اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
وليد عواض "راف" تنشئ مركزاً لرعاية الأيتام في ألبانيا
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات الاجتماعية العامة :: > منتدى تطوير الذات


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2009, 11:24 AM   رقم المشاركة : 1
فيصل قريشي
أستاذ و أخصائي عيادي








فيصل قريشي غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل قريشي

         

اخر مواضيعي


افتراضي الفصل الحادي عشر العلاج العقلاني ـ الانفعالي ـ ( Rational-Emotive Therapy *R.E.T. ).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد :
اليوم نلتقي مع :

الفصل الحادي عشر العلاج العقلاني ـ الانفعالي ـ ( Rational-Emotive Therapy *R.E.T. )
أولا : تعريفه
ثانيا : أسسه
ثالثا : نماذج لأفكار غير عقلانية و غير منطقية
رابعا : أهدافه
خامسا : نظرية ( A.B.C.D.E.)
سادسا : عمليته
سابعا : أساليبه
ثامنا : فنياته
1 ـ فنيات خبرية انفعالية
2 ـ فنيات سلوكية
3 ـ فنيات معرفية
4 ـ فنيات أخرى
تاسعا : استخداماته
عاشرا : مزاياه
حادي عشر : عيوبه



الفصل الحادي عشر
العلاج العقلاني ـ الانفعالي ـ ( Rational-Emotive Therapy *R.E.T. )

أولا : تعريفه :
هو أسلوب جديد من أساليب العلاج النفسي و رائده هو ألبيرت إليس ( Ellis ) الذي عرفه بقوله : " هو علاج مباشر موجه يستخدم فنيات معرفية و انفعالية لمساعدة المريض لتصحيح معتقداته غير العقلانية التي يصاحبها خلل انفعالي و سلوكي إلى معتقدات عقلانية يصاحبها ضبط انفعالي و سلوكي " .
ثانيا : أسسه :
يقوم على أساس عدة مسلمات خاصة بطبيعة الإنسان ، و تفسير سلوكه و تحديد مصدر اضطرابه و هي :
1 ـ الفكر و الانفعال توأمان مترابطان و متداخلان ، و يؤثر كل منهما في الآخر ، و التفكير و الانفعال و السلوك أضلاع مثلث واحد تصاحب بعضها بعضا تأثيرا و تأثرا .
2 ـ الإنسان ما بين عقلاني و غير عقلاني ، و السلوك العقلاني يؤدي إلى الصحة و السعادة .
3 ـ الاضطراب النفسي و السلوك العصابي ينتج عن التفكير غير العقلاني ، فالعصابي هو شخص أفكاره غير عقلانية ، عاجزا انفعاليا ، سلوكه مدمر للذات .
4 ـ ينشأ التفكير غير العقلاني من التعلم غير المنطقي من الوالدين و الثقافة .
5 ـ يتميز الإنسان بأنه يفكر دائما ، و أثناء التفكير يصاحبه الانفعال ، فإذا كان التفكير غير عقلاني صاحبه انفعال مضطرب و يترجم في سلوك مضطرب .
6 ـ تفكير الإنسان هو الذي يلون المدركات بجعلها حسنة أو رديئة ، مطمئنة أو مهددة .
7 ـ الأفكار السالبة أو الخادعة للنفس و التي تقوم على أساس غير عقلاني و غير منطقي يمكن دحضها و تعديلها إلى موجبة و إعادة تنظيمها عقلانيا و منطقيا .
ثالثا : نماذج لأفكار غير عقلانية و غير منطقية :
أورد ألبيرت أليس إحدى عشرة فكرة غير عقلانية أو غير منطقية أو خرافية تكمن و راء السلوك المضطرب وهي :
1 ـ من الضروري أن ينال الفرد الحب و الرضا و التأييد من كل فرد في المجتمع . ( غير معقول لأن التحبيب من الجميع مستحيل ) .
2 ـ يجب أن يكون الإنسان كفئا تماما و منجزا تماما حتى تتحقق قيمته . ( هذا غير معقول لأن الإنسان يكتنفه النقص ) .
3 ـ بعض الناس شريرون و مجرمون و لذلك لابد من عقابهم . ( هذا غير معقول لأن الخطأ يعتري ابن آدم ) .
4 ـ إذا سارت الأمور على غير مراد الفرد ، فإن هذا كارثة مدمرة . ( هذا غير معقول لأن الفرد لا ينال كل ما يتمناه ) .
5 ـ الاضطرابات و المشكلات تسببها عوامل و ظروف خارجية لا يتحكم فيها الفرد . ( هذا غير معقول لأن الفرد يدخل مع العوامل و الظروف الخارجية ) .
6 ـ الأشياء الخطيرة و المخيفة تستحق التوتر و احتمال حدوثها يستحق القلق . ( هذا غير معقول لأن القلق يحول دون التقييم الموضوعي ، و لأنه يمكن مواجهة القلق ) .
7 ـ من الأسهل و الأفضل تجنب المصاعب و المسؤوليات الشخصية بدلا من مواجهتها . ( هذا غير معقول لأن العقلاني يعمل مستمدا اللذة من التحدي و المسؤولية و حل المشكلات ) .
8 ـ يجب أن يعتمد الشخص على الآخرين ، و أن يكون هناك شخص أقوى منه يعتمد عليه . ( هذا غير معقول لأن الاعتماد على الآخرين ضرورة حتمية محدودة ) .
9 ـ الخبرات و الأحداث السابقة تحدد السلوك الحاضر و لا يمكن تجنب أثرها . ( هذا غير معقول لأن في حالة تأثيرها فإن من الممكن إحداث تغيير ) .
10 ـ يجب أن يحزن الشخص لمشكلات و اضطرابات و أحزان الآخرين . ( هذا غير معقول لأن الإنسان العقلاني يبذل جهدا لمساعدة الآخرين في حل مشكلاتهم بدلا من أن يحزن و يحمل الهم فقط ) .
11 ـ هناك دائما حل صحيح و كامل لكل مشكلة يجب الوصول إليه ، و إلا حدثت كارثة . ( هذا غير معقول لأنه لا يوجد ما يسمى حل كامل ) .
رابعا : أهدافه :
يهدف إلى تحقيق ما يلي :
1 ـ حث المريض على الشك و الاعتراض على أفكاره غير العقلانية .
2 ـ محاربة الأفكار و المعتقدات غير العقلانية و الخاطئة لدى المريض .
3 ـ مساعدة المريض في التعرف على أفكاره غير العقلانية التي تسبب سوء توافقه الاجتماعي .
4 ـ التخلص من الأفكار و المعتقدات غير العقلانية بالإقناع العقلي المنطقي ، و إعادة تنظيم نظام المعتقدات لدى المريض .
5 ـ إزالة و تقليل النتائج الانفعالية غير العقلانية لدى المريض ، و بصفة خاصة تقليل القلق و العدوان أو الغضب .
6 ـ تحقيق المرونة و الانفتاح الفكري ، و تقبل التغيير ، و إعادة المريض إلى التفكير العلمي و التحكم في انفعالاته و سلوكه عقلانيا .
خامسا : نظرية ( A.B.C.D.E.) :
قدم ألبيرت إليس ما أسماه نظرية A.B.C. في السلوك و الشخصية ، ثم عدلها إلى A.B.C.D.E. و مفهوم هذه النظرية ما يلي :
1 ـ ( A) فتعني خبرة منشطة أو حادثة ( Activating Experience Or Event ) مثل : الوفاة ، الطلاق ، الرسوب ...و هي في حد ذاتها لا تحدث الاضطراب السلوكي .
2 ـ أما ( B ) فتعني نظام المعتقدات ( Belief System ) حيث يتم إدراك الخبرة المنشطة في ضوء نظام المعتقدات لدى الفرد ، و هذا الأخير قد يكون عقلانيا ( هذه أحداث واردة ) ، أو غير عقلانيا ( هذه أحداث غير واردة ) و هذا يؤدي إلى نتيجة انفعالية .
3 ـ أما ( C ) فتعني نتيجة ـ استجابة انفعالية ـ ( Consequence ) ، و النتيجة قد تكون عقلانية ( صبر ـ رضا ـ إصلاح ) أو غير عقلانية ( حزن ـ توتر ـ قلق ) .
4 ـ أما ( D ) فتعني الدحض ( Dispute ) و هكذا يتم الهجوم على المعتقدات غير العقلانية للوصول إلى الأثر .
5 ـ أما ( E ) فتعني الأثر ( Effect ) و الأثر ذي شقين ( معرفي ـ سلوكي ) و تصبح المعتقدات غير العقلانية معتقدات عقلانية ، و تصبح النتائج غير العقلانية نتائج عقلانية ، و يكون الأثر النهائي هو تحقيق الصحة النفسية .
و فيما يلي مثال توضيحي لهذه النظرية :
أختان تشتركان في غرفة نوم واحدة وعندما تأويان إلى الفراش تطفئ الأم النور و تغلق باب الغرفة . الخبرة ( A ) ( الظلام واحدة بالنسبة للأختين ) . الأخت الأولى ليس لها معتقدات ( B ) و أفكار غير عقلانية عن الظلام . و الأخت الثانية لديها معتقدات و أفكار غير عقلانية ، حيث تنتظر في أي لحظة أن يدخل من النافذة شبح يؤذيها أو إنه موجود فعلا تحت السرير و ينتظر حتى ينطفئ النور فينقض عليها . والنتيجة ( C ) أن الأخت الأولى تشعر بالسعادة لذهابها لتنام و تستغرق في النوم . أما الأخت الثانية فإنها تشعر بالخوف الشديد. فيدخل عنصر الدحض ( D ) ويبين بأن الأشباح لا تظهر للشخص و بأن هذا اعتقاد خرافي ، و لما لم ينقض على أختك فيتبدل نظام المعتقدات من غير عقلاني إلى عقلاني وهكذا تصل الأخت الثانية إلى ( E ) الأثر وتصبح متوافقة نفسيا .

سادسا : عمليته :
هي عملية تعليم المريض التفكير العقلاني بأسلوب نشط وتتضمن العملية علاج اللاعقل بالعقل ، و اللامنطق بالمنطق ، و الخرافة بالعلم ، و عملية العلاج عقلية بحتة . و مهمة المعالج هي مساعدة المريض على التخلص من الأفكار غير العقلانية و غير المنطقية و استبدالها بأفكار عقلانية و منطقية .
و الخطوة الأولى في عملية العلاج هي التعرف على أفكار المريض و تحديد غير العقلاني منها .
و الخطوة الثانية هي تعريف العميل أنها غير منطقية و أنها أدت إلى اضطرابه مع إعطاء أمثلة من سلوكه المضطرب .
والخطوة الثالثة هي تعريف المريض أن اضطرابه يستمر إذا استمر يفكر تفكيرا غير منطقي ، و أن تفكيره غير المنطقي الحالي مسؤول عن حالته و ليس استمرار تأثير الأحداث .
والخطوة الرابعة هي تغيير تفكير المريض وإلغاء الأفكار غير العقلانية .
و الخطوة الخامسة و الأخيرة هي تناول الأفكار الخرافية العامة و إرساء دعائم فلسفة عقلانية جديدة للحياة حيث لا يقع المريض مرة أخرى ضحية لمعتقدات غير عقلانية .
سابعا : أساليبه :
يستخدم المعالج أسلوب الهجوم المباشر المنسق على الأفكار غير المنطقية مع استخدامه المنطق و التعليم ، و الإيحاء و الإقناع و المواجهة مع تكليف المريض بعمل واجب منزلي مع تنمية استبصاره لتحقيق الصحة النفسية .
ثامنا : فنياته :
يستخدم فنيات رئيسية لتحقيق أهدافه هي :
1 ـ فنيات خبرية انفعالية : تتعرض لمشاعر المريض ، و ردود الفعل اتجاه المثيرات ، و الموافق و الخطوات المنشطة .
2 ـ فنيات سلوكية : تعدل السلوك غير المرغوب و تغييره إلى سلوك مرغوب و تدعمه .
3 ـ فنيات معرفية : تغيير الأفكار غير العقلانية و الفلسفة غير المنطقية إلى أفكار عقلانية و فلسفة منطقية .
4 ـ فنيات أخرى : الدعاية و الدعاية المضادة ، و التشجيع ، و الحث ، و الإقناع ، و التلقين ، و الإيحاء ، و التعزيز ، و التدريب التوكيدي في المواقف الفعالة ، و التحصين التدريجي ، و لعب الأدوار ، و المواجهة الدرامية ، و المرح ، و التفكير العلمي من خلال المحاضرات ، و الحوار و المناقشات .
تاسعا : استخداماته :
أهم استخداماته ما يلي :
1 ـ الأمراض العصابية مثل : القلق ، و الخواف ، و الاكتئاب ، و الهستيريا .
2 ـ الاضطرابات السلوكية مثل : الجناح ، و السيكوباتية و الإدمان .
3 ـ المشكلات مثل : المشكلات الزواجية ، و الأسرية ، و مشكلات الشباب .
4 ـ حالات الخرافات الشائعة عن النمو النفسي .
عاشرا : مزاياه :
عددها ألبيرت إليس كما يلي :
1 ـ مناسب لمجتمعنا حيث المعتقدات اللاعقلانية و الأفكار الخرافية كثيرة .
2 ـ يستخدم فنيات سهلة مبسطة تناسب عقل و منطق المريض و ثقافته .
3 ـ يسعى للكشف عن الأفكار الخرافية التي تكمن وراء العصاب و تفنيدها .
4 ـ يسعى لتغيير فكرة المريض عن نفسه .
5 ـ يخلص المريض من الأسئلة و الجمل الموجودة داخله .
6 ـ يعتبر أسلوبا مثاليا لتغيير المعتقدات غير العقلانية و إبدالها بأخرى عقلانية .
7 ـ يحصن المريض ضد الأفكار غير العقلانية التي يتعرض لها مستقبلا .
حادي عشر : عيوبه :
تتلخص فيما يلي :
1 ـ لا يروق لبعض المرضى هجوم المعالج لأفكارهم .
2 ـ المهاجمة المباشرة لأفكارهم و معتقداتهم قد تؤدي إلى المقاومة .
3 ـ يعتبر نوعا من غسيل المخ .
4 ـ يخفق في الوصول إلى الأفكار اللاشعورية العميقة .
5 ـ قد يؤدي إلى اعتماد المريض على المعالج .
6 ـ يعتبره البعض علاجا تسلطيا أكثر منه سلوكيا .
7 ـ يؤثر فقط في إزالة الأعراض دون علاج الاضطرابات الانفعالية التي يعاني منها المريض .
8 ـ يتعامل بسطحية مع المرضى ليتوافقوا مع مواقف الحياة البسيطة .
9 ـ لا يصلح للاستخدام مع الأفراد ذوي الذكاء المحدود .

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:34 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي