اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة دورة تطبيق نظام الهاسب HACCP لضمان سلامة الأغذية (itcc)
بقلم : محمد عاادل
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات الاجتماعية التعليمية :: > منتدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2007, 10:00 AM   رقم المشاركة : 1
فيصل المحارب
استاذ جامعي ( محاضر )






فيصل المحارب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي القيم الاجتماعية ومصادرها والاتجاهات القيمية الاساسية في المجتمع العربي المعاصر

تعريف القيم الاجتماعية :

يمكن تعريف القيم الاجتماعية بأنها تلك المعتقدات التي نتمسك بها بالنسبة لنوعية السلوك المفضل ومعنى الوجود وغاياتها ، ومن هنا نذكر أن الثقافة تشكل مصدرا للمقاييس والمعايير والوسائل والغايات والأهداف وأشكال التصرف المفضلة وتتنوع بسبب تعدد مصادرها وتوجهاتها ومراميها.

مصادر القيم الاجتماعية :
إن تشابه القيم في أنماط المعيشة كالبداوة والفلاحة والتمدن أو الثقافة السائدة في المدن لا يعني أن هذه القيم مستمدة من إحداها دون الأخرى وإنما قد يعود إلى تشابه في الأوضاع والظروف والبنى الاجتماعية والاقتصادية ، فقيم أهل البدو مستمدة من تفاعل البدو مع بيئتهم الصحراوية ، وقيم أهل الفلاحة مستمدة من حياة الريف المتعلقة بالأرض ، والقيم الحضرية في المدن تسودها القيم التجارية والقيم الاستهلاكية ، إن قيم المجتمع العربي كثيرا ما تستمد من واقع البنية الطبقية ومن مؤسسات العائلة والدين بالإضافة إلى أنماط المعيشة. وتختلف القيم الدينية في المدن عما هي عليه بين أهل البادية وأهل الفلاحة بسبب رسوخ ومركزية السلطة والمؤسسات الدينية فيها .

والإنسان في المجتمع يرث دينه وطبقته كما يرث ملامحه في العائلة وقد يتمكن من تغيير أوضاعه الطبقية ، فالدين يعتبر مصدرا ثابتا للقيم لأنه غير منبثقة من الأوضاع الاجتماعية بل منزلة تصلح لكل زمان ومكان .

الاتجاهات القيمية الأساسية في المجتمع العربي :

1 – هل الإنسان مسير أم مخير :

كثيرا ما توصف الثقافة العربية من قبل المستشرقين بالنزوع نحو التأكيد على قيم القضاء والقدر فيؤمن كثير من العرب بالمصير المكتوب وبأن ما يحدث لهم إنما يتم بمشيئة الله لا بمشيئة الإنسان ، ولكن هناك نزوع مضاد لدى كثير من العرب يؤكد بدوره على قيم المسؤولية الإنسانية والإرادة الحرة والاختيار والعمل على تغيير الواقع. ويستند أصحاب نظرية هيمنة القيم الجبرية في الثقافة العربية إلى أن النصوص الدينية يختارون منها انتقائيا ما يثبت آراءهم ، ولكن لا يجوز تفسير التعبيرات الجبرية دائما على أنها تسليم بالواقع بل قد تكون حظا على تغييره بالعمل والجهاد .

2 – في تعاملنا مع الحاضر هو نعود إلى الماضي أم نتوجه إلى المستقبل ؟ الصراع بين القيم السلفية والقيم المستقبلية:

يحتدم الصراع في الثقافة العربية بين تيارات عدة أحدها تميل للعودة إلى السلف وهناك تيار آخر يعنى بالتخطيط للمستقبل انطلاقا من الواقع يتسلح التيار الأول بمفاهيم السلفية بالعودة إلى تقاليد السلف الصالح بينما يتسلح التيار الثاني بمفاهيم التحرر من الماضي والتمسك بالمستقبلية والعصرنة والتحول والإبداع والتجديد والحداثة والحداثية ، ويتفرع من هذه التيارات تيارات وسطية تعمل على التوفيق بين القديم والجديد والتغيير مع الاحتفاظ بالأصالة والتقليد مع استعارة ما هو مفيد من الثقافات الأخرى ورفض ما هو سيء.

3- قيم الإتباع وقيم الإبداع :

يرى السلفيين الأصوليين أن ميزة الإبداع ليست من صفات الإنسان بل هي من صفات الله دون غيره ، وأن مصطلح الإبداع هو مصطلح مستورد من الغرب وهو من نتاج حياتهم المعاصرة ، وهذا الكلام يجعل الإنسان يقلل من إمكاناته وقدراته الذاتية ويتقبل كربته طائعا ، ولكن في مختلف مراحل تطور المجتمع العربي حركات وقوى تحررية تبدع وتجدد وتغير وتقابلها حركات محافظة تقلدها مما يحدث الصراع بينهما.

4- قيم العقل وقيم القلب :

من التعميمات المجحفة بحق الثقافة العربية أن ثقافة القلب والروح والإيمان تسيطر على ثقافة العقل والجسد والعلم ، بينما يقال عن الثقافة الغربية بأنها ثقافة العقل وإعادة العلم ، وأيضا هناك مفكرون عرب اعتبروا أن المجتمع العربي متخلف بسبب غياب العقل فطالبوا بالعقلانية ، إن الثقافة العربية هي مزيج بين ثقافة العقل وثقافة القلب وأن كان بينهما صراع دائم.

5 – قيم المضمون والشكل : اللغة في الثقافة العربية :

يتهم البعض أن ثقافة العرب هي ثقافة شكل لا ثقافة مضمون إذ تميل للتشديد على اللفظ على حساب المعنى والنزوع نحو اللفظ والترداد على حساب الفهم ، كما أن عملية التربية هي عملية تلقين لا عملية بحث ، وعلى أن العرب لشدة تعلقهم بلغتهم الفصحى أصبحوا يكتبون لغة ويتكلون لغة أخرى.

6 – قيم الامتثال وقيم التفرد :

يرى المؤلف أن قيم الامتثال هي التي ينتمي بموجبها الفرد لعضوية جماعة ما والامتثال للعادات والتقاليد الخاصة بها ، حيث أن الجماعة تقدم لأفرادها الحماية والدعم وتتوقع منهم والولاء ، ومن إيجابيات القيم الامتثالية التعاون والتعاضد والالتزام ومن سلبياتها ما يتعرض له الفرد من ضغط اجتماعي لغرض الامتثال الصارم فيفقد الكثير من حريته ، كما لابد من التأكيد على قيم التمرد والتفرد والتحرر والعمل على تأصيلها في الحياة الثقافية العربية.

7 – قيم الشعور بالعار والشعور بالذنب :

إن الشعور بالعار ينشأ نتيجة لشدة الضغط الاجتماعي ورسوخ نزعة الامتثال القسري في المجتمعات التي تسودها العلاقات الشخصية والمعرفة المتبادلة وجها لوجه ويحصل الامتثال خوفا من الفضيحة وما قد يقوله الناس ، أما الإحساس بالذنب فينشأ بسبب الاستبطان الداخلي للقيم الاجتماعية فيمتثل الإنسان ليس خوفا مما قد يقوله الآخرون أو تجنبا للعقاب بل نتيجة لقناعات وجدانية مبدئية وما يمليه عليه ضميره ويرى المستشرقون أن الشرق العربي والإسلامي تسوده قيم الإحساس بالعار أما المجتمعات الغربية تسودها قيم الإحساس بالذنب .

8 – قيم الانفتاح على الآخر وقيم الانغلاق على الذات :

إن الثقافة العربية تشهد صراعا بين قيم الانفتاح على الحضارات الأخرى وقيم الانغلاق والقطيعة والتمسك بالأصول خشية الغزو الثقافي ، وقد رفضت الأفكار والمبادئ العصرية في بعض الحالات بحجة أنها مستوردة. والمطلوب الدعوة إليه هو استقبال ماهو مقبولا ونرفض ما قد يضرنا ويساهم في الغزو الثقافي الغربي علينا.

9 – قيمة احترام السلطة وقيم التمرد عليها :

إن العربي نشأ على احترام السلطة والصبر عليها إما خوفا أو تجنبا للفتنة أو الفضيحة ويرى الرئيس الأول للجامعة الأمريكية في بيروت أن الطلبة في الشرق أكثر انضباطا من الطلبة في الغرب بسبب أن الشرقيين يخافون السلطة أكثر مما يخافها الغربيون لأنهم تعلموا من تجاربهم أن حكامهم قساة ، ثم إن للشرق أكثر مما للغرب إجلالا للأهل والأساتذة والمتقدمين في العمر وقادة الدين . ولكن لو رأينا الطلبة العرب في الجامعة الأمريكية وجدناهم عملوا المظاهرات والإضراب وأنهم أصعب مراسا وأكثر تمردا في الجامعات الأمريكية ، ففي الثقافة العربية هناك صراع بين قيم الصبر وقيم التمرد .

10 - توجهات قيمية أخرى :

- قيم العدالة وقيم الرحمة أو الإحسان التي تتصل بعلاقة الغني بالفقير والقوي بالضعيف والتي تكون مسئولية معالجتها محدودة بمهمة الأفراد والمؤسسات الخيرية ، كما أن الثقافة العربية تسودها المفاهيم الدينية التي تشدد على قيم الإحسان .

- القيم العمودية التي تشدد على قيم الإحسان التي بموجبها تنظم العلاقات الإنسانية والتي تكون على أسسا التفاوت في السلطة والنفوذ والوجاهة والمكانة الاجتماعية فتختلف فيها مواقع الناس من حيث الامتيازات والواجبات والحقوق ، في المقابل القيم الأفقية التي بموجبها التفاعل بين الناس على أسس المساواة والزمالة والأخوة والرفقة ، في الحالة الأولى تسود المجتمع قيم التفاوت وعدم المساواة وفي الحالة الثانية تنتظم العلاقات الإنسانية والشخصية على أساس التعادل ويكون التشديد على التعاون والمشاركة والاحترام المتبادل.

- أن هناك من يتعامل بالقيم الاجتماعية على أنها نسبية بمعنى أنها تختلف من مجتمع لآخر وحضارة لأخرى وتختلف من ثقافة لأخرى وهناك من يصر على أنها مطلقة ويصر على فرضها بالقوة أو من منطلق المؤسسات المهيمنة على المجتمع.

- هناك قيم تقبل الغموض والقدرة على رؤية الحقائق بل تعقيداتها في الواقع المعيش والعكس هناك قيم تتجه نحو التبسيط وتسهيل الأمور واختزالها لعدم القدرة على تحمل الأمور والظواهر الغامضة ، وفي علم النفس الاجتماعي يصعب على الإنسان التعامل مع المسائل الغير الواضحة ومع التعقيدات والتناقضات القائمة في واقع الحياة فيفضل الأمور السهلة الاستيعاب ولكننا نجد أنه لابد من التدرب على التعامل مع الواقع بكل تشعباته وأبعاده في سبيل إيجاد الحلول الحقيقية.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 01:14 PM   رقم المشاركة : 2
تركي الدغيلبي
اجتماعي






تركي الدغيلبي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الاستاذ فيصل المحارب

شكراً على هذه الجهود وهذه المعلومات التي تقدمها

كل الشكر والتقدير يأخي العزيز

أخوك
تركي الدغيلبي

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2007, 06:07 PM   رقم المشاركة : 3
fahd
اجتماعي نشيط







fahd غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

جميل ورائع


بارك الله فيك يا اخ فيصل

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-08-2007, 04:06 AM   رقم المشاركة : 4
محبة العلم
اجتماعية مميزه
 
الصورة الرمزية محبة العلم






محبة العلم غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اشكرك اخي واستاذي فيصل على مواضيعك المميزه وانا من المستفيدين كثيرا من معلوماتك الرائعه لاحرمنا الله اياها00

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-08-2007, 01:35 PM   رقم المشاركة : 5
فيصل المحارب
استاذ جامعي ( محاضر )






فيصل المحارب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اشكر الاخ تركي الدغيلبي والاخ فهد والاخت طموح المستقبل على ردودهم الجميله على الموضوع واتمنى لهم التوفيق ..................

اخوكم فيصل

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 05-08-2007, 08:14 PM   رقم المشاركة : 6
بن ثعلي
اجتماعي جديد






بن ثعلي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي


موضوع جميل

فعلا انت مكسب للجامعة التي تعمل بها وانت نموذج لكل المعيدين ...

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 12:05 AM   رقم المشاركة : 7
سمر
اجتماعي جديد






سمر غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

شكر ا استاذ فيصل موضوع مميز وسوف استفيد اكثر لاني طالبة بكالوريوس اجتماع ,,,

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 12:46 AM   رقم المشاركة : 8
فيصل المحارب
استاذ جامعي ( محاضر )






فيصل المحارب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اشكر الاخ بن ثعلي والاخت سمر على ردودهم الجميلة حول الموضوع وعلى الاطراء الجميل واتمنى لكم التوفيق...............

اخوكم فيصل

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:52 AM   رقم المشاركة : 9
سميرة أحمد
اجتماعية من المغرب العربي






سميرة أحمد غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


Icon29 قيمنا اصبحت بلا قيمة

السلام عليكم و الرحمة

في البداية ارجوا التثبيت للموضوع

القيم ثم القيم، مفتاح انهيار و ازدهار حضارات منذ الازل الى يومنا هذا، كنموذج بسيط على ذلك الحضارة اليابانية لم تبني ذاتها الا انطلاقا من قيمها الاجتماعية بالاعتماد عليها من خلال استثمارها و تطويرها و فهمها و استعمالها بالشكل الصحيح الذي يذهب بالمجتمع نحو التقدم أخذا بعين الاعتبار خصوصية هذه القيمة و تحفظاتها التاريخية. و كنموذج ايضا : الثورة الصناعية في بريطانيا و الفكرية في فرنسا لم تقوما الا على القيم البروتستانتية قيم العمل و قيم الانتاج و المواطنة و المساواة و الحرية، قيم الاعتراف بالاخر و الحفاظ على الماضي و التعلم منه و السعي نحو التغيير و قيم التطور و الرغية في النماء، و قيم اجتماعية اخرى كالمصلحة العليا و التعاون و غيرها.. فماذا كانت النتائج، نماء مستمر و ازدهار شمل مختلف المجالات..

قد تعرف هذه النماذج بعض العيوب لكن هامشها مقارنة مع النجاحات يصبح ضيق و احيانا بلا معنى.

و نحن ايضا عندنا رصيد هائل من القيم الاجتماعية التي تراكمت عبر التجارب و الاجيال و عبر تعاقب الحضارات، ايضا عندنا قيم تتوالد كل يوم بفعل الغنى الذي يميز مجتمعاتنا، سواء على المستوى الثقافي او الفكري او التاريخي او الجغرافي و العديد العديد.. غير ان هناك معيقات موضوعه كالعصابة السوداء على عيوننا تحول دون استثمارنا لهذه القيم و فهمنا لها و ادراكنا لقيمتها من الاساس.

اشكرك اخي على المشاركة القيمة بامتياز.

 

 

التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة سميرة أحمد ; 06-08-2007 الساعة 01:54 AM.
  رد مع اقتباس
قديم 06-08-2007, 01:08 PM   رقم المشاركة : 10
فيصل المحارب
استاذ جامعي ( محاضر )






فيصل المحارب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

اشكر الاخت سميره احمد على هذه الاضافة الرائعة على الموضوع حيث اثرت الموضوع كثيرا ، اشكرك واتمنى لك التوفيق

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي