اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة (أبناء الشؤون): نعاني الأمرين في التربية النموذجية
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العامـــة :: > مـنـتـدى ابن خلدون للمشاركات المفتوحة


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2009, 05:22 PM   رقم المشاركة : 1
ضحى الإسلام
اجتماعي مميز







ضحى الإسلام غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


Thumbs up مقتطفات من نوادر القصص في العصر الجاهلي والأسلامي

إخواني مشرفين و أعضاء وزوار منتدانا الغالي الكرام أتيت لكم بهذه المقتطفات الطريفه من قصص العصرين الجاهلي والأسلامي............


[ قصص الأذكياء ]
(((من يتمنى أكثر)))
عن الأصمعي قال : قال الوليد بن عبد الملك لبديح : خذ بنا في المنى فوا لله لأغبنك ، قال : لا تغلبني . قال : بلى لأفعلن ، وقال : فستعلم . قال الوليد : فأني أريد أتمنى ضعف ما تتمنى أنت فهات . قال: فإني أتمنى سبعين كفلا من العذاب ويلعنني الله لعنا كثيرأ، فقال : غلبتني قبحك الله .

(((من أخجل الصاحب بن عباد)))
قال الصاحب بن عباد : ما أخجلني غير ثلاثة ، منهم أبو الحسين البهديني ، فإنه كان في نفر من جلسائي ، فقلت له ، وقد أكثر من أكل المشمش : لا تأكله ، فأنه يلطخ المعدة . فقال: ما يعجبني ما يطبب الناس على مائدته . وآخر قال لي ، وقد جئت من دار السلطان ، وأنا ضجر من أمر عرض لي : من أين أقبلت ؟
فقلت : من لعنة الله ، فقال : رد الله غربلتك ، فأحسن علي إساءة الادب0 وصبي مستحسن داعبته فقلت : ليتك تحتي ،فقال : مع ثلاثة أخر . يعني في رفع جنازتي ، فأخجلني .

(((أين التين)))
مهدي بن سابق ،قال : أقبل أعرابي يريد رجلا وبين يدي الرجل طبق تين ، فلما أبصر الأعرابي غطى التين بكسائه ، والأعرابي يلاحظه ، فجلس بين يديه ، فقال له الرجل : هل تحسن من القرآن شيئا ؟ قال : نعم . قال: فاقرأ . فقرأ : {والزيتون(1) وطور سينين} . قال الرجل : فأين التين ؟ قال التين تحت كسائك .

(((اصعد حتى ترى الدنيا)))
قال الجاحظ: رأيت بالعسكر امرأة طويلة القامة جدا ، ونحن على طعام ، فأردت أن أمازحها فقلت : انزلي حتى تأكلي معنا . قالت : وأنت ، فاصعد حتى ترى الدنيا.

(((شربة ماء بخمسة دراهم)))
يحيى بن جعفر قال: سمعت أبا حنيفة يقول : احتجت إلى ماء بالبادية ، فجاءني أعرابي ومعه قربة ماء ، فأبى أن يبيعنيها إلا بخمسة دراهم ، فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضة القربة ، ثم قلت: يا أعرابي ، ما رأيك في السويق ؟ فقال : هات . فأعطيته سويقا ملتوتا بالزيت ، فجعل يأكل حتى امتلأ ، ثم عطش ، فقال شربة . قلت : بخمسة دراهم ، فلم أنقصة من خمسة دراهم على قدح من الماء، فاسترددت الخمسة وبقي معي الماء .

(((وافق شن طبقة)))
قال : الشرقي بن قطامي : كان شن من دهاة العرب ، فقال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي ، فأتزوجها ، فسار حتى لقي رجل يريد قرية يريدها شن ، فصحبه ، فلما انطلقا قال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فقال الرجل : يا جاهل ، كيف يحمل الراكب الراكب ، فسارا حتى رأيا زرعا قد استحصد فقال شن : أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ؟ فقال :يا جاهل ، أما تره قائما . فمرا بجنازة فقال : أترى صاحبها حيا أو ميتا ؟ فقال : ما رأيت أجهل منك . أتراهم حملوا إلى القبور حيا . ثم سار به الرجل إلى منزله ، وكانت له ابنة تسمى طبقة ، فقص عليها القصة ، فقالت : أما قوله أتحملني أم أحملك ، فأراد تحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا ، وأما قوله : أترى هذا الزرع قد أكل أم لا ، فأراد باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا ،وأما قوله في الميت ، فأنه أراد أترك عقبا يحيا به ذكره أم لا ، فخرج الرجل فحادثه ، ثم أخبره بقول ابنته ، فخطبها إليه فزوجه إياها ، فحملها إلى أهله ، فلما عرفوا عقلها ودهاءها. قالوا: وافق شن طبقة.

(((بانت وهي في الحياة)))
قال أبو بكر بن الأزهر : حدثني بعض إخواني أن رجلا كان بالأهواز ، وكان له ثروة ونعمه وأهل ، فسار إلى البصرة مرة ،فتزوج بها ، فكان يأتي تلك المرأة في السنة مرة أو مرتين وكان للبصرية عم يكاتبه ، فوقع كتاب منه في يد الأهوازية، فعلمت الحال ، فكتبت إليه : من حميه البصري بأن امرأتك قد ماتت ، فالحق ، فقره ثم أخذ في إصلاح أمرة ليخرج ، فقالت الأهوزية : إني أراك مشغول القلب ، وأظن أن لك بالبصرة امرأة ، فقال : معاذ الله ، فقالت : لا أقنع بقولك دون يمينك ، فتحلف بطلاق كل امرأة لك غائبةأو حاضرة ، فحلف لها ظنا أن تلك قد ماتت ، فقالت له : لا حاجة لك في الخوارج ، فإن تلك بانت وهي في الحياة .

[ ومن قصص الحمقى ]

(((لم يحدث إلى كل خير)))
كتب رجل من البصرة إلى أبيه : كتبت إليك يا أبت نحن كما يسرك الله عونه وقوته ، لم يحدث علينا إلا كل خير ، إلا أن حائطا لنا وقع على أمي وأخي الصغير أختي والجارية والحمار والديك والشاة ولم يفلت غيري .

(((امرأتي طالق لوجهك تعالى)))
عن الأصمعي قال: خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار ، فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة ثم سلموا ، فأعتق كل رجل منهم مملوكا ، فقال ذلك الأعرابي : اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثا .

(((صلاة أعرابي)))
وكان أعرابي يصلي ، فأخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح ، فقطع صلاته وقال : مع هذا إني صائم !

(((أعرابي يقوم الليل)))
وتذاكر قوم قيام الليل وعندهم إعرابي ، فقالوا له: أتقوم بالليل ؟ قال : أي والله ، قالوا : فما تصنع ؟ قال : أبول وأرجع أنام .

(((اقتلوا الشيطان عطشا)))
قال بعض القصاص :يا معشر الناس إن الشيطان إذا سمي على الطعام والشراب لم يقربه ، فكلوا خبز الأرز المالح ولا تسموا ، فيأكل معكم ثم اشربوا الماء وسموا حتى تقتلوه عطشا .
منقول

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:30 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي