اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة الأيتام بين هدي الإسلام وظُلم المجتمع
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > مـنـتـدى الدراسات والأبحاث و الـكتب الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2009, 03:10 PM   رقم المشاركة : 1
د. عيد بن شريدة العنزي
اجتماعي






د. عيد بن شريدة العنزي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي ملخص بحث :مشكلات الأطفال والأمهات كنتيجة لإدمان الآباء على المخدرات

أيها الاخوة والأخوات أقدم لكم ملخص رسالتي في الدكتوراه ، وللباحثين لمن أراد الإطلاع على نسخة الدراسة كاملة (باللغة الانجليزية) فإنه يمكن الحصول عليها من مكتبة جامعة برادفور في بريطانيا أو الملحق الثقافي السعودي بلندن ، أو مراسلة الباحث .

د. عيد بن شريدة ا لعنزي
أستاذ مساعد في الخدمة الاجتماعية
eidshm*************

-------------------------------------------------------------------


ملخص البحث :


مقدمة :

مما تجدر الإشارة إليه إلى أن هذا الموضوع أشبع بحثاً في الدول الغربية وفي ضوء تلك الأبحاث وضعت البرامج العلاجية والوقائية للحد من مشكلات الأسرة والأطفال الناتجة عن إدمان الأب على المخدرات .

أما الدراسات العربية التي تم الإطلاع عليها فقد ركزت بشكل عام على نتائج العنف ضد الطفل أو المرأة بالمجتمعات العربية ولم تربطه بأسباب معينه كأدمان الوالدين على المخدرات ، فمثلاً أشارت كثير من التقارير والأبحاث إلى أن شريحة واسعة من الأطفال يعانون من الإيذاء النفسي والعنف البدني والإستغلال الجنسي ، ولكن كثير من هذه التقارير أو الأبحاث لم تربط نتائج هذا العنف بسبب معين ، وقد جاءت هذه الدراسة كدراسة أولى من نوعها على مستوى العالم العربي حسب علم الباحث لتربط ظاهرة العنف ضد الأطفال والأم كنتيجة لإستخدام الأب للمخدرات أوالمسكرات .

الهدف من البحث :

هذه الدراسة تركز على المشكلات التي تواجه الأسرة خاصة الزوجة والأطفال نتيجة لإستخدام الأب للمخدرات في المملكة العربية السعودية. وقد هدف هذا البحث إلى التوصل إلى مفهوم عام للمشكلات التي تواجه أسر مدمني المخدرات كالمشكلات الاجتماعية والنفسية والعنف ضد الزوجة والأطفال والإستغلال الجنسي للطفل ، حيث أن فهم مثل هذه المشكلات وتحديدها يساهم في المساعدة بوضع البرامج الموجهة لأسر المدمنين على المخدرات سواءً كانت هذه البرامج علاجية أو وقائية أو إنمائية.

أدوات جمع البيانات


تم جمع البيانات بإستخدام أكثر من أداة ( الإستبيان ، المقابلة ، وجماعة الأهتمام، وتحليل المضمون ) . حيث تم جمع 81 إستمارة تم إستفائها من الآباء المدمنين على المخدرات والذين كانوا يرقدون في مستشفيات الأمل في كلٍ من الرياض وجدة والدمام وقت تطبيق الدراسة ميدانياً . كما أن خمسة وعشرون من هؤلاء الآباء قد تطوعوا للإنضمام بمجموعة الأهتمام (focus group) . ولم يقتصر جمع البيانات على الآباء بل تم أخذ عينة من ثمانية من المتخصصين والعاملين في قسم الأطفال في مستشفى الأمل بالرياض . وكذلك تم تحليل 46 ملفاً من ملفات المرضى ، إضافة إلى مقابلة أربعة حالات من الشباب الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاماً والذين لديهم آباء مدمنين على المخدرات .

أهم نتائج البحث :

من أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن الأسرة التي لديها أب يتعاطى المخدرات أو المسكرات غالباً ما تعاني من مشكلات أقتصادية وذلك بسبب إنفاق الأب على المخدرات إضافة إلى أن أغلب المتعاطين من الآباء عاطلين عن العمل مما كان له أثراً أقتصادياً صعباً على متطلبات واحتياجات الأسرة الضرورية . ولعل مما يفاقم المشكلة أن إغلب الآباء المستخدمين للمخدرات لا يطلبون العلاج إلا بعد فترة طويلة من الإستخدام ، وخلال فترة الإستخدام فإن الأسرة تعاني من ضغوط نفسية واجتماعية لإخفاء إدمان الأب عن الجيران والأقارب .

ومن النتائج الملفتة للإنتباه أن الآباء عبروا عن حبهم لآطفالهم وأسرهم ولكن بالوقت نفسه يرون أنهم آباء غير ناجحين في دورهم الأبوي ، وأقروا بأن أطفالهم وزوجاتهم يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية ، وأقتصادية ، إضافة إلى مشكلات العنف والإستغلال الجنسي للطفل الذي أدمن والده من قبل الجيران والأقارب .

ويمكن تلخيص أبرز النتائج بأن المشاكل التي تواجه أطفال وزوجات المدمنين تتمثل في سوء الأحوال الاقتصادية ، والإهمال ، وضعف الرقابة ، ومشاعر العار ، ومشاكل التعليم ، كما أن هناك تفاوت في حدة المشكلات فمثلاً الأطفال الأبناء يتأثرون أكثر من البنات من ناحية التعليم ، بل غالباً أن بنات مدمني المخدرات يواصلن تعليمهن مقارنة بالأبناء الذين عادةً ما يتركون مقاعد الدراسة ، ولكن من ناحية ثانية فإن الفتيات يتأثرن اجتماعياً أكثر مقارنة بالأولاد خاصةً فيما يتعلق بالزواج فإن الكثير منهن يعانين من عزوف الشباب عن الإرتباط بهن دون ذنب إلا أن آبائهن مدمنين على المخدرات ، كما أن البنات يكونن معرضات للإستغلال الجنسي من قبل تجار المخدرات ، أما الأطفال الذكور فغالباً يتم إستغلالهم جنسياً من قبل أبناء الجيران والأقارب بإغرائهم بالمادة نتيجة لضعف حالتهم الأقتصادية وضعف الرقابة الأسرية نتيجة لغياب دور الأب.

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة د. عيد بن شريدة العنزي ; 24-10-2009 الساعة 08:57 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 05-11-2009, 09:13 PM   رقم المشاركة : 2
عبدالله الشريف
اجتماعي جديد






عبدالله الشريف غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

ضعها هنا بارك الله فيك ليستفيد منها من يريدها بسرعه وبدون عناء الاتصال او الذهاب لبريطانيا

واتمنى لك التوفيق

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي