اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة دورات في الاستراتيجيات المعاصره في ادارة العلاقات العامه لعام 2014 و 2015 ميلادي وهنا
بقلم : مركز المجد للجودة
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > مـنـتـدى الدراسات والأبحاث و الـكتب الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2008, 02:24 PM   رقم المشاركة : 1
أ0د اليوسف
استاذ علم الاجتماع بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه






أ0د اليوسف غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي الجرائم المستحدثة وبرامج التدريب الامني

سلسلة مقالات حول الجريمة (7)
اساليب تطوير البرامج الدراسية لمواجهة الجرائم المستحدثة 0

تمهيد:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أبرز الأساليب التطويرية في البرامج والمناهج المقدمة في الكليات والأقسام العسكرية وذلك بغرض تأهيل رجال الأمن تأهيلاً علمياً يتناسب مع أنماط وأشكال الجرائم المستحدثة التي تستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى أهدافها.
كما تعرف هذه الدراسة بأنماط وأشكال الجرائم المستحدثة التي أصبحت تواجهها المجتمعات العربية في الوقت الحاضر.
وتركز الدراسة على مفهوم الجرائم المستحدثة والتدريب فتعرف بماهيتها والأسباب الداعية لاتخاذ برامج تدريبية قادرة على مواجهة هذه الأنماط من الجرائم المستحدثة.
ومما لا شك فيه أن معرفة أساليب التطوير في البرامج والمناهج التدريبية لمواجهة الجرائم المستحدثة في ظل الظروف الحالية التي تتزايد فيها التحديات وتكثر فيها المطالب والاحتياجات سيسهم بلا أدنى شك في رفع كفاءة رجال الأمن لمواجهة هذه الأنماط الجديدة من البرامج المستحدثة.
ولتحقيق ذلك أوضحت الدراسة أبرز أنماط الجرائم المستحدثة والتوقعات المستقبلية لأنماط الجرائم المستحدثة في العالم العربي بالإضافة إلى خصائص الجرائم المستحدثة والآثار المترتبة على هذا النوع من الجرائم.
كما طرحت هذه الدراسة واقع التعليم والتدريب الأمني في الدول العربية من خلال استعراض أهداف الكليات الأمنية في المجتمع العربي، وطبيعة المؤسسات التعليمية الأمنية في المجتمع العربي وأبرز الإشكاليات التي تواجه المؤسسات التعليمية في الوطن العربي. كما تم استعراض واقع التدريب الأمني في الدول العربية من خلال تسليط الضوء على خصائص التدريب الأمني، ومجالات التدريب الأمني والمعوقات التي تواجه التدريب الأمني في الدول العربية وأخيراً تم طرح نموذج تصوري لتطوير المناهج التعليمية والبرامج التدريبية في الكليات الأمنية.
وقد اعتمدت هذه الدراسة في منهجيتها العلمية على تجميع المعلومات المتاحة عن المناهج التعليمية والبرامج التدريبية في الدول العربية من خلال الكتب والمراجع والدوريات العلمية المتخصصة ومن بعض رسائل الدراسات العليا. وقد قام الباحث بتحليل هذه الدراسات وأضاف لها التجارب والخبرات الشخصية من خلال ممارسته للتدريس وطرح بعض المحاضرات حول التدريب في بعض الكليات الأمنية وتم طرح تصور نموذجي للمواد التدريبية والمناهج الدراسية في الكليات الأمنية.
وختاماً فإن الباحث يعتقد أن هناك ضرورة ملحة لتطوير برامج التدريب والتأهيل لرجال الأمن وتحديث المناهج الدراسية نظراً لازدياد الحاجة لذلك في ظل الظروف الإقليمية والدولية التي تحيط بأجهزة الأمن العربية على اختلاف نظمها حيث إن المشاكل القادمة تتصف بالتعقيد والغموض وتنذر بالخطر الذي لم يسبق لهذه الأجهزة العربي أن واجهته. وهذه الظروف والتحديات تفرض على الدول العربية وأجهزة الأمن بشكل خاص إعادة بناء لجميع الهياكل الدراسية والبرامج التدريبية وتحديث برامجها لكي تكون متوافقة مع متطلبات العصر. نسأل الله سبحانه وتعالى الأمن والأمان لجميع الدول العربية. والله الهادي لسواء السبيل.
المحتويات 2
تمهيد: 7
الفصل الأول: الإطـــار التصــوري للدراســـة 9
المقدمة: 10
مشكلة الدراسة: 12
مفاهيم البحث ومصطلحاته: 12
أولاً: تعريف الجرائم المستحدثة: 13
ثانياً: تعريف التدريب: 13
ثالثاً: المناهج الدراسية: 14
أهمية الدراسة: 14
أ- الأهمية المعرفية: 14
ب- الأهمية العملية التطبيقية: 15
الفصل الثاني: أنماط الجريمة المستحدثة وخصائصها وآثارها 16
مقدمة: 17
أنماط الجرائم المستحدثة: 18
الجريمة المنظمة: 18
تعريف الجريمة المنظمة: 18
الإرهاب: 21
تعريف الإرهاب: 25
الإرهاب في اللغة العربية: 26
الإرهاب في القرآن الكريم: 26
الإرهاب في المعاجم والموسوعات: 27
تعريف لجنة الأمم المتحدة للإرهاب: 28
أشكال الإرهاب: 30
الإرهاب المحلي: 30
الإرهاب الدولي: 30
الإرهاب والجريمة المنظمة: 32
المخدرات وجرائم العنف: 34
تعريف المخدرات وجرائم العنف: 34
العلاقة بين المخدرات وجرائم العنف: 35
جرائم غسيل الأموال: 37
تعريف غسيل الأموال: 37
جرائم ذوي الياقات البيضاء: 39
الجرائم الاقتصادية: 41
تعريف الجرائم الاقتصادية: 42
الفساد الإداري: 44
تعريف الفساد والفعل الفاسد: 44
الفساد الإداري وتأثيراته على الأمن: 44
جرائم الحاسب الآلي: 47
تعريف جرائم الحاسوب: 47
أنواع جرائم الحاسوب: 48
الإنترنت كمهدد للأمن الاجتماعي: 50
أ- ماهية الإنترنت: 50
ب- نشأة الإنترنت: 50
ج- أهمية الإنترنت وأبرز فوائدها: 51
جرائم تزوير بطاقات الائتمان: 55
مفهوم بطاقات الائتمان: 56
الجرائم الناتجة عن التعامل غير المشروع بجسد الإنسان: 57
أ- الإكراه: 58
ب- نقص الأهلية: 58
العنف العائلي والجرائم الجنسية: 60
تعريف العنف العائلي والجرائم الجنسية: 60
أولاً: تعريف العنف العائلي: 60
ثانياً: تعريف الجرائم الجنسية: 61
ثالثاً: إيذاء الأطفال: 62
تعريف إيذاء الأطفال: 64
خصائص الجرائم المستحدثة: 66
خصائص الجرائم المستحدثة في المجتمعات العربية: 68
آثار الظواهر الإجرامية المستحدثة: 70
التوقعات المستقبلية لاتجاهات الجريمة المستحدثة في الوطن العربي: 72
الفصل الثالث: واقع التعليم والتدريب الأمني في الدول العربية 74
مقدمة: 75
واقع التعليم الأمني في الدول العربية: 76
أولاً: أهداف الكليات الأمنية في المجتمع العربي: 77
ثانياً: طبيعة المؤسسات التعليمية الأمنية في المجتمع العربي: 78
الإشكاليات التي تواجه المؤسسات التعليمية الأمنية في الوطن العربي: 79
واقع التدريب الأمني في الدول العربية: 82
خصائص التدريب الأمني: 83
1- تدريب انضباطي لا قمعي: 83
2- تدريب بالجرعات لا بالصدمات: 84
3- تدريب وقائي علاجي: 85
4- تدريب نوعي وتنموي: 85
5- تدريب فني وتقني: 86
6- تدريب إنساني وقيمي: 87
7- تدريب مسلكي وتخصصي: 88
8- تدريب ميداني وتطبيقي: 89
نماذج من البرامج التدريبية: 91
الفصل الرابع: أنموذج تصوري لتطوير المناهج والبرامج التدريبية في الكليات الأمنية 98
مقدمة: 99
آليات التطوير في المناهج الأمنية: 100
أولاً: الطالب: 100
ثانياً: الأستاذ: 101
ثالثاً: بيئة الدراسة: 101
رابعاً: المناهج الدراسية: 102
آليات التطوير في برامج التدريب: 104
أولاً: المدرب: 107
ثانياً: المتدرب: 108
ثالثاً: المادة العلمية: 109
رابعاً: أساليب ووسائل التدريب: 109
أولاً: أساليب التدريب النظرية: 109
ثانياً: الأساليب العملية للتدريب: 111
أ- أسلوب دراسة الحالة: 112
ب- أسلوب لعب الأدوار: 112
ج- أسلوب المباريات الإدارية: 113
د- أسلوب الحاسب الآلي: 114
أنموذج تصوري لتطوير المناهج والبرامج التدريبية في الكليات الأمنية: 115
أولاً: في مجال المناهج الدراسية: 115
ثانياً: في مجال التدريب. 116
ثالثاً: في مجال المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية: 117
رابعاً: الأبحاث والدراسات العلمية: 117
أولاً: الإرهاب: 118
ثانياً: الأمن في المجتمع المعلوماتي: 119
ثالثاً: قضايا مستجدة: 120
رابعاً: بحوث في المجالات الشرطية: 121
التوصيات: 123
الخاتمة: 125
المراجع 126
أولاً: المراجع العربية: 126
ثانياً: المراجع الأجنبية: 132
ملاحظة : البحث منشور ضمن منشورات جامعة نايف العربية للعلوم الامنية

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-01-2008, 03:46 AM   رقم المشاركة : 2
soc2004
اجتماعي مميز






soc2004 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى soc2004

         

اخر مواضيعي


افتراضي فكرة الدراسة رائعة جداً

الدكتور عبداللة اليوسف لك مني كل الشكر والتقدير على طرح هذه الدراسة ،
لكن لى مداخلة -أذا سمحت لى -حول فكرة هذه الدراسة :
اساليب تطوير البرامج الدراسية لمواجهة الجرائم المستحدثة
فلماذا نقصرها على الطلاب العاملين في المجالات الامنية -العسكريين-،فمن وجهه نظري القاصرة أرى أن هذه الدراسة تكون مفيدة جداً أذا ماتم تفعيلها في مدارس التعليم العام -المتوسط والثانوي- والعالي ،بحيث تكون هذه البرامج في التليم العسكري تركز على المكافحة والمعالجة ،وتركز في التعليم العام والعالي على التعريف والوقاية 0
وحبذا لوتكرمتم علينا بتحديد نوع وعاء المعلومات المنشورة فية هذه الدراسة في جامعة نايف (هل هي في كتاب أو في مجلة أو في ندوة علمية )
اشكركم على سعة صدركم
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-01-2008, 11:14 AM   رقم المشاركة : 3
أ0د اليوسف
استاذ علم الاجتماع بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه






أ0د اليوسف غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الاستاذ soc اشكرك علي التعليق والاضافة والدراسة منشورة علي شكل كتاب ضمن مركز البحوث في الجامعة ويمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الخاص بالجامعة 0
تقبل تحياتي وتقديري

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 10:31 AM   رقم المشاركة : 4
soc2004
اجتماعي مميز






soc2004 غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى soc2004

         

اخر مواضيعي


افتراضي

كل الشكر والتقدير دكتور عبداللة على ايضاح وعائع المعلومات الموجودة به هذه الدراسة ،وسوف اقوم بقراءتها حالاً 0

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي