرابات التى توجد بداخله .
5. المساهمة فى استقرار العميل داخل المستشفى .
6 . تقديم تقرير مفصل عن النواحى الاجتماعيه والبيئه والاسريه والثقافيه والتى قد تفيد الطبيب فى التشخيص .
7. على الاخصائى ان يفهم الممرضات على فهم اهميه العموامل النفسيه عند المريض ليستطيعوا التعامل معه .
8. الاتصال باسره المريض بعد الموافقه اذا كانت لاتداوم على زيارته ومعرفه اسباب ذلك لحل مشكله عدم الزياره للمريض .
9. يكون الاخصائى الاجتماعى بمثابه الصديق للمريض داخل المستشفى ولديه الاستعداد لمساعدته .
10. قد ياخذ الطبيب بعد القرارات التى تؤثر على نفسيه المريض مثل منع الزياره فيجب على الاخصائى ان يكون بجوار المريض ليساعده على التغلب على مخاوفه .
11 . للاخصائى دوره فى حاله رفض المريض للعلاج واسراره على الخروج من المستشفى قبل اتمام علاجه ومعرفه اسباب ذلك القرار ومرحله رضعه عن ذلك القرار .
12 . ان ازدياد عدد المرضى الذى يباشره الطبيب يجعله لا يستطيع معرفه حاله المريض جيدا فيجب على الاخصائى ان يساعده فى ذلك .
ج- بعد الخروج من المستشفى :
1- يجب على الاخصائى الاجتماعى تهيئه البيئه التى سيدخلها المريض .
2- يجب على الاخصائى الاجتماعى حل المشاكل التى تواجه بعد خروجه .
3- يجب على الاخصائى الاجتماعى متابعه حاله المريض وزيارته بعد خروجه. ( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 238 .
_ 79 _

* ادوار الاخصائى الاجتماعى الطبى .
الاخصائى الاجتماعى الطبى له ادوار مهنية متعددة منها ..........

1- ادوار تثقيفية:-
يقوم الاخصائى الاجتماعى الطبى بتثقيف المرضى واسرهم عن الصحة فيما يتعلق بالصحة التامة للفرد او سلوك الجماعة عن طريق العمليات التعليمية وهذا الجانب عنطريق الصحة العامة يتطلب المشاركة الفعالة للافراد فى حل مشكلاتهم .
والاساليب التثقيفية اهداف الى التوضيح اللازم للمرضى ليبادروا الى العلاج فور حدوث المرض او الوقوع فى الاصابة والاستمرار فى العلاج الى ان يتم الشفاء .
والادوار التثقيفية تهدف الى تحسين صحة الافراد والاسر والجماعات عن طريق الاهتمام بالغذاء والمسكن والرياضة والترفية والعلاقات الانسانية زالتثقيف الصحى مكمل للبرامج الصحية ولا يعتبر فرع منفصل عن الصحة العامة للاخصائى الاجتماعى عند ممارسته ادواره التشخيصية يهدف ايضا الى ترشيد الانتفاع بالخدمات لبصحية والطبية والدوائية والغذائية والاجتماعية .

2- الادوار التنموية لللاخصائى الاجتماعى الطبى :-
لقد تطور ادوار وخدمات الاخصائى الاجتماعى الطبى لتجاوز حدود المساعدات المادية للمحتاجين من المرضى وبرزت ادواره التنموية التى تؤكد ان المريض الذى طالت اقامته بالمستشفى وتسبب له المرض فى فقد بعض قدراته مما ترتب عليه عدم القدرة على مواجهه الحياة الجديدة مثل هذه النوعية من المرضى تحتاج الى خدمات اجتماعية خاصة مختلفة ومن الادوار التنموية الهامة للمرضى لانها تنمى شخصية المريض وتقوى جوانبها وتسلحه ضد الامراض الاجتماعية والظواهر المرضية وهناك دور اخر هو تنمية معارف الاسرة واسلوب تعاملها مع المريض بالصورة التى تساعده على مواجهه الحياة الجديدة وهو يساعد اسرة المريض على التعرف على الوضع الحالى للمريض ومستقبل حالته وهناك دور اخر من الادوار التنموية للاخصائى الاجتماعى الطبى ..........
هى تنمية قدرات المريض وخاصة اذا اثر المريض على بعض قدراته وقلت كفاءته المهنيه فيصبح فى حاجة الى استعادة كفاءته المهنية وعندئذ يحتاج الى اكتساب خبرات جديدة وتنمية مهارات تتناسب حالته بعد الشفاء حتى يصبح قادر على العمل والانتاج.(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ادوارد محمد سلامة محمد : ادوار الاخصائى الاجتماعى فى المجال الطبى , المكتب الجامعى الحديث ,ص 73
_ 80 _

3 ـ الأدوار الوقائية:-

الوقاية فى الخدمة الاجتماعية تعنى الاجراءات التى تتخذ لتقلل من المشكلات الشخصية والاجتماعية او تعد من السلوك الاجتماعى الى ادنى مستوى كما نعنى ايضا السلوك التى تبذل لتمنع وقوع شيئا ما .
ويقول الدكتور " احمد السنهورى " هناك معنى اوسع للوقاية فى الخدمة الاجتماعية يمكن النظر اليها بأسلوبين.
الاول اجراء مناسب كى لاتظهر المشكلات الشخصية او الاسرية او المجتمعية على الاطلاق .
الثانى اجراء متخذ كى لاتتكرر المشكلات الشخصية او الاسرية او المجتمعية حتى رغم وجود مشكلات هائلة فى مستهلها .

وهناك ثلاث مداخل للوقاية فى الخدمة الاجتماعية .
1) الوقاية الاولية :-
وهى الافعال التى يقوم بها الاخصائيون الاجتماعيون وغيرهم لمنع الظروف المعروفة المسببة للمشكلات الاجتماعية .
2) الوقاية الثانوية :-
وهى الجهود التى تحد من امتداد المشكلة من خلال الاكتشاف المبكرلها وعزل المشكلة وتاثيراتها عن الاخرين او التقليل من المواقف التى تودى بهم للوقوع فى المشكلة الى ادنى حد.
3) الوقاية من الدرجة الثالثة :-
وهى الجهود التاهيلية بواسطة الاخصائين الاجتماعين وغيرهم من المهنين لمساعدة الافراد الذين يعانون من مشكلة متعبة .
4- الادوار العلاجية :-
ان ادوار الاخصائى الاجتماعى الطبى تساعد على تحقيق اهداف التدخل المهنى التالية ........
الهدف الاول هو مساعدة الافراد على حل مشكلاتهم والتكيف مع بيئاتهم , وتنمية قدراتهم متماشيا مع مفهوم الشخص فى البيئه وهذا الدور يتطلب منالاخصائى العديد من الانشطة والمهارات مثـل العمـل بالمشـورة ويمـارس معـه دور الناصـح وان يكون مخلصا له ومانح للرعاية ومغير للسلوك .( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 74 .
_ 81 _

الهدف الثانى هو سعى الاخصائى الاجتماعى الى ايجاد الرابطة بين الناس " الانظمة الاجتماعية " او اتساق الخدمات هنا يتطلب من الاخصائى ان يحد بالمصادر او يوفر لهم فرص الاستفاده منها.
الهدف الثالث هو ان تكون انساق الخدمات ذات فاعلية فى تحقيق احتياجات العملاء حيث يتم فى هذا المستوى التركيز على تفاعل كل الافراد والنظم والانساق الاجتماعية.


* ادوار الاخصائى قبل دخول المريض المستشفى .

1- استقبال المرضى الجدد والتعرف عليهم واعطاؤهم صورة مبسطة عن العمل .
2- الوقوف بجانبهم وتشجيعهم وتحفيف مخاوفهم وقلقهم .
3- طمانة المريض على نفسه وعلى اسرته.
4- مساعدة المريض على تقبل مرضه وليس التقبل وهو التسليم بوجود المرض بل هو التفكير المرضى والاهتمام بعلاجه.
5- تقديم المساعدات الاجتماعية المالية والنفسية التى يحتاجها المريض فى هذه المرحلة حتى يشعر بالامن وترتفع روحه المعنوية.
6- يشعره ان هناك من يهتم يه ويقف بجانبه طوال فترة بقائه.
7- طمانه المريض من ناحية عمله ويوضح له الجهود التى يبذلها التى يبذلها من اجله مع رؤسائه فى العمل ومع زملائه حتى يجنبة المشكلات.
8- توضيح جهوده من اجل المريض لتدعيمعلاقاته بجميع العاملين بالمستشفى .
9- يؤكد للمريض مساعداته للوصول لاحسن خدمات علاجية ويوفر له كل المساعدات اللازمة لتحقيق ذلك .(1)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 80 ـ 83 .

_ 82 _
* دور الاخصائى الاجتماعى فى ميدان المستشفيات العامة والحميات والرمد والجلدية والجذام ....
* اولا: الاقسام الداخلية والخارجية.
1- المرور اليومى على مرضى الاقسام الداخلية بالمستشفى واستقبال الحالات الجديدة المحمولة من العيادات الخارجية والتى تحتاج الى رعاية اجتماعية خاصة .
2- عمل الابحاث الاجتماعية الشاملة فى البيئة للحالات التى ستقدم لها خدمات الرعاية الاجتماعية لتحديد نمط تلك الخدمة .
3- اجراء الابحاث الاجتماعية للحالات التى يصرف لها مساعدات مالية او عينيه بالمستشفى والاشتراك فى توزيعها على المرضى .
4- حل المشكلات الخاصة بالملاضى ومساعدتهم على التكيف بالاقسام الداخلية وتقبل النظم المتبعة واقناعهم بفائدة العلاج واهمية الانتظام فيه واتباع الارشادات العلمية.
5- مقابلة المرضى قبل اجراء بعض العمليات الجراحية وتشجيعهم على قبولها بازالة اسباب القلق والخوف وطمائنتهم على المستقبل بحل مشاكلهم المالية والاجتماعية الممكنة خلال فترة وجودهم فى المشتسفى .
6- التاهيل المهنى للمرضى الذين يمنعهم مرضهم من مزاولت عملهم.
7- الاتصال بالمؤسسات المهنيه لمساعدة المرضى فى العمل .
8- توجيه الحالت التى تحتاج الى مساعدات عينية او مادية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية .
9- الاتصال باصحاب الاعمال ووحدات وزارة القوى العاملة لمساعدة المرضى على العمل .
10- تنظيم الاتصالات بجماعات خدمة البيئة بالمعاهد والمدارس والمؤسسات لتزويدهم بالمعلومات الكافية عن خدمة المستشفيات والاستفادة منها.

ثانيا: عيادة السكر....
أـ حالة السكر تتاثر وتوثر بدرجة كبيرة فى الانتاج وليس فى المريض فقط لذلك يجب اتباع الاتى .
1- بحث جميع الحالات من الوجهه الاجتماعية بحثا مفصلا .
2- تتبع الحالات للتاكد من الاستورار فى نظام العلاج الغذائى وحصر من تحسنت حالته وهل تنفذ العلاج الغذائى ام لا ؟
3 - تتبع الحالات من الوجهه الاجتماعية .( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ماهر أبو المعاطي : مرجع سبق ذكره , ص ص 193 ـ194 .

_ 83 _
ب ـ التوعية الصحية :
1- التوعية الصحية للمترددين على العيادة .
2- التوعية الصحية لاسر المرضى.
ج ـ الالمام باعمال التمريض والعمل والعلاج الدوائى الخاص بعيادة السكر والتى تتعلق بالتوعية الصحية والاجتماعية حتى تكون الاخصائية الاجتماعية على استعداد للرد على استفسار المرضى وذويهم بقدر الامكان.
ثالثا: عيادات روماتيزم القلب....
يمكن للاخصائى الاجتماعى ان يقوم بعدة مهام فى عيادات روماتيزم القلب منها ...
1- بحث جميع حالات روماتيزم القلب .
2- تتبع الحالات للتاكد من الاستمرار فى العلاج.
3- تتبع الخالات من الجهه الاجتماعية .
4- التوعية الصحية للمترددين .
5- ازاله الضغوط النفسية لدى اسر المرضى.
رابعا: اقسام الاستقبال بالمستشفيات العامة بالاحوال العادية والطوارئ .
1- التعرف السريع على الحالة ومحاوله معرفة بيانات عنها باى وسيلة من تلك.
- البيانات التى يدلى بها المصاب للطبيب اثناء الكشف عليه اى كتابه حالاته.
- البطاقة الشخصية او اوراق اخرى معه وجوده .
- الاشخاص المرافقين للحاله.
2- التاكدمن ابلاغ الجهات المختصة بالواقعة بمعرفة المختص عن التبليغ
3- الاتصال وتتبع الهيئات والجهات المعنية التى يتم ابلاغ الحالة عنها اذا لذم الامر
4- مراقبة الاجراءات التى تتعلق بالحفاظ على اشياء المريض بالامانات .
5- متابعة حالة المصاب داخل المستشفى للاطمئنان على حالته .
6- الاتصال باى وسيلة اتصال باسرة الحالة فى حالة عدم معرفة اسرتة .
7- تسهيل الزيارة بالمصاب حتى نستطيع الاتصال به .
8- فتح سجل الاقوال وتسجيل كافة البيانات المتعلقة بالحاله .
9- عمل تقرير اسبوعى ورفقه لسيد مدير المستشفى .(1)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 195 ـ 196 .

_ 84 _

* دور الاخصائى الاجتماعى فى ميدان الامراض العقلية والنفسية:-

اولا: مستشفيات الامراض العقلية:

1- القيام ببحث اجتماعى كالاتى لحالات المرضى الجدد للحصول منها على معلومات عن حياة المريض وتاريخ مرضه .
2- الاشتراك مع الطبيب المعالج فى مناقشة الجوانب الاجتماعية للمرضى .
3- التعاون مع ادارة المستشفى لازالة شكوى المرضى اثناء وجودهم فى المستشفى .
4- تنظيم برامج الترفيه عن المرضى بواسطة تنظيم حفلات تمثيلية وتشجيعهم على الاقبال على النوادى والالعاب.
5- الاشتراك مع هيئة العلاج فى تنسيق العمل باقسام العلاج المختلفة وملاحظة سلوك المرضى المتمردين.
6- عقد اجتماعات مع اهالى المرضى وتوجيه النصح اللازم لهم والنظر فى شكوهم .
7- تتبع حالات المرضى بعد خروجهم والعمل على حل مشاكلهم .
8- القيام بالاحصائيات والتقارير الفنية التى تحتاج اليها الجهات المسئوله بوزارة الصحة .

ثانيا : العيادات النفسية الخارجية للجمهور :-

1- استقبال جميع حالات المرضى الجدد وعمل محادثات استقبالية لهم.
2- القيام بعمل بحث اجتماعى لنفس حالات المرضى .
3- تنظيم برامج الترفيه عن مرضى الاقسام الداخلية.
4- التعرف على موارد البيئة بغرض الاستفادة منها لصالح مرضى المستشفى واسرهم .
5- عقد اجتماعات دورية مع اهالى المرضى وتوجيه النصح لهم والنظر فى شكواهم .
6- تتبع الحالات المرضية للمرضى بعد خروجهم من المستشفيات والعمل على حل مشاكلهم .
7- القيام بالاحصائيات والتقارير الفنية التى تحتاج اليها الجهات المسئوله بوزارة الصحة.( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 197 ـ 199 .

_ 85 _




ثالثا: العيادات النفسية للطلبة :-


1- القيام بعمل المحادثات الاستقبالية عند وروده ماله جديد.

2- الاتصال بوالدى الطفل ودراسته بيئته للحصول على معلومات منه.

3- الاتصال بجميع الهيئات الاخرى التى يكون الطالب على صلة بها .

4- الاشتراك فى المناقشات للجنة القياده التى تبحث مشكلة الطفل.


5- الاشراف على اعمال العيادة من الناحية الادارية وتنظيمها مثل " اعداد تقارير وتحديد المواعيد والزيارات ..... الخ" .

6- القيام بعمل ثقافة صحية نفسية عن طريق الغاء المحاضرات للنوعية .


7- تتبع الحالات بعد خروج من المستشفى وحل مشاكلها . .(1)






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 197 ـ 199 .


_ 86 _
الخاتمة

لقد تم التناول في ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي للنظرية بصفة عامة و نظرية النسق بصفة خاصة.

و تم توظيف النظرية حسب الفريق الطبي المتكامل الذي يعمل معه الاخصائي الاجتماعي.

و تم التوضيح للبناء التنظيمي للمؤسسة الطبية ( المستشفي ) و لميادين الرعاية الطبية و فيما يخص دور الاخصائي الاجتماعي و اختصاصاته في المجال الطبي تم تداوله في كل اقسام المؤسسة الطبية او المستشفي.





















_ 87 _


قائمة المراجع


1- ابراهيم عبد الهادي محمد المليجي : الرعاية الطبية التاهيلية من منظور الخدمة الاجتماعية , الاسكندرية ,المكتب الجامعي الحديث , ص ص 121 ـ 122 .
2- السيد متولي العشماوي : الخدمة الاجتماعية الطبية , القاهرة , دار الجلاء , 2000 ,ص 58 .
3- ادوارد محمد سلامة محمد : ادوار الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي , المكتب الجامعي الحديث , ص 73 .
4- اميرة منصور يوسف علي : طريقة خدمة الفرد في العمليات النوعية , المكتب الجامعي الحديث , 2000 , ص 237 .
5- عبد الفتاح عثمان / علي الدين السيد محمد : خدمة الفرد بين النظريات الحديثة و مهارات العصر , 1996 ,ص ص 318 ـ 319 .
6- عبد المحي محمود صالح / السيد رمضان : الخدمة الاجتماعية و التاهيل : الاسكندرية , دار المعرفة الجامعي , 1999 , ص 53 .
7- عبد الناصر احمد عوض : ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي : القاهرة , مكتبة النهضة المصرية , ص ص 16 ـ 17 .
8- كمال عزيز عطاالله / عمرو احمد ابراهيم : الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي و التاهيل الاجتماعي للمعوقين , دار الجلاء , 1995 , ص ص 229 ـ 230
9- ماهر أبو المعاطي علي : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي و رعاية المعوقين , مكتبة زهراء الشرق , 2003 , ص 231 .







_ 88 _





























الفصل الثالث


ممارسه الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي




المحتويات :


1. مقدمه .
2. نظريه النسق وتعريفها .
3. النظرية بصفه عامه .
4. نظريه النسق بوجه عام .
5. توظيف النظرية .
6. نشاه وتطور الخدمه الاجتماعية الطبية وتنميه الوعي .
7. البناء التنظيمي للمؤسسة الطبية .
8. ميادين الرعاية الطبية .
9. دور الاخصائى الاجتماعي واختصاصاته فى المجال الطبي
















الفصل الثالث

مقدمة:


يرى سبشت وميناهان ثوره على النهج التقليدى الضيق للخدمه الاجتماعيه بخدمتها الاجتماعيه , بل والسطحيه , لتنفتح على جزور المشكله ومواقع الامكانيات المماثله فى المجتمع الكبير .


ونظريه الانسان رفضت الرؤيا المحدوده للمشكله فى اداء افراد محدودين فى موقف اشكالى معين , ولكنها امتدت الى ارتباطها كافه لانسان المحيطه بها . بل ذهب الى القول بان المشكله هى فى النهايه واقع وموقف توازنى لايجب ان توصف بالسواء وغير السواء , بل هى الموقف الطبيعى الناجم عن تفاعل كل شىْ مع اء شىْ محيط بالمواقف وكان نتيجه هذا التفاعل الحتمى حدوث المشكله .


ومن ثم فلا يمكن علاج مثل هذه المشكله الا بالتاثير المتبادل فى كافه الانسان بدرجه مناسبه تحقيق افضل توازن ممكن . بل قد تمتد رؤيتها لهذه المشكله الى قوانين الاحوال الشخصيه وازمه البطاله العامه والفجع والنكبات التى ينشرها الاعلام , بل وسياسه الاسكان والضرائب , ومرض الاقارب ووفاه الصديق .









_ 57 _

النظريه بصفه عامه :
ان النظريه عباره عن اطار فكرى يفسر مجموعه من الحقائق ويصنفها فى نسق علمى مترابط .
وكلما تقدمت علوم المجتمع كلما زاد ارتباط النظريه بدراسه الواقع واصبح هناك شبه اقتناع بان النظريه ودراسه الواقع يجب ان يتقدما على طريق واحد , لزياده نمو المعرفه المختلفه .
فالباحث الاجتماعى قد يختار النظريه , او دراسه الوقع كنقطه انطلاق ملكنه يضطر فى لحظه معينه ان يفحص مدى ارتباط النظريه بالواقع لتحديد موقفه , ودرجه تقدمه فى دراسته ومدى مافيها من اصاله وصدق فاذا فصل الباحث ان يركز على دراسه الواقع فلابد ان يختبر مدى مناسبه دراسته هذه للنظريه الاجتماعيه واذا اراد ان تكون ذات دلاله .
اما اذا كان اهتمامه الاول منصبا على النظريه فحسب فلا بد ان يكون فى تقديره دائما ان يفحص سلامه نظرياته عن طريق دراسه الواقع ليتجنب الوقوع فى مزالق النظر المجرد , او التصورات الغير واقعيه . ان النظريه ودراسه الواقع فلا يمكن فصلهما الا فصلا موضوعيا لان كليهما يخدم الاخر فى سبيل الغايه العظمى التى يهدف اليها العلم وهى الوصول الى الحقيقه .
فالنظريه يمكن ان تقترح تفسيرات معينه لمواقف معينه . ولكن التجريب فى الواقع هو الذى يختبر صحه هذه التفسيرات ودراسه الواقع دون سند من نظريه .كما ان النظريه التى لاتقبل التطبيق لا يصح ان نطلق عليها نظريه على الاطلاق . ( 1 )
• نظريه الانساق :-
تعد نظريه الانساق العامه مجالا واسعا امكن من خلاله ادماج النظريه والتطبيق فى الخدمه الاجتماعيه ثم مالبث ان ان ماهذا بشكل كبير كاستجابه لاحتياج عدد من المتدربين فى مختلف فروع التطبيق لتحليل التفاعل المركب للمواقف والتى يكون فيها الكل ابلغ اثرا من كل الاجزاء انه نموذج يستفاد منه فى زياده فهمنا للناس بطريقه فرديه او جماعيه من خلال مسطلحات ومفاهيم البناء , الحدود , التوازن , الطاقه , التفاعل , الاعتمادى على الاجزاء , الصراع والمدخلات والمخرجات .
وذلك من خلال نظام المدخلات والمخرجات والذى اطلق عليه العلماء مفهوم التغذيه المرتده بمعنى ان الجزء يرتبط بالكل ارتباطا وظيفيا فالكلمه سواء كانت كمدخل تؤثر فى العميل والاستجابه كمخرج تؤثر فى وظيفيه الكل لينشط او ليتخبط فى تاديه دوره الاجتماعى وهكذا حينما يرتبط الانسان بالانساق خارجيه اخرى .( 2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ابراهيم عبد الهادى محمد المليجى : الرعاية الطبية و التاهيلية من منظور الخدمة الاجتماعية , الاسكندرية , المكتب الجامعي الحديث , ص ص 121 ـ122 .
( 2 ) عبد الفتاح عثمان / علي الدين السيد محمد : خدمة الفرد بين النظريات الحديثة و مهارات العصر , 1996 , ص ص 318 ـ 319 .
_ 58 _


• تعريف النسق :-
النسق مجموعه من الوحدات المترابطه والمتفاعله التى تتكامل لتحقيق هدف مشترك فى اطار وحده اجتماعيه معينه .
وكما يرى هيرن بانه اطار منظم من العلاقات المتبادله بين مجموعه من العناصر والوظائف والغايات ووسائلها ودوافعها لتحقيق استقرار كيان اجتماعى معين . (1 )

* أنــــــواع وأشكــــــــال الا نســاق:ـ

( 1 ) نســــــــق بسيـــــط:ـ
كما يتمثل في نسق الشخصية , حيث بساطة أنساقها الفرعية الداخلية التي تقتصر علي نسق فرعي لقوة العقل وأخر لقدرة الجسم وثالث لقدرة النفس ورابع للقيم والسلوك.

( 2 ) نســـــــــق مركـــــب:ـ
كما يتمثل في نسق الأسرة المشتملة علي أفراد لهم أنساقهم الخاصة بأنساقها الفرعية وان اجتمعوا جمعيهم حول وظيفة واحدة وهي الحفاظ علي استقرار الأسرة وتوازنها.

( 3 ) نســـــــــق متداخــل:ـ
الذي يتميز بانفتاح أكثر من نسق علي بعضها البعض بحيث يصعب تحديد مسار واثر كل نسق علي النسق الأصلي.

( 4 ) النســــــــق المتنـامي:ـ
وهو الذي يملك في حياتة خصائص النمو الذاتي التلقائي كالشجرة أو الجنين وما إلي ذالك.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 20 .
_ 59 _
* خصــــــائــص الا نســـــــاق:ـ
1. لكل نسق حدودة التي تميزة عن الأنساق الاخري كالبشرة الجلدية الخارجية للشخص ولكن ليست بمنأى عن تأثر الإنسان بمحيطاتة المختلفة وهو أما نسق لة ذاتية كالإنسان أوهو نسق داخلي كانسق الصحة أو إن يكون الإنسان نسق فرعي في نسق الأسرة برمتها التي بدورها نسق فرعي للحي .

2. النســــق المفـــــــتوح :ـ
له فتحاتة وانغلاقاتة التي تطل علي كافة انساق البيئة وخاصة المحيطة بة زمانا ومكانا. وعادة ما يكون متسبب الفتحات الرحبة مشكلات لصاحبها كما تؤثر الانغلاقات الحادة علي تكاملة واستقرارة.

3ـ من خـــلال التفــاعل الحتمي بين الأنساق الداخليـــة في حدود فنيـــــة:ـ
تنمو الأهداف الايجابية والسلبية في نسق معين , لتبرز كمخرج لتدخل لنسق أخر كمدخل ولتتفاعل هذة المداخلات مع طبيعة النسق لتخرج مخرجات لتدخل أخر.

4ـ ترتبط نظرية الأنساق العامة بظاهرة ( التغذية المرتدة ) :ـ
وتعني إن مخرجات الإنسان كنسق لابد وان تعود إلية مرة أخري لتؤدي وظيفة معينة.
5ـ النســــــــــق الإنســـــــاني:ـ
ويتشكل من مجموعة من الأنساق الفرعية الجسمية والعقلية والنفسية والخلقية تنشط من خلال طاقة فعالة داخل جسم الإنسان عند دخولة النسق الإنساني مدخلات من انساق أخري.

6ـ النظـــــــرية لا تغفل أهمية تعديل النسق الإنساني نفسة:ـ
في حالات معينة إذا ما كانت الأنساق المعتلة قابلة للتعديل كالنسق ألقيمي أو الخلقي أو النفسي , علي إن يقتصر ذلك علي الحالات التي مالم يتم تعديل شخصي الإنسان فلا جدوى لتعديل مخرجات الأنساق الاخري. ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 321 ـ 323 .
_ 60 _


* المشكــــــــلات التي تنســـاق مع النظرية :-
تمدنا المبادئ الرئيسية لنظرية الأنساق بإطار عمل يفيد في التعامل مع العملاء كإفراد و كجماعات و تنظيمات و مجتمعات و لهذا أصبح لها دورا في التخفيف من المشكلات التي يتعرضون لها .
و علي أي حال سوف نتناول المشكلات التي يتعرض لها النموذج بالتدخل و التي من بينها إن تكون النظرية تمدنا بالخطوط العريضة لعلاج مشكلات الاعتماد علي الكحوليات في مجال الخدمات الصحية فمن داخل الإطار النظري ينظر إلي كل من الأخصائي الاجتماعي و المريض كمتأثرين بواسطة قوى داخل و خارج المؤسسات الصحية بطريقة مبسطة تكون قدرات كل منها ذات تأثير في التنظيم الذي يعتبر هي احد الأجزاء التي تؤخذ في الاعتبار كما إن هذا الإطار النظري من شانه تحديد العوائق المؤثرة في فعالية الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات و اكتشاف طولها و هكذا يمكن الاستفادة من تلك النظرية ليس علي مستوي البرامج العلاجية فحسب بل علي مستوي البرامج الوقائية للخدمة الصحية عند مستوي التغيير المزمع إدماجه في نطاق الأنظمة المجتمعية و برامج العمل الاجتماعي لإحداث التغيير المطلوب . ( 1 )

وعلية يقترح الباحث تحديد عناصر الموقف الذي يوجة المؤسسة الطبية في ضوء الاعتماد المتبادل بين الأنساق التالية:ـ

1. نسق العميل أو العملاء :ـ
والعميل هنا هو المريض وهو يتكون من انساق فرعية , جسمية وعقلية ونفسية , اجتماعية وقد يتسع مفهوم العملاء ليشمل بعض الأفراد والأسر الذين سيكونوا في اعتماد متبادل مع بعض الأنساق الخارجية.

2. الأنساق المؤثر في الموقف:ـ
وتشمل هيئة التمريض و فريق العمل والأسرة وإدارة المستشفي وهي كلها انساق يتأثـر بها المريض ويؤثر فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) السيد متولي العشماوي : الخدمة الاجتماعية الطبية , القـاهرة , دار الجـلاء , 2000 ,ص 58
_ 61 _
3ـ انساق المــــــوارد:ـ
سواء كانت من داخل المستشفي ومتاحة أو يمكن إتاحتها من خارجها كالمؤسسات المعينة بتقديم خدمات المريض والقيم السائدة والنقابات والجمعيات الخيرية ولهذا ينبغي النظر في مجال الوقاية والعلاج إلي ذلك الاعتماد المتبادل بين الأنساق الفرعية والكلية.

ولنضرب مثل علي بعض الإمراض فمرضي السكري نموذج لمرضي مزمن تمكن أسبابة وأساليب علاجة في أكثر من نسق محيط بالمرض فهو عرض يراة الأطباء من أيسر الإمراض التي يمكن للمريض نفسة معايشتة بشرط تضافر الأنساق المحيطة بة كالمستشفي والصيدلية والأسرة وللأقارب والعمل وغيرها واعتمادة علي مداومة العلاج بصورة منظمة هو في النهاية اعتماد علي سلوك المريض وتجاوب الآخرين بل أكد علي اثر المرض علي العلاقة الجنسية بين الزوجين يمكن تجنبه.
إذا ما تحقق التفاهم المشترك بينهما من هذا كان النموذج المقترح نموذج شموليا لكافة الأنساق بمداخلاتها ومخرجتها وما يعكسة من تغذية مرتدة علي النحو السابق شرحة لييسر العلاقات ويعدل المداخلات و يطوع المخرجات وصولا إلي معايشة المريض بصفة دائمة و نفس الحال لمريض الضغط و القلب . ( 1 )

* دور الأخصائي الاجتماعي في إطار نظرية الأنساق :-

1. الاتفاق و التعاقد بين الأخصائي و العميل كشرط للتدخل المهني .
2. المساومة او التفاوض بمعني القدرة علي إقناع نسق من الأنساق بقبول أقصي ما يمكن إن يؤديه لخدمة الموقف .
3. التنازلات و النتيجة المتوقعة للمساومة .
4. المشورة و هي تقدم الرأي الايجابي أو القانوني إذا ما استدعت الضرورة ذلك .
5. الدفاع و هو نهاية المطاف الذي يصل إليه الأخصائي لرفع الظلم عن عملية بعد ان فشلت كل الأساليب السابقة . (2)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 59 ـ 61 .
( 2 ) المرجع نفسه .
_ 62 _



* توظيف النظرية :-


نظرية الأنساق العامة تركز علي التكامل و التساند بين الأجزاء المكونة للنسق العام فان كان هناك تكامل و تسـاند و تنسيـق بين الأنسـاق المختلفـة كان الأداء للنسق العام جيـدا ما إذا كان لا يوجـد تكامـل أو تسـاند أو تنسـيق بيـن الأنسـاق المختلفة و هذه الأنساق تتمثل في دور كلا من :-

الطبيب – الممرضة – الصيدلي – أخصائي نفسي – إداري – وكيل المستشفي – مدير المستشفي – المريض .

فلابد من وجود تكامل بين انساق هذه المؤسسة حتى يتم النهوض بمستوي العمل فان أداء النسق العام سيكون ضعيف . و في ضوء نظرية النسق إذا كان الأخصائي الاجتماعي لا يتعاون مع باقي التخصصات بالمستشفي فان الممارسة المهنية ستكون قوية و يجب إن تركز نتائج الدراسة علي العوامل التي ساعدت علي العمل ألفريقي و تلك العوامل التي لم تساعد عليها .












_ 63 _

أولاــ نشأة الخـدمة الاجتمـاعية الطبيـة.
الخدمة الاجتماعية الطبية احد مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية اعتمد بشكل رئيسي علي خبرات ومهارات وأساليب الأخصائي الاجتماعي الطبي في مساعدة المريض واسرتة من ناحية ومساعدة الطبيب وهيئة التمريض وإدارة المستشفي من ناحية ثانية ومساعدة المجتمع في الوقاية والعلاج من الإمراض المختلفة ذات الأبعاد الاجتماعية علي وجة الخصوص من ناحية ثالثة.
والخدمة الاجتماعية الطبية في صورتها التقليدية هي الرعاية التي يقدمها الأخصائي الاجتماعي الطبي للمريض مستخدما خبراتة الخاصة في خدمة الفرد لاتصالة بالظروف الصحية بالمريض مساعـدا ذلك الطبيـب المعالـج علي فهـم الحـالة وملابستها المختلفـة حتى يؤتي العلاج خطوتة المرجوة ( أحمد ذكي بدوي ) .
وفي حقيقة الأمر لم يكن دخول الخدمة الاجتماعية المجال الطبي الا بناء علي حاجة حقيقية شعر بها الأطباء والعاملين في المجال الطبي وأكدت عليها تقديمة العلوم النفسية الاجتماعية وشددت علي أهميتها للمرضي وأسرهم نظرا لدورها الهام في الإسراع بعملية الشفاء وفي دراسة العوامل الاجتماعية المسببة للإمراض وفي إزالة أو تحقيق من الصعوبات التي تساعد علي استقرار أعراض المرض ومضاعفاتة .

ومن العوامــــل التــي مهــدت لقيــام الخـــــدمة الاجتمــــاعية الطبيــة مــا يلي:ـ

1. ظهرت في انجلترا عام 1880رابطة اجتماعية تدعو إلي الاهتمام بالإعمال بمرضي العقل عقب خروجهم من المستشفيات.
2. تزعم. تشالزلوك في انجلترا حركة شعبية تدعو إلي ضرورة الاهتمام بالإعمال الاجتماعية في المجالات الطبية إما لذلك اثر فعال في الإسراع بالعلاج.
3. تراكم الخبرات لدي السيدات من أصحاب النزعات الخرية المتطوعات للعمل الاجتماعي الطبي وخاصة خبرات الممرضات الزائرات اللاتي كن يتحسسن الأحوال والظروف الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في عملية علاج المرضي
4. تطبيق بعض المستشفيات في ولاية نيويورك الأمريكية لنظام الممرضات الزائرات للمنازل لإرشاد المرضي وأسرهم بأسباب وطبيعة المرض والعوامل المهنية للإسراع بعملية الشفاء وقد تم تنفيذ هذا النظام عام 1904.( 1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) عبد الناصر احمد عوض : ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي , القاهرة ,مكتبة النهضة المصرية , ص ص 16 ـ 17 .
_ 64 _
5. سنة 1905أنشأ أول قسم للخدمة للاجتماعية ا لطبية واعتبر ذالك اعترافا صريحا بأهمية الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي وقد كانت مستشفي ماسا شوستس بأمريكا أول من طبق هذا النظام.
6. تقدم العلوم الاجتماعية والنفسية وإظهارها لأهمية دراسة الجوانب الاجتماعية المرتبطة بالأمراض المختلفة.
7. انتشار الإمراض المزمنة خاصة مع تقدم طرق اكتشافها وتأثيراتها السلبية علي حياة المريض وأسلوب معيشتة وإفراد أسرتة مما دفع إلي ضرورة الاهتمام بالمرضي في بئياتهم الطبيعية من خلال متخصصين اجتماعيين طبيين
8. الحاجة إلي التعامل مع كثير من حالات الصم والبكم والمكفوفين ومتخلفي العقل والمسنين علي المستوي الوقائي والشفوي والأسري والفردي مما يدعم من أهمية انتشار الخدمة الاجتماعية الطبية.


ثانــــــيا ـــ فلســـــفة الخــــــــدمة الاجتمـــــــــاعية الطبيــــــــة.
تشير الفلسفة في معناها العام اليعليه وجود الشئ أي لماذ وجب هذا الامر و الفلسفة هي المبادئ و الحقائق التي تفسر قيام علم او نشؤ ظاهرة محددة فهي مجموعة تفسيرات المنطقية و التحليلات الموضوعية التي توضح اهمية وجود الخدمة الاجتماعية الطبية .
* و قد قامت الخدمة الاجتماعية علي عدة حقائق هي ....
1- تتكامل شخصية الفرد بجوانبها الاربعة الجسمية و النفسية و العقلية و الاجتماعية و عندما يحدث اضطراب في أي من هذه الجوانب تتاثر باقي الجوانب بهذا الاضطراب مما يستدعي التعامل مع الانسان كوحدة كلية و ليس من منظور طبي فردي فقط .
2- لكل انسان الحق في الرعاية و الحق في المحافظة علي كرامته و الاهتمام بانسانيته و تساهم الخدمة الاجتماعية الطبية في اشباع الاحتياجات النفسية و الاجتماعية بطريقة مناسبة حتي يستفيد الفرد من الخدمات العلاجية المختلفة .
3 – لكل انسان فرديته و لكل حالة خصوصيتها مما يستدعي التوسع في الخدمات الاجتماعية للمرضي مراعاة لظروفهم و احوالهم التي تتاثر بشكل واضح لمرضهم . ( 1 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 18.
_ 65 _



4 – تنشا كثير من الامراض لدي الاطفال المراهقين و المسنين نتيجة العوامل الاجتماعية و النفسية و اهمال هذه العوامل في عطلتي الدراسة و التشخيص يعوق عملية العلاج بل و قد يعقد العلاج و يزيد من اعراض المرض .

5 – تتاثر كثير من الامراض بالاحوال الاسرية و الاقتصادية و بظروف البيئة المحيطة بالمريض و من ثم فانه من الضروري ان يتوافق العلاج الاجتماعي مع الطبي و احيانا النفسي في كثير من الحالات والا فقد العلاج مصداقيته و تعثر في تحقيق هدفه .

6 – لا تنتهي ابدا عملية العلاج لحالات المرض النفسي و العقلي و حالات الاعاقات الخاصة السمعية و البصرية و الجسمية بخروج المريض من المستشفي او العيادة علي ان الامر يتطلب متابعة في البيئة من خلال خدمات الاخصائي الاجتماعي الطبي .

7 – من حق المرضي ان يجدوا من يتقبلهم و يقدر مشاعرهم و يحترم فرديتهم و يقيم علاقه مهنية متزنه معهم و يؤمنهم علي سرية معلوماتهم و يزيل جو رهبة المستشفي و المرض لديهم .

8 – من حق المريض خاصة عندما يكون مرضه مزمنا ان يجد الرعاية الاجتماعية الكريمة له و التي تسهل له الحصول علي الخدمات المتخصصة الطبية و تعاونه في حل مشكلاته بالدراسة او العمل او الاسرة و التي تضطرب نتيجة المرض . ( 1 )







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 19 .
_ 66 _

تنظيم اقسام الخدمة الاجتماعية في محيط التنظيمات الطبية
( البناء و الوظيفة )


التنظيمات الطبية :-

هي كل وحدة او هيئة او مؤسسة طبية تستهدف تقديم رعاية علاجية صحية للافراد سواء كانت هذه الرعاية كرعاية علاجية او وقائية او انشائية و سواء كانت رعاية عامة او رعاية متخصصة تقدم هذه الخدمة لافراد يقومون في بيئة جغرافية معينة او يتبعون قطاع مهني معين او تقدم خدماتها للجميع بلا استثناء .

و تكتسب المؤسسة هذه الصفة العلاجية او الوقائية الصحية لوجود عدد مناسب من المتخصصين بها في شئون الطب كالاطباء و الممرضين و الاخصائي في شئون العلاج او الكشف او التحليل و ما الي ذلك ينطوي تحت مؤسسات علاجية , المستشفيات العامة و العيادات و المستشفيات المتخصصة و التخصوصية و المستوصفات , كما ينطوي تحت مؤسسات وقائية و مكاتب الصحة و مراكز رعاية الطفولة و الامومة الانشائية كدور مراكز و مكاتب التاهيل المهني و الخدمة الاجتماعية تقسم من اقسام المؤسسة الطبية لا يعتبر وحدة مستقلة و لكنه جزء من ادارتها تابع لها و يخضع لاثر فهو مكمل للعمل الرئيسي الذي يترك في علاج المريض.

لذلك يجب ان يؤمن قسم الخدمة الاجتماعية بضرورة و اهمية العلاقة الايجابية بينه و بين الاقسام الاخري بالمستشفي و بالفريق العلاجي الذي يضم الطبيب المعالج و الممرضات و الاخصائي النفسي و اخصائي العلاج الطبيعي و غيرهم لما في ذلك من صالح المريض و صالح العمل و تحقيق اهداف المؤسسة الطبية و نظرا لحداثة اقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات فان عليهم مسؤلية التوعية باهدافها و رسالتها لجميع المسؤلين بالمستشفي و غيرهم و لا شك ان خير تعريف بهذه الاهداف هو ما تحققـه من انجازات ملموسـة و قواعـد علميـة يلمسهـا المرضي , كما يحسها القائمون بالعمل في المستشفي . ( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) عبد المحي محمود , السيد رمضان : الخدمة الاجتماعية و التاهيل , الاسكندرية ,دار المعرفة الجامعية , ط 1999 ,ص 53.
_ 67 _



البناء التنظيمي لاقسام الخدمة الاجتماعية في التنظيمات الطبية

لقد نص الدليل الصادر عن الاتحاد الامريكي للمستشفيات
American Hospital Association حول الشروط توافرها عند النظر في الاعتراف بالمستشفيات في الولايات المتحدة الشرط الاتي :-

ان تتضمن الخطة التنظيمية للمستشفي قسم للخدمة الاجتماعية ....
يتولي الاشراف علي التقدم في الخدمات فيه اخصائي اجتماعي مؤهل يكون مسؤلا امام المدير التنفيذي للمستشفي .

و وفقا لهذا الشرط فان انشاء قسم للخدمة الاجتماعية لكل مستشفي يعتبر امرا ملزما لجميع المستشفيات , غير ان الطريقة التي ينفذ بها هذا الشرط تختلف بطبيعة الحال بحسب حجم المستشفي واهميته فالوضع مثلا في المستشفيات الجامعية و التخصصية الكبيرة يختلف عنه في المستشفيات الصغيرة الحجم .

اما عن عدد الاخصائيين الاجتماعيين اللازمين لاداء العمل بشكل كافي في اقسام الخدمة الاجتماعية بالمستشفيات فانه يتوقف بطبيعة الحال علي عدة عوامل منها :
1. حجم المستشفي و عدد الاسرة به و عدد مرضيالعيادات الخارجية .
2. طبيعة الحالات المرضية و درجة حدة او ازمان المرض .
3. درجة تدخل العوامل النفسية و الاجتماعية كمسببات للمرض او كمعوقات لنجاح العلاج.

و أخيرا يجب إن يكون موقع قسم الخدمة الاجتماعية في مكان مناسب حيث يمكن الاتصال به بسهولة سواء من المريض أو الطبيب و غيرهم .
كمـا يجـب إن يكـون المكـان الذي يشغلـه القسـم كافيـا و متسعـا ليتضمن حسن سير العمل. (1 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 54 .
_ 68 _

وظائف وبرامج أقسام الخدمة الاجتماعية في التنظيم الطبي:ـ
تقوم أقسام الخدمة الاجتماعية محيط التنظيمات من جهة وأهداف الخدمة الاجتماعية من جهة أخري.

أولا :ـ وظائف قســــــم الخـــــدمة الاجتمــــــاعية في المستشـــــفي:ـ
1. التخطيط لمرحلة ما قبل دخول المستشفي :ـ
ويتضمن تقديم المشورة والمساعدة المهنية للمريض واسرتة لمواجهة المشكلات المرتبطة بشكل مباشر بترتبيات وظروف دخول المستشفي للتقويم.
2ـ البحث عن الحالات المحتاجة للمساعدة:ـ
القيام بالاكتشاف المبكر للحالة التي تحتاج للمساعدة وذلك دون انتظار لان تتقدم تلك الحالات بنفسها لطلب المساعدة أو إن تحول من جانب الأطباء وغيرهم من العاملين بالمستشفي بعد حدوث صعوبات أو مشكلات بالفعل.
3ـ التقويـــم النفســــي الاجتمــاعي :ـ
جمع البيانات الخاصة بالموافقة الخاص بالعميل من النواحي الاجتماعية والنفسية والثقافية والبيئية والمالية واستخدام تلك البيانات في تقرير الموقف النفسي الاجتماعي بصفة عامة ثم من وضع خطة للعلاج.
4ـ التخطيـــــط لعملــــــــية خــــروج المـــــريض:ـ
تقديم المشورة اللازمة فيما يتصل مباشرة بترتيبات خروج المريض من المستشفي وما تتطلبة حالتة من رعاية وتفاهم لضمان عدم انتكاس الحالة ثم لضمان تدعيم نتائج العلاج الذي تم في المستشفي علي أفضل وجة.
5ـ تقــــديم المعلـــــومات والتحـــويـــل:ـ
تقديم معلومات للمريض واسرتة حول أنواع الخدمات المتاحة في المؤسسات والهيئات الاخري الموجودة في المجتمع والتي يمكن لهم الاستفادة منها. ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 55 .

_ 69 _

6 ـ تيسير الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المستشفي للمريض :ـ
هذا عن طريق القيام بتبني المواقف التي في مصلحة المريض و اسرته امام جميع الاقسام في داخل المستشفي و امام جميع العاملين فيه حتي يشعر المريض في كل الظروف ان هناك من يقف بجانبه و ان هذه هي سياسة المستشفي و ادارته مما يقلل من مشاعر الاغتراب و الاحباط بين المرضي .

7 ـ تيسير الاستفادة من خدمات مؤسسات المجتمع :ـ
القيام بمتابعة ما يتم اجراءه للحصول علي هذه الخدمة حتي و لو تطلب الامر قيام الاخصائي بمصاحبة المرضي الي تلك الهيئات و المؤسسات لمقابلة المسؤلين فيها لاستكمال الاجراءات .

8 ـ تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للعاملين بالمستشفي :ـ
تعقد اجتماعات رسمية مع الطبيب المعالج او المسؤلين عن المريض بهدف تقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول المشكلات النفسية و الاجتماعية للمريض او حول الاجراءات و الخدمات التي تتطلبها حالته الصحية .

9 ـ تقديم المشورة المهنية حول حالة المريض للمؤسسات الموجودة في البيئة :ـ
عقد اجماعات رسمية مع المتخصصين في الرعاية الصحية في المؤسسات الاخري الموجودة في البيئة لتقديم المعرفة الفنية المتخصصة حول مشكلات المريض الذي تقوم تلك المؤسسة برعايته .

10 ـ تقديم المشورة المهنية حول برنامج المستشفي بصفة عامة لادارة المستشفي :ـ
تقدم احوال المضي في المستشفي بصفة عامة و البيانات حول مشكلات رعاية المرضي و عرض تلك البيانات علي الاقسام المتخصصة مع التوصية بالتغيرات المناسبة في سياسة المستشفي او في الاجراءات المتبعة فيه و ذلك في الاتجاهات تمشي مع حسن تقديم الخدمات و التي تحفظ حقوق المرضي و أسرهم . ( 1 )


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 56 .


_ 70 _

ثانيا :ـ برامج قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي :ـ
1. عند دخول المستشفي :ـ
أ ـ التقييم المبدئي للعوامل و الظروف التي توثر علي متطلبات العلاج الطبي و ذلك كجزء من عمليات التقييم الأولي لحاجات المريض .
ب ـ يقوم رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي بالحصول بانتظام علي قائمة باسماء المرضي الذين تم قبولهم للتقويم بالمستشفي .
2 ـ اثناء الرعاية و العلاج بالمستشفي :ـ
أ ـ يتم دراسـة العوامل النفسية و الاجتماعية المرتبطة بالمرضي الذين يعانون من المرض .
ب ـ يتم الاتصال يوميا بالمسؤل عن خدمات التمريض لتفقد احوال المرضي
جـ ـ الزيارات المنتظمة من الاخصائيين الاجتماعيين للمرضي .
د ـ اذا تطلبت حالة المرضي و اذا رغب الطبيب المسؤل عن الحالة ان يقوم الاخصائي بمقابلة اسرة المريض .
3 ـ علاقة المرضي و المجتمع المحلي :ـ
أ ـ يقوم قسم الخدمة الاجتماعية بالمستشفي باجراء دراسات مسحية رسمية و غير رسمية .
ب ـ كما يقوم علي دراسات دورية بالتعرف علي ملاحظات المرضي المتصلة بانواع بعينها من الخدمات .
جـ ـ يتم تحليل البيانات المسجلة حول خدمات كل قسم من اقسام المستشفي
4 ـ اعداد المرضي للخروج من المستشفي :ـ
أ ـ اعطاء التعليمات اللازمة للمريض و اسرته حول اجراءات الخروج من المستشفي .
ب ـ يتم التعاون مع هيئات التمريض و تقديم المعلومات و التعليمات للمريض .
جـ ـ تقديم المساعدات للأسرة في حالة الحاجة إلي إلحاق المريض بدور الرعاية الاجتماعية . ( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 57 .
_ 71 _





ميادين الرعاية الطبية

يقصد بميادين الرعاية :ـ القطاعات المختلفة التي تقدم الخدمات الصحية سواء العلاجية أو الوقائية أو التنموية و ما يرتبط بها من مؤسسات طبية حيث يتضمن كل ميدان من الميادين عدد من المؤسسات الطبية التي تنتمي إليها .
يقصد بالمؤسسات الطبية :ـ
كل هيئة طبية تهدف إلي تقديم رعاية علاجية أو وقائية أو تنموية للأفراد أو أسرهم سؤاء كانت رعاية عامة أو متخصصة و تقدم هذه الرعاية لإفراد يقيمون في بيئة جغرافية معينة أو يتبعوا قطاعا مهنيا أو تقدم خدماتها للمجتمع بلا استثناء
و يمكن تحديد أهم ميادين الرعاية الطبية في الميادين التالية :ـ
1. ميدان المستشفيات العامة
2. ميدان الإمراض الصدرية
3. ميدان الصحة المدرسية
4. ميدان رعاية الأمومة و الطفولة
5. ميدان المؤسسات العلاجية
6. ميدان الوحدات الصحية
7. ميدان التامين الصحي
* يرعى إن التفرقة بين تلك الميادين تتم وفقا لعدة أسس هي :ـ

الأساس الأول :ـ
مجال اهتمام كل ميدان من الميادين حيث يهتم كل منها بنوعية معينة من المرضي تختلف عن المرض المستفيدين من المجالات أو الميادين الاخري من حيث طبيعة المرض و المشكلات التي تواجه المرضي في هذا الميدان . ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ماهر أبو المعا طي علي : الممـارسة العـامـة للخدمـة الاجتمـاعيـة في المجـال الطـبي و رعاية المعاقين ,مكتبة زهراء الشرق , ط2003 ,ص 231
_ 72 _
الأساس الثاني :ـ
اختلاف طريقة العلاج الذي يتلقاه المستفيدون في كل ميدان و مستوي الخدمات الاجتماعية المطلوبة والتي قد تزيد في ميدان عن الميدان الأخر ارتباطا بالخدمات الاخري التي تقدم للمستنفدين من هذا الميدان.
الأساس الثالث:ـ
اختلاف ترتيب الأهداف التي يسعى كل ميدان لتحقيقها فالبر غم من كل ميدان يسعىلتحقيق أهداف وقائية وعلاجية وتنموية إلا إن ترتيب تلك الأهداف تختلف من ميدان لأخر فقد تكون الأولوية للأهداف العلاجية أو الوقائية أو تنموية طبقا لطبيعة المهام التي تنفذ لتحقيق اهدافة.
الأساس الرابع:ـ
اختلاف خط المؤسسات التي تنقي لكل ميدان من الميادين من حيث هيكلها وبنائها ووظيفتها ووضع الأخصائي الاجتماعي ضمن فريق العمل بها ومتطلبات هذا الدور بالنسبة للتخصصات الاخري.
وفيما يلي شرحا لطبيعة ومجال اهتمام بعض تلك الميادين.

الميدان الأول / ميدان المستشفيات العامة والمركزية.
وهي مستشفيات كبيرة موجودة في عواصم المحافظات أو في عواصم المراكز الإدارية والمدن الكبرى وتقدم خدمات الرعاية العلاجية والاسعافية للمواطنين في التخصصات الإكلينيكية المختلفة مثل الجراحة والإمراض الباطنية والنساء والولادة وأمراض العيون وأمراض الأنف والأذن والإمراض الجلدية وغيرها من التخصصات كما إنها تستقبل الحالات المحولة لها من الوحدات الصحية بالريف أو الوحدات الاخري .

الميدان الثاني / ميدان الإمراض الصدرية .
و يضم نمط من المستشفيات النوعية التابعة لوزارة الصحة التي تهتم بتقديم خدمات لمرضي الإمراض الصدرية باعتباره من الإمراض المعدية التي تؤدي إلي العجز المزمن و يؤدي إلي نتائج اجتماعية و اقتصادية سلبية لأنها تصيب الإنسان في سن العمالة و الإنتاج و من أمثلة المؤسسات العاملة في هذا الميدان ... مستشفيات الصدر و المستوصفان الصدرية.( 1 )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 231 .
_ 73 _


الميدان الثالث / ميدان الصحة المدرسية.
و يضم وحدات الصحة المدرسية و مجموعات الصحة المدرسية و تقدم خدماتها لطلاب المدارس أي الاهتمام برعاية الطفل في السن المدرسي ومواجهة مشاكلة الصحية والاجتماعية من خلال برنامج الصحة المد راسية الذي يتضمن تقويم الحالة الصحية للتلاميذ لتحقيق تكامل الصحة الجسمانية والعقلية والنفسية لهم وتوفير البيئة الصحية السليمة داخل الفصول المد راسية من حيث الاتساع والتهوية والإضاءة ووقايتهم من الإمراض المعدية ومكافحتها والتثقيف الصحي لهم ورعايتهم في حالات الطواريء والرعاية الصحية للطلاب المعاقين داخل المدارس عامة أو المدارس المتخصصة لهم.

الميدان الرابع / ميدان رعاية الأمومة والطفولة.
وهو ميدان يهتم بتوفير الرعاية الصحية للام والطفل بهدف رفع مستوي الصحة للأمهات وخاصة التغذية الكافية وتوفير الظروف المناسبة العملية للحمل الطبيعي الولادة وتجنب الأخطار الصحية بالارتقاء بالمستوي الصحي والكشف الدوري والرعاية الطبية لاكتشاف الحالات المرضية مبكرا والتعامل معها إلي جانب توفير الرعاية الصحية للأطفال في سن ما قبل المدرسة لرفع المستوي الصحي للأطفال الرضع حتى خمس سنوات لوقايتهم وعلاج المشاكل الصحية التي يتعرضون لها مثل الإمراض المعد ية وأمراض سوء التغذية والحوادث والوقاية من الإعاقة والاهتمام بالتطعيمات الإجبارية اللازمة مثل التطعيم ضد الدرن ومن أهم المؤسسات التي تعمل في هذا الميدان . مراكز رعاية الأمومة والطفولة .
الميدان الخامس / ميدان الوحدات الصحية.
وهي مؤسسات تقدم خدمات طبية وبعضها يتبع الحكومة مثل الوحدات الصحية التابعة لوزارة الصحة والوحدات التي تتبع بعض الوزارات كمستشفيات السكة الحديد التي تتبع هيئة السكة الحديد أو الوحدات الصحية الريفية التي توجد في القرى الصغيرة وتقوم بتقديم جميع خدمات الرعاية الصحية الأساسية وغالبا لا يتوفر بها قسم داخلي .
واغلب هذة الوحدات تؤدي خدماتها الصحية للمواطنين بالمجان أو بأجور زهيدة وتتولي الدولة تحمل تكاليف الخدمات الصحية التي تؤدي من خلال تلك الوحدات. ( 1 )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص232 .

_ 74 _
الميدان السادس / ميدان المستشفيات والمعاهد التعليمية.
وتهتم بتقديم الخدمة التعليمية لطلبة كليات الطب والصيدلة ومعاهد التمريض وتضم المستشفيات والمعاهد التعليمية المتخصصة ومنها القصر العيني , عين شمس التخصصي , سوهاج التعليمي, الحسين التعليمي المطرية , بنها, شبين الكوم , احمد ماهر, الساحل , المنصورة,
إلي جانب بعض المعاهد المتخصصة ومنها معهد الأبحاث الطبي المناطق الحارة , معهد السكر , معهد شلل الأطفال , معهد الرمد , معهد السمع والكلام , معهد التغذية.
وقد تم الاهتمام بهذا الميدان بناء علي إنشاء الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية في عام 1975 برعاية وزير الصحة لتحقيق الأهداف السابقة .
الميدان السابع /ميدان التامين الصحى
ويهدف الى تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها بحيث تكون خدمة مقبولة بما يتناسب مع الدخول المحدودة للافراد اساسا لتحقيق المشاركة والتكامل الاجتماعى والصحى بين الافراد والمؤسسات ويقوم التامين الصحى على فكرة اساسية موادها تقسيط الاعباء المالية لتكاليف معالجة الامراض والحوادث على فترة زمنية عن طريق تعاون مجموعة من الافراد فى تغطية المصاريف والتكاليف المالية لحالات الامراض والحوداث بدلا من ان يترك من حلت به الكارثة يتحمل نتائجها وحده دفعة واحده .
ويوجد فى مصر انماط مختلفة للتامين الصحى اهمها واكثرها تغطية وتنظيما التامين الصحى الحكومى الذى تشرف عليه الهيئة العامة للتامين الصحى بالاضافة الى بعض نظم التامين التى تتولاها التقابات والشركات زصناديق العلاج الخاص.
الميدان الثامن / ميدان المؤسسات العلاجية:
وهى مؤسسات طبية تقدم الخدمات العلاجية بمستوى عالى ولكن باجر محدود ويوجد منها مؤسستين فقط احداهما بالقاهرة والاخرى بالاسكندرية ومن اهم المستشفيات التابعة لها " مستشفى العجوزة - دار الشفاء – مستشفى هليوبولس – المستشفى القبطى بالقاهرة, مستشفى المواساة و المبرة بالاسكندرية "
ولقد انشئت تلك المؤسسات بالقرار الجمهورى رقم 1310 لسنة 1964 والذى استهدف توفير المستشفيات والمتخصصين الى جانب الاجهزة والمعدات ت اللازمة لتلك المستشفيات وادارتها وتهيئتها لتوفير على مستويات الخدمة الطبية وتحديد اجور العلاج والاقامة والفحص واقتراح استقدام الاطباء والخبراء والعاملين والافادة منهم فى علاج المواطنين الى جانب تدريب الاطباء وهيئات التمريض والقيام باعمال الاسعاف الطبى وتنظيم خدمة حالات الطوارى ةتنسيق ذلك بين المستشفيات والوحدات التابعة للمؤسسة واخيرا عقد اتفقيات مع الجهات والهيئات والمؤسسات الملتزمة بتوفير خدمات طبية للعاملين فيها وتلك الجهات التى ترغب فى توفيرها لموظفيها وعمالعا لتقديم هذة الخدمات(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع نفسه .
_ 75 _

* اهداف العمل المهنى للخدمة فى ميادين الرعاية الطبية :ـ

يستهدف جوهر العمل فى هذا المجال ما يلى:

1- التعرف على اراء ومشاكل الجماهير المستفيدين من خدمات المؤسسات الطبية واتجاه الخطوات اللازمة لمواجهه تلك المشكلات حتى يمكن اتخاذ اجراءات تنفيذية بشانها
2- التوصيل الجيد لما تريد المؤسسات الطبية ان تصل به الى الجماهير وذلك عن طريق.
أـ اعتبار ان عمل الاخصائى الاجتماعى وثيق الصلة بالجماهير ومع المرضى .
ب ـ الاخذ بمداء ربط الاهداف المجتمعية بممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية .
ج ـ اعتبارة عضوا عاملا فى عمليات تنظيم المجتمع المحلى عن طريق المجالس المحلية بالمستشفيات العامة.
د ـ ان تكون القوانين التى كفلتها الدولة لتامين افرادها محورا لعمل الاخصائى الاجتماعى المتطور.

* وتسعى اقسام الخدمةالعامة الاجتماعية فىالمؤسسات الصحية بوجه عام لتحقيق الاهداف التالية:
1- مساعدة المريض على تحديد مشكلاتة وعلى وضع الخطط اللازمة للتغلب على تعدد المشكلات ومساندته فى جهوده التى تستهدف هذه الخطط.
2- تخطيط وتنفيذ برامج رعاية المرضى خلال تواجدهم فى المؤسسة الصحية .
3- تخطيط وتنفيذ برامج علاقات المرضى والعلاقات مع المجتمع المحلى.
4- تخطيط وتنفيذ برامج خدمات المؤسسة الطبية والعاملين فيها من خلال المساعدة على ايجاد الجو المناسب.
5- تخطيط وتنفيذ برامج للمتطوعين اذا لم يكن بالمؤسسة الطبية قسم مستقل لخدمات المتطوعين
6- الاهتمام بالتوعية فى كافة مجالات " الصحية والاجتماعية والقومية والبدنية".
7- المسامهه فى تعديل النظم واللوائح والاجراءات التى تحكم نظام العمل بالمؤسسة الطبية(1)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المرجع نفسه : ص 233 .

_ 76 _

الاختصاصات العامة للاخصائى الاجتماعى
فى كافة المجالات ( القطاعات)

1- استطلاع الراى الجماهيرى للمنتفعين بخدمات الوحدة والاشتراك فى دراسةالمشكلة الاجتماعية التى قد تطرا على المرضى والعاملين بها والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها عن طريق :-

أ ـ ان يتواجد الاخصائى الاجتماعى بالعيادات لبخارجية بالوحدة .
ب ـ وضع صندوق للشكاوى او الرغبات يكون مفتاحه مع الاخصائى الاجتماعى ويتم فتحه دوريا حسب ماتقدى به التعليمات .
ج ـ ان تعد استمارة استفتاء على عناصر الخدمة التى توئديها الوحدة بعرف الاخصائىالاجتماعى.
د ـ ان توضع خطة عمل مشتركة بين اجهزة الخدمة الاجتماعية بالمناطق والوحدات وبين الاجهزة السياسية.
هـ ـ الاستفادة من نشرات التى تعد عن طريق الاجهزة المختلفة وتخدم نفس الغرض.
2- ان يكون الاخصائىالاجتماعى بالمستشفى او بالوحدة الطبية بماسبة رجل العلاقات العامة من مهمته ان يتحرك وسط الجماهير داخل الوحدة وخارجها والاتصال الوثيق بجميع المنظمات الاجتماعية .

3- تنظيم البرامج الترفيها وشغل اوقات الفراغ وذلك بانشاء الاندية المذودة بوسائل التسلية كالتلفزيون والراديو والالعاب الداخلية .

4- الاهتمام بالتنظيم للحفلات السنمائية والمسرحية والموسيقية وتوزيع المساعدات والهدايا فى المناسبات المختلفة .

5- الاهتمام بالتوعية فى كافة مجالتها الصحية والاجتماعية والقومية(1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)كمال عزيز عطا الله , عمرو احمد ابراهيم : الخدمة الاجتماعية فى المجال الطبى والتاهيل الطبى للمعوقين , دار الجلاء , بورسعيد , 1995, ص ص 229ـ230

_ 77 _

* ويمكن عرض دور الاخصائى الاجتماعى فى الحالات الفردية بتقسيمه الى ثلاث مراحل:
أ ـ قبل دخول المريض المستشفى " العيادة الخارجية"
يمكن الاخصائى ان يقوم بمقبلة سريعة " مقابلة استقبال " مع مريض العيادة الخارجية بعد توقيع الكشف الطبى عليه من طريق مكتب استعلامات لتوجيه المرضى وذلك لمساعدة المريض فى وقت هو فيه اشد الحاجة فيه الى من يمد له يد العون والمساعده ويوضح له الامور عن طريق:

1- توضيح الخطوة اللازمة للحصول على خدمة معينة وخاصة بالنسبة للمرضى فى اماكن بعيدة عن المستشفى مثل كيفية صرف الدواء , مواعيد الفحوص, مواعيد الكشف, مواعيد التحاليل...... الخ
2- اذا كانت الحالة المرضية نتيجة عن عادات صحية ضارة فيجب على الاخصائى التدخل المهنى لتعديل تلك العادات وتوضيح مدى خطورة الناجم عنها والعيادات الخاصة فرصة للاخصائى الاجتماعى ليبرز دوره فى التثقيف والتوعية للمريض واسرته فىالحالات التى تستدعى ذلك .
3 ـ تحويل المرض بامراض مستعصية مذمنة كمرض الدرن والجزام الى المصحات الخاصة لعلاجهم واقناعهم بتقبل ذلك التحويل حرصا على صحتهم وصحة اسرهم ومجتمعتهم
4 ـ يمكن للاخصائى ايضا مقابلة افراد اسرة المريض لتعريفهم كيف يعاملوا المريض اذا كان المريض يحتاج برنامج علاجى معين او برنامج غذائى او وقاية من المخالطين .
5 ـ الاتصال بعمل المريض او مدرستة .اذا كانت طبيعة المريض تستعدى معاملة خاصة من رؤسائة او زملائة او مدرسية ... الخ
6ـ اذا راى الطبيب ان حالة المريض تستوجب ادخالة المستشفى خوفا من ان تطول اقامتة مما يفقدة بالتالى وظيفتة اوعملة وقد يكون العلاج الذى يراة المريض هو الاقتصاد وصفات علاجية مستوا رية ليس لها اساس علمى .
7ـ التدخل للمساعدة فى المشاكل التى توجة المريض والتى لها اثر رجعى على المريض مثل المشاكل .الاسرية . الاقتصادية . والمشاكل الناتجة حسن المريض نفسة . (1)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ) اميره منصور يوسف : طريقة خدمة الفرد في العمليات و المجالات النوعية ,المكتب الجامعي الحديث , 2000 , ص237 .
_ 78 _
ب . اثناء وجود المريض داخل المستشفى او المؤسسة العلاجية فى حالة العلاج بالادوية
1.استقبال المريض الجدد وتوضيح الخدمات و الامكانيات المتاحة ودور الخدمة الاجتماعية حتى يمكن ان يستفيد منها المريض الى اقصى حد ممكن ويمكن استخدام للمقابلات الجماعية للوفاء بهذا العمل .
2.حالة وجود المريض فى المستشفى اول مرة والافكار التى تدور فى داخلة وبعدة على اسرتة كل ذلك يزيد من قلقة ومخاوفة مهما يدعى لتدخل الاخصائى لازالة ذلك
3.اعداد المرضى لاجراء الاختبارات و الفحوص الطبية الازمة للعلاج وخاصة تلك التى تثير الخوف والالام التمهدية اما وتوضيح الفرض منها وعلاقتها بالعلاج
4.فى بعض الامراض مثل مرض القلب يكون للاضطرابات الانفعالية تاثير سىْ لذا يجب من تدخل الاخصائى الاجتماعى لتهدئية وازالة المخاوف والاضطرابات التى توجد بداخله .
5. المساهمة فى استقرار العميل داخل المستشفى .
6 . تقديم تقرير مفصل عن النواحى الاجتماعيه والبيئه والاسريه والثقافيه والتى قد تفيد الطبيب فى التشخيص .
7. على الاخصائى ان يفهم الممرضات على فهم اهميه العموامل النفسيه عند المريض ليستطيعوا التعامل معه .
8. الاتصال باسره المريض بعد الموافقه اذا كانت لاتداوم على زيارته ومعرفه اسباب ذلك لحل مشكله عدم الزياره للمريض .
9. يكون الاخصائى الاجتماعى بمثابه الصديق للمريض داخل المستشفى ولديه الاستعداد لمساعدته .
10. قد ياخذ الطبيب بعد القرارات التى تؤثر على نفسيه المريض مثل منع الزياره فيجب على الاخصائى ان يكون بجوار المريض ليساعده على التغلب على مخاوفه .
11 . للاخصائى دوره فى حاله رفض المريض للعلاج واسراره على الخروج من المستشفى قبل اتمام علاجه ومعرفه اسباب ذلك القرار ومرحله رضعه عن ذلك القرار .
12 . ان ازدياد عدد المرضى الذى يباشره الطبيب يجعله لا يستطيع معرفه حاله المريض جيدا فيجب على الاخصائى ان يساعده فى ذلك .
ج- بعد الخروج من المستشفى :
1- يجب على الاخصائى الاجتماعى تهيئه البيئه التى سيدخلها المريض .
2- يجب على الاخصائى الاجتماعى حل المشاكل التى تواجه بعد خروجه .
3- يجب على الاخصائى الاجتماعى متابعه حاله المريض وزيارته بعد خروجه. ( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 238 .
_ 79 _

* ادوار الاخصائى الاجتماعى الطبى .
الاخصائى الاجتماعى الطبى له ادوار مهنية متعددة منها ..........

1- ادوار تثقيفية:-
يقوم الاخصائى الاجتماعى الطبى بتثقيف المرضى واسرهم عن الصحة فيما يتعلق بالصحة التامة للفرد او سلوك الجماعة عن طريق العمليات التعليمية وهذا الجانب عنطريق الصحة العامة يتطلب المشاركة الفعالة للافراد فى حل مشكلاتهم .
والاساليب التثقيفية اهداف الى التوضيح اللازم للمرضى ليبادروا الى العلاج فور حدوث المرض او الوقوع فى الاصابة والاستمرار فى العلاج الى ان يتم الشفاء .
والادوار التثقيفية تهدف الى تحسين صحة الافراد والاسر والجماعات عن طريق الاهتمام بالغذاء والمسكن والرياضة والترفية والعلاقات الانسانية زالتثقيف الصحى مكمل للبرامج الصحية ولا يعتبر فرع منفصل عن الصحة العامة للاخصائى الاجتماعى عند ممارسته ادواره التشخيصية يهدف ايضا الى ترشيد الانتفاع بالخدمات لبصحية والطبية والدوائية والغذائية والاجتماعية .

2- الادوار التنموية لللاخصائى الاجتماعى الطبى :-
لقد تطور ادوار وخدمات الاخصائى الاجتماعى الطبى لتجاوز حدود المساعدات المادية للمحتاجين من المرضى وبرزت ادواره التنموية التى تؤكد ان المريض الذى طالت اقامته بالمستشفى وتسبب له المرض فى فقد بعض قدراته مما ترتب عليه عدم القدرة على مواجهه الحياة الجديدة مثل هذه النوعية من المرضى تحتاج الى خدمات اجتماعية خاصة مختلفة ومن الادوار التنموية الهامة للمرضى لانها تنمى شخصية المريض وتقوى جوانبها وتسلحه ضد الامراض الاجتماعية والظواهر المرضية وهناك دور اخر هو تنمية معارف الاسرة واسلوب تعاملها مع المريض بالصورة التى تساعده على مواجهه الحياة الجديدة وهو يساعد اسرة المريض على التعرف على الوضع الحالى للمريض ومستقبل حالته وهناك دور اخر من الادوار التنموية للاخصائى الاجتماعى الطبى ..........
هى تنمية قدرات المريض وخاصة اذا اثر المريض على بعض قدراته وقلت كفاءته المهنيه فيصبح فى حاجة الى استعادة كفاءته المهنية وعندئذ يحتاج الى اكتساب خبرات جديدة وتنمية مهارات تتناسب حالته بعد الشفاء حتى يصبح قادر على العمل والانتاج.(1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ادوارد محمد سلامة محمد : ادوار الاخصائى الاجتماعى فى المجال الطبى , المكتب الجامعى الحديث ,ص 73
_ 80 _

3 ـ الأدوار الوقائية:-

الوقاية فى الخدمة الاجتماعية تعنى الاجراءات التى تتخذ لتقلل من المشكلات الشخصية والاجتماعية او تعد من السلوك الاجتماعى الى ادنى مستوى كما نعنى ايضا السلوك التى تبذل لتمنع وقوع شيئا ما .
ويقول الدكتور " احمد السنهورى " هناك معنى اوسع للوقاية فى الخدمة الاجتماعية يمكن النظر اليها بأسلوبين.
الاول اجراء مناسب كى لاتظهر المشكلات الشخصية او الاسرية او المجتمعية على الاطلاق .
الثانى اجراء متخذ كى لاتتكرر المشكلات الشخصية او الاسرية او المجتمعية حتى رغم وجود مشكلات هائلة فى مستهلها .

وهناك ثلاث مداخل للوقاية فى الخدمة الاجتماعية .
1) الوقاية الاولية :-
وهى الافعال التى يقوم بها الاخصائيون الاجتماعيون وغيرهم لمنع الظروف المعروفة المسببة للمشكلات الاجتماعية .
2) الوقاية الثانوية :-
وهى الجهود التى تحد من امتداد المشكلة من خلال الاكتشاف المبكرلها وعزل المشكلة وتاثيراتها عن الاخرين او التقليل من المواقف التى تودى بهم للوقوع فى المشكلة الى ادنى حد.
3) الوقاية من الدرجة الثالثة :-
وهى الجهود التاهيلية بواسطة الاخصائين الاجتماعين وغيرهم من المهنين لمساعدة الافراد الذين يعانون من مشكلة متعبة .
4- الادوار العلاجية :-
ان ادوار الاخصائى الاجتماعى الطبى تساعد على تحقيق اهداف التدخل المهنى التالية ........
الهدف الاول هو مساعدة الافراد على حل مشكلاتهم والتكيف مع بيئاتهم , وتنمية قدراتهم متماشيا مع مفهوم الشخص فى البيئه وهذا الدور يتطلب منالاخصائى العديد من الانشطة والمهارات مثـل العمـل بالمشـورة ويمـارس معـه دور الناصـح وان يكون مخلصا له ومانح للرعاية ومغير للسلوك .( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص 74 .
_ 81 _

الهدف الثانى هو سعى الاخصائى الاجتماعى الى ايجاد الرابطة بين الناس " الانظمة الاجتماعية " او اتساق الخدمات هنا يتطلب من الاخصائى ان يحد بالمصادر او يوفر لهم فرص الاستفاده منها.
الهدف الثالث هو ان تكون انساق الخدمات ذات فاعلية فى تحقيق احتياجات العملاء حيث يتم فى هذا المستوى التركيز على تفاعل كل الافراد والنظم والانساق الاجتماعية.


* ادوار الاخصائى قبل دخول المريض المستشفى .

1- استقبال المرضى الجدد والتعرف عليهم واعطاؤهم صورة مبسطة عن العمل .
2- الوقوف بجانبهم وتشجيعهم وتحفيف مخاوفهم وقلقهم .
3- طمانة المريض على نفسه وعلى اسرته.
4- مساعدة المريض على تقبل مرضه وليس التقبل وهو التسليم بوجود المرض بل هو التفكير المرضى والاهتمام بعلاجه.
5- تقديم المساعدات الاجتماعية المالية والنفسية التى يحتاجها المريض فى هذه المرحلة حتى يشعر بالامن وترتفع روحه المعنوية.
6- يشعره ان هناك من يهتم يه ويقف بجانبه طوال فترة بقائه.
7- طمانه المريض من ناحية عمله ويوضح له الجهود التى يبذلها التى يبذلها من اجله مع رؤسائه فى العمل ومع زملائه حتى يجنبة المشكلات.
8- توضيح جهوده من اجل المريض لتدعيمعلاقاته بجميع العاملين بالمستشفى .
9- يؤكد للمريض مساعداته للوصول لاحسن خدمات علاجية ويوفر له كل المساعدات اللازمة لتحقيق ذلك .(1)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 80 ـ 83 .

_ 82 _
* دور الاخصائى الاجتماعى فى ميدان المستشفيات العامة والحميات والرمد والجلدية والجذام ....
* اولا: الاقسام الداخلية والخارجية.
1- المرور اليومى على مرضى الاقسام الداخلية بالمستشفى واستقبال الحالات الجديدة المحمولة من العيادات الخارجية والتى تحتاج الى رعاية اجتماعية خاصة .
2- عمل الابحاث الاجتماعية الشاملة فى البيئة للحالات التى ستقدم لها خدمات الرعاية الاجتماعية لتحديد نمط تلك الخدمة .
3- اجراء الابحاث الاجتماعية للحالات التى يصرف لها مساعدات مالية او عينيه بالمستشفى والاشتراك فى توزيعها على المرضى .
4- حل المشكلات الخاصة بالملاضى ومساعدتهم على التكيف بالاقسام الداخلية وتقبل النظم المتبعة واقناعهم بفائدة العلاج واهمية الانتظام فيه واتباع الارشادات العلمية.
5- مقابلة المرضى قبل اجراء بعض العمليات الجراحية وتشجيعهم على قبولها بازالة اسباب القلق والخوف وطمائنتهم على المستقبل بحل مشاكلهم المالية والاجتماعية الممكنة خلال فترة وجودهم فى المشتسفى .
6- التاهيل المهنى للمرضى الذين يمنعهم مرضهم من مزاولت عملهم.
7- الاتصال بالمؤسسات المهنيه لمساعدة المرضى فى العمل .
8- توجيه الحالت التى تحتاج الى مساعدات عينية او مادية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية .
9- الاتصال باصحاب الاعمال ووحدات وزارة القوى العاملة لمساعدة المرضى على العمل .
10- تنظيم الاتصالات بجماعات خدمة البيئة بالمعاهد والمدارس والمؤسسات لتزويدهم بالمعلومات الكافية عن خدمة المستشفيات والاستفادة منها.

ثانيا: عيادة السكر....
أـ حالة السكر تتاثر وتوثر بدرجة كبيرة فى الانتاج وليس فى المريض فقط لذلك يجب اتباع الاتى .
1- بحث جميع الحالات من الوجهه الاجتماعية بحثا مفصلا .
2- تتبع الحالات للتاكد من الاستورار فى نظام العلاج الغذائى وحصر من تحسنت حالته وهل تنفذ العلاج الغذائى ام لا ؟
3 - تتبع الحالات من الوجهه الاجتماعية .( 1 )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) ماهر أبو المعاطي : مرجع سبق ذكره , ص ص 193 ـ194 .

_ 83 _
ب ـ التوعية الصحية :
1- التوعية الصحية للمترددين على العيادة .
2- التوعية الصحية لاسر المرضى.
ج ـ الالمام باعمال التمريض والعمل والعلاج الدوائى الخاص بعيادة السكر والتى تتعلق بالتوعية الصحية والاجتماعية حتى تكون الاخصائية الاجتماعية على استعداد للرد على استفسار المرضى وذويهم بقدر الامكان.
ثالثا: عيادات روماتيزم القلب....
يمكن للاخصائى الاجتماعى ان يقوم بعدة مهام فى عيادات روماتيزم القلب منها ...
1- بحث جميع حالات روماتيزم القلب .
2- تتبع الحالات للتاكد من الاستمرار فى العلاج.
3- تتبع الخالات من الجهه الاجتماعية .
4- التوعية الصحية للمترددين .
5- ازاله الضغوط النفسية لدى اسر المرضى.
رابعا: اقسام الاستقبال بالمستشفيات العامة بالاحوال العادية والطوارئ .
1- التعرف السريع على الحالة ومحاوله معرفة بيانات عنها باى وسيلة من تلك.
- البيانات التى يدلى بها المصاب للطبيب اثناء الكشف عليه اى كتابه حالاته.
- البطاقة الشخصية او اوراق اخرى معه وجوده .
- الاشخاص المرافقين للحاله.
2- التاكدمن ابلاغ الجهات المختصة بالواقعة بمعرفة المختص عن التبليغ
3- الاتصال وتتبع الهيئات والجهات المعنية التى يتم ابلاغ الحالة عنها اذا لذم الامر
4- مراقبة الاجراءات التى تتعلق بالحفاظ على اشياء المريض بالامانات .
5- متابعة حالة المصاب داخل المستشفى للاطمئنان على حالته .
6- الاتصال باى وسيلة اتصال باسرة الحالة فى حالة عدم معرفة اسرتة .
7- تسهيل الزيارة بالمصاب حتى نستطيع الاتصال به .
8- فتح سجل الاقوال وتسجيل كافة البيانات المتعلقة بالحاله .
9- عمل تقرير اسبوعى ورفقه لسيد مدير المستشفى .(1)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 195 ـ 196 .

_ 84 _

* دور الاخصائى الاجتماعى فى ميدان الامراض العقلية والنفسية:-

اولا: مستشفيات الامراض العقلية:

1- القيام ببحث اجتماعى كالاتى لحالات المرضى الجدد للحصول منها على معلومات عن حياة المريض وتاريخ مرضه .
2- الاشتراك مع الطبيب المعالج فى مناقشة الجوانب الاجتماعية للمرضى .
3- التعاون مع ادارة المستشفى لازالة شكوى المرضى اثناء وجودهم فى المستشفى .
4- تنظيم برامج الترفيه عن المرضى بواسطة تنظيم حفلات تمثيلية وتشجيعهم على الاقبال على النوادى والالعاب.
5- الاشتراك مع هيئة العلاج فى تنسيق العمل باقسام العلاج المختلفة وملاحظة سلوك المرضى المتمردين.
6- عقد اجتماعات مع اهالى المرضى وتوجيه النصح اللازم لهم والنظر فى شكوهم .
7- تتبع حالات المرضى بعد خروجهم والعمل على حل مشاكلهم .
8- القيام بالاحصائيات والتقارير الفنية التى تحتاج اليها الجهات المسئوله بوزارة الصحة .

ثانيا : العيادات النفسية الخارجية للجمهور :-

1- استقبال جميع حالات المرضى الجدد وعمل محادثات استقبالية لهم.
2- القيام بعمل بحث اجتماعى لنفس حالات المرضى .
3- تنظيم برامج الترفيه عن مرضى الاقسام الداخلية.
4- التعرف على موارد البيئة بغرض الاستفادة منها لصالح مرضى المستشفى واسرهم .
5- عقد اجتماعات دورية مع اهالى المرضى وتوجيه النصح لهم والنظر فى شكواهم .
6- تتبع الحالات المرضية للمرضى بعد خروجهم من المستشفيات والعمل على حل مشاكلهم .
7- القيام بالاحصائيات والتقارير الفنية التى تحتاج اليها الجهات المسئوله بوزارة الصحة.( 1 )



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 197 ـ 199 .

_ 85 _




ثالثا: العيادات النفسية للطلبة :-


1- القيام بعمل المحادثات الاستقبالية عند وروده ماله جديد.

2- الاتصال بوالدى الطفل ودراسته بيئته للحصول على معلومات منه.

3- الاتصال بجميع الهيئات الاخرى التى يكون الطالب على صلة بها .

4- الاشتراك فى المناقشات للجنة القياده التى تبحث مشكلة الطفل.


5- الاشراف على اعمال العيادة من الناحية الادارية وتنظيمها مثل " اعداد تقارير وتحديد المواعيد والزيارات ..... الخ" .

6- القيام بعمل ثقافة صحية نفسية عن طريق الغاء المحاضرات للنوعية .


7- تتبع الحالات بعد خروج من المستشفى وحل مشاكلها . .(1)






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) المرجع السابق : ص ص 197 ـ 199 .


_ 86 _
الخاتمة

لقد تم التناول في ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي للنظرية بصفة عامة و نظرية النسق بصفة خاصة.

و تم توظيف النظرية حسب الفريق الطبي المتكامل الذي يعمل معه الاخصائي الاجتماعي.

و تم التوضيح للبناء التنظيمي للمؤسسة الطبية ( المستشفي ) و لميادين الرعاية الطبية و فيما يخص دور الاخصائي الاجتماعي و اختصاصاته في المجال الطبي تم تداوله في كل اقسام المؤسسة الطبية او المستشفي.





















_ 87 _


قائمة المراجع


1- ابراهيم عبد الهادي محمد المليجي : الرعاية الطبية التاهيلية من منظور الخدمة الاجتماعية , الاسكندرية ,المكتب الجامعي الحديث , ص ص 121 ـ 122 .
2- السيد متولي العشماوي : الخدمة الاجتماعية الطبية , القاهرة , دار الجلاء , 2000 ,ص 58 .
3- ادوارد محمد سلامة محمد : ادوار الاخصائي الاجتماعي في المجال الطبي , المكتب الجامعي الحديث , ص 73 .
4- اميرة منصور يوسف علي : طريقة خدمة الفرد في العمليات النوعية , المكتب الجامعي الحديث , 2000 , ص 237 .
5- عبد الفتاح عثمان / علي الدين السيد محمد : خدمة الفرد بين النظريات الحديثة و مهارات العصر , 1996 ,ص ص 318 ـ 319 .
6- عبد المحي محمود صالح / السيد رمضان : الخدمة الاجتماعية و التاهيل : الاسكندرية , دار المعرفة الجامعي , 1999 , ص 53 .
7- عبد الناصر احمد عوض : ممارسة الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي : القاهرة , مكتبة النهضة المصرية , ص ص 16 ـ 17 .
8- كمال عزيز عطاالله / عمرو احمد ابراهيم : الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي و التاهيل الاجتماعي للمعوقين , دار الجلاء , 1995 , ص ص 229 ـ 230
9- ماهر أبو المعاطي علي : الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال الطبي و رعاية المعوقين , مكتبة زهراء الشرق , 2003 , ص 231 .







_ 88 _

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2008, 12:50 AM   رقم المشاركة : 2
لافي الشمري
اجتماعي






لافي الشمري غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

جهد تشكر عليه وانت متألق في جلب ماهو مفيد للخدمة الإجتماعية باركالله فيك

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-05-2010, 10:11 PM   رقم المشاركة : 3
نغم الحياة
اجتماعي جديد






نغم الحياة غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2010, 12:57 AM   رقم المشاركة : 4
عذوب
اجتماعي مميز







عذوب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

تسلم اخوي على جهودك ..
يعطيك العافية ..

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:51 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي