اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة العالم الخفى لمافيا دور الأيتام.. سرقة تبرعات وتجارة مخدرات وبيع أعضاء
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى البحث العلمي


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-2008, 04:58 PM   رقم المشاركة : 1
سعود بن ضحيان الضحيان
استاذ جامعي







سعود بن ضحيان الضحيان غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي لنفهم آلية البحث العلمي ومراحله

بسم الله الرحمن الرحيم

يمثل البحث العملي أحدى اهم المشكلات التي يعاني منها الكثير ونظراً لعدم إدراك الكثير من الباحثين المبتدئين أو حتى من بعض المشرفين على أساسيات البحث العلمي فقد ساهم ذلك وبطريقة مختلفة على جودة البحث
ولوضع لبنات اسسية للبحث سوف اتناول في كل مرة موضوع يتناول مجموعة من القواعد الأساسية لاجراء البحوث
لكن وقبل قبل الخوض في الموضوع اريد أن نتفق على مجموعة من المبادىء التي يجب أن نحترمها في أثناء الجدل العلمي:
1- أن رأي الزميل أو الزميلة صح يحتمل الخطأ وردك صحيح ويحتمل الخطأأيضاً
2- أن البحث مدارس وتختلف فيما بينهاوكثير من القضايا لم تحسم
3- أن الرد بدون برهان يجعله وجهة نظر
4- ان نتنازل عن رأينا إذا جاء الرد ببرهان
5- أن لا يكون الرد تبعاً لشخصية من نرد عليه
6- أن العصف الذهني يطور الموضوع

أول المحددات هي المتغيرات
المتغير هو بداية البحث
المتغير هو يُعتمد عليه في بناء مشكلة البحث
المتغير هو بناء لكل من :
أ - تساؤلات البحث
ب - أسئلة البحث
ج - فرضيات البحث
المتغير هو أساس بناء النظرية
المتغير هو القياس القبلي
المتغير هو القياس البعدي
المتغير هو آلية تحديد نوع القياس
المتغير هو أساس البحث النظري
المتغير هو اساس اختيار النظرية
المتغير هو نتاج للدراسات السابقة
المتغير هو عنوان الدراسة
المتغير هو الإطار الذي يدور فيه مكونات البحث العلمي
المتغير هو محدد العينة
المتغير هو الرابط بين جزئي البحث النظري والتطبيقي
فإن فهمنا المتغير يمكن أن نفهم باقي مكونا بسهولة

ارجو مناقشة ما تم طرحة فإن اتفقنا انتقلنا إلى مرحلة أخرى
وإن كانت هناك وجهات نظر نتداولها وبعد أن نتفق ننتقل إلى المرحلة التالية

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 06:20 PM   رقم المشاركة : 2
بدور الأسلمي
اجتماعي مميز






بدور الأسلمي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعود بن ضحيان الضحيان مشاهدة المشاركة
   4- ان نتنازل عن رأينا إذا جاء الرد ببرهان
5- أن لا يكون الرد تبعاً لشخصية من نرد عليه

ارجو مناقشة ما تم طرحة فإن اتفقنا انتقلنا إلى مرحلة أخرى
وإن كانت هناك وجهات نظر نتداولها وبعد أن نتفق ننتقل إلى المرحلة التالية

بارك الله فيك دكتور سعود
بالنسبة لأبحاث الطلاب المقدمة كرسالة ماجستير، في الغالب يلتزم الطالب برأي مشرفه، وذلك لأسباب منها أن الطالب ليس لديه الخلفية حول البحث، بعكس المشرف الذي لديه الخبرة والتجربه...
وبالنسبة للمتغير لم يتضح المقصود منه، فهل أقول أن موضوع البحث متغير فكيف أثبت أنه متغير ولم أنتهي بعد...
ولك خالص الشكر والتقدير

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 07:45 PM   رقم المشاركة : 3
soc2004
اجتماعي مميز






soc2004 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى soc2004

         

اخر مواضيعي


افتراضي

استاذنا الدكتور سعود الضحيان

لك منا كل الشكر والتقدير على كل ماتبذل من جهد حول البحث العلمي
وقد لاحظت هنا أنكم استخدمتم "المتغيرات "في اكثر مواضع البحث وانها تمثل كل شئ في البحث العلمي وانا اتفق مع كل ماذكرتم ،ولكن هنالك جزئية اود من سعادتكم التكرم مشكور بأيضاحها 0
هي (كيف تحدد المتغيرات حجم العينة ؟)

المتغير هو بداية البحث(هذا مؤكد فالبحوث دائماً ماتقوم على متغير أو اكثر من متغير وقد تكون هنالك علاقات سببية بينها) -
المتغير هو يُعتمد عليه في بناء مشكلة البحث
المتغير هو بناء لكل من :
أ - تساؤلات البحث(غالباً مايتم صياغة تساؤلات البحث بناء على المتغيرات التابعة والمستقلة للبحث موضوع الدراسة0)
ب - أسئلة البحث
ج - فرضيات البحث(تتم صياغتها في شكل فرض صفري أو بديل بناء على المتغيرات التابعة والمستقلة )
المتغير هو أساس بناء النظرية(لايمكن لنا بناء نظرية علمية بدون متغيرات ،كما انها لايمكن لنا اعتبار النظرية علمية مالم تحتوى على المتغيرات -بل تعتبر محاولة نظرية -)
المتغير هو القياس القبلي(بدون المتغيرات لايمكن لنا ذلك ابداً فالمتغيرات هي التي نقيس)
المتغير هو القياس البعدي
المتغير هو آلية تحديد نوع القياس(يتم من خلالها تحديد نوع االقياس ومستويات القياس والنموذج الاحصائي المناسب ) هل المتغير منفصل أو متصل هل المتغير رتبي أو فتري ،هل المتغير ينطبق علية شروط النموج الاحصائي الصفري أو المتعدد 0000الخ ،ومايحدد كل ذلك هو المتغيرات 0
المتغير هو اساس اختيار النظرية(نظرية بدون متغيرات لاتعتبر نظرية -بل تصور نظري-
المتغير هو نتاج للدراسات السابقة
المتغير هو عنوان الدراسة(هذا مؤكد فعنوان الدراسة الجيد هوا الذي يعكس متغيراتها)
المتغير هو الإطار الذي يدور فيه مكونات البحث العلمي0
المتغير هو محدد العينة
المتغير هو الرابط بين جزئي البحث النظري والتطبيقي
فإن فهمنا المتغير يمكن أن نفهم باقي مكونا بسهولة
استاذنا الفاضل لك منا كل التقدير والاحترام

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-01-2008, 10:11 PM   رقم المشاركة : 4
د.زهره الخضاب
المراقبة العامة و مستشارة اجتماعية







د.زهره الخضاب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

تحديد المتغيرات بدقة ووضوح أمر في غاية الأهمية لنجاح خطة البحث بإكملها في جميع مراحله،لذا لابد أن يحدد الطالب متغيرات بحثة قبل كل شيء.وأن يحدد طبيعتها (أين المستقل،أين التابع،أين الوسيط،)
لك يادكتور كل الشكر والتقدير وننتظر الدرس التالي.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 08:59 AM   رقم المشاركة : 5
سعود بن ضحيان الضحيان
استاذ جامعي







سعود بن ضحيان الضحيان غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

أخي الفاضل حنين الليل
فيما يتعلق بفهم المتغير فالمقضود به موضوع الدراسة:
فمثلا لو أنك تريد دراسة أداء الأخصائي الاجتماعي وتحديد العوامل المرتبطة به في هذه الحالة الاأداء هو متغير لكن يجب التعامل معه على أساس شروط المتغير وهي:
1- أن بسيط أي غير مركب فمتغير التعليم بسيط لانه يمكن تحديد مستوياته أم متغير العلاقات الأسرية متغير مركب لا يمكن التعامل معه من حيث القياس لذا عند دراسة متغير مركب يجب تجزئته فمثلا تقيس علاقة الزوجين أو علاقة الأب بكل أبن وهكذ
2- أن يكون المتغير واضح أي يكون مفهوم من قبل مفردات الدراسة، فمثلا لا يمكن سؤال عن العولمة قبل أن تحدد أنت كباحث ما المقصود بها وإلا سوف تحصل على أجوبة مختلفة
3- أن يكون قابل للقياس ويقصد بذلك أن تحول المعرفة إلى قيمة حقيقية فمثلا كم عمرك فتكون الإجابة 23 سنة ولكن عندما تسأل عن الرضا الوظيفي كيف يمكن أن تقيم رضاك لذلك كل الأسئلة التي تتناول معرفة عامة تكون أسئلتها مباشرة أما الأسئلة المرتبطة:
1- الاتجاهات 2- القيم -3 - المعتقدات 4- السلوك 5- المهارات هذه الأنواع من المعرفة لا تقاس إلا من خلال مقاييس علمية وليس كما نراه في كثير من رسائلنا مع الأسف لذا عند تحديد الأولي لموضع البحث أنت حددت المتغير بصورة أولية ثم بعد ذلك تعمل على تحقيق شروط المتغير


أخي soc 2004
أنا لم أقل أن المتغير يحدد حجم العينة ولكن أقول أن المتغير المستقل يحدد العينة أي نوعها
المتغير الكمي يمكن أن نستعمل معه عينة عشوائية بسيطة أو عينة شبه عشوائية متظمة
المتغير الأسمي (الرتبي والفئيوي) عينة طبقية
المتغير الكمي ومتعدد في مناطق مختلفة عينة عنقودية
أما حجم العينة فيمكن الرجوع إلى كتبي في هذا المجال لمزيد من الإيضاح وللتأكد ما هو موجود في كتبي هو ما موجود في النت لأننا رجعنا إلى نفس المرجع
وهناك قاعدة في العينات وصلت إليها وهي:
أن أب بحث تطبيقي أما يبدأ بعينة عشوايئة بسيطة أو شبه عشوائية منتظمة أو ينتهي بأحدها في حالة تحقق شروط العينات الاحتمالية

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة سعود بن ضحيان الضحيان ; 26-01-2008 الساعة 09:04 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2008, 10:23 AM   رقم المشاركة : 6
د.زهره الخضاب
المراقبة العامة و مستشارة اجتماعية







د.زهره الخضاب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

بارك الله في جهودك الواضحة يا أستاذنا القدير وننتظر المزيد من وافر علمك وقلمك فنحن طلابك الذين لانمل من الأخذ بخبرتك الكثيرة في البحث العلمي.
في أنتظار الدرس القادم

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 05:11 PM   رقم المشاركة : 7
محبة العلم
اجتماعية مميزه
 
الصورة الرمزية محبة العلم






محبة العلم غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

بارك الله فيك د0 سعود
أشكرك جدا على مجهوداتك الرائعة التي بلا شك سترفع من حصيلتنا المعرفية00
أسمحلي دكتور ببعض الاستفسارات:
1- هل بالضرورة ان يشتمل كل موضوع بحث على متغير مستقل وتابع ووسيط ودخيل؟
2- مالفرق بين تساؤلات البحث واسئلة البحث؟
شاكرة لك دكتور سعود

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 06:57 PM   رقم المشاركة : 8
سعود بن ضحيان الضحيان
استاذ جامعي







سعود بن ضحيان الضحيان غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الاخت الفاضلة نسرين سلمها الله
تحية عطرة وبعد
بالنسبة للسؤال الاول :" هل بالضرورة ان يشتمل كل موضوع بحث على متغير مستقل وتابع "
في الواقع نعم ولا، نعم إذا كان البحث تطبيقي أي دراسة مسألة "مشكلة بحثية" في هذه الحالة لا بد من تحديد مشكلة البحث وهي المتغير التابع ثم التعرف على الدور الذي تلعبه المتغيرات المستقلة في التغير الحادث في المتغير التابع نتيجة لوجودها سابقة للمتغير التابع من حيث الزمن.
أم ليس بالضرورة ععندما يكون البحث تقريري أي الباحث يريد التعرف على حجم مشكلة ما أو احتياجات أفراد او مؤسسة،
أما ما يتعلق بالمصطلح "ووسيط ودخيل" فما لا يجتمعان بهذا الشكل فمصطلح وسيط يعني موقع ودور المتغير الثالث في العلاقة ( المتغير الدخيل)
فلو كانت هناك علاقة بين أ (المتغير المستقل) وب (المتغير التابع) وخاصة عند دراسة علاقة لم يتم التحكم بتأثير تلك المتغيرات فإنه لا بد من التأكد من السيطرة على المتغير الثالث والذي يسمى في بعض المراجع بالمتغير الدخيل ولكن التسمية المفضلة لدي هي المتغير الثالث ويمكن ان يكون المتغير الثالث وسيطاً (ج) أي أنه يعلب دور في العلاقة فهو يصبح تابعاً للمتغير المستقل (أ) ثم يتحول هو إلى مستقل للمتغير التابع ب وتنتفي العلاقة الأصلية بين (أ و ب) وهذا يعني أن العلاقة التي كانت قائمة في الأصل ما كانت لتكون لولا وجدو المتغير الثالث لكنه لم يتعرف عليه الباحث، كما أن هناك نوعين من المتغير الثالث هما المتغير المتوسطي والخارجي
ربما يكون الكلام صعب لكن يمكنك تطلب المزيد
فيما يتعلق " مالفرق بين تساؤلات البحث واسئلة البحث"
في المنهج المسحي هناك ثلاثة أهداف رئيسة هي :
الاستطلاع أو الكشف
الوصف
التحليل
ويجب أن نشير أنه ليس هناك منهج وصفي وآخر تحليلي كما هو موجود في كثير من الكتب العربية
فعندما يكون هدف الباحث الاستطلاع وهذا يحدث في حالة عدم وجود دراسات سابقة أو نظرية تفسر العلاقة في المشكلة المدروسة
تكون تسؤلات وهي أقل درجة من الأسئلة لان الباحث يتسائل عن علاقة ربما لا تكون موجودة
فيقول مثلاً ما مدى ارتباط أ و ب دراسة استطلاعية
أما الأسئلة فهو لديه معرفة عن العلاقة من خلال الدراسات السابقة ويريد تاكيد وجودها لكن لا توجد نظرية تفسر العلاقة
فيقول: هل هناك علاقة بين ا و ب دراسة (ليس منهج وصفي) وصفية
أما في حالة وجود نظرية او أكثر تفسر العلاقة فتكون الفرضية
فيقول : هناك علاقة بين ا و ب دراسة (وليس منهج تحليلي) تحليلية
وليس للاختلافات بين الأسئلة والتساؤلات والفرضيات ارتباط بجودة الدراسة ولكن الفروق من حيث قوة القياس
وقد يحدث خلط كثير حتى من المختصين والباحثين لاعتمادهم على كثير من الكتب العربية التي ما زالت لم تواكب أساليب البحث العلمي الصحيح
وتكمن المشكلة في التعرف على آلية استخدام النظرية والدراسات السابقة في الوصول إلى مشكلة البحث
وهذا سوف يكون مفصلا مع كثير من الأمثلة في الكتاب الجديد للمنهجية إن شاء الله

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة سعود بن ضحيان الضحيان ; 06-02-2008 الساعة 07:01 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 08:34 PM   رقم المشاركة : 9
بدور الأسلمي
اجتماعي مميز






بدور الأسلمي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

بارك الله فيك دكتور سعود
أغلب كتب الأبحاث العربية التي قرأتها لمؤلفين درسوا الماجستير والدكتوراة في أمريكا وبريطانيا؛ فكيف لا يظهروا لنا مناهج البحث بالشكل العلمي الصحيح...
متى سيصدر كتابك؟...
أتمنى أن يصدر قبل نهاية بحثي...
ولك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع والمفيد

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:07 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي