اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا دعوة للتسجيل في الدورة التدريبية الرابعة للإجراءات الجزائية في حالات إيذاء الأطفال
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى الخدمة الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-2009, 05:50 PM   رقم المشاركة : 1
خالد عزت
اجتماعي مميز






خالد عزت غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


501جديد حصة نموذجية للتوجيه الجمعي

الأخوة الأفاضل
تحية طيبة
استكمالا لموضوع التوجيه الجمعي والذي قمت بطرحه سابقا في هذا الرابط
http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=14720
إليكم نموذج لحصة توجيه جمعي نموذجية كما وعدتكم .
في البداية نعرف حصة التوجيه الجمعي بأنها مساحة زمنية بالجدول المدرسي محددة سلفا أو كبديل لحصص الاحتياط وذلك بالتعاون مع إدارة المدرسة أو كحصة من حصص النشاط ، وتؤدى داخل الفصل الدراسي وتكون موجهة للطلاب بالطبع ، وتكون حصة التوجيه الجمعي جزءا من برنامج شامل متكامل ليحقق أشباعا لاحتياجات الطلاب .
يتم التخطيط للحصة بتحديد الهدف السلوكي ، والتهيئة الخاصة لتحقيق الهدف وذلك بعرض مقطع فيديو مثلا أو طرح سؤال مثير أو عرض قصة أو التعليق على موقف أو حادثة معينة بالمدرسة أو بعرض أهمية الموضوع بالنسبة للطلاب وعلاقاته بحياتهم الخاصة والعامة .
ثم يتم الانتقال بعد ذلك لطرح الموضوع وترك مساحة زمنية لمشاركة الطلبة في المناقشة .

نموذج حصة نموذجية للتوجيه الجمعي


الموضوع : التفوق الدراسي
الأهداف :
ــ تعميق مفهوم التفوق الدراسي لدى الطلاب
ــ تدريب الطلاب على النقاش الصحيح والمشاركة في الحوار
ــ توضيح أهمية التفوق الدراسي وآثاره على الطالب والمجتمع
الوسائل المستخدمة : ــ السبورة
ــ وسيلة إيضاح ( لوحة ، برنامج عرض تقديمي ، جهاز عرض شفافيات )

التهيئة وتستغرق حوالي خمس دقائق وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة مثل :
- من منكم يود أن يكون متفوقا ؟
- من منكم يود أن يكون متفوقا ولكنه لايستطيع ؟
[ يتم كتابة عدد الطلاب في كل مرة على السبورة ]
* النتيجة أن أوضح للطلاب أن أغلب الصف يود أن يكون من المتفوقين وعليه يقوم الاختصاصي بتسجيل بعض النقاط الهامة والخاصة بالموضوع على السبورة مثل :
ـ أهمية التفوق وميول الطلاب لذلك
ـ الوسائل التي تساعد الطلاب على التفوق
ــ الآثار الإيجابية التي تعود على الطالب والمجتمع نتيجة للتفوق .

المناقشة وتستغرق حوالي 30 دقيقة وفيها يتم عرض صورة تمثل التفوق وليكن مثلا سلم وفي أعلى السلم كأس ثم نقوم بتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للطلاب مثل :
ماذا يعني الرسم ؟ وماذا يعني الكأس ؟ وماالمقصود بالسلم ودرجاته وعلام يدل ؟
ثم يقوم الاختصاصي بالاستماع لإجابات الطلاب ويقرب المفاهيم في الرسم إلى أذهانهم بأن :
السلم هو الطريق لتحقيق التفوق .
درجات السلم هي الوسائل التي تساعد على الوصول للتفوق .
الكأس هو الجائزة التي يحصل عليها المتفوق .
ثم ينتقل الاختصاصي الاجتماعي لتشجيع الطلاب ليقوموا بتحديد أسهل وأيسر الوسائل التي تعينهم على التفوق ويقوم مثلا بعرض أول وسيلة ولتكن
" الإيمان بأهمية العلم والتعلم " ثم يطلب منهم إعطائه الوسائل الأخرى ويقوم بتسجيلها على السبورة لتكون ثابتة أمام الطلاب ومن هذه الإجابات :
الجد والاجتهاد ، الانتباه لشرح المعلم داخل الصف ، المراجعة المستمرة للدروس ، متابعة الواجبات المنزلية ، .... إلخ
بعد الانتهاء من هذه الوسائل ومناقشتها يتم طرح بعض الأسئلة التي تثير حفيظة الطلاب مثل : من منكم يستطيع اتباع تلك الوسائل ليصل للتفوق ؟ من منكم يستطيع أن يكون صريحا مع نفسه ويحدد أنه غير قادر على تنفيذ ذلك ؟
ثم يتم بعد ذلك الاستماع للطلاب وتشجيعهم بكلمات الشكر والمديح والثناء للمتميزين والمشاركين بفاعلية .
ثم يتم بعد ذلك طرح سؤال هام على الطلاب وهو لماذا التفوق ؟ ويتم الاستماع لإجابات الطلاب ثم نقوم بطرح بعض الأسئلة الأخرى مثل :
ماأهمية التفوق في حياتنا ؟
ماهي الأثار الجيدة التي يحصل عليها المتفوق ؟
ماهي الأثار التي تعود على المجتمع من كثرة المتفوقين ؟

الخلاصة وتستغرق خمس دقائق تقريبا :
إن التفوق أبنائي الأعزاء ليس بالأمر الصعب كما رأينا وكل منكم يستطيع تحقيقه إن كانت له الرغبة والعزيمة لذلك ، والتفوق لا يشترط فيه الحصول على درجات مرتفعة في جميع المواد ولكن يمكن أن يكون في مادة واحدة يتخصص فيها الطالب مستقبلا ليخدم وطنه ونفسه وأبنائه وهذا لايتأتي إلا إذا ماأصر الطالب على التفوق .
الربط بالحصة القادمة ويستغرق حوالي خمس دقائق .
يتم شكر الطلاب على حسن المشاركة وسؤالهم عما يرغبون في مناقشته الحصة القادمة ثم تدون العناوين المقترحة من قبل الطلاب على السبورة ويتم التصويت عليها ويكون الموضوع الأعلى عددا في الأصوات هو موضوع الحصة القادمة .

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-01-2009, 06:24 PM   رقم المشاركة : 2
عاشق الساهر
مشرف منتدى الخدمة الاجتماعية
 
الصورة الرمزية عاشق الساهر







عاشق الساهر غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

مجهود مشكور


ولك من فلسطين التحية

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-01-2009, 05:00 PM   رقم المشاركة : 3
خالد عزت
اجتماعي مميز






خالد عزت غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

شكرا لك ولمرورك الكريم
ولكل أخواننا في فلسطين أطيب التمنيات

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:07 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي