اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 27500عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خيال بعيد أسرة تتكون من 87 فردا تعيش تحت سقف منزل واحد
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات الاجتماعية التعليمية :: > منتدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2007, 09:50 AM   رقم المشاركة : 1
سعيد الزهراني
عضو مؤسس و اجتماعي بارز






سعيد الزهراني غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى سعيد الزهراني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سعيد الزهراني

         

اخر مواضيعي


افتراضي مقارنة بين المدرسة التقليدية والمدرسة الوضعية في علم الجريمة

مقارنة بين المدرسة التقليدية والمدرسة الوضعية في علم الجريمة

أولا:المدرسة الكلاسيكية:
تنقسم المدرسة الكلاسيكية إلى قسمين هما:
1. المدرسة التقليدية واهم مفكريها سيزار بكاريا ، و جيرمي بينتام.
2. المدرسة التقليدية الجديدة .
نجد أن مفكرا المدرسة التقليدية قد تأثرا بعصر التنوير المبني في الغالب على قوانين الدولة الرومانية وكذلك كل ما يتعلق العقلانية الفردية والإرادة الحرة والمسؤولية والإيمان المطلق بطبيعة العقد الاجتماعي وضرورته وذلك لتجنب الخوف و الفوضى والحروب .
حيث ركزت النظرية على:
1. الشرعية في الجريمة والعقوبة .
2. المساواة بين مرتكبي الجريمة.
3. التخلص من عقوبة الإعدام.

أهم العناصر التي اشتملت عليها النظرية الكلاسيكية هي على النحو التالي:
 تركز على المجرم الذي يملك الإرادة والعقلانية.
 إن الهدف من قيام الحكومات هو حماية الحقوق وبناء العقد الاجتماعي.
 يجب تخلي الناس عن بعض حقوقهم من أجل أن تنظم الحكومات الحياة الاجتماعية وحماية المجتمع وبمعنى آخر تتمثل حقوق الناس في الحياة والحرية والملكية.
 نادت بضرورة وضع قوانين واضحة ومحددة للأفعال سواء الاجتماعية أو خلافها.
 اعتبرت الجرائم اعتداء أخلاقي ضد المجتمع ونادت بمحاربة ذلك من خلال سن القوانين.
 الهدف من فرض العقوبات هدف وقائي لكي لا تمارس الجريمة بشكل معتاد.
 يجب أن يتساوى الناس في الحقوق وان يحفظ القانون حقهم في ذلك.
ولو نظرنا إلى المدرسة الكلاسيكية الحديثة لوجدنا أنها تركز على عدة نقاط أهمها:
عندما تقدر العقوبة تنظر إلى الظروف الموضوعية وليس الظروف الذاتية.
1. أنها نادت بالتفريق بين المجرمين حسب جرائمهم.
2. عدم ثبوت حرية الإرادة ولا يتم مسآئلة المرضى أو المصابين بالتخلف العقلي أو خلافة.
3. انه تنظر إلى تخفيف العقوبات عن المصابين بأمراض وحالات الإكراه.
4. تعتمد على تحقيق مبدأي العدالة والمنفعة.
5. تصنيف المجرم حسب أنماط الجرائم.
6. اهتمت بالمجرم من حيث السيرة الذاتية والدوافع والأسباب والقصد من الجريمة.
7. اعتبرت حرية الاختبار نسبية وليست مطلقة .
8. لا ترى في الجريمة انتهاكا للمبادئ الأخلاقية وبالتالي رفضت تطبيق العقوبات على منتهك أخلاقيات الجماعية.
9. جمعت بين الردع العام والعدالة المطلقة في هدفها من العقوبة .


ثانيا: المدرسة الوضعية :
وكان من بين أهم مفكري المدرسة الوضعية هم :
1. سيزار لمبروزو.
2. جارفيلو.
3. انريكو فيري.
انطلقت المدرسة الوضعية بعد ظهور كتاب أصل الأنواع بالإضافة إلى التطور الفكري المتعلق بالطبيعة الإنسانية، ومن المعروف إن مصطلح الوضعية أتى به عالم الاجتماعي الفرنسي أوجست كونت وقامت على نتائج فلسفة التنوير وكان التركيز على السبب والتجربة, بالإضافة إلى الوضعية المنطقية التي على صلة بالعلوم الطبيعية بشكل عام، بالإضافة إلى الحتمية أو الجبرية بمعنى إن كل الأحداث أو السلوك الإنساني له أسباب وتبريرات كافية.
ونجد أن المدرسة الوضعية ترى أن السلوك الإنساني تقدره قوى خارجة عن السيطرة والوعي الفردي. بالإضافة إلى أنها تنادي بحل وعلاج الأسباب المؤدية إلى الجريمة وليس بالعقوبة.
نجد إن العالم لمبرزو قسم أنماط المجرمين إلى مجرم بالولادة ،المجرم المجنون،المجرم بالعادة، المجرم العاطفي واخيارالمجرم بالصدفة . بينما العالم جارفيلو المجرم القاتل، المجرم العنيف، المجرم السارق، وأخيرا المجرم الجنسي. أما العالم انريكو فيري فقد قسم أنماط المجرمين إلى مجرم بالولادة، المجرم المجنون، المجرم بالعادة،المجرم العاطفي وأخيرا المجرم بالصدفة.
ولو نظرنا إلى المدرسة الوضعية في القرن العشرين لوجدنا أنها حاولت تفسير الجريمة معتمدة في ذلك على صفات المجرم وشكله، بالإضافة إلى الإيمان بالحتمية البيولوجية لتفسير الجريمة، وكذلك التركيز على أهمية العوامل البيئية والاجتماعية الاقتصادية في تفسير الجريمة ، وأخيرا أنها لا ترى إن الوراثة لها علاقة بالجريمة وهذا معاكس لنظرية لمبروزو.

 

 

التوقيع

<****** type="****/**********">doPoem(0)
  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2007, 11:25 AM   رقم المشاركة : 2
وليد العبد الرزاق
عضو هيئة تدريس ( معيد )







وليد العبد الرزاق غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

بارك الله فيك ياسعيد
مشكور على جهدك

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2007, 12:32 PM   رقم المشاركة : 3
سعيد الزهراني
عضو مؤسس و اجتماعي بارز






سعيد الزهراني غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى سعيد الزهراني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى سعيد الزهراني

         

اخر مواضيعي


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
تكفى يا ابو شوق لا تروح وتخليني لحالي في المنتدى تكفى ههههههههههههه

شكرا على مرورك

 

 

التوقيع

<****** type="****/**********">doPoem(0)
  رد مع اقتباس
قديم 17-11-2007, 06:21 AM   رقم المشاركة : 4
ابو عبدالرحمن
اجتماعي جديد






ابو عبدالرحمن غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اشكرك اخوي سعود على هذا التوضيح ........ وجعله الله في ميزان حسناتك

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي