اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 26000عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
خيال بعيد الخاتمه ' قصه حياه متشائم '
بقلم : احمد الشريف
احمد الشريف
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > مـنـتـدى الدراسات والأبحاث و الـكتب الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2008, 01:28 PM   رقم المشاركة : 1
د.زهره الخضاب
المراقبة العامة و مستشارة اجتماعية







د.زهره الخضاب غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


Icon501. كتاب نظرة في علم اجتماع الأسرة

نظرة في علم الاجتماع الأسري





أ.د. سلوى عبد الحميد الخطيب



مكتبة الشقري


2007









محتويات الكتاب
الصفحة
المقدمة : 3
الباب الأول : الأسرة والزواج
الفصل الأول : الأسرة ووظائفها 7
الفصل الثاني : الزواج والقرابة 21
الباب الثاني : الجوانب النظرية المتصلة بالعلم وتطوره 33
الفصل الأول : التطور التاريخي للدراسات الأسرية 35
الفصل الثاني : نظريات الأسرة 50
الباب الثالث : بعض العمليات المتصلة بالأسرة
الفصل الأول : التنشئة الاجتماعية 62
الفصل الثاني : التوافق الزوجي 93
الفصل الثالث : مناقشة بعض القضايا المتصلة بالأسرة 105
الباب الرابع : نماذج للمشكلات الأسرية
الفصل الأول : الخلافات الزوجية 124
الفصل الثاني : الطلاق 131
الفصل الثالث : العنف الأسري 145
الفصل الرابع : الأسرة والنظام القضائي 158
الباب الخامس : دراسات تطبيقية عن المجتمع السعودي
الفصل الأول : الأسرة في المجتمع السعودي التقليدي 173
الفصل الثاني : اكتشاف البترول وأثره على الأسرة السعودية 192
الفصل الثالث : التنشئة الاجتماعية في المجتمع السعودي 206
الفصل الرابع :العنف الأسري ضد المرأة في المجتمع السعودي 232
المقدمة :
تكثر الكتابات عن الأسرة بوصفها الخلية الأساسية في بناء المجتمع . وكثيرا ما تناقش الأسرة كمؤسسة ثابتة في شكلها ووظائفها . لكن في حقيقة الأمر ، أن الأسرة كنظام اجتماعي تؤثر وتتأثر بمختلف النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية والتعليمية المحيطة بها . فالأسرة ليست واحدة في جميع المجتمعات ، كما أنها ليست ثابتة في المجتمع الواحد ، بل هي تختلف من مجتمع إلى آخر ، كما أنها تختلف في نفس المجتمع من وقت إلى آخر ؛ لذا فنحن في حاجة إلى المزيد من الدراسات في مجال الأسرة.
استحوذت دراسات الأسرة على اهتمام الكثير من العلماء من مختلف العلوم ، فالأسرة لا تحظى باهتمام علماء الاجتماع فقط بل هناك الكثير من العلوم الإنسانية التي اهتمت بالأسرة كالأنثروبولوجيا ، وعلم النفس ، والتربية والاقتصاد وغيرها .
علم الاجتماع الأسري هو أحد فروع علم الاجتماع ، وأكثرها تطورا وانتشارا، وهو ذلك الفرع من علم الاجتماع الذي يهتم بدراسة الأسرة . لم يظهر علم الاجتماع الأسري كعلم مستقل قائم بذاته إلا مع بداية القرن العشرين ، لكن التفكير في الأسرة قديم قدم الإنسان في هذا الوجود ، إذ استحوذت الأسرة على اهتمام الكثير من الفلاسفة والمفكرين والأدباء في مختلف المجتمعات ، ومختلف الفترات التاريخية ، مثل كتابات كونفوشيوس ، وأفلاطون ، وأرسطو وغيرهم من الفلاسفة ، وإن كانت معظم كتاباتهم يغلب عليها الجانب العاطفي والمثالي ، حيث ناقش معظم الفلاسفة ما يجب أن تكون عليه الأسرة ، واهتم بعض علماء الاجتماع بدراسة الأسرة أمثال أوجست كونت ، ودوركايم ، ولستر وارد ، وكارل ماركس ، ولكن كتاباتهم عن الأسرة كانت جزءآ من اهتمامهم بالمجتمع ككل ، وما به من ظواهر اجتماعية .
وقد يرجع السبب في تأخر ظهور هذا العلم مقارنة بغيره من فروع علم الاجتماع الأخرى ؛ إلى اعتقاد الكثير من العامة إلى أن الأسرة كظاهرة اجتماعية موجودة ومستمرة منذ آلاف السنين ، وليست في حاجة إلى الدراسة . وأن اهتمام بعض العلماء بها كجزء من البناء الاجتماعي ليس في حاجة إلى علم مستقل .
ولكن مع التقدم التكنولوجي الذي حدث في العالم نتيجة للثورة الصناعية ، وهجرة الكثير من الأفراد من الريف إلى المناطق الحضرية ، تغيرت أنماط العلاقات بين سكان المناطق الحضرية ، وظهر العديد من المشكلات الاجتماعية ، كالتفكك الأسري ، والانحراف، والطلاق ، وارتفاع نسبة الجريمة مما دفع الكثير من علماء الاجتماع إلى دراستها . وهذا ما دفع علماء الاجتماع إلى الدعوة لعلم مستقل يهتم بالأسرة ونشأتها ، وتطورها، ووظائفها، وكيف تغيرت هذه الوظائف عبر العصور ؟. كما حاول بعض العلماء دراسة عوامل استقرار الأسرة ونجاحها ، وتشخيص العوامل التي تهدد كيانها وتضعف ترابطها مثل الخلافات الزوجية ، والطلاق ، والعنف الأسري، وغيرها من مشكلات اجتماعية ؛ بهدف وضع الحلول لمعالجتها والتغلب عليها .
ينقسم علم الاجتماع الأسري بصفة عامة إلى جانبين رئيسيين : جانب نظري يتناول الجوانب النظرية للعلم وتطوره ، وأهم النظريات التي يستند إليها العلماء في دراساتهم للأسرة ، وأهم الموضوعات المتصلة بالأسرة كالزواج والقرابة والتوافق الزواجي، ووظائف الأسرة ، والتغيرات التي طرأت على الأسرة عبر التاريخ ، كما يتطرق إلى أهم المشكلات التي تهدد كيان الأسرة . وجانب تطبيقي يتناول بعض الدراسات الخاصة بالأسرة والعلاقة بين أفرادها ، مثل العلاقة بين الرجل والمرأة ، والعلاقة بين الوالدين والأبناء ، والمشاكل التي تعاني منها الأسرة كالطلاق ، والعنف الأسري ، والانحراف ، والبغاء وغيرها ، والكشف عن أسبابها ، وكيفية مواجهتها .
يتناول هذا الكتاب الموضوعات الهامة بعلم الاجتماع الأسري ، ويتكون من خمسة أبواب رئيسية ، ويحتوي كل باب على عدة فصول فرعية . الباب الأول : يتطرق للأسرة والزواج ، ويتكون من فصلين : الفصل الأول : يناقش الأسرة وتعريفاتها وأهميتها وتصنيفاتها والصعوبات التي تواجه دراسات الأسرة . الفصل الثاني : يتناول الزواج وأشكاله ، واختلافات نظم الزواج وفقا لطريقة الزواج ، أو للجماعة التي يتزوج منها الفرد، كما يناقش القرابة ووظائفها .
الباب الثاني : يتناول الجوانب النظرية المتصلة بالعلم . ويتكون من فصلين : الفصل الأول من الباب الثاني : يناقش التطور التاريخي للعلم ، والفصل الثاني : يتطرق إلى أهم نظريات الأسرة مثل النظرية البنائية الوظيفية ، والنظرية التفاعلية الرمزية ، ونظرية الفعل، والنظرية التبادلية ، ونظرية الصراع .
الباب الثالث : يناقش بعض العمليات المتصلة بالأسرة ، وينقسم إلى ثلاث فصول : الفصل الأول من الباب الثالث : يناقش التنشئة الاجتماعية ومراحلها وظائفها ، والشخصية ومكوناتها ، وكيف اختلف علماء النفس والاجتماع والأنثروبولوجيا في تحديد دور التنشئة في تكوين الشخصية . الفصل الثاني : يتناول التوافق الزوجي وعوامله ، وكيف يمكن تحقيقه ؟. الفصل الثالث : يتطرق إلى مناقشة بعض القضايا المتصلة بالأسرة والتي تعامل كمسلمات لدى الكثير من الناس مثل حقيقة الفروق بين الجنسين وأسبابها ، هل هي فروق بيولوجية فقط ؟، أم تلعب العوامل الاقتصادية والثقافية والسياسية والتعليمية دور في تعميق الفروق بين الجنسين ؟ . كذلك يتناول قضايا أخرى مثل الشعور بالأمومة هل هو فطري بحت ، أم تلعب العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية دور في تحديد معنى الأمومة ، وكيفية التعبير عنها ؟ بالإضافة إلى ذلك فإنه يناقش العلاقة بين التصنيع والأسرة الممتدة ، وهل يتعارض التصنيع مع وجود الأسرة الممتدة ؟
الباب الرابع : يتطرق إلى بعض مشكلات الأسرة كالطلاق والعنف الأسري . ويتكون من أربعة فصول : الفصل الأول : يناقش الخلافات الزوجية وأسبابها ، الباب الثاني: يتناول الطلاق وأسبابه وأثره على المرأة والأطفال ، والعوامل الاجتماعية المؤثرة فيه . الفصل الثالث : يتناول العنف الأسري وأشكاله ، وأثر العنف على المرأة والأطفال ، ولماذا تتحمل المرأة العنف ؟ وأسباب العنف . الفصل الرابع : يناقش الأسرة والنظام القضائي ، ويركز هذا الجزء على المشكلات التي تعانيها المرأة والأطفال مع القضاء ، ومن تعسف بعض رجال القضاء . وما رأي العلماء في فكرة تقنين الشريعة ؟ وكيف يمكن تطوير النظام القضائي ؟
الباب الخامس والأخير : يتناول دراسات تطبيقية عن الأسرة في المجتمع السعودي. ويتكون هذا الباب من أربعة فصول : الفصل الأول : يتناول الأسرة في المجتمع السعودي التقليدي قبل اكتشاف البترول ، من حيث شكل الأسرة ، ووظائفها ، ونمط حياتها ، والعلاقات القائمة بين أفرادها مع المقارنة بين الأسرة في النظم الاقتصادية الثلاث : البدوية والريفية والحضرية . الفصل الثاني : يناقش اكتشاف البترول وأثره على الأسرة السعودية ، من حيث شكل الأسرة ، والتغيرات التي طرأت على وظائفها ، وعلى العلاقة بين أفرادها ، خاصة بين الرجل والمرأة . الفصل الثالث : يتطرق إلى التنشئة الاجتماعية في المجتمع السعودي ، ويقارن بين أساليب التنشئة بين بعض الأمهات العاملات وأمهاتهن ، ما أوجه الشبه والاختلاف بينهما . الفصل الرابع والأخير : يتناول إحدى مشكلات الأسرة السعودية ، وهي العنف ضد المرأة وأشكاله ، وأسبابه ، وكيف يمكن التخفيف من حدته ومواجهته ؟.

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-10-2008, 10:56 PM   رقم المشاركة : 2
عبدالله نوح
مشرف منتدى البحث والدراسات والكتب






عبدالله نوح غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

مع التحيةللمراقبة العامة/زهرة الخضاب
عرض جميل لكتاب علم الاجتماع الاسري ،وشكرا0

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:12 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي