اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مروه ناصر دورة مهارات التنسيق والمتابعة في العمل metc
بقلم : مروه ناصر
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى النظريات الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2011, 05:20 PM   رقم المشاركة : 1
بشورى
اجتماعي جديد






بشورى غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي الوضعية المحدثة والماركسية المحدثة

[هناك بعض الأسئلة التي واجهتني عندما كنت أبحث بخصوص هذه النظريات ولم أستطع إيجاد أجوبة شافية لها
ـ ماهي الاضافات التي قدمتها النظرية الوضعية المحدثة للوضعية الكلاسيكية؟
ومن هم رواد ومفكروا الوضعية المحدثة ؟ فأنا لم أجد منهم سوى جورج لندبرج.
ـ وما هي المنطلقات الفكرية التي ارتكزت عليها النظرية الماركسية المحدثة؟ وأين يكمن الاختلاف بينها وبين الماركسية الكلاسيكية؟مع جزيل الشكر.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-01-2011, 10:27 AM   رقم المشاركة : 2
محمد ديلان حنون
اجتماعي خبير






محمد ديلان حنون غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

مرحبا بك.... جوابا لما سألت.....

ان المتتبع لتاريخ العلوم الإنسانية سيجد ان النظرية المادية التاريخية هي الركيزة الاساسية للفكر الماركسي في صورته التقليدية..... والتي وضحت معالمها على يد كل من كارل ماركس وفردريك أنجلز....


فالماركسية التقليدية في جوهرها الاساسي تتكون من شقين: المادية الجدلية Dialectical Materialoism.... والمادية التاريخية Historical Materialism ..... تتضمن المادية الجدلية النظرة الفلسفية العلمية للعالم.... والمادية التاريخية تعني العلم الذي يدرس القوانين العامة للتطور الاجتماعي..... بمعنى آخر ان الماركسية أهتمت بموضوعين.. الاول يرتبط بنظرتها الى الإنسان.... والأخر بنظرتها لعملية التطور الاجتماعي..... وذلك من خلال تأكيدها على ان العلاقات الانتاجية تشكل الأساس والقاعدة الحقيقية لكل مجتمع.....


والعلاقات الانتاجية المقصود بها ما يطلق عليه الناس بالعلاقات الاجتماعية او المجتمع.... اي التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية في مرحلة تاريخية معينة في تطور المجتمع.... وان هذه التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية إنما تعتمد على طبيعة إسلوب الانتاج في كل مجتمع....


اذن إسلوب الإنتاج هو أساس كل تشكيلة من التشكيلات.... فإذا حل محل هذا الاسلوب اسلوب آخر فإن هذا الأمر يؤدي إلى حلول تشكيلة محل تشكيلة آخرى.....

أما بالنسبة للماركسية الجديدة او المحدثة Neo-Marxism فهي ولا شك قراءة جديدة للفكر الماركسي التقليدي من منظور معاصر..... فهم يرون ان الظروف او الاوضاع المادية الإنسانية لها اولوياتها بل تفوق في اهميتها النظم الاجتماعية وأنساق الفكر والمعتقدات.... طبعا هي في الحقيقة قراءة إنحرافية في أفكار ماركس وذلك من خلال توظيف نظرياته في مجال العلوم الانسانية الأخرى.....


فمثلا في مجال علم الانسان (الأنثروبولوجيا) تجد ان الانثروبولوجيين الماركسيين على الرغم من تركيزهم على الاقتصاد كمحرك ومؤثر موضوعي في حياة المجتمعات... إلا أنهم لا يكتفون فقط بدراسة هذا الجانب وجعله الاساس في عمليات التغير الاجتماعي.... وإنما يعمد هؤلاء المحدثين إلى إبراز عناصر آخرى الى جانب التكنلوجيا والاقتصاد مثل التأثيرات الايكولوجية والغذاء والسكن والادوات وتأثيرات البيئة والنواحي البايولوجية الوراثية على الانجاب والتكاثر البشري....


فهم يعتقدون ان هذه العناصر جميعا تعد محركا كافيا لأحداث عمليات التغير الاجتماعي والاقتصادي.... ولا يمكننا فقط ان نعتمد على الجانب الاقتصادي بالرغم من أهميته التي قد تفوق نسبيا اهمية العناصر الاخرى.....!!

وهذا ما يمكن ان نسميه بالمادية الثقافية.... وهي تختلف عن المادية التاريخية للفكر الماركسي التقليدي الذي يرجع احداث التغيرات الاجتماعية لعامل ومسبب واحد والذي يكمن في المحركات الاقتصادية... بينما تركز المادية الثقافية على استراتيجية منهجية تبحث في كل عناصر البناء الاجتماعي المادي وتقديم تفسيرات لأسباب الاختلاف والتشابه في الانماط الفكرية والسلوكية للجماعات البشرية....


وسبب تسميتها بـ"المادية الثقافية" هو الرغبة في فصلها عن التحديات والتغيرات الاخرى التي يفرضها الجانب الاخر من حياة الانسان والمتمثل بالافكار والروحانيات والنواحي العقلية كالفنون والقيم والدين....الخ....

فالتحديث في الفكر الماركسي أما ان يكون من خلال توظيف النظرية الماركسية في مجال علوم أخرى.... بحيث جعلها تنسجم مع متطلبات الحياة الانسانية بطريقة أكثر واقعية.... من دون نسف القواعد العريضة لهذا العلم.... او الفكرة العامة التي قامت على اساسها النظرية الماركسية... كما فعل الانثروبولوجيون الماركسيون....!!


أو احداث تغيرا فكريا نظريا في طبيعة التفسيرات الماركسية التقليدية التي ركزت اهتماها في جانب يتيم من جوانب النظام الاجتماعي مثلما منح التقليديون الاقتصاد قوة تغييرية ساحقة لكل عمليات التحول الاجتماعي.... بينما اهملوا وتجاهلوا الجوانب الاخرى من النظام الاجتماعي....


ومثالا على ذلك فإن النظرية الماركسية في صورتها التقليدية ركزت على الصراع كأداة ضرورية للتغيرات الطارئة الدراماتيكية والتغيرات البعدية اللازمة..... بمعنى احداث ثورة تؤدي الى انهيار نظام وقيام نظام جديد على انقاض النظام الذي أزيح.... وإن هذا الصراع ضروري وحتمي... وحتمية الصراع وضرورته مبدأ يتفق عليه الماركسيون التقليديون والمحدثون منهم ولكن الاختلاف يظهر في معالجة كل منهما لمعنى الصراع....!!


فالصراع الذي يفهمه المحدثون هو أداة للتغير والتحديث.... صراع يحمل في داخله احتراما للنظام والسلطة مثلا وليس صراعا ثوريا لا بد منه يعمل على نسف النظام بنائيا واقامت نظام آخر جديد كما يقول التقليديون.... ولذلك نلاحظ بأن المحدثين حاولوا في معالجاتهم ان يوفقوا بين الماركسية التقليدية التي تركز على الصراع والنظرية البنائية الوظيفية التي تركز على التوازن والانسجام عبر مبادئها التي تعتمد مفهوم المحافظة....


أكتفى بهذا القدر وحتى إستكمال الحديث....تحياتي....

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:01 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي