اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عادل الخضيري أفضل 10 دول سمعة في العالم لعام 2014
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > مـنـتـدى الدراسات والأبحاث و الـكتب الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2009, 08:07 PM   رقم المشاركة : 1
محمود عبدالعليم
اجتماعي نشيط







محمود عبدالعليم غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمود عبدالعليم

         

اخر مواضيعي


Icon8 النزاع الاسري من خلال منظور الصراع

النزاع الاسري من خلال منظور الصراع( نظرة تحليلية)
محمود عبدالعليم
لم ينظر الماركسيون للأسرة علي أنها واحدة من السمات العامة للمجتمع الإنساني ولكنهم نظروا إليها في سياق تحليلهم لطبيعة المجتمع الرأسمالي وما يتميز به من طبقية . ونقطة انطلاق معظم تحليلات ممثلي هذا الاتجاه عن الأسرة والعلاقات بين الجنسين نجدها في كتاب " أصل الأسرة :الملكية الخاصة والدولة " لإنجلز . الذي يفرق فيه بين تحقيق المساواة بين الجنسين في المرحلة الحديثة . حيث يري إنجلز أن النزعات والخلافات الأسرية بين الزوجة والزوج والأب والأبناء ، والأبناء وبعضهم أمر طبيعي ناتج عن عدم المساواة في الحقوق والواجبات ومن هذه الرؤية أطلق تعميمه المشهور بأنه لا توجد أسرة خالية من النزاعات والخلافات الأسرية وحتى إذا حدث فترة غابت فيها المشاحنات الأسرية فإن ذلك لا يعبر عن سعادة و هناء الأسرة بل أنها حالة طارئة ومؤقتة تعقبها مشاحنات قادمة . وتعد الأسرة في ضوء هذه النظرية بمثابة تنظيم اجتماعي يحقق الفائدة لبعض الناس أكثر من غيرهم حيث نظر كلا من ماركس وانجلز إلي الأسرة باعتبارها مجتمع طبقي مصغر تقوم فيه طبقة الرجال بقمع طبقة أخري هي النساء فالزواج هو أول أشكال الصدام الطبقي حيث يتم فيه تأسيس سعادة احد الجماعات علي قمع الطبقة الأخرى .
كما أن هذا الاتجاه لا ينظر إلي النزاعات والمشاجرات الأسرية علي أنها تعبر عن سلبيات تقوض كيان الأسرة ، بل لها إيجابيات تعود علي بنيتها . إن هذا الاتجاه يركز علي المصادر الأساسية ( المال والسلطة والثروة ، والمنافسة ) التي تمثل المصدر الرئيسي لوقوع النزاع أو الصراع . ويري هذا الاتجاه أن الاتفاق والانسجام ما هو إلا وسيلة للتحكم في عملية الصراع داخل الأسرة .
وجعلوا مفهوم الصراع يشمل صراع كل الأنواع التي تعانى من الاستغلال ..وشبهوا الرجل بطبقة رأس المال (البرجوازية المسيطرة )والمرآة بطبقة العمال (البروليتاريا) في الصراع الناشئ بينهما.
و ذهب بعض مفكري هذا الاتجاه إلى أن الأسرة هي أول مدرسة يختبرها الفرد في حياته الاجتماعية من خلال سيطرة الرجل على المرأة في النظام الأسري ، إلى أن الزواج يمثل تجوزا راقيا للعداوات التي ظهرت في التاريخ . حيث أن نمو مجموعة معينة و ازدهارها قد يتم على حساب مأساة واضطهاد مجموعة أخرى ، أن العلاقة بين الزوج والزوجة هي مثال نموذجي لما يحدث لاحقا من اضطهاد بين الطبقة الرأسمالية والطبقة العمالية.
أن نظام الأسرة في رأي هذا لاتجاه وجد في المجتمع استجابة لاعتبارات رأسمالية بحتة قوامها المحافظة علي استمرار سيطرة الأفراد علي الملكية . وعلي ذلك يشير ماركس في كتاباته المبكرة إلي الزواج علي أنه شكل من أشكال الملكية الخاصة .

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة محمود عبدالعليم ; 04-06-2009 الساعة 06:10 PM.
  رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 06:18 PM   رقم المشاركة : 2
محمود عبدالعليم
اجتماعي نشيط







محمود عبدالعليم غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمود عبدالعليم

         

اخر مواضيعي


افتراضي

أولا : مفهوم النزاع الأسري و المفاهيم المرتبطة به :
1- مفهوم النزاع الأسري: Family conflict
سوف نستخدم هنا كلمة النزاع بدلا من الصراع نظرا لما يحويه الأخير من توتر وشقاق ذات طبيعة غير متكافئة إلي حد ما بين الطرفين ، ففي نطاق الزوجين وقد وقع الاختيار علي النزاع لأنه يجسد الواقع الفعلي لطبيعة الشقاق والتوتر بين الزوجين أو الزوجة وأسرة زوجها خاصة الحماة وهو يتم في الغالي من طرف واحد ، وأصحاب المبادأة فيه الزوج والحماة ( ).
ويعرف كيت مالك Cate Malek النزاع الأسري بأنه الصراعات التي تحدث داخل الأسرة بين الزوج والزوجة والآباء والأطفال ، وبين الإخوة والأخوات ، أو مع الأسر الممتدة (الأجداد والعمات والأعمام ، وما إلى ذلك) ( ).
2- مفهوم الأزمات الأسرية : Family crisis
الأزمة هي فترة حاسمة فى حياة الفرد أو الأسرة تقصر فيها المعرفة وتتضاءل فيها المعلومات وتتشابك وتتعقد الأمور وتتداخل الأسباب فى النتائج وتسير الأحداث بسرعة ويصعب على الفرد أو الأسرة اتخاذ القرار السليم.
وتعرف الأزمات الأسرية: بأنها " سوء التوافق أو الانحلال الذي يصيب الروابط التى تربط أفراد الأسرة ولا يقتصر وهن هذه الروابط على ما يصيب العلاقات الزوجية بل يتضمن أيضا علاقات الوالدين بالأولاد"( )
ويعرفها جود Good بأنها حالة من حالات عدم الاستقرار الزواجي وبأنه إخفاق واحد أو أكثر من أفراد الأسرة في أداء واجبات دوره .
ويعرفها Morwer بأنها موقف ينعدم فيه التوافق بين الدور المتوقع والدور السلوكي لأعضاء الأسرة بالنسبة لبعضهم البعض.
3-المشكلات الأسرية: Family problems
يرى "اليس فولاند" أن المشكلة الأسرية هي عبارة عن شكل غير سوى من أشكال الأداء الاجتماعي والتي تكون نتائجه معوقه للفرد داخل الأسرة او للأسرة ككل أو للمجتمع مما يجعل المجتمع يعهد إلى الهيئات والمؤسسات و الأسرة المعنية للقيام بدور تأهيلي وفعال يعمل على توجيه المجتمع .
ويرى البعض أن المشكلة الأسرية هي حاله من اختلال نسق العلاقات الأسرية نتيجة تفاعل عوامل داخليه وخارجية لفرد أو مجموعه أفراد داخل الأسرة يؤدى إلى ظهور الصراع بين الزوجين وتهديد بقاء واستمرار الحياة الأسرية( ).
4- الخلافات الأسرية: Family disputes
الخلافات الزواجية تعرف علي أنها الصراعات الناشئة بين الزوجين نتيجة عدم التقارب في السمات الشخصية أو بسبب المشكلات الاقتصادية ، أو الضغوط الخارجية التي تقع علي أحد الزوجين أو كليهما مما يترتب عليه عدم إشباع بعض الحاجات النفسية والفسيولوجية التي تؤدي إلي اضطراب العلاقة الزواجية.
وتعرفها صفاء إسماعيل بأنها نوع من الاضطرابات ينشأ بين الزوجين نتيجة عجزهما عن مواجهة ما يعترضهما من مشكلات ، أو اختلافهما في أساليب حلها وتظهر آثار هذا الاضطراب في شكل انخفاض في التواصل بين الزوجين وعدم اندماجهما في نشاط مشترك وعدم الرضا عن العلاقة الزوجية بشكل عام( ) .
التوافق الزواجي: Marital Adjustment:
ويعني التوافق في اللغة يعرفها ، الاتفاق والتظاهر...وافقت فلاناً على أمرٍ أي اتفقنا عليه معاً...والوفق من الموافقة بين شيئين كالالتحام، والتآلف، والتقارب، واجتماع الكلمة، ونقيضه التخالف، والتنافر، والتصادم ( ).
تعرف (سناء الخولي) 1990م التوافق الزواجي بأنه: "التحرر النسبي من الصراع، والاتفاق النسبي بين الزوجين على الموضوعات الحيوية المتعلقة بحياتهما المشتركة, وكذلك المشاركة في أعمال وأنشطة مشتركة وتبادل العواطف" .( )

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 08:38 AM   رقم المشاركة : 3
احمددنقل
اجتماعي






احمددنقل غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

بشكرك جدا على هذا الموضوع الرائع

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:53 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي