اشترك معنا ليصلك كل جديد
فقط لدول الخليج في الوقت الحالى
استشارات اجتماعيه ارسل رسالة فارغة لهذا الايميل ejtemay@hotmail.com لتفعيل اشتراكك في الموقع في حالة عدم التفعيل
 شخصيات اجتماعية رسائل علمية اجتماعيه كتاب اجتماعي مصطلح اجتماعي 

إعلانات إجتماعي

( اجتماعي يدشن منتدى خاص بالوظائف في محاولة منه لحل مشكلة البطالة للمختصين ***التسجيل في موقع اجتماعي يكون بالاحرف العربية والاسماء العربية ولا تقبل الاحرف الانجليزية*** موقع اجتماعي يواصل تألقه ويتجاوز أكثر من عشرين الف موقع عالمياً وفقاً لإحصائية اليكسا (alexa.com) *** كما نزف لكم التهاني والتبريكات بمناسبة وصول الاعضاء في موقع اجتماعي الى 27500عضو وعضوة ... الف مبروك ...**** ***** )
العام السابع لانشاء موقع ومنتديات اجتماعي

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مركز المجد للجودة ورشة عمل في الاتجاهات المعاصره في التدقيق الداخلي والرقابة الادارية لعام 2014 و 2015
بقلم : مركز المجد للجودة
قريبا
إعــــــلانات المنتدى

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18

الإهداءات


 
العودة   موقع و منتديات اجتماعي > :: المنتديات العلمية الاجتماعية التخصصية :: > منتدى النظريات الاجتماعية


إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2011, 05:10 PM   رقم المشاركة : 1
اليائسة
اجتماعي نشيط








اليائسة غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى اليائسة

         

اخر مواضيعي


Icon15 نظرية الاسرة والقرابة عند ليفي ستراوس

السلام عليكم

ارجو من الاعضاء الكرام والاساتذة المحترمين افادتي
فيما يخص نظرية القرابة عند الانتروبولوجي ليفي ستراوس
فانا بحاجة اليها
اضافة الى دراساته حول الاسرة
والله يجازيكم خيرا

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 11:02 PM   رقم المشاركة : 2
محمد ديلان حنون
اجتماعي خبير






محمد ديلان حنون غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

الأخت السائلة.....


هناك بحث في منتدى الأنثروبولوجيا والدراسات الإنسانية حول (نظرية القرابة عند كلود ليفي-ستروس)...

بإمكانك الإطلاع عليه وقراءته.... ولا أخفي عليك بصعوبة نظرية ستروس هذه.... وعلى من يفضلون الطعام الخفيف على الطعام الدسم أن يفكروا بقدرتهم على الهضم...!!


ولكن سيدتي وقبل دراسة آراء ليفي ستروس ينبغي عليك منهجيا –من أجل هضم النظرية واستيعابها- دراسة المنهج الألسني الذي يعتبر الأساس الذي بنى عليه عالم الإنسان ستروس قضاياه المنهجية في مجال علم الإناسة....


فهم النظرية فقط يحتاج الى قراءة وتركيز ومقارنة موضوعية بين المنهجين يمكنك بعدها إعمال نوع من الإسقاط المنهجي الأنثروبولوجي على الضوابط اللغوية وتحديداتها كما رسمت في البحث....


الضابطة المعرفية هنا ضرورية.... أقصد هنا: الإلتزام المبني على الفهم بدلا من القراءة التمثيلية غير المجدية.... ولذلك سيدتي فإن مئة صفحة لن تكفي لتقديم ملخص مفيد للموضوع لعامة القراء...!!

أما بالنسبة لك كباحثة فأنت جديرة حقا باستيعاب هذه النظرية.... فقط ثمة حاجة تستدعي إتيانك بتمثيل واضح للفكرة على الصعيد المنهجي....


سأتناول هنا بشي من التبسيط والإيجاز الملامح العامة لهذه النظرية.... وأرجو من الله أن أوفق في هذا العرض..... ويكون فيه فائدتك....


أختي الكريمة: في المجتمعات البشرية هناك قواعد لمن أراد الزواج.... وهذه القواعد تخص أصنافا من العلاقات.... فمثلا: قد يحرم على الرجال أن يتزوجوا من أخواتهم.... ولكن الزواج من بنات أعمامهم او عماتهم أو أخوالهم او خالتهم محلل.... أوكي


ستروس أراد أن يتأكد أولا هل هذه تشكل قاعدة عامة... أي قاعدة تحريم زواج المحارم.... وثانيا: أراد أن يثبت أن هذه القواعد هي قواعد أساسية وبنائية قام عليها النظام القرابي برمته والنظام الأسري....


طبعا ستروس كانت منهجيته في البحث (ذهنية) أكثر منها تجريبية.... لذلك فكر ستروس كثيرا وقال: أن النظام القرابي إنما يتأسس على مجال قاعدة أطلق عليها صفة القانون.... وقال ان هذا القانون هو قانون عميق لا يتكشف لنا ظاهريا إلا من خلال التحليل الدقيق لنظم القرابة في المجتمعات البشرية.....


إذن هناك قانون او قاعدة تقوم عليها نظم الزواج.... وهذا هو ما أسماه بـ" البنى الأولية او العميقة للقرابة".... ولكن في البداية قلت بأن ستروس أراد أن يثبت أن هذا المبادئ او القواعدة هي مبادئ وقواعد عامة.. فكيف استطاع ليفي ستروس ان يثبت ذلك؟...


في الحقيقة ان ستروس يرى ان نظم الزواج القائمة على قاعدة ايجابية (محللة) هي نظم أولية... لأن عملية تداول النساء هي ظاهرة عامة ترتقي الى مستوى النظرية وتعمل في كل المجتمعات.... لكنها في البنى المعقدة تغيب عن البصر في زحمة عوامل كثيرة أخرى....


بمعنى آخر: ان نظم الزواج المحلل (أي الزواج القائم على قاعدة إيجابية مثل زواج الرجل من بنات أعمامه أو أخواله..الخ).... هذه النظم تشكل أساس نظرية عامة حول القرابة... ولكن انتبهي الى كلمة (إيجابية) إنما المقصود بها (الإلزام).... ماذا يعني ذلك؟... يعني (يجب) على الرجل أن يتزوج من بنت عمه أو خاله أو عمته أو خالته أو أي إمرأة أخرى غريبة لا تعد من محارمه....!!.... أوكي سيدتي...


يقول ستروس هذه (الإيجابية) تعد قاعدة عامة من قواعد الزواج في المجتمعات البشرية.... وهي قواعدة أولية... أو بنى أولية.....وان قاعدة الزواج الإيجابية هذه هي أولا: قاعدة.. وثانيا: تحتوي على فكرة (التبادل)... يعني أنت تهب لي إمرأة... وأنا أهب لك إمرأة... اي أنت تعطي إمرأة وفي المقابل تستلم إمرأة...)....الخ... وثالثا: تتضمن الطبيعة التركيبية للهدية....


المهم: يصل ستروس إلى أن هناك قاعدة هي أساس النظام القرابي... وهذه القاعدة هي قاعدة التحريم.. اي تحريم سفاح ونكاح المحارم.... وهذه القاعدة هي التي كونت الاسرة وبالتالي النظام القرابي....


طبعا قاعدة التحريم سوف تحرّم على الرجل من الزواج بأخته.... لذلك فهو يهبُ أخته إلى رجل آخر –أي رجل يكون خارج دائرة التحريم- لذلك ترى بأن هذا الرجل الذي هو (خال) سوف يتنازل عن أخته الى رجل آخر لكي يتزوجها.... فهذا الخال –حتى وإن لم يكن هناك أولاد فهو خال بالمعنى المفترض- سيكون الأساس في تشكيل الأسرة والسبب في تكوينها لأنه قد تنازل عنها لآخر.... وبالتالي فأن هذا الخال هو ما يعد البناء الذي يقوم عليه تكوين الاسرة وتشكيل القرابة.... وهو ما أطلق عليه ستروس بـ"البنة الخالية"... وهي ما تعادل منطقيا قاعدة التحريم...!!


إن البنية الخالية هذه هي بنية أولية بحيث ان الإمتيازات الاجتماعية حجبتها عن الظهور بسبب وجود البنى المعقدة الكثيرة التي كلما كانت ظاهرة أكثر كلما تعذر علينا ادراك البنى العميقة الأولية....!!


....تحياتي....

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-01-2011, 01:37 AM   رقم المشاركة : 3
ابراهيم الساعدي
اجتماعي ذهبي






ابراهيم الساعدي غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابراهيم الساعدي

         

اخر مواضيعي


افتراضي

اهلا اخي محمد ..........كيف حالك ؟ اتمنى ان تكون بخير دائما ............... احب ان اخبرك بان بريدي السابق سُرق منذ اكثر من شهرين ونسيت او تناسيت ان اخبرك وبريدي الجديد هو :-

ibraheem_aliraqi

واتمنى ان لا يسبب لي لقب " العراقي " مشاكل ......... !!!! مشتاق لك اين انت ؟ ؟ اين انت !!!!!!

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 08:14 PM   رقم المشاركة : 4
محمد ديلان حنون
اجتماعي خبير






محمد ديلان حنون غير متواجد حالياً


         

اخر مواضيعي


افتراضي

تحياتي وسلامي أخي إبراهيم... شكرًا كثيرًا لسؤالك.... وأقرّ بأني كثير التقصير...

لذا استميحك صفحـًا وعفوًا.... أمنيتي أيضا أن أراك على أحسن حال....

يا إبرااااااااااااهيم.... أعرف أنك مستاء كثيرا من هذا الإسم.... بس على عنادك وبغضا بك... يا من سرقت قلبي...!!هههههههههه....

تحياتــي يا طيب....

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011, 06:30 PM   رقم المشاركة : 5
اليائسة
اجتماعي نشيط








اليائسة غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى اليائسة

         

اخر مواضيعي


افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
والله افرحتني يا اخي بمساعدتك هذه
لقد جمعت الكثير عن هذا الموضوع بفضلك
وموعد طرح بحثي هذا الخميس
اتمنى دعائكم

 

 

  رد مع اقتباس

إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:23 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع الحقوق محفوظة لـ : لمنتدى اجتماعي
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين
عنوان الموقع : ص.ب 21922  الرياض   11485  المملكة العربية السعودية     فاكس 96612469977+

البحث عن رساله اجتماعيه  البحث عن كتاب اجتماعي  البحث عن مصطلح اجتماعي  البحث عن اجتماعي