اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 27500عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة الدولة العملاقة
بقلم : د.عبدالله سافر الغامدي
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى النظريات الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-2008, 03:18 PM   رقم المشاركة : 1
ظافر السبيعي
مشرف منتدى تطوير الذات






ظافر السبيعي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي المادية التاريخية والمادية الديالتيك(الجدليه)كارل ماركس

تعتمد المدرسة الماركسية على خطيين متوازيين الخط التاريخي والخط الجدلي الفلسفي لتوضيح وترسيخ نظريتها....
اما المادية التاريخية..فلقد فسر ماركس وحلل الظروف التي مرت بها البشرية في الماضي وستمر بها في المستقبل منذ الخليقة الى ان تهيمن الشيوعية وهي
1المشاعية(الشيوعية البدائية)لاطبقات
2العبودية(الاسياد والعبيد)طبقتان اوضح ماركس بان العبيد تغلبوا على اسيادهم وكونوا طبقة الاقطاع
3الاقطاع(الاقطاعيون والفلاحين)طبقتان وهم البرجوازيين الذين اسسوا المدن والفلاحيين اتباعهم
4المرحلة الرأسمالية(الرأس ماليون يملكون وسائل الانتاج+البلوتاريا لايملكون وسائل الانتاج)طبقتان وهي آخر مرحلة فئة طبقتين
5الاشتراكية لاطبقات(كل شئ مملوك للدولة)
6الشيوعية وهي المرحلة الاخيرة لاطبقات لا دولة

ثانياا المادية الديالكتيكية(الجدلية)وهو الخط الثاني للفكر الماركسي الكلاسيكي
وتأثر ماركس بهذةا الاتجاة بالفيلسوف الالماني هيجيل وفيورباخ
وهي على مسارين:
مجرد ووضح بان هناك بناء تحتي وهو الاقتصاد(قوى الانتاج العمالة وهم الآلة وعلاقات الانتاج بين مالكي وسائل الانتاج وقوى الانتاج)
والبناء الفوقي وهي النظم الاخرى بالمجتمع كالقيم والدين
وملموس وهو وجود طبقتين(الرأس ماليين والعمال) وهناك صراع بينهم بناء على فائض القيمة

وشكرااااا

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ظافر السبيعي ; 13-12-2008 الساعة 03:34 PM. سبب آخر: خطأ أملائي
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 08:01 PM   رقم المشاركة : 2
نهى بكري
اجتماعي نشيط






نهى بكري غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

استاذ ظافر الف شكر ع الموضوع

ولي بحث سانشره قريبا عن ماركس

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2009, 08:29 PM   رقم المشاركة : 3
ظافر السبيعي
مشرف منتدى تطوير الذات






ظافر السبيعي غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

أستاذة أنا أشكرك بالنيابة عن رواد منتدانا العامر لما فعلتيه وتفعلينه للرقي بالمنتدى ألف شكر على الجهود الواضحة ودمتي بخير

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:05 AM   رقم المشاركة : 4
محمود عبدالعليم
اجتماعي نشيط







محمود عبدالعليم غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمود عبدالعليم

         

اخر مواضيعي


افتراضي

شكرا علي المجهود بس عايز تفصيل اكتر

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:02 PM   رقم المشاركة : 5
مصطفى بادوي
اجتماعي نشيط
 
الصورة الرمزية مصطفى بادوي







مصطفى بادوي غير متواجد حالياً


وسام الكاتب المميز: الكاتب - السبب: لتميزه في الطرح الاجتماعي
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

جاري تحرير مشاركة بهذا
الخصوص

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:04 PM   رقم المشاركة : 6
د.أحمد موسى بدوي
مستشار منتدى الاستفسارات التخصصيه والاكاديمية






د.أحمد موسى بدوي غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

أخي العزيز: ظافر السبيعي
دائما تقدم موضوعات، هامة، وجديرة بالمناقشة، وودي لو أنك قرأت كتاب الدكتور فؤاد مرسي ( الرأسمالية تجدد نفسها) وهو من اصدارات سلسلة عالم المعرفة(الكويت)
والمرحوم الدكتور فؤاد مرسي، من كبار الاشتراكيين في مصر، وقد حلل النظرية الماركسية، تحليلا نقديا رائعاً، أرجو أن تقرأ هذا الكتاب.

دعوتي للقراءة لها مغزى، وهو ، أن التعرض لنظرية المادية الجدلية أو التاريخية، لا يمكن أن يبدأ من نقطة ، ( ماذا قال ماركس ، وماذا يعني) لأن النظرية الأصلية لم يعد لها وجود على مستوى البحث العلمي، ولكن التراث العلمي المحلل والناقد لهذه النظرية هو الباقي الآن ، سواء كان هذا التراث متفق مع النظرية الأصل في مبادئها العامة، أو كان متناقضا معها ،

نحن نريد يا أخي ظافر ، أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون

هل ستقرأ الكتاب؟؟

دمت صديقا غاليا

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:16 PM   رقم المشاركة : 7
مصطفى بادوي
اجتماعي نشيط
 
الصورة الرمزية مصطفى بادوي







مصطفى بادوي غير متواجد حالياً


وسام الكاتب المميز: الكاتب - السبب: لتميزه في الطرح الاجتماعي
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

لقد قرأت هذا الكتاب يا والدي العزيز "الرأسمالية تجدد نفسها" حيث يظهر كيف تعيد الرأسمالية اعادة انتاج ذاتها ... بالمعنى الذي يضمن بقاءها عبر التاريخ
وهنا ايضا يلتقي هذا الخيط مع كتاب فيبر البروتستانتية و روح الرأسمالية و اضيف انني عرجت على بعض فصول هذا الكتاب في نسخته الفرنسية ووقفت مطولا عند بعض الفصول التي يكون فيها الدين دافعا لبزوغ الراسمالية ... و لا ننسى ات كتاب الراسمالية تجدد نفسها كتاب رائع بالرغم من بعض ما نؤاخذه عليه في مسألة ترجمة بعض الكلمات ....

لي عودة لمناقشة الاخ ظافر بخصوص الارث الماركسي

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:46 PM   رقم المشاركة : 8
د.أحمد موسى بدوي
مستشار منتدى الاستفسارات التخصصيه والاكاديمية






د.أحمد موسى بدوي غير متواجد حالياً


وسام التميز1: التميز - السبب:
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

والله أني لأحب منك هذا الحوار العلمي، الهادف ( الهادئ)، ولي الشرف أن تناديني بذلك الاسم الغالي ، فأنا أتمنى أن أرى ابني مثلك، وعلى فكرة ، هو أيضا سريع الـ..........

ولكني أحب أكثر لو ناديتني بصديقي، وأخي، هل تعلم أن لي بنتين وولد، كلهم ينادوني ، باسمي مجردا، أو يا دكتور لما يكون لهم طلب، فهم يشعرون أني أخا لهم وصديقا، وأنا أحب أن تناديني مثلما ينادوني .

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 02:50 PM   رقم المشاركة : 9
مصطفى بادوي
اجتماعي نشيط
 
الصورة الرمزية مصطفى بادوي







مصطفى بادوي غير متواجد حالياً


وسام الكاتب المميز: الكاتب - السبب: لتميزه في الطرح الاجتماعي
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

حسنا لنبدأ النقاش

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-04-2009, 03:10 PM   رقم المشاركة : 10
مصطفى بادوي
اجتماعي نشيط
 
الصورة الرمزية مصطفى بادوي







مصطفى بادوي غير متواجد حالياً


وسام الكاتب المميز: الكاتب - السبب: لتميزه في الطرح الاجتماعي
: 1 ( ...)

         

اخر مواضيعي


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من دواعي السرور ان نتناقش في مواضيع من هذا القبيل و بهذه الكيفية,

بداية , يشوب الحديث و مناولة الماركسية و المادية الدياليكتيكية بالدرس الكثير من الغموض , ومن الامانة العلمية قبل الخوض في هدا الموضوع ان نستحضر فرقا لا يكاد يرقى الى المنهجية و الاجدر ان نسميه تمييزا بين الماركسية كمذهب اسسه كارل ماركس جنب انجلز باعتبارها مذهبا او فلسفة .وبين الاشتراكية كرؤية ومشروع اقتصادى وفكري و سياسي .او حتى نوع من العقيدة المادية التاريخية لدى الماركسيين ... وخصوصا الفوضويين منهم .

ثم ان من شأن التمييز بين المصطلحات المذكورة ان يعفينا من التعاريف البراقة والرؤى المؤولة حول الماركسية سواء اكانت هذه الرؤى تاريخانية ذات اتجاه هيجلي , تختزل الماركسية في الفعل الثوري و الصراع و الارادة الثورية وفي ضرورة الصراع الطبقي ,او بنيوية تنحو نحو دراسة البنى الاقصادية و لا تعير الممارسة الثورية اهمية .
ستقودنا المادية التاريخية الى وضع يمكن ان نسميه: شيوعية.
وبالنسبة للشيوعية , هذه الحالة التي يترقبها الاشتراكيون , فهدفها كحركية تاريخ - و مجتمع - و اقتصاد ...و ثقافة ..هو ان ترسم في في رايتها مبدأ (كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته) في المجتمع الشيوعي ستزول الطبقات والفروق الطبقية كلياً، وتنتهي تبعية البشر للاستبدادية تقسيم العمل، وستصبح الثقافة ملكاً مشتركاً لكل البشر، وستلغى الفروق بين الريف والمدن وبين العمل الذهني واليدوي، وسيصبح العمل ذوقاً وحاجة أساسية للحياة، وستزول الدولة التي بنيت على التقسيم الطبقي في المجتمع وستتحقق المساواة الحقيقية بين أعضاء المجتمع، إنها نظام عالمي، سيتحقق عندما يترك الحصار الرأسمالي مكانه للحصار الاشتراكي.
ان ما يؤطر هذه الحالة - المشاعية - هو المادية الجدلية و روح الصراع بين البنى المشكلة للمجتمع ..
و تغدو الشيوعية بهذ المعنى ضرورة للاعتناء بالطبقة العاملة و تامينها من الخوف والجوع والرفع من مستواها ....
واقتداءا بما اطره ماركس في طروحات المادية التاريخية و المادية الجدلية استعان البلاشفة في روسيا بقوة الحديد والنار وثبتوا قواعد هذه الدعوة ودعائمها.

يجب اذن ان نضع دائما نصب اعيننا السؤال التالي :

هل كُتب لتعاليم المادية التاريخية و الجدلية معا و للشيوعية ان تتحقق في غير تحققها النسبي الذي لم يجلب غير الدمار للشعب السوفياتي... ؟

بماذا اذا كان كارل ماركس محقا في الحالة التي صورها (مجتمع شيوعي) في شكل مدينة فاضله ينتفي فيها الصراع و تنتفي الطبقات المالكة ايضا ؟

ثم هل من كان من الممكن ان تتحقق الشيوعية ؟دونما عنف ثوري ؟

عنفٌ هو ما سيقضي على الالاف الارواح ، وسيشرد الالاف , وسينشر الجوع و القحط من مخطط خماسي لمخطط خماسي اخر ,حقا عالم جميل بشرنا به كارل ماركس .؟

بخصوص الماركسية التي تتاطر فيها و ضمنها الماديتين (ج.ت)



انها طريقة لتفسير التاريخ و السياسة والاقتصاد و الحياة والنزعات البشرية وتتناول بالتحليل جل نواحى النشاط الانساني ...,

لقد استعرض ماركس
التاريخ البشري و لاحظ ان الانسان في ليس مراهنا سوى على البقاء
و حفظ ما يسد الرمق , ولقد توضح كيف ان وسائل الانتاج كانت الشغل الشاغل لللانسان في كل زمن ,وهنا نلحظ ان وسائل الانتاج تدخل الناس
في علاقات تستند الى البيع والشراء و المقايضة . لكن التطور الذي جاء مصاحبا للثورة الصناعية اثقل كاهل العمال من ساعات العمل حيث ظهر ان المتحكمين بوسائل الانتاج يستغون العمال و يزدادون ثراءأ على حساب قوة دفعهم . ومن تمتح العبارة "ان تاريخ الانسان بماضيه و حاضره ليس سوى تنازعا طبقيا." مشروعيتها.

ان ماركس يرىفي كتابه ( الاقتصاد السياسي) من عدسته _التاريخ_(المادية التاريخية) ان العوامل التي افرزت الرأسمالية هي التي ستضعفها في لحظة تاريخية مرتقبة وانه لابد للطبقة الصاعدة المصطدمة مع النظام الرأسمالي من ان تنتصر بحيث انه في مرحلة الاشتراكية يستمر الصراع المعقد والقاسي في كافة جوانب الحياة بين الخط الاشتراكي والخط الرأسمالي، بين البروليتاريا والبرجوازية، و تقوم البروليتاريا في خضم هذا الصراع بتجميع كافة الكادحين إلى جانبها وتقمع كافة المحاولات المضادة للثورة من جانب بقايا الطبقات الاستغلالية والمساندين من الخارج, ولابد بالتالي ان تلعب دورها في التاريخ , وسيتناول الانتصار النواحي الاقت. و السياس. والفكر و العلوم ... وحتى نمط العيش .

ولهذا السبب دعيت نظرة ماركس للتاريخ بالمادية التاريخية .


ان جواب السؤال هل الماركسية هي نفسها الشيوعية ؟؟!!

يمكن نقدم له بالتالي :

ليست الماركسية هي نفسها الشيوعية , لان الماركسية يقول ماركس في ( الرأسمال - الجزء الثاني ) هي فكر يجب ان تتبناه طبقة اج واعية
بموقعيتها من عملية الانتاج هذا الوعي يمكن ان يتجسد في حركات اج رهانها الصراع والعنف الثوري من اجل احداث التغير الاجتماعي لتحقيق المجتمع الاشتراكي الذي سيتطلع الى الشيوعية وفق برامج التأميم وحصر الملكيات في يد الدولة .
وركزوا معي على ضرورة الوعي هنا لانه وعي بالموقعية الاجتماعية التي تتحكم في الوعي هذا الاخير الذي يتحول الى عنف ثوري بعد التعبئة ..


ذات يوم سألني الاستاذ باجد المحترم سؤالين عوييييييصين :

1- ماهو الفرق بينهما (الماركسيةوالشيوعية)؟!!

فكان جوابي ان : الشيوعية كلمة هلامية تحمل حمولات عدة : انها حالة مرتقبة بعد تطبيق الاشتراكية ، انها ايضا علامة دالة على الالحاد و اللادينية , انها على المستوى تجسيد للفكر اليساري وحسبنا في السياسة مؤتمرات البلاشفة الشيوعية ....

الماركسية هي فكر و ايديولوجيا اليساريين و الشيوعيين .


2- ايهما اشمل من الاخر ، بمعنى هل تحتوى الماركسية على الشيوعية ام العكس هو الصحيح ؟؟

و كان جوابه هو ان كل ماركسي ما دام يحمل مشروع "احلال الشيوعية" فذلك يعني ان كونه ماركسي سوف يتبنى بصفة مسبقة فكرة الشيوعية وبالتالي فهي
متضمنة في الماركسية التي تعتبرالمسلك الاوحد نحو تطبيقها .

.
ننتظر مناقشتك الاخ ظافر السبيعي بعد ان تخلصنا من شحناتنا الفائضة
نحن اخوان وننتظر حوارا اخويا ..

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:20 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي