اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سمر عبدالمعز ادارة المشاريع باستخدام تكنولوجيا المعلومات
بقلم : سمر عبدالمعز
قريبا
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى الفلسفة


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2011, 02:06 PM   رقم المشاركة : 1
نظام الدين إبراهيم أوغلو
اجتماعي
 
الصورة الرمزية نظام الدين إبراهيم أوغلو







نظام الدين إبراهيم أوغلو غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي المختصر في مواضيع الفلسفة

المختصر في مواضيع الفلسفة

د. نظام الدّين إبراهيم أوغلو
باحث أكاديمي تركماني ـ تركيا

الفلسفة: تعريفه:
هي محاولة العقل إدراك كَنة جميع المبادئ الأولى، وكانت وما زالت تبحث في جوهرها عن الله سبحانه وتعالى، وهي تبحث أيضًا في أصل الكون وعلّته وحقيقته. والفلسفة تبحث عن ما وراء الطبيعة أي عن حقيقة الله والأخرة وخلود الإنسان. أي أن الفلسفة اليونانية تبحث في الغيبيات فقط، وهذا يعارض الفكر الإسلامي. وفي نظر العلم والإسلام يحصر البحث العقلي في المحسوسات وفي المعقولات بحدود ضوابط الشّرع الموجود في القرآن الكريم والسنة النبوية وهما المقياس الأول في الإسلام، مثلاً تدرس بدلاً من ذات الله، آيات ودلائل تثبت عن وجود الله أو بدلاً من حقيقة الكون يدرس ظواهر الكون ونظمه ونواميسه. ويزعم الفلاسفة أنهم أهل المنطق والبرهان لأنهم يبحثون في المحسوسات والمعقولات بالعقل وهو المقياس الأول والأخير عندهم . والفلسفة: كلمة مشتقة من فيلاسوفيا وهي كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة". ويدخل من ضمن الفلسفة كذلك علم الأخلاق والجمال.
والفلسفة عند فيتاغورس "الفلسفة هي محبة الحكمة بذاتها"، وقيل القدماء "الفلسفة أم العلوم".

بعض الاصطلاحات المستعملة في الفلسفة:

(منهج، قياس، تأمل، تصرّف، جوهر، تصور، تخيّل، تجسم، تعلل، طبيعة، محاكمة، بديهية، واقعية، وضعية، غريزية، وجودية، كيفية، جبرية، كميّة إضافية، استقراء، استدلال، استنساخ، استنباط، وجود الله، إنكار الله، وجود الأخرة، إنكار الأخرة، ماوراء الطبيعة، علم المعرفة).

أبحاث ومواضيع الفلسفة اليونانيّة: والتي هي في نظر الإسلام كُفرٌ.

1ـ قدم العالم وأزليته. 2ـ إنّ نعيم الجنة روحاني لا مادي. 3ـ أنّ الله يجهل الجزئيات ويعلم الكُليات.
علمًا أن تسمية الفلسفة الإسلامية مظهر آخر من مظاهر إنحراف المسلمين. ونحن نسميها إسلامية تجوزًا وإلاّ فهي إلى حدّ بعيد صدى للفكر اليوناني. وكما يشير الدكتور محمد البهي ""دون أن يقدّم جديدًا أو حتى دون أن يهضمه"" . وقيل أيضًا أنها تبحث عن:
1ـ أصل الكون وجوهره. 2ـ الخالق (الصانع) والمخلوق. 3ـ العقل وأسس التفكير.
4ـ صفات الخالق(الصانع) ولماذا وجد الانسان؟ 5ـ براهين اثبات الصانع (علما ان اليونان قد تطرقوا لها).

أقوال العُلماء على الفلسفة:

ـ لقد حاول الفلاسفة المسلمون أمثال: الكندي والفارابي وابن سينا، التوفيق بين الإسلام وبين الفكر اليوناني لكن دون جدوى ولم يفد من هذه المحاولات أي من الجانبين، ولا شك أن هذه نتيجة منطقية، فإن من أهم أسباب التضاد بين الطّرفين هو التناقض في ما تخص الأسس والغايات والوسائل، فكان من المستحيل التوفيق بين دين مصدره الإله وفكر مصدره الإنسان .
ـ قال الشيخ أبو النور الموزون: أنّ الفلسفة بحر على خلاف البحور يجد راكبه الخطر والزّيغ في سواحله وشطآنه. والأمان والإيمان في لججه وأعماقه .

عُلماء الفلسفة عند المسلمين:

الإمام الغزالي ـ ابن سينا ـ الفارابي ـ ابن رشد ـ ابن باجة ـ ابن طفيل ـ إخوان الصفا ـ الإسماعيل الرازي ـ محمد بدر الدين الحلبي ـ محمد عبدة ـ الكندي ـ أبو علاء المعري ـ ابن خلدون .

عُلماء الفلسفة في الغرب:

يمكن القول أن الفلسفة كانت موجودة قبل اليونانيين، في الحضارات الصينية والهندية والبابلبة وغيرهم من الحضارات القديمة، ولكن بسبب عدم وجود آثار ومدونات لهذه العصور فانتسبت الفلسفة إلى اليونانيين لوجود أثار ومدونات لهم.
أـ الذين وصلوا إلى حقيقة الله: أي عندهم إتجاه عقلاني مثل: (1ـ طاليس "ويدّعون أنه مؤسس الفلسفة، وهو صاحب قول أنّ الكون تكونت من ماء". 2ـ أرسطو "ويدعونه بالنبي". 3ـ أفلاطون. 4ـ آنا كساغورس. 5ـ أ****فنس. 6ـ بارمنبدس. 7ـ مليسوس "تلميذ بارمنبدس". 8ـ نيوتن. 9ـ فيتاغورس "ويقول: الفلسفة هي دراسة الحكمة". 10ـ عمانؤيل. 11ـ عمانئيل كانت. 12 ـ ديكارت. 13ـ سقراط. 14ـ جان جاك روسو. 15ـ جون لوك. 16ـ كانت. 17ـ فرانسيس بوتر. 18ـ شيلر). وغيرهم.

ب ـ الذين لم يصلوا إلى حقيقة الله: أي عندهم إتجاه غير عقلاني أي لهم إتجاه مادي مثل:
(1ـ بٌقراط. 2ـ وليم جيمس. 3ـ توماس هوبز. 4ـ جورجس بولتزير. 5ـ دفيد هيوم. 6ـ كابانيس. 7ـ دوركايم. 8ـ نيتشه. 9ـ أوجست كونت (في فرنسا). 10ـ بر تراند رسل "يريد إثبات الله تعالى في المعامل"). وغيرهم .
وهناك بعض العلماء ممن تعمقوا في تخصصهم وأوجدوا كشفًا جديدًا وأعتبروهم من الفلاسفة أيضًا مثال على ذلك:
1ـ محيي الدين بن عربي (ابرز اعلام الفلسفة الصوفية). 2ـ داروين (وهو عالم في الاجتماع). 2ـ هيجل (وهو عالم بيولوجيا). 3ـ هربرت سبنسر "وهو عالم فيزيولوجيا ". 4ـ كارل ماركس "وهو سياسي مؤسس الاشتراكية الإباحية في روسيا". 5ـ إنجلز "وكان من مؤسسي الشيوعية، وهو عالم في الاجتماع أيضًا". 6ـ موسوليني (كان سياسيًا فأسس اشتراكية فاشية في إيطاليا). 7ـ آدم سميث " وكان باحثًا اقتصاديًّا". 8ـ ألبرت أينشتاين "وكان عالمًا لفيزياء". 9ـ جون لوك "كان مفكرًا سياسيًّا وهو إنكليزي".

أصناف الطّالبين: أربعة أقسام كالأتي:

1ـ المتكلمون: وهم يدّعون أنهم أهل الرأي والنظر، وقد نظروا إلى النجوم وقالوا أنها بقدر الدينار، وثبت أنها أكبر من الأرض.
2ـ الفلاسفة: وهم يزعمون أنهم أهل المنطق والبرهان.
3ـ الباطنية: وهم يزعمون أنهم أصحاب التعليم، والمخصصون بالاقتباس من الإمام المعصوم.
4ـ الصوفية: وهم يدعون أنهم خواص الحضرة وأهل المشاهدة والمكاشفة، وقد ثبت عندهم الصدق في كل أعمالهم الفطرية والعلمية .
وعلى كل عاقل ومتعلم فطن أن يتعلم أراء وحقائق جميع العلماء، ولكن عليهم أن يقيسوا الحقائق على كما هو موجود في القرآن والسنة.

أقسام أنواع الفلسفة:

1ـ النوع الأول: والتي يعتبر أساس التقسيم الفلسفي: وينقسم إلى قسمين:
ـ الفلسفة الميتافيزيقية (ماوراء الطبيعة) ****fizik ontoloji. ـ نظرية المعرفة Epistemology
2ـ النوع الثاني: ويعتبر التقسيم الثاني المضاف إلى أنواع الفلسفة. ويكون كالأتي:
الفلسفة الاجتماعية ـ الفلسفة التاريخية ـ الفلسفة الاقتصادية ـ الفلسفة التربوية ـ الفلسفة الدينية ـ الفلسفة السياسية ـ فلسفة الرّياضيات ـ الفيزياء ـ البيولوجيا ـ علم النفس ونحو ذلك.

أصناف الفلاسفة:

1ـ الدّهريون: يقولون أن العالم لم يزل موجودًا، كذلك بنفسه لا بضائع. كذلك الحيوان من النطفة، والنطفة موجود أيضًا منذ الأزل. وأنا أرى أنه تحمل هذه الفكرة في عصرنا الحاضر الشيوعيون والملحدون ويدّعون بأزلية الكون والخلق.
2ـ الطّبيعيون: أكثر بحثهم عن عالم الطبيعة وعن عجائب الحيوانات والنباتات، فظهر عندهم من كثرة البحث: إعتدال المزاج وتأثير عظيم في قوام قوى الحيوان به فظنّوا أن القوة العاقلة من الإنسان تابعة لمزاجه أيضًا وإنها تبطل ببطلان مزاجه فينعدم ثم إذا انعدم فلا يعقل إعادة المعدوم كما زعموا. فذهبوا أن النفس عوّت ولا تعود وأنكروا الجنة والنار والحشر والنشر والقيامة والحساب.
3ـ الإلهيّون: دراستهم في الوجود المطلق منهم سقراط وأفلاطون وأرسطو طاليس رتب لهم النطق وهذب لهم العلوم وهم يؤمنون بالوجود المطلق .

نظريات لعُلماء الملاحدة:

1ـ نظرية قانون الصدفة أو العلة والمعلول. 2ـ نظرية الارتقاء العضوي أو نظرية الطبيعة أو مبدأ النشوء (داروين). 3ـ نظرية قانون الجاذبية. 4ـ نظرية الدهريون (نشأة الكون، أزلي). 5ـ نظرية الحلول والفناء.

نظريات لعلماء الغرب المؤمنين بالله:

1ـ نظرية فيثاغورس. 2ـ نظرية نيوتن. 3ـ نظرية التكامل. 4ـ نظرية الإضافة لأنشتاين.

مدارس ومذاهب الفلسفة في الوقت الحاضر: كلها تتفق على رفض وجود الله تعالى:
1ـ الوضعي. 2ـ التطوري. 3ـ الماركسي. 4ـ الوجودي. 5ـ الغربي. 6ـ الشرقي. 7ـ المثالي. 8ـ اليميني. 9ـ اليساري. 10ـ الواقعي. ونحو ذلك.

مراحل أو إتّجاهات الفلسفة:

التي ذهب إليه الفيلسوف الفرنسي (أوجست كونت) والذي نشأ في النصف الأول من القرن التاسع عشر.
1ـ المادية (الميتافيزيقية): وفيها فسر الإنسان والأحداث باسم (عناصر خارجية) لا يعلمها، ولكنه لا يذكر اسم الإله.
2ـ الروحية (اللاّهوتية): والتي فسرت الأحداث فيها باسم الأله.
3ـ الوضعية: التي أخذ الإنسان يفسر فيها الأحداث باعتبارها عناصر خاضعة لقوانين عامة، يمكن إدراكها بالمطالعة، أو المشاهدة العلمية، وفي هذه المرحلة لا تذكر (الأرواح والألهة والقوى المطلقة) .

أقسام الفلسفة:

فلسفة مثالية ـ فلسفة مادية ـ فلسفة التعليم ـ فلسفة التاريخ ـ فلسفة اللغة ـ فلسفة القانون ـ فلسفة الرّياضيات ـ فلسفة العقل ـ فلسفة الفلسفة (ما بعد الفلسفة) ـ فلسفة الفيزياء ـ فلسفة السياسة ـ فلسفة علم النفس ـ فلسفة الدين ـ فلسفة العلم ـ فلسفة العلوم الاجتماعية ـ فلسفة الأدب ـ فلسفة بوذية ـ فلسفة صينية ـ فلسفة كونفوشية ـ فلسفة هندوسية ـ فلسفة هندية ـ فلسفة إسلامية ـ فلسفة يابانية ـ فلسفة جاين ـ فلسفة طاوية ـ فلسفة إنجليزية ـ فلسفة فرنسية ـ فلسفة المانية ـ فلسفة إغريقية ـ تاريخ الفلسفة الغربية ـ فلسفة روسية .

كتب الفلسفة:

1ـ تهافت الفلاسفة: المنقذ من الضلال، إحياء علوم الدين ـ للإمام الغزالي.
2ـ الدّين ـ للدكتور محمد عبد الله دراز.
3ـ درء تعارض العقل والنقل، موافقة صحيح المنقول الصريح المعقول ـ لابن تيمية.
4ـ تهافت الفكر المادي التاريخي ـ للدكتور محمد البهي.
5ـ قصة الإيمان بين العلم والفلسفة ـ للشيخ نديم الجسر.
6ـ تهافت التهافت ـ لابن رشد.
7ـ الإشارات والتنبيهات، النجاة ـ لابن سينا.
8ـ نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، مناهج البحث عند مفكري الإسلام ـ للدكتور علي سامي النشار.
9ـ حيّ بن يقظان ـ لابن طفيل.
10ـ دلالة الحائرين ـ لابن ميمون.
11ـ طوق الحمامة ـ لإبن حزم "تأثر فيه بأفلاطون".
12ـ رسائل فلسفية ـ للكندي (أبو يوسف يعقوب).
13ـ المقياسات، الإمتاع ـ لأبي حيان التوحيدي.
14ـ تدبير المتوحد ـ لابن ماجه.
15ـ القرآن والفلسفة ـ للدكتور محمد يوسف موسى.
16ـ التفكير الفلسفي في الإسلام، الإسلام والعقل ـ للدكتور عبدالحليم محمود.
17ـ آراء أهل المدينة الفاضلة ـ للفارابي (أبو نصر).
18ـ دراسات في الفلسفة الوجودية ـ لعبد الرحمن بدوي.

كتب فلسفة الأخلاق:

1ـ الفلسفة الخلقيّة ـ للدكتور توفيق الطويل. 2ـ مباحث في فلسفة الأخلاق ـ للدكتور محمد يوسف موسى. 3ـ المشكلة الأخلاقية والفلاسفة ـ ترجمة د. عبد الحليم محمود والأستاذ أبو بكر هلال ذكري.

والله ولي الهداية والتوفيق

نظام الدين إبراهيم أوغلو

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 02:02 AM   رقم المشاركة : 2
سعد أبو سلمان
اجتماعي نشيط






سعد أبو سلمان غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الفلسفة مناسبة جداً لبلد غني كالسعودية لتصنع منك مفكراً لا فيلسوفا فهذا الاخير أصبح لا يغري بموضوعاته الاكاديمية أحدا.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 03:35 PM   رقم المشاركة : 3
نظام الدين إبراهيم أوغلو
اجتماعي
 
الصورة الرمزية نظام الدين إبراهيم أوغلو







نظام الدين إبراهيم أوغلو غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي سعد ابو سلمان

ما قلته صحيح، وقد لا يغري بعض السعوديين، ولكن عسى ولعلّ لطالب علم أو لمثقف أن يزور موقعنا الاجتماعي ويستفيد من هذه المعلومات الأولية. وجزاكم الله ألف خير.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 04:04 PM   رقم المشاركة : 4
د.أحمد موسى بدوي
مستشار منتدى الاستفسارات التخصصيه والاكاديمية






د.أحمد موسى بدوي غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

دكتور نظام الدين، سعدت بوجودك وموضوعاتك، أردت أن ألقي عليك التحية، فقد طال الوقت منذ أن تحاورنا آخر مرة، كل عام وحضرتكم بكل خير، وتقبل الله صيامكم وقيامكم، وأود أن أسأل عن مكانة المفكر سعيد النورسي هل يمكن ادراجه ضمن هذه المنظومة الفلسفية

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011, 05:05 PM   رقم المشاركة : 5
نظام الدين إبراهيم أوغلو
اجتماعي
 
الصورة الرمزية نظام الدين إبراهيم أوغلو







نظام الدين إبراهيم أوغلو غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

أخي الكريم د. أحمد موسى بدوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا كذلك سعيد بكم ومعجب بحلمكم وعلمكم. وأتمنى لكم ولجميع المسلمين من الله تعالى كل الخير والسعادة والرفاه ورمضان مبارك وكل عام وأنتم بخير.
بالنسبة إلى المفكر سعيد النورسي بحوث ومؤلفات كثيرة بالعربية والتركية لعلماء كافة الدول الإسلامية. وهناك ايضًا مؤلف عراقي اسمه قاسم الصالحي ترجم كافة مؤلفات السعيد النورسي من التركية إلى العربية طبع في لبنان.
وأنا لم اشتغل بهذا الموضوع، وإذا سنحت لي الفرصة من كتابة بحث لهذا العالم الجليل سوف أنشرها هنا إن شاء الله. وأدناه موقع نشر بعض الشيء عن المفكر النورسي. وجزاكم الله باليمن والإحسان.

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=20077

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 12:12 PM   رقم المشاركة : 6
عبير الخليج
اجتماعي






عبير الخليج غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الله يعطيك العافية

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 08:49 PM   رقم المشاركة : 7
د.أحمد موسى بدوي
مستشار منتدى الاستفسارات التخصصيه والاكاديمية






د.أحمد موسى بدوي غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

أشكرك أستاذنا الدكتور نظام الدين، ودعني أسالك سؤالا آخر، أنت تضع في التعريف الخاص بحضرتكم كلمتي ( تركماني - تركيا) فأرجو أن توضح لي المعنى، وبالنسبة للمفكر سعيد النورسي سؤال ثان: ما تأثير هذه المفكر في الأحزاب الاسلامية التي ظهرت في تركيا، والتي تتولى السلطة الآن في تركيا؟

تحياتي لك وتقديري الدائمين

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 01:34 PM   رقم المشاركة : 8
نظام الدين إبراهيم أوغلو
اجتماعي
 
الصورة الرمزية نظام الدين إبراهيم أوغلو







نظام الدين إبراهيم أوغلو غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

أخي الكريم الدكتور أحمد موسى بدوي

السلام عليكم، ورمضان مبارك لكم ولجميع المسلمين.

بالنسبة إلى تأثير العالم الجليل سعيد النّورسي إلى الحركات الإسلامية التركية، هذا واقع ولايمكن إنكاره. كما تعلمون لابد أن يظهر في كل عصر وفي كل دولة رجال مؤمنون يصدقون مع الله تعالى، فلا يخافون لومة لائم، ولا يخافون من قول الحق أمام سلطان جائر، وإنْ كانت نتيجتها الشهادة. فنرى بعد سقوط الخلافة والدولة الإسلامية العثمانية، واستيلاء وحكم الدول الاستعمارية الغربية على الدول الإسلامية شَتّتوا وحدة الأمة الإسلامية ومزقوهم إلى دويلات وفرقوهم إلى جماعات وأحزاب وأطياف وقوميات. فظهرت في كل دولة شخصيات وعلماء مؤمنين دافعوا عن الدين الإسلامي ومن أجل وحدة صفوف المسلمين بقدر الإمكان وإن كانت الأعداء أمامهم أقوياء في الإقتصاد والتكنولوجية والقوة العسكرية والإستخباراتية ونحو ذلك. وإليكم بعض هذه الشخصيات السياسية ومن العلماء البارزين في الدول الإسلامية:

من السياسيين ففي السودان حسن الترابي رئيس وزراء السابق لقد جلبوا الشريعة الإسلامية لبلدهم والملك فيصل بن عبدالعزيز ملك السعودية السابق الذي تمنى باسترجاع فلسطين وقتلوه وملك حسن أخو الملك حسين ملك الأردن السابق الذي لم يقبله الاستعمار من تولي مقام أخيه في أردن بسبب تدينه مما أجبر على ترك بلاده، والمجاهد عمر المختار في ليبيا، وطرغت أوزال رئيس جمهورية تركيا السابق ونجم الدين أربقان رئيس وزراء تركيا السابق وطيب أردوغان وحتى أنهم غيروا الكثير من القوانين التركية لصالح المسلمين، والمجاهد عبدالله يوسف العزام في فلسطين وعزة بوكوفيج في بوسنة هرسك وحسن البنا في مصر. ونحو ذلك في بقية الدول الإسلامية من أندنوسيا وماليزيا كثيرون لهم الفضل في حماية حقوق المسلمين.

ومن العلماء أحمد الكبيسي وعبدالكريم زيدان والشيخ إبراهيم النعمة والشّيخ ملا رضا الواعظ الكركوكي في العراق وبديع الزمان سعيد نورسي وشيخ الإسلام مصطفى صبري في تركيا والشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ أبو اسحاق الحويني في السعودية والشيخ عثمان الخميس وعبد الله النفيسي في الكويت وراشد غنوشي في تونس ومنير شفيق في لبنان ومحمد عمارة والعلامة يوسف القرضاوي من مصر وهو مقيم الآن في القطر وقاضي والعلامة الطاهر الزاوي من ليبيا وأحمد حسين والإمام الممدودي في باكستان وأبو الرضاء محمد نظام الدين الندوي في بنجلادش ونور هدايت واحد في أندنوسيا وسعيد رمضان البوطي في سوريا ونحو ذلك.

والسعيد نورسي بعد سقوط الخلافة العثمانية أوّل شخصية في الدّفاع عن الإسلام وهو الشّرارة في بدأ النيران على الأعداء، بالرّغم من عدم استطاعته في تغير الدولة العلمانية، ولكن كان له الفضل الكبير في تربية أجيال مؤمنين لكي يحافظوا على دينهم، فجاء بعده رئيس وزراء تركيا نجم الدين أربكان ثم رئيس الجمهوري طرغت أوزال والآن تلاميذهم رئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوغان...
ـــــــــــــــــ
أما عن كلمة التركماني، فهي اسم عشيرة وهم فخذ من العشائر التركية مثل القريشي فخذ من العشائر العربية.

والتّرك اسم قوم (القومية التركية)، مثل العرب (القومية العربية).

و تركيا اسم دولة تحمل اسم القومية (الجمهورية التّركيّة). مثل اليمن اسم الدولة وهو اسم قوم أيضًا (الجمهورية اليمنية).

هناك فخوذ لعشائر تركية كثيرة منها: التركمان والأذزي والبياتي والخوارزمي والغزنوي والإلهاني والأويغور والأوغوز والزّنكنة........

ودمتم في رعاية الله

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 11:42 PM   رقم المشاركة : 9
ابوعناد
اجتماعي






ابوعناد غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

أشكرك أستاذنا الدكتور نظام الدين،

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:56 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي