اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة دورة في الاتجاهات المعاصره في ادارة الموارد البشريه لعام 2014 و 2015 تعقد بعمان دبي ت
بقلم : مركز المجد للجودة
قريبا
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى التوجية و الارشاد الاجتماعي والنفسي


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-2009, 01:05 AM   رقم المشاركة : 1
ابراهيم الدريعي
مستشار التوجيه والإرشاد ومشرف منتدى الاستشارات الاجتماعية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الدريعي






ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


Icon6 أيها المعلم كيف تضبط فصلك؟

أيها المعلم كيف تضبط فصلك ؟
ضبط الفصل من الأولويات التي يفكر بها المعلم المستجد والمعلمة المستجدة لأنهما إذا لم يتمكنا من ضبط الطلاب والطالبات داخل الفصل لن يستطيعا أن يوصلا المادة العلمية للطلاب والطالبات على الوجه المطلوب ، وبالتالي لن يستفيد منهما طلابهما ، أحيانا يفشل المعلم في أول درس يعطيه لطلابه ومن ثم يحجم عن أن يمارس التدريس فيما بعد ، أو أن يكون خائفا من اللقاء الأول فلا يتمكن من إعطاء الدرس بشكل جيد ، والطلاب أذكياء جدا فهم لايرحمونه بل يتلمسون سقطاته وارتباكه ليحكموا عليه بالفشل ، لذا على المعلم الجديد والمعلمة الجد يدة أن يتنبها لهذا الأمر ، فلا يدخلا الفصل لأول مرة إلا بعد الاستعداد النفسي للمواجهة ،، أحببت أن أبدأ حديثي عن مقومات العمل التربوي الناجح للمعلم والمعلمة بهذه المشكلة التي واجهت إحدى المعلمات المستجدات على عمل التدريس ، فهي تطلب العون والمشورة وهذا شيء جيد 0

كيف حالكم أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة

أحببت أن أطرح لكم مشكلتي
حاليا أنا اتدرب في مدرسه من المدارس و أدرس الصف الثالث
, لقد تعبت نفسيا لانني لا استطيع ضبط الطالبات
حاولت معهن بكل السبل و لا فائدة
في البداية كنت متساهلة معهن و لكنني الآن أصبحت إنسانه عدوانية
أنا لاأ ريد أن استخدم العنف معهم ؟؟
فماذا افعل؟؟
هذي المشكلة باتت تؤرقني لانني في المستقبل سوف اعمل كمدرسة فكيف سأتصرف حينها؟
هذه رسالة أرسلتهالي إحدى الأخوات المتدربات على التدريس ،فهي تعاني من صعوبةفي ضبط الطالبات داخل الفصل ومشكلة عدم القدرة على ضبط الفصل من قبل المعلم أو المعلمة مشكلة تؤرق بعض المعلمين أو المعلمات لاسيما الجدد على مهنة التدريس ، هل يحاول المعلم أو المعلمة ضبط الفصل بالقوة والتسلط ؟ أم باللين وعدم الشدة ؟ أم أن هناك عدة أمور ينبغي أن تتوفر في المعلم أو المعلمة ليكونا ناجحين في تدريسهما عندها يكون ضبط الفصل شيئا عاديا إذا ما توفرت في المعلم أو المعلمة الأمور الآتية وهي:
1- الرغبة في مهنة التدريس ، فما لم يكن المعلم أو المعلمة راغبين في التدريس ، سيجدان صعوبة كبيرة في التكيف مع طلابهما ، وسيدرك الطلاب أو الطالبات عدم وجود هذه الرغبة عندهما لأنهما لن يخلصا في تدريسهما وبالتالي لن يستفيد منهما التلاميذ أو التلميذات 0مما يؤدي إلى حدوث مشاكل تتعلق بعد قدرة المعلم أو المعلمة على ضبط الفصل لعدم قناعة الطلاب أو الطالبات بالمعلم أو المعلمة غير الراغبة في مهنة التدريس0
2- سعة الاطلاع وغزارة المادة العلمية ، فكون المعلم أو المعلمة يتسمان بسعة الاطلاع في المادة التي يدرسانها ، تكسبهما هذه السمة الاحترام والتقدير والثقة بين طلابهما لأن الطلاب والطالبات يشعرون أنهما أمام عالم أو عالمه سيستفيدون منهما ولن يضيعوا الوقت بدون استفادة 0، فيشبعا رغبتهم في التزود بالمعلومات النافعة ، كما أن المعلم إذا كان متمكنا من مادته العلمية قادرا على إيصال المادة العلمية لطلابه لن يترك للطلاب الفرصة للتلاعب والعبث الناتجان عن عدم إشغال الطالب أو الطالبة ، كما أنه يفرض احترامه وحبه في نفوس طلابه أو طالباتها 0
3- مهارة توصيل المادة العلمية للطلاب أو الطالبات ، الطالب أو الطالبة إذا أحسا أنهما يفهمان الدرس لأن المعلم أو المعلمة يقدمان المادة العلمية بصورة سلسة ومشوقه ، لايحسان بالممل والرتابة التي تحدث في الفصل نتيجة عدم قدرة المعلم والمعلمة على توصيل المادة العلمية لأذهان التلاميذ والتلميذات ، فإذا كان لدى المعلم أو المعلمة القدرة على إيصال المعلومة للتلاميذ أو التلميذات فإن هذه القدرة لاتتيح للطلاب أو الطالبات العبث أو الانشغال عن الدرس 0
4- قوة الشخصية : الحزم بدون قسوة واللين بدون ضعف ( قوة العريكة) ، يجب أن يكون المعلم والمعلمة مبتسمين دائما باستمرار ، لأن التجهم والتكشير والتعالي على الطلاب والطالبات ، والمحاباة للبعض دون البعض ، أو التساهل والطيبة الزائدة تخلق جوا سيئا في الفصل وتبعد الطلاب عن معلمهم والمعلمة عن طالباتها ، كما أن المعلم غير العادل والمعلمة الظالمة تزرع في نفوس الطالبات الكراهية الحقد لها ولمادتها ، وتنشر جوا من الفوضى في الفصل 0
5- ينبغي للمعلم والمعلمة التركيز على استخدام الوسائل التعليمية ليتلقى الطالب والطالبة العلم بشتى الطرق والحواس وذلك باستخدام الأفلام المتحركة والصور الثابتة والزيارات الميدانية التي تجعل الطالب والطالبة يشتاقان للمادة العلمية بل تعمل على تثبيتها في نفوسهما فلا ينسونها 0
6- عدم استخدام الطريقة الإلقائية في تقديم الدرس للطلاب والطالبات مما يبعث على الممل والسأم من الحصة فتسبب النوم من قبل الطلاب أو الطالبات أو الانشغال بأمور أخرى لاعلاقة له بالدرس والتركيز على استخدام الطريقة الحوارية سؤال وجواب ، وعدم التركيز على بعض التلاميذ دون البعض ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم ، فبعض المعلمين لايهتم إلا بالطلاب المتفوقين ويهمل غيرهم ، مما يحدث الفوضى والجلبة في الفصل فيقوم الطلاب المشاغبون بالجلوس في الصفوف الخلفية مما يتيح لهم الفرصة للعب والفوضى ، لذا يجب ألا يجتمع الكلاب الكسالى في مكان واحد بل يجب تفريقهم 0
7- الاتزان في شخصية المعلم والهدوء والصبر والحكمة وعدم التسرع في الحكم على الطلاب قبل معرفة الحقيقة وعدم الظهور أمام الطلاب بمظهر غير لائق ، لأن المعلم قدوة لطلابه يتأثرون بأخلاقياته وسلوكه ومظهره ، كما أن على المعلم أن يظهر أمام طلابه بهندام حسن لامبالغة فيه بل يجب أن يكون نظيفا مرتبا أنيقادائما 0
8- عدم استخدام العقاب الجماعي ، لأن بعض المعلمين إذا أخطأ أحد التلاميذ والمعلم لم يستطع تحديد المخطئ يقوم بتأديب الفصل كله وهذا خطأ شائع عند بعض المعلمين وفيه ظلم واضح لغير المخطئ ، لذا ينبغي التحقق قبل إنزال العقوبة لئلا ينفرط زمام الفصل من المعلم ويفقد ثقته بين طلابه ، ويختل نظام الفصل 0
9- عدم استخدام العقاب البدني أو التلفظ على الطلاب بألفاظ سيئة تحط من قدر المعلم أمام طلابه وتقلل من قيمته وتدمر شخصية الطالب ونفسيته 0
10- على المعلم ألا يحابي أحد الطلاب ويميل إليه إما لوسامته أو مكانة والده الاجتماعية أو حتى تفوقه وذكائه ، بل يجب أن ينظر للطلاب سوية كأسنان المشط ليحبه جميع الطلاب لأنهم يرونه عادلا منصفا لايميز بينهم.
11- قبل ذلك يجب أن يتوكل المعلم أو المعلمة على الله ومن يتوكل على الله فهو حسبه، فالثقة في النفس أولى عناصر النجاح.
هذه تعليمات استقيتها من خبراتي السابقة في التدريس ومن خبرة غيري من المعلمين الناجحين ، آمل أن يستفيد منها المعلم أو المعلمة ,,وأن تحوز على رضاهم ، والله أعلم0

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-09-2009, 11:27 AM   رقم المشاركة : 2
سعد السهلي
اجتماعي نشيط






سعد السهلي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

شكرأ أستاذ ابراهيم نصائح مهمه وجميله جداً
وجزيت خيراً هذا وقتها المناسب
اتمنى ان يهتم بها الاساتذة الجدد

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009, 02:13 AM   رقم المشاركة : 3
ا.حنان
مشرفة منتدى همسات ايمانية ومشرفه منتدى رمضان
 
الصورة الرمزية ا.حنان






ا.حنان غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي



الله يجزاك خير استاذ (( إبراهيـــم )) ..

نصآئح جميلة جداً وشخصياً مجربه بإضآفة نقطة جوهرية وهي :

[[ إخلاص النيـــة لله , ك~عِلمٌ يُنتفع به ]]

ومن اذكآر الصبــآح الجميلة التي أحافظ عليها :

\\ اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً \\..

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009, 04:24 AM   رقم المشاركة : 4
تلميذة ميرتون
مشرفه منتدى مساحة فكر
 
الصورة الرمزية تلميذة ميرتون







تلميذة ميرتون غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي


بوركت أخي ابراهيم
وبورك طرحك الهادف دائما

واثني على اضافة الاستاذة حنان


نفع الله بالجميع

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009, 03:49 PM   رقم المشاركة : 5
qaher
اجتماعي جديد






qaher غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الله يجزاك خير استاذ (( إبراهيـــم )) ..

نصآئح جميلة جداً وشخصياً مجربه بإضآفة نقطة جوهرية وهي :

[[ إخلاص النيـــة لله , ك~عِلمٌ يُنتفع به ]]

ومن اذكآر الصبــآح الجميلة التي أحافظ عليها :

\\ اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً \\..

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-09-2009, 05:47 PM   رقم المشاركة : 6
نايف الشريف
مراقب عــام
 
الصورة الرمزية نايف الشريف






نايف الشريف غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

أستاذ إبراهيم أسعدالله محياك

أشتاذي الفاضل أعتبر هذه التوجيهات أوالنصائح هي مقومات النجاح للمعلم أو المعلمة إذا هو أستطاع تطبيقها على أرض الواقع ، ولن يتسنى له ذلك إذا لم تصدر من قناعة من نفسه
.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-09-2009, 06:38 PM   رقم المشاركة : 7
أم نــور
نائبة المشرف العام

( أم نــور )
 
الصورة الرمزية أم نــور







أم نــور غير متواجد حالياً


شكر وتقدير: شكر وتقدير - السبب: شكر وتقدير
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

هناك عدة وسائل أيضاً...يتمثل في أستخدام القوانين الصفيه

أي العقاب والإتفاق على العقاب مع الطالب حسب نوع المخالفه بالتدرج


أتمنى التوسع في هذا ... مع الشكروالتحيه

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 10:56 PM   رقم المشاركة : 8
foufa arife
اجتماعي جديد






foufa arife غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك استاذنا المحترم على هذا التقديم الشيق مع تمنياتي لك بالتوفيق ونحن ننتظر منك كا جديد.

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي