المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفسير الوجيز في نظام الجنسية السعودية الجنسية الأصلية والتجنس


احمد الشريف
28-06-2007, 05:02 PM
التفسير الوجيز في نظام الجنسية السعودية الجنسية الأصلية ( 1-3)
د. عبد الله مرعي بن محفوظ
19/10/2005
عودة الفرع إلى الأصل جعلني أكتب في القانون بحكم أنني في الأساس محام وإن كنت لم ابتعد عنها كثيرا حتى وإن عملت في التجارة، ولكن نظام الجنسية ينعكس على الحالة الاجتماعية والاقتصادية، وخير دليل ما قامت به الحكومة الكندية في استجلاب العقول والأموال المهاجرة حول العالم إليها. ورغبة في توضيح مدى جدية النظام الجديد في إنهاء معاناة كثير من المستفيدين أو من يرغبون في حمل شرف الجنسية السعودية، فأشير في المقدمة إن إلى الجنسية رابطة سياسية ونظامية تعني انتماء الشخص إلى دولة معينة، فهي رابطة سياسية لأنها تحدد ركن المواطنة داخل أي دولة، وهي كذلك نظامية لأن المشرع داخل كل دولة له الحق في تولي تنظيمها، منحا ومنعا وإسقاطا واسترداداً، وفصلاً فيما يثور بشأنها من منازعات حسب النظام. والمشرع بوضعه الشروط والضوابط المتعلقة بالجنسية داخل الدولة يعبر عن سلطة واسعة للدولة في شأن هذا التنظيم المتعلق بهوية وتابعية مواطنيها، حيث تتمتع الدولة بالحرية في إصدار الأنظمة التي تحدد أسس وضوابط منـح الجنسية''الأصيل أو التجنس'' وتحديد حالات إسقاطها واستردادها.. إلخ، ومع هذا فهذه الحرية ليست مطلقة، بل يرد عليها عدد من القيود والضوابط منها حق اللجوء إلى المحكمة التي حددها النظام في حال التعسف أو الاعتراض وكذلك التأثيرات التي تضاف إلى حقوق الجنسية مثل المعاهدات والاتفاقات الدولية أو الإقليمية أو الثنائية التي ارتضت بها الدولة مثل المزايا التي يحصل عليها المواطن في مجلس التعاون الخليجي.
فضلاً عن ضرورة قيام الجنسية على أساس رابطة حقيقية وفعلية تربط الفرد بالدولة مانحة الجنسية، فلا يمكن أن تمنح الدولة جنسيتها لأفراد لا تربطهم بها رابطة، وأخيرا فإن تشريع الجنسية داخل أي دولة تتسم قواعده بطابع أحادي، حيث ينظم جنسية هذه الدول فقط دون تدخل في جنسيات الدول الأخرى. وفي المملكة العربية السعودية صدر القانون رقم 7 في 13 شوال1357 - 1939 الذي تم إلغاؤه بمقتضى نظام الجنسية العربية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 5604/20/8 في 22/2/1374هـ ولائحته التنفيذية، وتم بعد ذلك تعديله في 29 شوال 1425هـ بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/54 ونشر في جريدة أم القرى في 13 ربيع الأول سنة 1426 هـ الموافق 22/4/.2005
تنقسم الجنسية السعودية إلى نوعين: سوف أذكر في هذا المقال (الأصيل)
النوع الأول: جنسية أصلية (المادة الرابعة من النظام الصادر عام 1374 هجري)، والتي يكتسبها الشخص منذ مولده، فهي أول جنسية تلحق بالفرد، والتي يحددها النظام السعودي على أساس أحد المعايير أو كليهما، هما: حق الدم وحق الإقليم، فحق الدم يعني:
أ- من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هـ الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.
ب- الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
ج- من كان من غير الرعايا العثمانيين مقيماً في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ ولم يكتسب جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
د - يسري حكم الفقرة (أ) من المادة الرابعة على النسوة من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين اللاتي يتقدمن بطلب استرداد الجنسية السعودية بعد طلاقهن أو وفاة أزواجهن. وهناك من قبل بهم النظام وأصبح أصيلا (بموجب المادة الرابعة) وهم أفراد أو مجموعات صدر لهم بموجب أوامر سامية ( تصحيح أوضاع) وتم إلحاق الفرع بالأصل من القبائل الرحل وهم القبائل النجدية التي هاجرت إلى سورية أو العراق أو الأردن، وكذلك قبائل الربع الخالي وهم: الصيعر، النهدي، المصعبين، الكرب، المناهيل، همام، وغيرهم الذين تمّ ضمهم داخل الحدود السعودية بموجب معاهدة جدة مع الحكومة اليمنية وكذلك البدو الرحل بين دول الخليـج العربي الذين تم تحديد مواقعهم وإعطائهم الخيار بحمـل جنسية واحدة فقط وهم الذين على الحدود ما بين الكويت، قطر، والإمارات. حق الدم: لم يساو المشرع السعودي بين الرجل والمرأة في حق الدم، فقد جعل هذا الحق قاصراً على الأب ''أصيل أو متجنس'' فقط، ويأخذ بحق الدم من جهة المرأة في حالات محدودة إذا كان الأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له على الإطلاق وهناك حالات تم تصحيح أوضاعها خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. كذلك يمنح الجنسية لمن يولد داخل السعودية لأبوين مجهولين، وجهالة الأم تكون جهالة واقعية، أي ليست معروفة من حيث الواقع، أما جهالة الأب فقد تكون واقعية أو تكون قانونية بنفي نسب الابن إلى أبيه. وفي ثبوت الجنسية لهذه الفئة - التي تسمى اللقطاء جرى تعديل النظام ليشمل اللقطاء المولودين داخل المملكة لأبوين مجهولين معتبراً اللقيط في المملكة مولوداً فيها ما لم يثبت العكس (مادة 7). ويلاحظ أن المشرع السعودي أضاف وتوسع من ناحية شرعية- إلى حد كبير - بالمقارنة بالتشريعات العربية الأخرى بخصوص اللقطاء فأضاف لهم حقوقا أعلى. والسعودية بتنظيمها الجنسية الأصلية التي تثبت بحق الدم بحسب الأصل من جهة الأب، فهو متفق عليه في ذلك مع غالبية التشريعات العربية مثل الأردن، السودان، لبنان، ليبيا، مصر، الجزائر، تونس، المغرب، قطر، البحرين، والإمارات. ويستوي في ذلك أن يكون المولود ذكراً أم أنثى ويستوي أن يولد في داخل الدولة أو خارجها، وإذا توفي الأب الأصيل أثناء حمل زوجته غير السعودية حتى وإن لم يكن يحمل تصريحا من وزارة الداخلية فيحق للمولود ''أبنا أو ابنة'' الحصول على الجنسية ويصبح أصيلا إذا أثبت بأوراق رسمية معترفا بها في بلد المولود وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج، وهناك حالات كثيرة لزوجات أجنبيات لم يحصل فيها أبناؤهن على الجنسية سابقا، أما الآن عن طريق لجنة رعاية الأبناء السعوديين في الخارج فقد تم تصحيح أوضاعهم ويتولى هذا الجهد الإنساني الكريم فيصل المطلق صاحب فندق المطلق في الرياض والرئيس الفخري للجنة الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رعاه الله تعالى. ختاما سوف أسرد في المقال الثاني حقوق وواجبات اكتـــــساب الجنسية السعودية بموجب النظام الجديد.

التفسير الوجيز في نظام الجنسية السعودية التجنس ( 2 – 3 )
د. عبد الله مرعي بن محفوظ
26/10/2005
هناك تساؤلات كثيرة حول أحقية الفلسطينيين في السعودية حيث يحملون وثيقة ولم يستطيعوا الحصول على الجنسية بسبب قرار جامعة الدول العربية في الحفاظ على الهوية الفلسطينية بعدم منحهم جنسيات أجنبية, رأينا القانوني أنه سقط هذا القرار بوجود الحكومة الفلسطينية.

ذكرت في المقال السابق عن الأصيل والآن سوف أذكر التجنس، وللمعلومة فإن هناك حالات متعددة يتم بها اكتساب الجنسية وهي بإحدى الطرق الأربع التالية:
أولا: بموجب المادة الثامنة لعام 1374 لأبناء المرأة السعودية وقد تم تعديلها برقم م \ 14 في 24 \ 5 \ 1405 هجري
ثانيا: بموجب المادة التاسعة لعام 1425
ثالثا: بموجب المادة الرابعة عشرة لعام 1425
رابعا: بموجب المادة التاسعة والعشرين لعام 1374
وبشرح المادة الثامنة التي لم تتغير في النظام الجديد سوى في كيفية التقديم إلى الأحوال المدنية بموجب المادة السابعة من اللائحة التنفيذية, فأبناء المرأة السعودية يحق لهم وبشروط أيسر بموجب المادة (8) من النظام فيحق بميلاد الشخص داخل السعودية وجنسية أمه السعودية فضلا عن الإقامة الدائمة في السعودية عند بلوغ سن الرشد طلب الحصول على الجنسية، والإقامة التي حددتها اللائحة التنفيذية بأنها فعلية ومستمرة، وتثبت برخصة الإقامة أو شهادات أو قيود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات. واشتراط كمال أهلية طالب التجنس وفقاً للنظام السعودي وهي 18 سنة، وألا يكون طالب الجنسية مجنونا أو معتوها، كما اشترط الإقامة المستمرة غير المنقطعة، حيث تلغى نظاما إذا تغيب أكثر من ستة أشهر، وهناك حالات خاصة تعطي تسعة أشهر للدارسين خارج السعودية، هذا فضلا عن اشتراط حسن الأخلاق الذي حدد مضمونه بصورة دقيقة ، كذلك حدد مدة العقوبة في الجرائم المخلة بالشرف، وكذلك شرط إجادة اللغة العربية. يتعين في طلبات الحصول على الجنسية بموجب المادة (8) من النظام اتخاذ الإجراءات التالية:
1: قيد الطلب في سجل قيد الوارد التسلسلي وقت تقديمه ويعطى صاحب الطلب قسيمة توضح رقم وتاريخ قيد طلبه.
2: تعبئة نموذج طلب الجنسية رقم (74) وتوقيعه من قبل صاحب الطلب مع وضع صورته الشخصية عليه وختمها من قبل الإدارة.
3 : تعبئة نموذج المعلومات رقم (76) من ثلاث نسخ.
4: تقديم صورة طبق الأصل من جميع الوثائق التي يحملها صاحب الطلب.
5: إفهام صاحب الطلب بما تقضي به المواد (11، 22، 26) من النظام وأخذ توقيعه بالعلم بما ورد فيها.

وبشرح المادة التاسعة من النظام الجديد الصادر في عام 1425هـ، حيث يتعين في طلبات الحصول على الجنسية اتخاذ الإجراءات التالية:
1- تقديم صورة مصدقة من المؤهلات العلمية والعملية مع ترجمتها وتصديقها إذا كانت بغير اللغة العربية وإيضاح إنتاجه العلمي أو الفني أو الفكري واللغات التي يجيدها.
2- تقديم بيان عن ثروته داخل المملكة وخارجها ومصادر رزقه.
3- تقديم شهادة مصدقة من الجهة التي يعمل بها تحدد طبيعة عمله ومقدار دخله الشهري.
4- تقديم إقرار عن المذهب الديني والنشاط السياسي أو الحزبي والخدمات العسكرية السابقة.
مع توافر شروط أخرى من بينها سلامة الجسم والعقل (تثبت بشهادة طبية من مستشفى حكومي)، وفضلا عن ذلك اشترط النظام إجادة اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة، وأن يثبت اشتغاله بطريق مشروع وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد وكذلك حسن السـير والسلوك والمهنة.... الخ. إلا أنه من حق وزير الداخلية رفض منح الجنسية السعودية رغم توافر شروطها وبدون إبداء أي أسباب ولم يعرف في التشريعات العربية هذا الشرط, كذلك نظام النقاط زاد الأمر تعقيداً وتشابكا بتبنيه, حيث حددت ثلاثة عناصر جعل لكل منها عددا من النقاط مجموعها 33 نقطة. يلزم منها لطالب التجنس الحصول على 23 فقط، كحد أدنى للمضي في دراسة طلبه، فجعل للإقامة مدة عشر سنوات، عشر نقاط ، وهي لا مجال للإنقاص فيها، أما المهنة فجعل لها 13 نقطة، والمهنة تثبت من خلال المؤهلات العلمية، فشهادة الدكتوراة في الطب والهندسة لها 13 نقطة ، في العلوم الأخرى لها (10)، والماجستير له (8)، والبكالوريوس له (5) نقاط أيا كان نوع العلم فيه، والعنصر الثالث هو الروابط الأسرية وجعلت له عشر (10) نقاط، موزعة على أساس جنسية الأب والأم والزوجة والأولاد والإخوة وعددهم (المادة الثامنة البند الثالث). وهناك تساؤلات كثيرة حول أحقية الفلسطينيين في السعودية حيث يحملون وثيقة ولم يستطيعوا الحصول على الجنسية بسبب قرار جامعة الدول العربية في الحفاظ على الهوية الفلسطينية بعدم منحهم جنسيات أجنبية, رأينا القانوني أنه سقط هذا القرار بوجود الحكومة الفلسطينية وكذلك موافقتها بالسماح لمغتربين بالتجنس, وعليه فإن من تنطبق عليه الشروط الواردة في المادة التاسعة يحق له التقدم للحصول على الجنسية السعودية.
وفي شرح المادة الرابعة عشرة بخصوص تجنس المرأة الأجنبية يقصد بذلك فقط حالات الزواج، وهي زواج المرأة الأجنبية من شخص سعودي أصيل أو متجنس. فقد نظمت المادة 16 من نظام الجنسية والمادة (21) من اللائحة التنفيذية هذا الأمر فأجازت لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو التي توفي زوجها السعودي وفقاً لعدة ضوابط، من بينها عقد نكاح موافق عليه من وزارة الداخلية, وإقرار بأنها لم يسبق الحكم عليها بحكم قضائي في جريمة جنائية أو أخلاقية, وأن تكون مقيمة في السعودية, وألا تقل فترة الزواج عن خمس سنوات, أما أصعب شرط وضعه المشرع هو أن تعلن تنازلها عن جنسيتها الأصلية أولا أمام قاض أو كاتب عدل ثم تتقدم إلى الداخلية السعودية (المادة الحادية والعشرين البند الثاني )، وهذا النص لا يتفق مع العديد من تشريعات الدول العربية، كما أنه يؤدي في حالات قد تفقد جنسيتها الأصلية ولا يمنحها وزير الداخلية الجنسية السعودية. بل إن المشرع السعودي لم يجعل جنسية هذه المرأة نهائية فأجاز لوزير الداخلية تقرير فقدانها الجنسية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب ولم وتوضح اللائحة التنفيذية حقوقها إذا طلقها زوجها بعد أن تنازلت عن جنسيتها الأصلية ولم تنته معاملتها في الداخلية.
وبشرح المادة (29) يحق لخادم الحرمين الشريفين دون تقيد بأي شرط منح الجنسية لمن قدم خدمات جليلة للوطن، ويشترط عادة في الخدمات الجليلة أن
تكون عادت على البلاد بنفع كبير.

المصدر : جريدة الأقتصادية السعودية
يمكنك الاستفسار من خلال هذا الرابط:-

http://www.moi.gov.sa/wps/portal
__________________

احمد الشريف
28-06-2007, 05:04 PM
حق الجنسية السعودية للرجل دون المرأة
المصدر: جريدة الإقتصادية الإكترونية كُـتـّاب الاقتصادية - الخميس, 30 رجب 1427 هـ الموافق 24/08/2006 م - - العدد 4700
نائلة حسين عطار - مستشارة إدارية واقتصادية
naila@sma.org.sa
وصلتني عدة رسائل من فتيات مواطنات ولدن ويعشن في المملكة العربية السعودية ولا يعرفن وطنا غير المملكة ولا لغة غير العربية وبالطبع مسلمات والحمد لله، ولكنهن للأسف لا يحملن الجنسية السعودية.
وأمهاتهن سعوديات وجميعهن يطالبن بالمساواة مع أخيها الرجل من الأم والأب وسابع جد وجميع فروع الشجرة. والذي يحمل الجنسية السعودية.
هو من حقه الحصول على الجنسية بعد بلوغه سن الرشد بسنة بينما ليس من حقها ذلك حتى تتزوج شخصا سعودي الجنسية، ولكنها تحصل فقط على بطاقة تعامل معاملة السعوديين.
وقمت بمراجعة نظام الجنسية السعودي ولم أجد أبداً أي إشارة لهذه التفرقة في المعاملة بين الشاب والفتاة أو أي سبب لذلك.
وحسب المنصوص في نظام الجنسية السعودية من وزارة الداخلية، إدارة الأحوال المدنية
نص القانون: يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توافرت فيه الشروط التالية:
أ. أن تكون لـه صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد.
ب. أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور .
ج. أن يجيد اللغة العربية.
د. أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية.
ومع عدم وجود نص صريح في قانون الجنسية السعودي ما يعطي حق الجنسية للولد دون الفتاة وهم إخوة من أم سعودية وأب واحد فهذا يعني تمييزا ضد المرأة.
وكما نعرف جميعاً وقعت المملكة العربية السعودية على معاهدة القضاء على التمييز ضد المرأة، والتمييز مصطلح قانوني له تداعياته وآثاره الاجتماعية، وإن كانت لفظة Discrimination تعبِّر عن الظلم والإجحاف أكثر مما تعبر عن التفرقة والاختلاف، فلماذا هذا التميز ضد الفتاة التي تولد وتعيش وتتعلم وتتنفس في هذه البلاد الطاهرة؟
وللأسف المواطنة المولودة في السعودية ومن أم سعودية وتنطبق عليها الشروط السابقة تطبق عليها القوانين التي تطبق على المرأة الأجنبية والتي تتجنس بالجنسية السعودية فقط لأنها تزوجت من سعودي.
فرضاَ لم تتزوج الفتاة أبداً وظلت عانسا فهل يحكم عليها أن تطرد من البلاد وإخوانها الرجال يحملون الجنسية السعودية ومن حقهم الزواج بأجنبية لم تولد هنا ولا تتحدث العربية وإعطائها الجنسية السعودية، بينما أختهم التي لا تعرف وطناً ولا لغة ولا هواءً غير هواء هذا الوطن محرومة من هذا الحق الطبيعي؟.
لا شك أن هذا تمييز صريح ضد المرأة.
لا شك أن من وضع هذه القوانين كان من الحكمة أنه لم يذكر هذا التميز في الحقوق والمعاملة، ولكن مع الأسف عند ذهاب أي فتاة مولودة في السعودية ولأم سعودية للحصول على هذا الحق تجد الرفض وعدم مساواتها بأخيها فما هي الحكمة من وراء ذلك؟
هل المرأة أقل حباً لوطنها من الرجل؟ هل المرأة أقل شأناً ومرتبة من الرجل؟
هل المرأة أقل قدرة على خدمة هذا الوطن؟ هل هي مواطن درجة ثانية والشاب درجة أولى؟
لا حول ولا قوة إلا بالله، لعل من وضع هذا الشرط لا يعلم المشاكل التي تجعل العائلات تعاني منها والإحراج الشخصي والنفسي للفتاة التي تشعر بالنقص والضآلة لأنها ولدت فتاة وليس رجلاً، لكي تحصل على أبسط وأهم الحقوق وهي المواطنة والانتماء.
ما الدافع والسبب لوضع مثل هذا الشرط هل هو ديني أم اجتماعي أم سياسي أم أسباب دون تصنيف؟.
هل هذا الوطن في حاجة فقط للرجال دون النساء؟
لعل من وضع هذا الشرط غير المذكور في القانون صراحةً يستطيع إلغاءه..!!
أو لعل كل فتاة تنطبق عليها شروط الجنسية عليها حمل نص القانون معها عند الذهاب للحصول على جنسيتها ومحاجة الموظف بعدم وجود هذا الشرط.
والتجربة خير برهان. والله وراء القصد.

احمد الشريف
28-06-2007, 05:05 PM
حالات فقد الجنسية السعودية والحرمان منها واستردادها (3 من 3)
د. عبد الله مرعي بن محفوظ
المصدر: جريدة الأقتصادية السعودية
02/11/2005
يُقصد بفقد الجنسية, في هذا المقام, أن يفقد الشخص جنسيته السعودية إما بإرادته أو بمقتضى نص النظام. أما الحرمان فيقصد به حالات إسقاط الجنسية, بقرار من جانب الجهات المختصة, وهو لا يكون إلا لوطني أصيل, وكذلك سحب الجنسية بعد منحها, وهو يكون بالنسبة للوطني المتجنس, الذي تثبت له الجنسية بالتجنس بعد الميلاد بأحد الطرق السابق الإشارة إليها في المقال السابق.
1- فقد الجنسية
أوجب نظام الجنسية العربية السعودية الحصول على إذن من رئيس مجلس الوزراء السعودي الذي يريد التجنس بجنسية أجنبية, بموجب النص (م11), ويترتب على عدم حصول الإذن أن يظل الشخص سعوديا إلا إذا رأت الحكومة إسقاط الجنسية عنه, ومع ذلك لم يرتب النظام السعودي صراحة فقد الجنسية على من تجنس بجنسية أجنبية بعد حصوله على إذن بذلك وفقاً للمادة 11 من النظام.
بيد أن نظام الجنسية السعودية كان أكثر اعتداداً بإرادة الزوجة من التشريعات العربية الأخرى, التي تجنس زوجها بجنسية أجنبية بعد الحصول على إذن بذلك, ولم يرتب فقدها الجنسية السعودية حتى إذا دخلت في جنسية زوجها إلا إذا قررت هي ذلك وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديد, بيد أنه قيد ذلك, في الوقت نفسه, بصدور إذن لها بالموافقة من وزير الداخلية, كما لم يرتب النظام على إسقاط الجنسية السعودية, في هذه الحالة (المادة 11) أي تسقط عن زوجته وأولاده أو من كان يتمتع بها من ذويه بطريق التبعية, وفي هذا حماية لتلك الأطراف التي تستحق الرعاية. أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية السعودية إذا دخلوا في جنسية أبيهم الجديدة, ومع ذلك لهم حق استرداد جنسيتهم السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد. وإمعانا في حماية المرأة السعودية فقد نص النظام على عدم فقدها جنسيتها السعودية بزواجها من أجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية.
ومن خلال اطلاعنا علي التشريعات الخليجية اتضح لنا أن نظام الجنسية السعودية هو أكثر التشريعات الخليجية تعرضا لمسألة فقد الجنسية, حيث نظمها في حالة التجنس دون إذن وفي حالة الزواج المختلط بعكس تشريعات كل من قطر والبحرين والإمارات التي اقتصرت على حالة الزواج المختلط فقط, وبأسلوب نفي الفقد وليس تقريرا في هذه الحالات.

2 - الحرمان من الجنسية
الحرمان من الجنسية يعني التجرد منها (الإسقاط) عن الشخص الأصيل أو سحبها من الشخص بالتجنس.
الإسقاط: أورده نظام الجنسية السعودية في المادة (13), فأجاز إسقاط الجنسية السعودية عن أي سعودي, سواء كان وطنيا أصيلا أم وطنيا بالتجنس, وذلك بمرسوم سبب في أربع حالات هي:
· الحصول على جنسية دولة أخرى دون إذن.
· العمل في القوات المسلحة لدولة دون موافقة حكومته.
· العمل لمصلحة دولة في حالة حرب مع المملكة.
· قبول وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقاؤه فيها على الرغم من أمر الحكومة له بتركها.
أما زوجة من تسقط عنه الجنسية السعودية وفقا لهذه المادة (13), فلها حق اختيار جنسية زوجها الجديد أو البقاء على جنسيتها العربية السعودية ولها في حالة انتهاء الزواج أن تسترد جنسيتها السعودية إذا كانت قد اختارت جنسية زوجها من قبل؛ أما الأولاد فإن كانوا مقيمين خارج السعودية فلهم حق اختيار الجنسية السعودية عند بلوغ سن الرشد دون قيد ولا شرط.
ب- سحب الجنسية
هو حرمان الشخص الذي اكتسب الجنسية اكتسابا لاحقا عن طريق التجنس أو الزواج المختلط (المرأة غير السعودية) إذا ما أتى خلال مدة معينة من اكتساب الجنسية عملا يستوجب السحب. ويحدد نظام الجنسية العربية السعودية حالات السحب في المادة 21 منه والمادة 22, وحددت المادة 23 آثار هذا السحب على النحو التالي:

أ‌- إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس بالأمانة والشرف.
ب‌- إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه.
ج- إذا ثبت أنه قد حصل عليها بناء على أقوال كاذبة أو بطريق الغش أو الخطأ أو التزوير أو التزييف في الشهود أو الوثائق أو المستندات أو البيانات التي قدمها للدخول فيها.
آثار السحب: يترتب على السحب زوال الجنسية عن صاحبها وسحبها أيضا ممن كان قد كسبها من المتجنس بطريق التبعية, فإذا أثبت أن من اكتسبها بالتبعية من ذوى الأخلاق الحسنة وثبت عدم وجود ما يمنع منحه الجنسية فتمنح له مع احتساب المدة الماضية له.
ختاما فإن المشرع السعودي شأنه شأن التشريعات الخليجية لم يجز صراحة بأحقية الطعن في قراراته لسحب الجنسية, حيث لم يوجب تسبيب قرارات السحب وإن كان قد حدد حالاته, ومن ثم يكفى أن يصدر مرسوم بناء على إحدى هذه الحالات فقط, وهذا على عكس الإسقاط, الذي أوجب النظام تسبيب القرار الصادر به واستلزم إنذار الأصيل بعواقب عمله إنذارا صحيحا سابقا لمرسوم الإسقاط بثلاثة أشهر على الأقل, خاصة أن هناك تشريعات تتطلب عمل تحقيق من لجنة قضائية مثل السودان وتشريعات أخرى تستلزم السحب أن يكون بحكم قضائي, وهذا أكثر ضمانا, حيث إن السحب والإسقاط عقوبتان يجب أن يصدرا ممن يملك إصدارهما. وكل عام وانتم بخير.

احمد الشريف
28-06-2007, 05:07 PM
قدماء المقيمين في المملكة وتعديلات الجنسية
المصدر: جريدة الأقتصادية الإلكترونية
الخميس, 27 ذو القعدة 1426 هـ الموافق 29/12/2005 م - العدد 4462
صالح بن عبد الله بامخشب بالعبيد - الرياض
أطلعت على مقالات بقلم الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ حول التعديلات التي اعتمدت على نظام الجنسية العربية السعودية والتي نشرت على ثلاث حلقات أسبوعية في الأعداد أرقام 4391، 4398، 4405، ونشكركم على نشرها حيث كانت إضاءة قانونية متميزة والشكر موصول إلى الدكتور عبد الله، حيث تم تعديل ثمانيي مواد فقط من ضمن 30 مادة تنظم منح الجنسية العربية السعودية الذي صدرت الموافقة السامية عليه في تاريخ 25/1/1374هـ، وهي المواد 27.26.21.17.16.14.12.9 ومن ضمن المواد المعدلة 17.16.14.12 والفقرة الرابعة من المادة التاسعة قد وضعت بمعايير إنسانية غاية في العدل والإنصاف وفيها من العطف والرحمة والحرص على لم شمل الأسر المشتتة وهذا الحرص ليس بغريب على ولاة الأمر في مملكة الإنسانية ـ حفظهم الله ـ وأدام عزهم، وأرجو إن تسمحوا لي بتعقيب في السياق نفسه حيث هناك العديد من شرائح قدماء المقيمين في المملكة لم تشمل تلك التعديلات أوضاعهم وهم:
أولاً: قدماء المقيمين الذين دخلوا أراضي المملكة في الفترة من بداية الستينيات إلى نهاية 1395 هجرية "قبل الطفرة الأولى" وأقاموا على أرضها المباركة إقامات طويلة ومتصلة وحتى الآن هم وأبناؤهم وأحفادهم وأسرهم "حسب إحصائية سكانية لعام 1390 هجرية كانت نسبة المقيمين لا تتجاوز 15 في المائة من سكان المملكة بينما نسبة السعوديين 85 في المائة".
ثانياً: من ولدوا على أراضي المملكة من أب وأم غير السعوديين "من الشريحة الأولى" ونشأوا ودرسوا وعملوا وتزوجوا وأقاموا إقامة طويلة ومتصلة وحتى الآن، فتجد نصف الأبناء لدى هذه العائلات سعوديين والنصف الآخر غير سعوديين نتيجة تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية في تاريخ 24/5/1405هـ، حيث اقتصر منح الجنسية على المولود على أراضي المملكة من أب غير سعودي وأم سعودية فقط.
ثالثاً: قدماء المقيمين المتزوجين من سعوديات وقد رزقوا بذرية من الأولاد والبنات من هذا الزواج، حيث تجد أفراد الأسرة كلهم سعوديين باستثناء الأب، وتجد في أسر أخرى الأبناء الذكور والأم سعوديين وشقيقاتهم البنات والأب غير سعوديين.
رابعاً: من ولدوا لأب غير سعودي وأم سعودية من البنين والبنات ولم يحصلوا على الجنسية السعودية بسبب مكان الميلاد أو عدم النشأة أو انقطاع إقامتهم في المملكة أو عدم تقديم الطلب في الوقت المحدد.
خامساً: أبناء القبائل الحدودية وأبناء القبائل العربية النازحة وحلفاؤهم سواء في شمال المملكة أو جنوبها وكذلك أبناء قبائل الربع الخالي والتابعون لهم الذين لم يسبق تسجيلهم حيث إن ظروفهم المعيشية صعبة للغاية نظراً لبطء سير معاملاتهم.
سادساً: أبناء الجاليات السعودية الموجودة في الخارج وأبناؤهم وبناتهم الراغبون في استرداد جنسية أجدادهم العربية السعودية.
سابعاً: النساء غير السعوديات المتزوجات من سعوديين ولديهن أطفال ولم يحصلن على الجنسية السعودية بسبب وفاة الزوج أو طلاقهن منه أو تعنته لعدم التقديم لهن لدى إدارة الأحوال المدنية.
ثامناً: البنات المولودات لأب غير سعودي وأم سعودية حيث يحصل شقيقهن الولد المولود في المملكة على الجنسية السعودية بموجب المادة الثامنة من نظام الجنسية أما شقيقاته البنات المولودات في المملكة فمحرومات منها وتعطى لهن بطاقة إثبات لا تعفي من الإقامة وتبقى في نظر النظام أجنبية وليس أمامها فرصة للحصول على الجنسية سوى الزواج من سعودي مع العلم بأن هنالك فئات كثيرة من المواطنين السعوديين ممنوعون من الزواج من غير السعوديات بحكم شغلهم وظائف حكومية معينة حتى لو كانت تربطهم صلة قرابة من أي درجة بهن، والغريب أن شقيقهن الذي حصل على الجنسية السعودية إذا تزوج بفتاة ولدت نشأت وتعلمت خارج المملكة تحصل على الجنسية السعودية بحكم زواجها منه بينما شقيقته التي أمها سعودية وولدت ونشأت وتعلمت داخل المملكة تبقى أجنبية، فلماذا التمييز في منح الجنسية بين الأشقاء من أبناء وبنات المقيمين من أم سعودية.
تاسعاً: قدماء المقيمين من رجال الأعمال، والمستثمرون العاملون في مجال التجارة والصناعة والاستثمار وهم شريحة تتنافس على جذبهم جميع دول العالم.
عاشراً: أبناء وبنات من هجرهم آباؤهم أو توفوا عنهم دون أن يتركوا لهم ما يثبت هويتهم وهم يعيشون على هذه الأرض الطيبة مجهولي الهوية وظروفهم المعيشية صعبة للغاية لهذا السبب.
لقد استبشر أفراد الشرائح العشر المذكورة أعلاه من فئة قدماء المقيمين في المملكة إقامات طويلة ومتصلة وحتى الآن خيراً عندما بدأت مناقشة التعديلات على ثماني مواد من نظام الجنسية العربية السعودية ومن ضمنها المادة التاسعة لدى مجلس الشورى وخصوصاً عندما صدرت موافقة مقام مجلس الوزراء الموقر على هذا التعديلات، ولكن تراجعت آمالهم عندما صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية ولم يستفد من هذه التعديلات سوى عدد ضئيل جداً من الأكاديميين أصحاب المؤهلات العليا وممن لم تتجاوز مدة إقاماتهم المتصلة في المملكة العشر سنوات فقط، وذلك بسبب اعتماد نظام النقاط الذي يشترط حصول المتقدم على 23 نقطة كحد أدنى لقبول طلبه حيث إن تلك اللائحة التنفيذية لم تأخذ بعين الاعتبار أوضاع تلك الشرائح العشر من فئة قدماء المقيمين في المملكة الموضحة أعلاه.
إن العديد من أفراد هذه الشرائح من قدماء المقيمين تقدموا فعلا بطلب الحصول على شرف الجنسية السعودية ولكن معاملاتهم مضت عليها عشرات السنين دون نتيجة تذكر رغم المتابعة الحثيثة من قبلهم، ونأمل أن يتم منحهم بعض التسهيلات الخاصة لأنهم أصبحوا جزءاً من نسيج هذا المجتمع ويختلفون عن فئة المقيمين الطارئين الجدد، فهذه الشرائح تعاني من مسائل العلاج والدراسة في المدارس والجامعات الحكومية، وكذلك لا يشملهم نظام التقاعد إذا كان الفرد منهم موظفاً حكومياً أو نظام التأمينات الاجتماعية إذا كان موظفاً أهلياً، فأين يذهب من قضى في هذه البلاد ما يفوق الـ 50 عاماً ودفن في ثرائها جده وأبوه ولا يعرف هو وأبناؤه وأحفاده وهم يمثلون الجيل الثالث والرابع منهم بلاداً غير هذه البلاد ولدوا ونشأوا وتعلموا وعملوا وتزوجوا على هذه الأرض المباركة وهم شركاء في الانتماء الوفاء والولاء والحب لهذه البلاد الطيبة، إنهم يلبسون ما يلبس أبناء هذه البلاد ويأكلون ما يأكلون ويتحمسون لهذه البلاد مثل ما يتحمس لها أبناؤها ويرددون نشيدها الوطني ويشجعون منتجاتها ويتنافسون على تشجيع أنديتها الرياضية المختلفة ويرددون أغانيها، ويدافعون عنها في جميع المحافل إنهم منصهرون داخل النسيج الاجتماعي السعودي، وقد تطبعوا بطباع أهل هذه البلاد ونطقوا بلسانهم وتكلموا بلهجاتهم المتعددة حسب أماكن إقامتهم، ومع ذلك كله فهم ليسوا سعوديين.
إن منهم العلماء والأطباء والأدباء والمهندسين والمحامين والأساتذة الجامعيين والمدرسين في كافة المجالات ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأعمال والموهوبين والمبدعين في كافة المهن الفنية والتقنية والإدارية والحرفية ومنهم من قضى عمره في خدمة هذه البلاد كل في مجاله، بل تجد أن كثيرا من هذه العائلات نصفها سعودي ونصفها الآخر غير سعودي وهم يسكنون تحت سقف واحد.
لذا أرجو أن تسمحوا لي بعرض بعض المقترحات وهي:
1 ـ أتمنى التوجيه السامي الكريم إلى الجهات المختصة بدراسة مسحية إحصائية اجتماعية اقتصادية أمنية شاملة لأفراد هذه الشرائح العشر وأسرهم.
2 ـ أرجو صدور مكرمة ملكية سامية بحملة تجنيس معلنة ولفترة محدودة لغرض قفل هذا الملف نهائياً تنتهي بموجبه معاناة تلك الشرائح المقيمة في المملكة، في ظل ضوابط شرعية وأمنية وقانونية.
3 ـ نتطلع في حالة تعذر تجنيس البعض من هذه الشرائح إلى منحها "إقامات متميزة ودائمة برسوم رمزية معفية من شرط الكفيل"، يحق لحاملها العمل لدى القطاعين العام والخاص وتتيح فرصة دخول أبنائهم للمدارس والجامعات الحكومية في كافة المراحل والعلاج في المستشفيات والمستوصفات الحكومية وأن يطبق عليهم نظام التقاعد لمن يعمل لدى القطاع العام ونظام التأمينات الاجتماعية لمن يعمل لدى القطاع الخاص "على أن يعاملوا معاملة السعوديين في هذا الجانب"، والسماح لمن يرغب بمزاولة النشاطات التجارية المختلفة بتملك متجر، وإتاحة الفرصة بمزاولة أصحاب المهن الحرفية لمهنهم بعد حصولهم على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة بأسمائهم، والسماح للبعض منهم بتملك الشاحنات، والحافلات وسيارات الأجرة بغرض العمل عليها داخل وبين مدن المملكة، والسماح بتملك العقار لكل رب أسرة منهم بغرض السكن فقط، في ظل ضوابط شرعية وأمنية وقانونية.
إن المقيمين ممن ينتمون إلى الشرائح المذكورة أعلاه يتطلعون بكل رجاءٍ وأمل إلى الله ثم إلى ولاة الأمر في هذه البلاد الغالية ـ حفظهم الله ـ من أجل صدور توجيهاتهم السامية الكريمة بالنظر إلى المقترحات الموضحة أعلاه توطئة لإنهاء وضعهم حتى يصبحوا رافداً إيجابياً لدعم مسيرة التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية في هذه البلاد المباركة.

عادل الحربي
20-05-2008, 01:46 PM
د. عبدالله بن محفوظ السلام عليكم
لدي موضوع مهم بخصوص الجنسية السعودية واود انا اناقشك واستشيرك بها شخصيا وارجو التنسيق لمقابلتك شخصيا لو تكرمت.

ت: 0500532688
عادل الحربي

غريب الروح
18-12-2010, 02:11 AM
اخ احمد الشريف لي استفسار وارجو ان ترد عليه للاهمية
السلام عليكم
أنا أخوكم محمد العميري ، أود أن أطرح قضيتي و أرجو من الأخوة المستشارين أن يفيدوني من علمهم زادهم الله علمـاً ..
أيها الأخوة القبائل نزحت من السعودية إلى العراق وسوريا وبلدان عربية أخرى .. ومن ضمنها قبائل : شمـر ، عنـزة ، عتيبة ، بنـي خالـد .. الخ
أيها الأخوة أنا جدي سعودي الاصل واهله كلهم مقيمين بالسعودية في الشنانة والرس وهو من القصيم . ولكنه نزح من السعودية في أواخر الأربعينات إلى بادية سوريا كغيرة من البدو وأستمر في هذه البوادي إلى أن حل به الأمر في بادية سوريا ، وأغلقت الحدود و حمل الجنسية السورية ولم يعد قادرا على العودة إلى السعودية .. رغم إن أخوه وخواته وعمامه وعماته واهله جميعهم سعوديين يعني أبناء الفخذ الذي ينتمي له من أولاد عمه القريبين والبعيدين جميعهم سعوديين ولا يوجد في سوريا أحد يقرب له أبدا (بالعربي جدي هو الوحيد إلي بسوريا ) .وليس لنا اقارب في سوريا
أيها الأخوة سؤالي هو
((هل يستطيع والدي أن يستعيد جنسيته وبالتالي أنا أحصل على الجنسية؟؟ ))
وأنا منذ صغري أحب السعودية وأحس إني أنتمي إليها رغم حبي لبلدي سوريا التي ربتني وعلمتني ..
أيها الأخوة بعض الأخوة من غير المختصين إنه أبوي يصير يسترد الجنسية
وإن لم يكن ذلك فهل تفيد لجنة "لـم الشـمـل" الي في سفارة السعودية في دمشق في إسترداد الجنسية والقدوم والعيش مع أقربائي الذين ليس لي سواهم .. ؟!
وفي سوريا يقولون : إنتم سعوديين فماذا تفعلون هنا
لذلك سمية عنوان قضيتي قضية انتماء .. لأني سوري ولست بسوري اللفظ والشكل .. وسعودي الشكل واللباس والعادات ولست بحامل جنسية ..
فأنا انتمي ولا أنتمي .. ! !
هذي قضيتي أرجو أن تفيدوني .. قواكم الله وجزاكم الخير عن كل كلمة وكل فائدة تقدمونها أضعافاً مضاعفة ..
ملاحظة:نحن موثقين عنداهلي في الرس بشجرة العائلة فأرجو الرد للاهمية

احمد الشريف
19-12-2010, 01:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخ غريب الروح
يمكنك التقدم الى وزارة الداخلية وترفق جميع الأوراق التي تثبة كلامك مصدقه من شيخ القبيلة وعندها قد تنال الجنسية وترجع الى بلدك الأول ويكرمك الله بلم الشمل مع اعمامك

غريب الروح
19-12-2010, 10:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخ غريب الروح
يمكنك التقدم الى وزارة الداخلية وترفق جميع الأوراق التي تثبة كلامك مصدقه من شيخ القبيلة وعندها قد تنال الجنسية وترجع الى بلدك الأول ويكرمك الله بلم الشمل مع اعمامك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي احمد وجزاك الله كل خير
ولكن لي سؤال ياسيدي .هل هناك قانون في الاحوال بشأن الجنسية
انه كل شخص خرج من المملكةقبل عام1353 فأنه لايعطى الجنسية أما من خرج بعدها
فانه يرجه ويعطى الجنسية وأتمنى الرد منك للضرورة وجزاك الله كل خير
انتظر ردك بفارغ الصبروشكرا..بحفظ الرحمن

احمد الشريف
19-12-2010, 10:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وماذا يعني لك وجود قانون من عدم وجود قانون اذا كان كل حاله تدرس من قبل وزارة الداخلية وهي من تقرر وليس غيرها فتوكل على الله وتقدم لهم بكل ما لديك ولو تستعين بمحامي يشير عليك ويأخذ بيدك عند الحاجه من الأفضل

غريب الروح
20-12-2010, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير سبب سؤالي عن القانون الذي ذكرته لك هو أن احد اقاربي في السعودية عندما سالته لماذا لاتعطونا جنسيتنا هل انتم لاتعترفون بنا فقال لي بالعكس نحن والدولة نعترف انكم مناوبينا ولكن هناك قانون الذي ذكرته لك سابقا وان جدي خرج قبل تلك الفترة فلو تكرمت علي ارجو ان تجيبني على هذا السؤال......أنتظر ردك بفارغ الصبروجزاك الله كل خير

غريب الروح
30-12-2010, 07:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياريت يا أخ احمد ترد علي وشكرا

احمد الشريف
30-12-2010, 08:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخي كلامي واضح ولا غبار عليه القانون هو ما تقرره وزارة الداخلية حسب ما تراه

حقبانية
20-03-2011, 09:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا سمحتم لي اخوتي اجاوب الاخ غريب الروح

نحن سعوديون من سكان الاردن وكان لنا مثل ظروفكم وابو جدي من مواليد السعودية هاجر إلى سوريا ثم الاردن وانجب اولاده هناك من بينهم
جدي احد اولاده واستشهد في حرب 1967م وكان عمره ما يقارب 33 سنة وعندما كبر والدي واعمامي طالبوا باسترداد الجنسية السعودية وقدموا المعاملات والشهود
ومر عليها وقت من الزمن فانت تدري المعاملات كانت تاخذ وقت
اما الآن عصر الانترنت والمعاملات اصبحت اسرع
المهم رجعنا الى السعودية من سنة 2000م والحمدلله وكتب على الجوازات عند دخولنا رعايا السعودية

يعني قدم على طلب استرداد الجنسية السعودية والذين يشهدوا هم من عائلتكم
انكم منهم سعوديون وان حصلتم على الاسترداد ستكونون مثل المواطنين الاصليين


الفرق ان من يريد العمل في القوات العسكرية السعودية سواء جوية او بحرية او برية او مخابرات او شرطة او جوازات او حرس وطني يجب ان يكون الاب سعودي والام سعودية والمنشأ سعودي

أم لييلى
03-04-2011, 08:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا متزوجة من سعودي مقيم خارج المملكة وأنا من جنسية غير عربية وقد تم على زواجنا 13 عاماً ولدينا ابنة. وقد حصلنا على الموافقة المطلوبة وتم ختمها على عقد الزواج وقد مضى عليها الآن (2011) خمس سنوات. ولكن استاذي الفاضل أحمد شريف وأثناء قراءتي لمقالك افدتم ضرورة اقامة الزوجة بالمملكة للحصول على الجنسية فأرجو تأكيد وتوضيح هذا الأمر. كذلك برجاء توضيح الاجراءات المتبعة بعد ذلك وخاصة لمن هم مقيمين خارج المملكة العربية وكيفية استكمال اجراءات الحصول على الجنسية.

وجزاكم الله خيراً

أم ليلى

احمد الشريف
03-04-2011, 11:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل حاله تدرس من قبل وزارة الداخلية وهي من تقرر وليس غيرها فتوكل على الله وتقدم لهم بكل ما لديك من الأفضل لو تستعين بمحامي يشير عليك ويأخذ بيدك عند الحاجه
كل حاله تدرس حسب ظروفها والنظام لا يشمل جميع الحالات فتواصلي مع وزارة الداخليه فلديها تجدي المعلومه المناسبه لحالتكم

ام محاسن
15-04-2011, 10:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من مواليد السعوديه والوالده سعوديه والوالد يمني وتزوجت من رجل سعودي وانجبت له ثلاثة اطفال
وتطلقت بعد 10 سنوات من زواجي علماً بان اخوتي استلمو الجنسيه السعوديه
وانا احمل بطاقه خاصه اعامل فيها كالسعوديات من حيث الدراسه والعمل فقط
واتمنى ان احصل على الجنسيه السعوديه.
س/ هل نظام لم الشمل ينطبق على حالتي؟ وكيف التقديم اذ كان النظام ينطبق علي؟؟

أرجو افادتي ولكم جزيل الشكر
أختكم:
أم محاسن

جمالسعد
02-05-2011, 11:41 AM
السلام عليكم
زوجتي سعودية ووالدها سعودي تم عقد القران بالمحكمة بالسعودية بعد موافقة الجهات المختصة متزوج منذ 19 سنة لي 4 اولاد كلنا مقيمون في المملكة منذ 18 سنة بصورة مستمرة .انا مهندس شهادتي دراسات عليا في الهندسة المعمارية.

ماذا عن الحصول على الجنسية ولكم تحياتي وجزاكم الله خيرا

ابو زياد
26-06-2011, 12:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


اشكرك اخي العزيز على اثارتك لهذه القضية والتي فعلا نحن بحاجه لم يفتح عقولنا ويدلنا للطريق الصحيح ويشعل بداخلنا فتيل الامل داخل المعاناه التي نعيشها في ارضنا الحبيبة المملكة العربية السعودية .


اخي العزيز نحن اسرة من الجنسية اليمنيه ونعيش في منطقة نجران الحدودية منذ اكثر من 50 سنة وتوفي الوالد على ارض المملكة ونحن ولدنا وتعلمنا وتربينا وتزوجنا وانجبنا على هذه الارض ايضا .

سيدي العزيز بعض من افراد اسرتنا يحمل الجنسية السعودية بل احدى عماتي تحمل التابعية القديمة .

ولدينا صك ملكية بيت قام بشراءه الوالد رحمة الله عليه قبل اكثر من 40 سنة في منطقة نجران .

جميع اسرتنا تعيش هنا وليس لنا وطنا سوى ارض المملكة ونحن رجالها وابنائها ونفتديها بأرواحنا وهذا فعلا شعورنا الحقيقي .


لا تتخيل اخي صعوبة العامل النفسي الذي نعيشة ونعاصره ودائما ما اطلق على نفسي عبارة انا سعودي ولكني احمل اقامة .



ارجو افادتي ولك جزيل الشكر والتقدير ..


ابو زياد ..

احمد الشريف
26-06-2011, 12:26 PM
السعودية تدرس منح "البدون" هويات وطنية مؤقتة

بقلم أريبيان بزنس
ذكر تقرير اليوم الأحد أن وزارة الداخلية السعودية تدرس منح فئة "البدون" هويات وطنية مؤقتة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أكد وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا أن وزارة الداخلية تفكر بشكل جدي في حل قضية فئة "البدون" الذين يعيشون على أرضها.

وقال الفداء رداً على سؤال إن كانت الوكالة تدرس منح فئة "البدون" هويات وطنية مؤقتة، "لا شك أن وزارة الداخلية تفكر في هذا الموضوع بشكل جدي، وهو من اهتماماتها ونتمنى ظهور أي موضوع ينظم هذا الأمر قريباً".

وفي مايو/أيار الماضي، شددت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية على ضرورة معالجة موضوع "البدون" في المملكة. وأكد رئيس الجمعية مفلح القحطاني أن معظم البدون من أصول قبلية، وتركهم من دون هوية يفاقم مشكلاتهم، فيما اكتفت الأحوال المدنية بالقول إن موضوعهم لدى السلطات العليا، للنظر فيه من جميع جوانبه.
وقال القحطاني "الذين لا يحملون الجنسية السعودية هم حالات إنسانية تحتاج إلى تدخل عاجل لتعديل أوضاعهم، فترك هؤلاء من دون هوية قد يفاقم الموضوع فيكبر أكثر، ما يجعل إيجاد حلول مستقبلية لهم صعباً".

ولفت إلى أن عدد البدون كان محدوداً في السابق، أما الآن فتضاعف، بسبب عدم إيجاد الحلول الجذرية النهائية لتحسين أوضاعهم، أو على الأقل إعطاؤهم ما يمكّنهم من إثبات حقهم في العمل والعلاج والتنقل والتعليم بشكل مبدئي، ثم يبت بشكل عاجل في أمرهم، من خلال منحهم الهوية الوطنية لمن يثبت استحقاقه لها.

وتابع "معظم البدون في السعودية موجودون على أراضي المملكة منذ أعوام طويلة، ولهم أصول وانتماءات قبلية، وبعض مشايخ قبائلهم يشهدون بسعوديتهم، ولا ينبغي تركهم هكذا"، مؤكداً أن الجمعية تتابع أمرهم مع وزارة الداخلية، ونجحت في إيجاد حل لحالات قليلة، على رغم أنها أخذت وقتاً طويلاً، كما يجري متابعة مشكلتهم مع الجهات العليا.

وتطرق القحطاني إلى أن أوامر سامية صدرت في وقت سابق لإيجاد حلول لبعض هؤلاء، على أن يتم استكمال ومتابعة أوضاع البقية، وصدر لبعضهم رقم في السجل المدني، بيد أنه لم يمنح الهوية حتى الآن، مشيراً إلى أنهم محرومون من الزواج، وحتى من دفن أمواتهم في المقابر، بسبب عدم وجود ما يثبت هوياتهم.

وأكد أن من البدون من خدم في السلك العسكري السعودي عشرات السنين، ومنهم من حصل على نوط الشجاعة في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الكثير من القضايا الإنسانية التي تخص هذه الفئة، داعياً الجهات المختصة إلى التفاعل مع هذه القضية، وإيجاد الحلول العاجلة لها، نظراً لطابعها الإنساني.

أبوعمار
01-07-2011, 11:29 AM
السلام عليكم الأخ أحمد الشريف الموقر

هل من الممكن إعطائي رقم الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ
لأن عندي إستشارة خاصة بالنسبة لموضوع الجنسية العربية السعودية
وأرجو منك إرساله على إيميلي مسجل لديكم في المنتدى ولكم جزيل الشكر

عماار
13-07-2011, 05:33 PM
لك مني وافر الإحترام والتقدير

هاله
07-08-2011, 06:27 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخ احمد الشريف لي استفسار وارجو ان ترد عليه للاهمية
أنا اختتكم هاله ، أود أن أطرح قضيتي و أرجو من الأخوة المستشارين أن يفيدوني من علمهم زادهم الله علمـاً:
انا سعوديه الاب و اردنيه الام و مقيمه في بلد عربيه منذ اربع سنين و على خلاف مع والدي و انا الان اريد تجديد جواز سفري لأنه تلف و قارب على الانتهاء .
مع العلم انني ابلغ من العمر 23 و غير متزرجه فكيف يمكنني تجديد الجواز ؟؟؟؟
ارجو المساعده مع خالص الشكر

احمد الشريف
07-08-2011, 06:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كان جوازك سعودي فعن طريق السفارة حسب علمي لأنني احسبك تحملين الجنسية السعودية

هاله
07-08-2011, 10:25 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا سعودية الاصل و احمل جواز سفر سعودي فما هي اجرائات تجديد جواز السفر بالسفاره مع العلم انني انثى و هل يجب موافقة ولي الامر
مع خالص الشكر

البوابات
11-08-2011, 05:54 AM
السلام عليكم أخي أحمد الشريف لدي استفسار : لدي صديق سعودي الأصل و حاصل على جنسية أجنبية بدون أذن الجهة المختصة بالسعودية فهل يعني أنه قد تسحب منه الجنسية السعودية ؟؟

ريتال
16-08-2011, 02:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة
أما بعد

أريد أن استفسر منكم أخواني الكرام عن باب التقديم على الجنسية السعودية هل هو مفتوح أم لا ؟ اذا كان نعم فأرجو الايضاح لي من أين يمكنني ذلك
ولكم مني جزيل الشكر والامتنان:s:

احمد الشريف
16-08-2011, 06:07 PM
كل من لديه استفسار علىه التواصل مع الأحوال المدنية
http://www.moi.gov.sa/wps/portal/civilaffairs/homeAR

لأننا لا يمكن الحصول على الإجابه الممكنه الا من المصدر الأساسي

ريتال
17-08-2011, 12:54 PM
لك مني جزيل الشكر

أحمد السمان
09-10-2011, 12:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخي أحمد الشريف على الموضوع الرااااائع بس ياليت تقول لي .

يعني يشترط انو يكون الجامعه اللي آخد منها الماجستير ودارس فيها البكالوريوس تكون معتمدهـ لدى المملكة العربية السعودية,ولا مو شرط المهم يكون دارس ماجستير.

تحيـــــــــــــــاتي

احمد الشريف
09-10-2011, 11:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخي احمد السمان اعتقد بأن كل ما لا تعترف به التعليم العالي لا يعترف به من قبل جميع الوزارت
لأنها هي المعيار وهل التي سوف تصدق على صحة الشهادة
ويمكن لك ان تتأكد من سؤال الأحوال المدنية التي سوف تتقدم لها بطلب الجنسية والله اعلم

أحمد السمان
10-10-2011, 12:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

محمد عمر
24-10-2011, 06:39 AM
السلام عليكم

لوحصل الأب على الجنسية السعودية فهل يتم تجنيس جميع الأبناء و الذين خرجوا من كفالته

احمد الشريف
24-10-2011, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخ محمد عمر هذا الجواب تجده عندما يحصل الأب على الجنسية لأنهم هم من سوف يحدد ذلك

ابو عبد الله
26-10-2011, 10:59 AM
بارك الله في جهودك اخي احمد

اخي الكريم
لقد قدمت على الجنسية لزوجتي التي تحمل الجنسية اليمنية
وذلك قبل سنتين والان التجنيس موقف حتى تاتيهم التعليمات الجديدة كما يقول موظفو الاحوال

سؤالي هو
-هل لديك خلفية عن بنود هذه التعلمات الجديدة
-وهل فترة التوقف ستطول اكثر من ذلك

وجزاك الله خير

احمد الشريف
26-10-2011, 11:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علم علمك يا ابو عبد الله الله يفرجها من عنده
يمكن التواصل معهم عن طريق التواصل مباشرتاً بالمركز الرئيسي في الرياض ولو أمكن ان تسافر اليهم لربما قدمك قدم سعد لك ولغيرك

احمد الشريف
27-10-2011, 10:53 AM
تعديل نظام الجنسية

نظام منح الجنسية السعودية يقوم على أساس الرابطة الحقيقية والفعلية التي تربط الفرد بالدولة، فلا يمكن منح الدولة جنسيتها لأفراد لا تربطهم بها رابطة، وتشريع الجنسية داخل أي دولة تتسم قواعده بطابع أحادي، حيث ينظم جنسية هذه الدول فقط دون تدخل في جنسيات الدول الأخرى، وفي المملكة صدر قانون في 13 شوال 1357ه وتم الغاؤه بمقتضى نظام الجنسية العربية السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 5604/20/8 في 22/2/1374ه ولائحته التنفيذية، وتم بعد ذلك تعديله في 29 شوال 1425ه بالمرسوم الملكي رقم م/54 ونشر في "جريدة أم القرى" في 13 ربيع الأول عام 1426ه الموافق 22/4/2005م، حيث أدخل مجلس الوزراء السعودي تعديلات في بعض مواد نظام منح الجنسية السعودية، منها: يجوز منح الجنسية للأجنبي على أن يكون عند تقديم طلب الجنسية اكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، ألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاجها البلاد، وكذلك أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة، وأن يجيد اللغة العربية تحدثاً وقراءة وكتابة، وفي حال تجنس السعودي بجنسية أجنبية لا تفقد زوجته الجنسية السعودية إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة، وأن الأبناء القصر سيفقدون الجنسية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الجديد، وأن للأبناء حق استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.

ومن ضمن المواد يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها، ويكتسب أولاده القصر الجنسية السعودية إذا كانوا مقيمين في المملكة أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد، ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد، كما يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية إذا قدمت طلباً بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية، ولا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.
http://www.alriyadh.com/2010/09/23/article561885.html

احمد الشريف
27-10-2011, 11:06 AM
بدء تطبيق تعديل نظام الجنسية بإضافة الزوجة الأجنبية إلى دفتر العائلة

الرياض: عبدالله بن فلاح
كشف مصدر مطلع لـ"الوطن" عن بدء تطبيق التعديل الجديد لنظام الجنسية والخاص بإضافة الزوجة الأجنبية مع زوجها السعودي في بعض إدارات الأحوال المدنية عقب موافقة وزارة الداخلية.
وكان التعديل على المادة 16 من نظام الجنسية السعودية قد اختص بتعديل وضع إضافة الزوجة الأجنبية مع زوجها السعودي ، وتم تعديل المدة التي تشترط لحصول زوجة السعودي الأجنبية على الجنسية السعودية بأن يكون مضى على الزواج 10 سنوات بينما كان النظام السابق يتيح منح الجنسية للزوجة بعد ولادة طفل أو طفلين ومرور سنتين أو ثلاث على الزواج.
وأشار المصدر إلى أن النظام الجديد وفر ميزة جديدة للزوجة حيث يتيح إضافة الزوجة الأجنبية مع زوجها في دفتر العائلة بجنسيتها الأصلية ويوضع رقم إقامتها داخل دفتر العائلة إلى أن تمر 10 سنوات فتحصل على الجنسية وتبدل جنسيتها ويعدل رقم الحاسب إلى رقم الحاسب السعودي الذي يبدأ برقم10 بدلا من رقم الحاسب الخاص بإقامة الأجانب الذي يبدأ برقم 2، ولفت المصدر إلى أن الهدف من إضافة الزوجة مع زوجها في دفتر العائلة بجنسيتها الأصلية هو معاملتها معاملة خاصة بما أنها مضافة مع زوجها دون النظر إلى جنسيتها.
يذكر أن المادة 16 من نظام الجنسية السعودية الذي يتكون من 30 مادة
ينص على أن تكتسب المرأة الأجنبية بالزواج من سعودي جنسية زوجها السعودي إذا تنازلت عن جنسيتها السابقة وقررت رغبتها في اكتساب الجنسية السعودية.

احمد الشريف
27-10-2011, 11:07 AM
تجنيس أبناء السعودية المتزوجة من أجنبي والنظر في منحه الجنسية

المصدر : عبدالله العريفج ( الرياض )
كشفت مصادر (عكاظ) عن أنه يحق للأبناء الذكور للمواطنة المتزوجة من غير سعودي الحصول على الجنسية بعد اكمال سن الثامنة عشرة في حين يمنح بناتها ممن أكملن الثامنة عشرة (بطاقة خاصة) يعاملن بموجبها كمواطنات.. وأوضحت المصادر أنه في حال بقي البنات بدون زواج يحق لهن الحصول على الجنسية بعد بلوغ الخامسة والثلاثين. وأفادت المصادر أيضاً بأنه يمكن النظر في منح الجنسية لزوج السعودية الأجنبي بعد حصول أبنائه عليها في اطار لمّ شمل الأسرة.
وينتظر أن يقر صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية خلال هذا الأسبوع أو بداية الاسبوع المقبل اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية المعدل الذي أقره مجلس الوزراء في رمضان الماضي.. وذكرت مصادر (عكاظ) أن اللجنة المعنية بوضع وصياغة اللائحة قد أنهت أعمالها ورفعتها لسمو وزير الداخلية.

احمد الشريف
27-10-2011, 11:11 AM
أسس اكتساب الجنسية في النظام السعودي

http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2581%25D8%25 B3%25D9%258A%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9 %2588%25D8%25AC%25D9%258A%25D8%25B2%2B%25D9%2581%2 5D9%258A%2B%25D9%2586%25D8%25B8%25D8%25A7%25D9%258 5%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D9%2586%25D8% 25B3%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25 D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2588%25D8%25AF%25D9%258A%25 D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D9%2586 %25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25A7%25D9%2 584%25D8%25A3%25D8%25B5%25D9%2584%25D9%258A%25D8%2 5A9&source=web&cd=21&ved=0CBoQFjAAOBQ&url=http%3A%2F%2Fwww.nauss.edu.sa%2FAr%2FDigitalLi brary%2FScientificTheses%2F********s%2Fm_cj_12_201 0.pdf&ei=rBGpTvyYG4Sr-QaosdS1Dw&usg=AFQjCNGaqwGhwSKJQjT0PKHHXX8Zv0drMA&sig2=lhlEwUpGjr07-ohaL0uwYA

محمد عمر
28-10-2011, 03:00 AM
استفسار
هل يمكن إضافة الأبن اذ لم يحصل على الجنسية بعد حصول والده عليها

يعطيك العافية أخ أحمد

غراس
31-10-2011, 12:19 PM
أستاذ أحمد أرجو أجابتي بالتفصيل فأنا في معاناة امي سعودية وابي يمني جميعهم توفو أبلغ من العمر الآن 35 ولدي شهادة ميلاد وليس هناك من يعيلني اريد الحصول على الاقامة لم استطع بسبب ظروفي المادية أرغب الحصول على الجنسية ولكن الوضع صعب اريد أن اقدم في الضمان الاجتماعي باعتبار امي سعودية اخشى أن يرفض طلبي أريد بارقة امل في تصحيح وضعي ومنحي الجنسية ولكن كيف هل لديك حل فعال وسريع؟

احمد الشريف
31-10-2011, 03:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخت غراس الحل الفعال ان شاء الله
التوجه للأمير بمعروض تشرحين فيه حالتك مع صور لجميع الأوراق الثبوتيه
صورة من جنسيت امك صوره من جواز والدك
صورة من عقد الزواج صورة من شهادة الميلاد
ومن ثم توكلي على الله واستعيني بالله وتوجهي بنفسك الى الأمير وان شاء الله هو من سيحيلها الى الشؤون الاجتماعية لتوفير ما يغنيك عن السؤال ومن ثم الى الأحوال المدنية للحصول على الجنسية ان شاء الله

محمد عمر
01-11-2011, 02:20 AM
السلام عليكم
أخ أحمد يعطيك العافية لم تجيب على سؤال
هل يمكن إضافة الأبن اذ لم يحصل على الجنسية بعد حصول والده عليها

وشكرااا ،،،

محمد عمر
01-11-2011, 02:21 AM
وكيفية الإجراءات

وشكرا،،،

احمد الشريف
01-11-2011, 12:04 PM
هل يمكن إضافة الأبن اذ لم يحصل على الجنسية بعد حصول والده عليها ؟؟؟
جواب هذا السؤال عند وزارة الداخلية ديوان الأحوال المدنية هي من يقرر يا استاذ محمد عمر

محمد عمر
04-11-2011, 04:34 AM
يعطيك ألف عافيه ،،،

وعيدك سعيد

عبود الشمري
23-11-2011, 11:46 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هل البدو في سوريا يحق لهم الحصول على الجنسية السعودية عبود الشمري

احمد الشريف
13-12-2011, 08:33 AM
«أحوال الرياض» الأولى في منح الجنسية ... و« مادة 14» تمنح الأكثرية للأبناء و الزوجات

إخبارية المدينة - متابعات :
منحت وكالة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية من خلال سبع إدارات تتبعها في عدد من مناطق المملكة الجنسية السعودية لنحو 70 متقدماً، خلال الفترة من الأول من شهر شوال إلى نهاية شهر ذي الحجة من العام الهجري الماضي.

وبحسب إحصاءات حققت إدارة الأحوال المدنية في منطقة الرياض النسبة الكبرى في منح الجنسية السعودية وذلك لنحو 45 متقدماً، في ما أتت بعدها على التوالي مكة المكرمة، وجدة لقرابة 15 متقدماً، والمدينة المنورة لثلاثة متقدمين، والقصيم، ونجران، والمنطقة الشرقية لمتقدم واحد في كل منها.

وجاءت المادة الـ14 من نظام الجنسية السعودي التي تتعلق بمنح الجنسية لزوجات وأبناء السعوديين كأثر المواد التي منحت الجنسية بسببها خلال الفترة نفسها، وتنص المادة على أن «يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك، وتنازلت عن جنسيتها»، وأضافت المادة بخصوص أبناء المتجنس إلى الجنسية السعودية «يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعاً لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد، ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد، أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات، وقدموا طلباً بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية».

وجاءت المادة الـ16 من نظام الجنسية السعودية ثانية بعد المادة الـ14 في الحصول بموجبها على الجنسية، وهي تنص على أنه يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية، وأنه يجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب، واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى، كما حدد النظام اللائحة التنفيذية للضوابط اللازمة لمنح الجنسية السعودية التي تتولى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية استقبال وقيد الطلبات، التي توجه لوزير الداخلية للحصول على الجنسية بموجب المادة، وفق نموذج يخصص لذلك.

وتبحث هذه الطلبات مبدئياً من لجنة تشكل من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً تأهيلاً شرعياً أو نظامياً، وتقوم بالتحقق من أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة، ويحمل جواز سفر ساري المفعول، يخوله العودة إلى بلاده من دون قيد أو شرط، وأن يكون مضى على إقامته مدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية وفقاً لأحكام نظامها الخاص، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد. وتنص المادة الثالثة من نظام الجنسية السعودي على أنه تقبل طلبات الحصول على الجنسية بموجب هذا النظام من صاحب الطلب أو من ممثله الشرعي، مع السماح لإدارة الأحوال المدنية أو ممثلية المملكة في الخارج طلب حضوره شخصياً حين تريد، وأن الإقامة الدائمة المنصوص عليها في النظام هي الإقامة الفعلية المستمرة وتثبت برخصة الإقامة، ويمكن أن تثبت بواحدة أو أكثر من وسائل الإثبات من شهادات أو قيود مثل شهادة الشهود أو الشهادات الدراسية أو قيود الجوازات.

احمد الشريف
14-01-2012, 09:43 PM
تعديل مادتين من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية

واس- الرياض: صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالداخلية، على تعديل مادتين من مواد اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية.

وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أن التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية اشتملت على تعديل المادة 7 من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة 8 من نظام الجنسية العربية السعودية الخاصّة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة 6 من المادة 21 من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة 16 من نظام الجنسية الخاصّة بمنح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي.

وقال الجاسر إن التعديلات نُشرت في الجريدة الرسمية، أمس الجمعة، وإنه تم إبلاغ فروع الأحوال المدنية بمناطق المملكة للعمل بالتعديلات الجديدة.

وفيما يلي نص التعديلات:
أولاً: التعديل على المادة 7 من اللائحة التنفيذية جاء على النحو التالي: (في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلوماتٍ يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر موزعة على النحو التالي:
1 - إذا كانت إقامته دائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد، فيحصل على نقطة واحدة.
2 - إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية، فيحصل على نقطة واحدة.
3 - إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين، فيحصل على ست نقاط.
4 - إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية، فيحصل على نقطتين.
5 - إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون، يحصل على نقطتين .

إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحدٍ أدنى تُوصي اللجنة بالمُضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد، فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك).

ثانياً: تعديل الفقرة 6 من المادة 21 من اللائحة التنفيذية جاء على النحو التالي:

في ضوء ما تقدمه صاحبة الطلب من معلومات يتم تقييم طلبها من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال ستة عناصر موزعة على النحو التالي:
1 - إذا كان واحداً أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.
2 - إذا كانت مولودة في المملكة فتحصل على نقطتين .
3 - إذا كانت تحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الجامعية، فتحصل على نقطتين.
4 - إذا كانت مقيمة في المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية قبل تاريخ الزواج، فتحصل على نقطتين .
5 - عن كل سنة تمضي بعد موافقة الجهة المختصة على الزواج تحصل على نقطة واحدة بحد أعلى اثنتي عشرة نقطة.
6 - إذا أنجبت مولوداً واحداً تحصل على نقطتين، وفي حال أنجبت مولودين فأكثر تحصل على أربع نقاط، وفي حال عدم الإنجاب من سعودي لا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية.

إذا حصلت صاحبة الطلب على سبع عشرة نقطة، فتوصي اللجنة بالمُضي في دراسة طلبها، وإن لم تحصل فيتم إفهامها بعدم حصولها على الحد الأدنى من النقاط المطلوبة).

المصدر : موقع وكالة الوزارة للأحوال المدنية

أبو نواف
17-01-2012, 08:02 AM
أخي أحمد الشريف عندي استفسار بسيط وأرجو أن تفيدني وتطلعني عليه .. بالنسه لي .. لقد تم منحي الجنسيه السعوديه وعندي أولاد لم يتجاوزوا سن الرشد خلال مرحلة الدوره للجنسيه رغم أني متزوج من سعوديه وأبنائي عددهم أثنين والأول عمره ست سنوات والثاني عمره ثلاث شهور وعندما تشرفت وحصلت على الهويه السعوديه وطلبت باضافتهم طلبوا مني شهود وشهادات الميلاد وتسليم اي وثيقه تخص ابناءي وتم تسليمها جميعها وعندما أحيلت للحاسب الالي لأجل اضافتي ابناءي افادني المسئول بأن ليس لديه صلاحيه للاضافة التابعين وتم تحويل معاملتي إلى الرياض لأكمال اضافتهم وللمعلوميه بأن زوجتي سعوديه وانا حصلت على الجنسيه بموجب الماده الثامنه من نظام الجنسيه فأرجوا افادتي ماذا سوف يتم من اجراء لاكمال اضافتهم فأرجوا التوضيح لي جزاك الله خير ...

احمد الشريف
17-01-2012, 12:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابونواف اعتقد بأن نظام التجنيس حسب التعديل الأخير يحق لهم الحصول على الجنسية ولكن وزارة الداخلية هي من ستقرر ذلك لأن نص النظام يمكنهم من ذلك
على كل حال نبارك لك الحصول على الجنسية وان شاء الله الأبناء

مولود الوطن
17-01-2012, 01:57 PM
اخي احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ارجو ان تجيبني في موضوعي ورايك فيه
والدتي سعوديه ووالدها سعودي وتزوجت من والدي اجنبي، وحصل اخواني واخواتي الكبار على الجنسيه حسب النظام القديم وتقدمت بالطلب منذ 6 سنوات وتوقفت طول تلك الفتره وانا ادرس في كلية الطب والان، مع تغير النظام اتضح ان والد امي اصدر بطاقته المدنيه (التابعيه) بعد توحيد المملكه بخمس سنوت تقريبا وجدها توفي قبل ذلك ...
هل يوجد استثناءات لمثل هاذه الحالات؟ هل استطيع استخراجها او اعتبر ممن لم يتمو النقاط؟

احمد الشريف
18-01-2012, 02:18 AM
لما تتقدم بطلب الجنسية مرة اخرى لعل التعديل يتناسب مع وضعك وبالخصوص ان اخوانك حاصلين على الجنسيه
وقد يفيد وضعك الحالي في حصولك على الجنسية
الله يوفقك في الحصول على الجنسية

أبو نواف
18-01-2012, 08:05 AM
جزاك الله الف خير ياخوي احمد الشريف وبارك الله فيك ..

أخي احمد أنا اعرف بان وزارة الداخليه هي من تقرر ولكن أريد ان افهم شئ واحد لماذا يتم اضافتهم عن طريق وزارة الداخليه والماده 21 من نظام الجنسيه للمواليد من اب سعودي حاصل على الجنسيه السعوديه حسب الماده الثامنه والمعروف اذا كان الابناء قصر لم يتجاوزا سن الثامنه يتم اضافتهم عن طريق الاحوال المدنيه وانا ابناءي لم يتجاوزا هذا العمر هل الاجراءات تتم عن طريق وزارة الداخليه الشئون الامنيه أم عن طريق الوكاله الاحوال المدنيه وكم تستقرغ المده للاضافتهم وانا شاكر لك من كل قلبي واسف على الازعاج .. تحياتي لك

كارهه حياتي
19-01-2012, 11:16 PM
مروووووووووووووووووووووووووووووووووووري

كارهه حياتي
19-01-2012, 11:21 PM
تقبلوا مروووووووووووووووووري

كارهه حياتي
19-01-2012, 11:23 PM
شكرا لكم وتقبلوو مروري

كارهه حياتي
19-01-2012, 11:25 PM
جزاكمالله خيرا

احمد الشريف
25-01-2012, 01:38 AM
التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية ! (1-2)

د. سهيلة زين العابدين حماد
اطلعت على تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة (7) من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة (8) من نظام الجنسية العربية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة (16) من نظام الجنسية الخاصة بمنح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي؛ و لم أكن أتوقع بعد إيقاف تجنيس أولاد السعوديات المتزوجات من أجانب منذ عام 1426ه، بعد تنازلهم عن جنسيات آبائهم، انتظارًا للتعديلات الجديدة، وبعد كتابة عشرات المقالات من قبل العديد من الكتاب والكاتبات والمفكرين والمفكّرات ـــ وكاتبة هذه السطور منهم ـــ التي تطرح معاناة السعوديات المتزوجات من أجانب لعدم حصول أولادهن وأزواجهن على الجنسية السعودية، وما كُتب في تقارير الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بشأن تصحيح أوضاع أولاد السعوديات المتزوجات من أجانب، وتصحيح أوضاع أزواجهن، لم اكن اتوقع ان تأتي هذه التعديلات بتلك الصيغة ، فقد كنتُ أنتظر أن تعتبر المرأة السعودية كاملة المواطنة، وتُمنح حق منح جنسيتها لأولادها من زوج أجنبي بدون شروط ونقاط، ولزوجها بنفس شروط منح الجنسية السعودية لزوجة السعودي الأجنبية باعتبار ذلك حقًا من حقوق المواطنة، هذا الحق الذي منح للمتجنس بالجنسية السعودية طبقًا للمادتيْن (14)، و(15) من نظام الجنسية السعودية، وهذا نصّهما» تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك، وتنازلت عن جنسيتها، ويكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعاً لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد، ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد .أمّا أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات، وقدموا طلباً بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية.» « وكل من يتبع المتجنس من النسوة اللاتي له عليهن حق الولاية الشرعية بموجب وثيقة شرعية فله أن يتقدم بطلب مستقل باسم كل منهن لمنحهن الجنسية العربية السعودية«.

كل هذه الحقوق مُنحت للمتجنِّس بالجنسية السعودية، طبقًا للمادة ( 9) من نظام الجنسية.

وهكذا نجد أنّ هذا النظام يُعطي لمن أقام بالمملكة عشر سنوات، وحصل على الجنسية السعودية حقوقًا لم تحصل عليها ابنة الوطن أبًا عن جد، فقط لكونه ذكراً، وهي أنثى ولم يرد في التعديلات نص يشير إلى منح ( الإناث) هذا الحق؛ إذ المفروض أن يُصرّح بذلك، لأنّ الإناث كنّ محرومات من الحصول على الجنسية..

هذا وعند قراءتنا للتعديلات الأخيرة، نجد أنّها تقريبًا أغلقت باب التجنيس على أولاد السعوديات المتزوجات من أجانب، وكأنّها بهذا اعتمدت الفقرة الثانية من المادة العاشرة لمشروع تنظيم زواج السعوديين من أجانب الذي أقره مجلس الشورى، والتي تنص على «يمنح زوج السعودية غير السعودي وأبناؤها منه وزوجة السعودي غير السعودية بطاقة إقامة خاصة، وتأشيرة خروج وعودة متعددة السفرات ما دامت العلاقة الزوجية قائمة.» وهي تلوِّح بإسقاط حق الأولاد الذكور في التجنس الذي منحته لهم المادة الثامنة من نظام الجنسية، وذلك بالاكتفاء بمنحهم بطاقة إقامة خاصة، وتأشيرة خروج وعودة متعددة السفرات.

للحديث صلة.

http://www.al-madina.com/node/353560

سطام
31-01-2012, 01:37 PM
موضوع مفيد شكرا لك

احمد الشريف
01-02-2012, 11:28 AM
التعديلات الأخيرة لنظام الجنسية! (2-2)

د. سهيلة زين العابدين حماد
أواصل الحديث عن تعديلات اللائحة التنفيذية للمادة(7) من اللائحة التنفيذية للمادة(8) من نظام الجنسية السعودية الخاصة بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية، وتعديل الفقرة(6) من المادة(21) للائحة التنفيذية للمادة(16) من نظام الجنسية لمنحها للأجنبية المتزوجة من سعودي، فعند قراءتنا لها نجدها قد قيّدت حصول أولاد السعوديات على الجنسية في نقاط تجعل من المحال حصول عدد كبير منهم عليها، مثل:
•لم يُعط ولا نقطة لكون أمه سعودية، والمفروض إعطاؤه السبع النقاط المطلوبة لذلك ، وتخصيص (6) نقاط لكون أبيها وجدها سعودييْن.
•تخصيص أربع نقاط لكون جد الأم لأبيها سعوديا، سيحرم عددا كبيرا من أبناء السعوديات الأجانب من حصولهم على الجنسية، لأنّ عدم توفر هذا الشرط، مع توفر باقي الشروط لن يحصلوا على سوى ست نقاط فقط، مع العلم أنّ تخصيص نقطتيْن إن كان له أكثر من أخ، أو أخت سعوديين قد لا يتوفر لدى عدد كبير من أولاد السعوديات، فإن كان المتقدم هو أكبر الأولاد، ، أو يكون الابن الوحيد، فهذا يعني فقَدَ النقطتيْن المُخصصتيْن لهذا الشرط، وبالتالي فقدها سائر إخوته إن كان له إخوة.
•تحديد جد الأم لأبيها فيه أيضًا نظر؛ إذ لا اعتبار لجد الأم لأمها.
•هناك تمييز لزوجة السعودي الأجنبية على أولاد السعوديات الأجانب؛ إذ مُنحت نقطتان لولادتها في المملكة، ونقطتان على إقامتها (10) سنوات قبل الزواج، بينما لم يمنح أولاد السعوديات ولا نقطة على ولادتهم في المملكة، مع سقوط حقهم في الحصول على الجنسية إن لم يكونوا من مواليد المملكة، ونقطة واحدة لإقامتهم المستمرة في المملكة، كما أنّ المادة (14) تمنح الجنسية لمن أقام عشر سنوات، ولأولاده البالغين سن الرشد خمس سنوات، دون شرطي الولادة والإقامة الدائمة في المملكة المطلوبيْن لأولاد السعوديات الأجانب ضمن شروط حصولهم على الجنسية وفي هذا انحياز للرجل .
•معروف أنّ وزارة التربية والتعليم لا تقبل التحاق الطفل بمدارسها مالم يتم سبع سنوات، حتى ولو بقي أسبوع، فينتظر سنة، وعندئذ لن يحصل على نقطة حصوله على الثانوية العامة عند إتمامه (18) سنة، وكذلك قد يتعرض لظروف صحية، أو أسرية لا تمكنه من دخول الامتحان النهائي في سنة من السنوات، وقد يكون معوقًا ممّا يؤدي إلى تأخره في التحصيل العلمي، وفي كل تلك الحالات سيخسر هذه النقطة.
• فات على المكلفين بالتعديل عند تخصيصهم ست من سبع نقاط لكون والد الأم وجدها لأبيها سعوديْين، أنّ صدور الجنسية السعودية بدأ عام 1351ه، أي قبل 82 عامًا، فلو فرضنا أنّ مواطنة سعودية متزوجة من أجنبي عمرها (60) عامًا، وجدّها توفي قبل إعلان تأسيس المملكة، فكيف سيثبت ابنها أنّ جد أمه لأبيها سعودي، ولو فرضنا أنّ والدها توفى قبل أن يتقدم للأحوال المدنية للحصول على التابعية السعودية» حفيظة النفوس» ــ وكُثر أولئك الذين لهم أكثر من مائة عام في هذه البلاد، ومنهم من سكانها الأصليين لم يتقدموا للأحوال المدنية لاستخراج حفيظة نفوس سعودية لجهلهم بأبعاد عدم حصولهم عليها على أولادهم وأحفادهم ـــ خسر كل النقاط في هذا البند، بمعنى آخر حُرم من التجنس.
• أمّا عن تعديل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية الخاصة بزوجة السعودي الأجنبية فالفقرة (1) تحتاج إلى وقفة، وهذا نصّها» 1. إذا كان واحد أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.» فكيف يكون أبوها سعوديا، وتكون أجنبية؟
•ثُمّ لماذا إدخال ابنة السعودية من أجنبي المتزوجة من سعودي في لائحة زوجة السعودي الأجنبية، لأنّ إدخالها في هذه اللائحة سيحرمها من الحصول على الجنسية إن لم تنجب، أو لم تتوفر لديها النقاط الـ(17)،بينما تتوفر لديها السبع نقاط المطلوبة لتجنيسها كابنة مواطنة سعودية؟
•ثم إنّ حرمان زوجة السعودي الأجنبية من التجنيس إن لم تُنجب، شديدة القسوة، فأمور الإنجاب بيد الله، فإن كانت عاقرًا، أو زوجها عقيمًا تُحرم من الجنسية.
لذا أناشد بإعادة النظر في هذه التعديلات وإعطاء المواطنة السعودية حق منح جنسيتها لأولادها لحظة ميلادهم بدون شروط ونقاط، وعند بلوغهم سن الرشد يخيّرون بين جنسية أمهم أو أبيهم، أسوة بالحقوق الحاصل عليها المتجنس في المادتيْن (14)و(15)، مع تعديل الفقرة (6) من المادة (21) بعدم إلحاق ابنة السعودية الأجنبية إن تزوجت من سعودي بلائحة زوجة السعودي الأجنبية، مع عدم اشتراط الإنجاب للحصول على الجنسية، ومنح زوج السعودية الأجنبي الجنسية بنفس شروط زوجة الأجنبي بعد تعديلها.

suhaila_hammad*************

احمد الشريف
06-02-2012, 09:24 PM
خاص : تجنيس البدون في السعودية قريبا .. والبلوشية هم أكثر المستفيدين

الرياض - اركان - خاص - أكدت مصادر خاصة لصحيفة "اركان " بأن هناك قرارا سيصدر بشأن تجنيس البدون في السعودية ..ومنحهم الجنسية السعودية .. ويشكل البلوشية الأغلبية العظمى للبدون في السعوديه ... وهم الذين يحملون دفاتر إقامة مسجل فيها الجنسية ( بلوشي ) بدون جواز سفر ..
ويضيف المصدر أن البلوشية كانوا يطالبون بالجنسية وتحسن اوضاعهم المعيشية ...وقبل 3 سنوات تقدموا للداخلية السعودية بمعروض جماعي ..طالبوا فيه بمنحهم الجنسية السعودية .
ويعيش الأغلبية من البلوش في المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض العاصمة السعودية .
وتلقى مطالب البلوشية اهتمام العاهل السعودي وكذلك وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز وربما تتضح الصورة خلال الأيام القليلة القادمة .

ام محاسن
11-02-2012, 06:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من مواليد السعوديه والوالده سعوديه ووالدي يمني والد امي من مواليد المملكة عام 1321ه ويحمل الجنسيه السعوديه
وجدها توفى قبل تاسيس المملكه, كيف نثبت تابعيته للدوله؟
وتزوجت من رجل سعودي وانجبت له ثلاثة اطفال وتطلقت بعد 10 سنوات من زواج
وانا احمل شهادة الثانويه العامة
ولديا بطاقه خاصه اعامل فيها كالسعوديات من حيث الدراسه والعمل فقط علماً بان 3 من اخواني استلمو الجنسيه السعوديه
واتمنى ان احصل على الجنسيه السعوديه
هل تحسب سنين زواجي قبل الطلاق وهل تحسب النقاط على اطفال منه؟وعلى كل طفل نقطتين ؟
ارجو الافاده يااخ احمد ولك جزيل الشكر

احمد الشريف
11-02-2012, 10:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أم محاسن هم من يحسب النقاط اعني وزارة الداخلية
فلماذا لا تتقدمي لهم بكل ما لديك وان شاء الله ربنا يوفقك
لا تقنطي من رحمة الله

ام محاسن
11-02-2012, 07:32 PM
شكرا يااخ احمد

احمد الشريف
13-02-2012, 09:42 PM
رفض أوراق 800 متقدم للجنسية في الشرقية

خالد الجبلي - الدمام

قبلت الأحوال المدنية بالشرقية أوراق 200 متقدم مبدئيا ممن يرغبون في الحصول على الجنسية السعودية بعد ان حققوا الحد الادنى من النقاط المطلوبة للحصول على الجنسية وهي 7 نقاط، وذلك من أصل 1000 شخص تقدموا لهذا الغرض، من محافظات المنطقة.

وقال مساعد مدير الاحوال المدنية بالمنطقة الشرقية عبدالعظيم العيثان ان اللجنة المكونة من قبل الاحوال المدنية بالمنطقة أوصت بالمضي في دراسة الطلبات المقدمة للحصول عى الجنسية السعودية وعددها 1000 طلب، وتبين أن 200 طلب هي التي حازت القبول وحققت الشروط المطلوبة وهي الحصول على الحد الأدنى من النقاط المطلوبة «7 نقاط»، وتم حفظ 800 طلب لعدم اكتمال وتوفر العناصر المطلوبة وتم حفظ المعاملة لاعطاء المتقدمين فرصة اكمال شروط الحصول على الجنسية.

وبين العيثان ان المقبولات من النساء وصل عددهن الى 120 ومن الرجال 80 حيث لا زالت إدارة الاحوال المدنية بالمنطقة الشرقية، تستقبل طلبات المتقدمين لطلب الجنسية من جميع أنحاء المنطقة الشرقية ومن تنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها.

وأشار العيثان الى ان هناك متابعة من قبل وكيل وزارة الداخلية للاحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا والذي كان متواصلا مع أحوال الشرقية لمتابعته تطورات وسير العمل.

من جهة اخرى قال مصدر لـ «اليوم» ان منح الجنسية السعودية يتم عبر مراحل متدرجة تبدأ بقبول الاوراق والمستندات، ثم تدقيقها في عدد من الادارات للتأكد من سلامتها، ومطابقة الاسماء وخاصة الادارات التعليمية، إضافة الى كشف صحي شامل، مشيرا الى أن الامراض المستعصية والادمان توقف إجراءات الحصول على الجنسية، بعد ذلك يتم رفع المعاملات الى وكالة الاحوال المدنية في الرياض لمزيد من التدقيق، بعدها ترفع الى وزار الداخلية حت يتم إبلاغ الشخص بحصوله على الجنسية.

وأكد مصدر لـ «اليوم» أن الشخص الحاصل على الجنسية السعودية حديثا يحصل على كل المزايا التي يحصل عليها الشخص السعودي الطبيعي، في التوظيف والقروض ومختلف المعاملات التي تنطبق على المواطنين.

http://www.alyaum.com/News/art/43286.html

احمد الشريف
15-02-2012, 05:44 PM
بطاقة ابنة المواطنة تمكنها من طلب الجنسية

مباشرالعربية الرياض
أكد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أن ابنة المواطنة الحاصلة على بطاقة خاصة وجمعت سبع نقاط من المشروط عليها للحصول على الجنسية السعودية، يمكنها التقدم لمكاتب الأحوال في أي منطقة من مناطق المملكة واستكمال إجراءاتها ويكون لها الحق لاستكمال الطلب.
جاء ذلك التوضيح في معرض ، عقب شكوى عدد من بنات المواطنات اللاتي تقدمن لمكاتب الأحوال بعد إكمالهن النقاط السبع ووجهن برفض قبول أوراقهن بسبب تجاوزهن سن الثامنة عشرة وهي السن التي أُشترط عليها للتقديم للحصول على الجنسية السعودية ضمن المادة الثامنة من النظام. وأضاف الجاسر، أن كل من تملك البطاقة الخاصة التي تمنح لبنات المواطنات، يعني ذلك أنها تقدمت في سن الثامنة عشرة وأن ذلك يحفظ حقها في التقدم للجنسية ويحق لها استكمال طلبها من جديد، على أن تمنح الجنسية في حال جمعها النقاط السبع، وفي حال أخفقت تعود إليها البطاقة، مشيراً إلى أن التعديلات الأخيرة على نظام الجنسية شملت اللائحة وليس النظام، وأن شروط الحصول على الجنسية باقية ولم تتغير. وكانت مباشر قد تلقت شكاوى عدد من المواطنات أشرن فيها إلى أن مكاتب الأحوال رفضت استقبال أوراق بناتهن للتجنس، على الرغم من تحقيقهن للنقاط السبع الجديدة لتجنيس أبناء السعوديين والسعوديات، وذلك بسبب شروط مثل تجاوز سن الثامنة عشرة أو الولادة خارج المملكة، ومنهن من اعتبرن أن النظام حرم أبناءهن بشرط جد الأم الذي يجب أن يكون سعودياً.

سهيل الجنوبي
20-02-2012, 03:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ احمد الشريف حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،

وجدت من ضمن مقنيات والدي رحمه الله بطاقة قديمه كتب عليها (مذكرة احصاء القبايل والعربان السعودية ) وهو ينتمي بها لاحد القبايل السعودية وهي بتاريخ عهد الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله وتاريخها قبل 54 عام وبها صورت والدي هل استطيع الاستفاده منها مع العلم اني حضرمي اقيم بالمملكة انا واسرتي منذ طفولتي مايقارب الاربعين عام ارجو المساعده وانني قد اشتركت بالمنتدى من اجل ذلك . وقد كانت هذه البطاقه باليمن واحضرها لي احدالاقارب قريبا ماذا افعل بها ارجوكم افيدوني هل استطيع الاستفاده منها مع العلم انني اتمنى ان انتمي لهذا البلد الطاهر. وهل يكفي حصوله على هذه البطاقه اثبات لنا بحق الجنسية بغض النظر عن قدمها وصحتها .



هذا ودمتم
سهيل الجنوبي

احمد الشريف
20-02-2012, 04:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي سهيل لن نتمكن من افادتك بشىء في هذه البطاقة ولكن لماذا لا تتقدم بها الى الأحوال في الرياض فهم من سيفيدك بهذا الخصوص لآن القرار يصدر منهم وليس من هنا
اخي اذا لم تكن مقيم في الرياض فعليك التوجه لهم ومعك البطاقة وعدد من الصور لها وقدمها لهم وانت متأكد من صحتها والله يعينك على الحصول على مناك

سهيل الجنوبي
20-02-2012, 04:47 PM
الاستاذ احمد شكرا لتجاوبك معي
انا الان بالمنطقه الغربيه اقيم بها من مايقارب الاربعين عام
اريدمنك استشاره بصيغة الخطاب الي سوف ارفعه لهم وطريقة شرحه
من الناحية القانونية وهل علي مسئولية فيما لوطلعت البطاقة غير صحيحة حيث انني لست متاكد من صحتها ،،
هذا ودمتم

احمد الشريف
20-02-2012, 05:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي عندها سوف تتهم بالتزوير ويتم تسفيرك انت وأهلك
اخي تأكد منها عن طريق كبار السن وعن طريق التواريخ فيها والمكان الذي تم فيه الإحصاء
لا تتقدم بما لم تتأكد من سلامته
وبخصوص الخطاب فليس هناك صيغه معينه عدى عن طلبك بالجنسية لأن اباك سعودي الجنسية بموجب هذه البطاقة
ولكن تأكد من سلامة البطاقه قبل ذلك

سهيل الجنوبي
20-02-2012, 05:24 PM
ياوجه الله ... تفائل بخير ياخوي يمكن تشفع لنا مدتها وتكون ان شاء الله سبيل للحصول على الجنسية ، جيت ابا منك الاستشاره جبت لنا اسوا الاحتملات نحن مازونا شي هذه لها 54 عام عشان كذا انا لست متاكد من صحتها على العموم شكرا لاستشاراتك وياليت تكتب كيف اتواصل معك شاكرين حسن تجاوبك معي

احمد الشريف
20-02-2012, 05:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خوفي عليك وعلى اهلك هو ما دفعني لتنبيهك
وعلى كل حال انت اعرف بصالحك مني
وبخصوص القدم هو ما يدفعهم الى الشك او الرفط وذلك لعدم وجود سجلات منذ ذلك الزمان
فهل تعرف بان من لم يحصل على بطاقة الأحوال القديمة التي صدرة من بعد حفيظة النفوس يواجه صعوبه كبيره بحجة لماذا لم تحصل عليها منذ ذلك التاريخ فكيف ببطاقة صدرة قبا ان تصدر حفيظة النفوس
وعلى كل حال استفسر من وكالة الأحوال بشكل شفهي من قبل تقديمها لهم وتأكد منهم قبولها والله يوفقك

ابوصالح
21-02-2012, 04:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي الفاضل نحن خمسة اشقاء ثلاثة منا حصلنا على الجنسية السعودية والحمدلله
وبقي اثنان واحد اكمل الطلبات وبقيت المعاملة قرابت 5 سنوات ثم صدمنا بالقرار الجديد الخاص بجد الام وعند بحثي وسؤالي وجدت ان جد امي توفي قبل 80 سنة ثم ووجدت صك
او مايسمى حاليا بالتقرير الخاص بالحجاج حيث كانو يخدمون الحجاج من جنسية معينة ابا عن جد موثق في الاوقاف وبعد قرائتة وجدت به رقم اعلام شرعي صادر من محكمة المدينة بتاريخ 1347 عن وفاة جد امي فهل يعتبر ذالك اثبات او اراجع المحكمة واستخرج بدل فاقد من الصك لعام 1347 وهل تسمح المحكمة وانظمتها بأعطائي الصك.
واسف على الاطالة .

احمد الشريف
22-02-2012, 01:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل ما يمكن اثبات احقيتكم بالجنسية مهم ولكن هل النظام يقبل به هذا ما يجب ان يتم الأستفسار عنه من وكالة الأحوال المدنية
اما بخصوص المحكمة فيمكن ان يكون لديهم ما يساعدك حاول معهم

بلبل الغرام
20-03-2012, 09:38 AM
خاص : تجنيس البدون في السعودية قريبا .. والبلوشية هم أكثر المستفيدين

الرياض - اركان - خاص - أكدت مصادر خاصة لصحيفة "اركان " بأن هناك قرارا سيصدر بشأن تجنيس البدون في السعودية ..ومنحهم الجنسية السعودية .. ويشكل البلوشية الأغلبية العظمى للبدون في السعوديه ... وهم الذين يحملون دفاتر إقامة مسجل فيها الجنسية ( بلوشي ) بدون جواز سفر ..
ويضيف المصدر أن البلوشية كانوا يطالبون بالجنسية وتحسن اوضاعهم المعيشية ...وقبل 3 سنوات تقدموا للداخلية السعودية بمعروض جماعي ..طالبوا فيه بمنحهم الجنسية السعودية .
ويعيش الأغلبية من البلوش في المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض العاصمة السعودية .
وتلقى مطالب البلوشية اهتمام العاهل السعودي وكذلك وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز وربما تتضح الصورة خلال الأيام القليلة القادمة .


أخوي الغالي أحمد الشريف حفظك الله ووفقك

سمعنا كثيراً عن تجنيس البدون فهل هناك توجهاً حقيقي لهذا الجانب لأن الاشاعات أكثر من الحقيقة في هذا الموضوع


وهل برأيك ما قيل عن تجنيس البلوشيين صدق ولا إشاعات

انتظر ردك لأن لي صديق بلوشي عزيز علي جداً جداً


الله يسهل على الجميع

احمد الشريف
20-03-2012, 10:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه هي الأخبار التي نسمعها لعل الله يجعل لهم فيها نصيب
ولكن لماذا لا يتواصلوا مع وكالة الأحوال المدنية هي من تملك الخبر الأكيد
وأستعينوا بالصبر والصلاة والدعاء حتى يفرجها الله من عنده

احمد الشريف
04-04-2012, 05:36 PM
نظام جديد لتجنيس «البدون» وتوسيع استخدام الهوية الوطنية

كل الوطن - متابعات: كشف وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الفدا عن قرب إصدار نظام لتجنيس «البدون»، مبيناً أن الوزارة تولي هذا الجانب أهمية كبرى وذلك نقلا عن صحيفة عكاظ.

وأوضح أن الوكالة تدرس عبر لجنة خاصة ربط الأحوال بالجهات الأمنية الأخرى للاستعانة ببطاقة الأحوال في أكثر من استخدام كرخص القيادة والاستمارة ومعلومات الجواز والمعلومات الصحية والعلمية والبريدية، إضافة إلى معلومات بطاقة الأسرة، وذلك للتسهيل على المواطنين بعدم حمل أكثر من بطاقة.

جاء ذلك في تصريح صحفي له أمس الثلاثاء بمناسبة بدء أعمال اللقاء السنوي الثاني لقيادات الأحوال المدنية في المملكة، وذلك بفندق مريديان الخبر.

وقال الفدا: إن هذا اللقاء السنوي الذي يجمع قيادات الأحوال المدنية من مختلف مناطق المملكة يهدف في المقام الاول إلى ترجمة هذا الاهتمام وتنفيذه على أرض الواقع ليستفيد منه المواطن والمقيم، مشيداً بالاهتمام الذي يلقاه قطاع الأحوال المدنية من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائب وزير الداخلية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية حفظهم الله، تحقيقا لتطلعات القيادة الرشيدة بالمساهمة في الرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أنه تم خلال اللقاء استعراض الخدمات الحالية التي تقدمها الأحوال المدنية وما شهدته من تطورات، بالإضافة إلى استعراض المشاريع المستقبلية الهادفة إلى التسهيل والتيسير على المواطنين.

نظام الموظف الشامل

وأشار إلى أن اللقاء استعرض ما وصلت إليه مكاتب الأحوال المدنية النموذجية وتطبيق نظام الموظف الشامل، لافتا إلى أنه تم افتتاح مكتبين نموذجيين في كل من جدة وبريدة، ويجري حاليا التشغيل التجريبي لثلاثة مكاتب نموذجية في كل من الدمام والمدينة المنورة وتبوك، بالإضافة إلى استكمال تجهيز بقية المكاتب النموذجية.

النماذج الإلكترونية

وأضاف أنه من بين المشاريع المهمة التي سيتم تطبيقها خلال الأيام القليلة المقبلة مشروع النماذج الإلكترونية لخدمات السجل المدني حيث تم اختصار جميع خدمات السجل المدني في ثلاثة نماذج إلكترونية سيتم ربطها لاحقا بنظام حجز المواعيد إلكترونيا وبنظام مركز المعلومات الوطني، وذلك على عدة مراحل سوف تعلن في وقتها.

تعديل مهن العسكريين

وأشار إلى الانتهاء من مشروع إتاحة صلاحية تعديل مهن العسكريين لدى جميع القطاعات العسكرية ، فيما يجري استكمال ربط صلاحية تعديل مهن المدنيين لدى القطاعات الحكومية والأهلية.

الخرائط الجغرافية

ولفت إلى وصول مشروع ربط التسجيل الإلكتروني للواقعات المدنية مع وزارتي العدل والصحة إلى مراحله الأخيرة، فيما اكتمل مشروع الخرائط الجغرافية وسيبدأ التطبيق التجريبي لهذا المشروع قريباً.

دراسات استشارية

ولفت وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية إلى اتفاقية التعاون الموقعة بين الأحوال المدنية وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر» .. مبينا أنه تم تكوين فريق عمل من الجانبين من أجل إجراء دراسات استشارية شاملة تضمن تطوير كل ما تقدمه الأحوال المدنية من خدمات وتحويلها إلى خدمات إلكترونية.

4 أوراق عمل

يذكر أن اللقاء تناول 4 أوراق عمل مقدمة من الإدارة العامة للتطوير الإداري والإدارة العامة للجنسية والإدارة العامة للوثائق والسجلات والإدارة العامة للسجل المدني وسجل الواقعات. وتناولت أوراق العمل عدة مواضيع منها تفعيل دور الإدارات ذات النشاط الأساسي بالفروع الثلاثة عشر للقيام بدورها الإشرافي ومتابعة أعمال المكاتب التابعة للفرع في المنطقة بالإضافة إلى استعراض ما وصلت إليه الخطة الاستراتيجية للتحول إلى التعاملات الإلكترونية وطرح خدمات الأحوال المدنية إلكترونيا والأرشفة الألكترونية.

بلبل الغرام
05-04-2012, 01:28 PM
نظام جديد لتجنيس «البدون»

أخوي أحمد وفقك الله ورعاك وجزاك الله الجنه ونعيمها على ما تقدمه هنا من معلومات هامه حول أنظمة التجنس والجنسية ولدي استفسار :
هل تتوقع أن النظام الجديد لتجنيس البدون سيعتمد على النقاط موزعة مثلاً :
على الميلاد + فترة الإقامة + أقارب سعوديين + شهادة جامعيه
أم أنه حل جذري لجميع البدون وبدون نقاط

أنتظر ردك لي على أحر من الجمر حيث سبق لي تقدمت بطلب الجنسية السعوديه
أكثر من سبع مرات وكلها بشفاعة أصحاب السمو الملكي الأمراء لكن دايم تحفظ المعاملة لكوني من أبوين غير سعوديين علماً أن إخوتي أكبر مني حصلوا عليها
وكذلك أنا من القبائل الحدوديه غير محدد الجنسية


حفظك الله ووفقك ورعاك

احمد الشريف
05-04-2012, 04:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرب إصدار نظام لتجنيس «البدون»
يعني حتى الأن لم يصدر
فلا استطيع افيدك ولكن
نأمل ان يحل الكثير من مشاكل تجنيس هذه الفئة في عهد الملك عبد الله كم نأمل ان تحل مشاكل التجنيس بصفه عامة لأننا نستشعر حبه في مساعدة كل من يقيم في هذا الوطن
كما نستشعر اعتماده على مخلصين في ايصال صوت من هو مغموض حقه من الوافدين والمقيمين
فللنتظر ونأمل من الله ان يحقق امانيك

بلبل الغرام
05-04-2012, 09:40 PM
جزاكم الله خيراً

احمد الشريف
06-04-2012, 03:22 AM
أحوال المدينة تدرس 1300 معاملة

طيبة اليوم - ماجد الصقيري - المدينة المنورة :
كشف مصدر في الإدارة العامة للأحوال المدنية في المدينة المنورة عن مباشرة الإدارة دراسة نحو 1300 معاملة قديمة بعد صدور التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية 800 منها تخص الزوجات و500 للمواليد.

وأضاف المصدر أن قسم التجنيس في إدارة الأحوال المدنية في المدينة المنورة اتخذ عددا من الإجراءات اللازمة لسرعة إنجاز المعاملات القديمة، مؤكدا أن التعديل الجديد في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية دخل قيد التنفيذ بالفعل.

وعن ارتباط التعديل الجديد الذي صدر مؤخرا في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية مع نظام تجنيس البدون المتوقع صدوره، ذكر المصدر أن تطبيق اللائحة يتم حاليا بشكل منفصل عن نظام تجنيس البدون.

وكان مدير عام فرع الإدارة العامة للأحوال المدنية في المدينة المنورة عبدالمعطي الجهني قد أكد لـ «عكاظ» جاهزية الفرع لاستقبال المتقدمين للجنسية بعد صدور التعديل الجديد في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية.

يذكر أن المعاملات قيد الدراسة في الإدارة العامة للأحوال المدنية في المدينة المنورة تبلغ نحو 1300 معاملة قديمة كانت تنتظر صدور التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية لدراستها مرة أخرى منها 800 معاملة تخص الزوجات و500 للمواليد، وذلك للبدء في إجراءات الجنسية لمن تنطبق عليهم اللائحة الجديدة.

بلبل الغرام
09-04-2012, 06:53 PM
هذا الخبر منقول من جريدة عكاظ ....



الأحد 16/05/1433 هـ 08 أبريل 2012 م العدد : 3948
الصفحة الرئيسة
شؤون الوطن
متحدث الأحوال المدنية موضحا:
لجـان دراسـة أوضـاع البـدون مستـمرة
عكاظ (الرياض)

أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد بن جاسر الجاسر أن وزارة الداخلية تولي تجنيس البدون كل الاهتمام، كاشفا النقاب عن لجان عدة تدرس أوضاع هذه الفئة.
وقال: سيتم إيضاح كافة الجوانب الخاصة بهذا الموضوع بعد انتهاء هذه اللجان من دراستها، جاء هذا في معرض تعقيبه على ما نشرته «عكاظ» يوم الأربعاء الماضي بعنوان «نظام جديد لتجنيس البدون وتوسيع استخدام الهوية الوطنية».

البلوشي الزعيم
01-05-2012, 02:03 PM
تحية طيبة للجميع
بلبل الغرام أحب أعرف ايش جنسيتك ؟

بلبل الغرام
02-05-2012, 06:38 PM
تحية طيبة للجميع
بلبل الغرام أحب أعرف ايش جنسيتك ؟

هذا ليس موضوع تعارف وشكراً لاهتمامك

بلبل الغرام
02-05-2012, 07:08 PM
أفيدونا اذا في شي جديد ورعاكم الله

البلوشي الزعيم
19-05-2012, 10:34 AM
نظام جديد لتجنيس «البدون»

أخوي أحمد وفقك الله ورعاك وجزاك الله الجنه ونعيمها على ما تقدمه هنا من معلومات هامه حول أنظمة التجنس والجنسية ولدي استفسار :
هل تتوقع أن النظام الجديد لتجنيس البدون سيعتمد على النقاط موزعة مثلاً :
على الميلاد + فترة الإقامة + أقارب سعوديين + شهادة جامعيه
أم أنه حل جذري لجميع البدون وبدون نقاط

أنتظر ردك لي على أحر من الجمر حيث سبق لي تقدمت بطلب الجنسية السعوديه
أكثر من سبع مرات وكلها بشفاعة أصحاب السمو الملكي الأمراء لكن دايم تحفظ المعاملة لكوني من أبوين غير سعوديين علماً أن إخوتي أكبر مني حصلوا عليها
وكذلك أنا من القبائل الحدوديه غير محدد الجنسية


حفظك الله ووفقك ورعاك

لهذا السبب كنت ابغ أعرف جنسيتك ولكن اذا كان هذا الشيئ يضايقك أو يحرجك تقول ما هي جنسيتك فأنا عتذر منك . وشكراً .:o

احمد الشريف
24-05-2012, 08:56 AM
"الأحوال": لا مانع من ضم أبناء السعوديين المتزوجين من أجنبيات

مكة المكرمة ـ هيثم المحياني ( حدث ):
أوضح مساعد مدير الأحوال المدنية في مكة المكرمة عبدالله العتيبي بإن التعليمات لا تمنع من ضم أبناء السعوديين المتزوجين من زوجات غير سعوديات ولو كان زواجهم قد تم سابقًا بدون موافقة من وزارة الداخلية مبيناً إلى أنه سيتم الرفع بعد ذلك إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .

احمد الشريف
25-05-2012, 10:21 AM
قريباً.. إزالة عقبة (جد الأم) من طريق أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب

مباشرالعربية الرياض
أكدت مصادر مُطلعة في تجنس أبناء السعوديات المتزوجات بغير سعوديين ، إلغاء شرط جد الأم السعودية قريباً، وكان يعد الشرط الأبرز لحصول أبنائها على الجنسية بحصوله على ست نقاط.
وأكدت المصادر ذاتها أن التسهيلات بدأت تقدم بالفعل للسعوديات اللاتي واجهن صعوبات في تجنيس أبنائهن منذ إصدار القرار بوضع شروط عدها عدد منهن غير منصفه بحق أبنائهن، أسوة بالأجنبية المرتبطة بالسعودي.
وبحسب التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية لأبناء السعوديات، إذا كانت إقامة ابن المواطنة السعودية دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد يحصل على نقطة واحدة،
وإذا كان يحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الثانوية يحصل على نقطة واحدة، وإذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين يحصل على ست نقاط، وإذا كان والدها فقط سعودي الجنسية يحصل على نقطتين، وإذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديين يحصل على نقطتين، وإذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب ذلك.

البلوشي
29-05-2012, 11:26 AM
خاص : تجنيس البدون في السعودية قريبا .. والبلوشية هم أكثر المستفيدين

الرياض - اركان - خاص - أكدت مصادر خاصة لصحيفة "اركان " بأن هناك قرارا سيصدر بشأن تجنيس البدون في السعودية ..ومنحهم الجنسية السعودية .. ويشكل البلوشية الأغلبية العظمى للبدون في السعوديه ... وهم الذين يحملون دفاتر إقامة مسجل فيها الجنسية ( بلوشي ) بدون جواز سفر ..
ويضيف المصدر أن البلوشية كانوا يطالبون بالجنسية وتحسن اوضاعهم المعيشية ...وقبل 3 سنوات تقدموا للداخلية السعودية بمعروض جماعي ..طالبوا فيه بمنحهم الجنسية السعودية .
ويعيش الأغلبية من البلوش في المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض العاصمة السعودية .
وتلقى مطالب البلوشية اهتمام العاهل السعودي وكذلك وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز وربما تتضح الصورة خلال الأيام القليلة القادمة .


اخوي احمد الشريف متى يجنسون البلوش دايم وهم يكتبون راح تتضح الصورة في الايام القادمة ولم نرى شي يسر غير ذلك يوجد الكثير من البدون غير البلوشيين مثل شمر والعنوز ويكثرون في حفر الباطن اتمنى ان يجدو حل اقل شي يعاملوك مثل معاملة المواطن في الوظايف للاسف الشعب لا يعرف البدون يوجد مشاكل في التوظيف ومشاكل في الدوائر الحكومية... الخ اتمنى ان يسرعو في القرار اقل شي يعطونا جوازات سفر نقدر نسافر ندرس..!!

احمد الشريف
29-05-2012, 06:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيفرجها الله فلا تقنطوا من رحمة الله وعليكم بكثرة الأستغفار

البلوشي الزعيم
04-06-2012, 10:00 AM
صرح أمس سمو نائب وزير الداخلية بانه لايوجد بدون في السعودية .
أخوي أحمد تعليقكم .
ملاحظة كنت اريد ادرج الخبر من جريدة المدينة لكن المنتدى لا يسمح بادارج الروابط إلا بعد 100 مشاركة .

احمد الشريف
04-06-2012, 12:26 PM
أحمد بن عبد العزيز لـ الشرق: تجنيس زوجات السعوديين يخضع لقواعد نظامية

الرياض – علي بلال

لا يوجد «بدون» في المملكة ونعمل على تصحيح أوضاع المهاجرين
حرس الحدود حقق نجاحات كبيرة وسخرت له جميع الإمكانات اللازمة
السياج الحدودي بين المملكة والعراق «أمني» وهدفه منع التهريب

أكد نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز لـ «الشرق» أن إجراءات تجنيس زوجات السعوديين، تعتمد على قواعد نظامية، ومتى ما انطبقت على مقدم الطلب فإنها تتم بشكل قانوني. وطمأن المواطنين على صحة ولي العهد قائلاً إن صحة الأمير نايف بخير وطيبة وتحدثت معه البارحة وسيرجع إلى الوطن قريباً. جاء ذلك عقب رعاية الأمير أحمد مساء أمس الأول لحفل تخريج دفعة جديدة من طلاب جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ممن حصلوا على درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه وعدد من المشاركين في الدورات التدريبية، بمقر الجامعة بالرياض.
ونفى أن يكون بالمملكة «بدون» مشيراً إلى أن كل بلد يوجد به أناس مهاجرون من البلدان المجاورة، وبعضهم تمضى على إقامته مدة طويلة دون أن يصححها بالشكل المطلوب. وقال نأمل أن يكون هناك دائما تصحيح للأوضاع بالطرق النظامية بحيث لا يكون هناك شيء اسمه بدون ويكون هناك عيش كريم بإقامة مشروعة وبإجراءات نظامية يجب أن تتبع من الجميع. وقال هناك من صدرت بحقهم أوامر سامية، ومنحوا بطاقات هوية، ويفترض أن أمورهم انتهت إلا أن بعضهم يخطئ على نفسه ويذهب لبلد آخر ولا يجدد أو يتابع، ثم يطالب مرة أخرى بالجنسية، وهنا تكون الفرصة فاتت عليه.
واعتبر الاعتداء الذي تعرض له مواطن سعودي في باكستان حوادث فردية تمثل أصحابها، وعلى كل حال فإن الجميع جنود مجندين لخدمة هذا الوطن والعقيدة الإسلامية وما أصابنا هو تكفير أو مغفرة من الله ورحمة وشهادة في سبيل الله. وأكد أن الوضع الأمني في المملكة يسير نحو الأفضل دائما، ومن الصعب أن تقول أنه لن يحدث شيء بنسبة 100% ولكن الجهود مبذولة لمكافحة الشر من أين ما أتى. وقال رداً على سؤال لـ «الشرق» حول آخر المستجدات بخصوص نائب القنصل السعودي في اليمن عبدالله الخالدي المختطف من قبل تنظيم القاعدة، نرجو خيرا. ونفى أن تكون هناك معلومات مؤكدة حول السعودي الذي قتل في أفغانستان قبل ثلاثة أيام والذي يقال أنه من زعماء القاعدة.
من ناحية أخرى، رعى نائب وزير الداخلية أمس الأول احتفال حرس الحدود بمناسبة مرور مائة عام على إنشائه. وقال إن حرس الحدود شهد في الفترة الأخيرة تطوراً كبيراً، حيث سُخّرت الإمكانات اللازمة لحماية حدود المملكة سواءً البحرية أو البرية، وقال إن القائمين عليها يعملون بجهد كبير يشكرون عليه في حماية البلاد سواء من عمليات التهريب أو التسلل. وعدّ القرصنة واختطاف البواخر والسفن مشكلة عالمية ، وقال إن هذه العمليات تحدث في البحار البعيدة ولكنها ولله الحمد قليلة، وهناك تجمع وتكاتف دولي لمحاربة القرصنة، بمشاركة المملكة.
وعن المنشآت والمعامل النووية وأخطار التسرب المحتملة منها ومدى تأثر المملكة بها، أكد أن المعامل والمنشآت النووية خطرة في أي مكان تكون فيه، ويتأثر بها الأقرب فالأقرب، سائلاً الله السلامة من أخطارها دائماً، وأن تكون بعيدة عنا. وفيما يختص بهواية الطيران الشراعي، والسماح بممارستها، قال أعتقد أنه سمح بها وبتنظيم وترتيب معين، وهي هواية قد لا تكون آمنة دائماً، وقد يؤديها من لا يتقنها. وقال رداً على سؤال حول السياج الحدودي بين المملكة والعراق إن هذا السياج يسمى سياجاً أمنياً، وليس سياجاً يقطع العلاقة بين دولتين، ووضع وفقاً للتطورات الحديثة، ولحفظ الأمن، وللحد من عمليات التهريب، وإن شاء الله يخفف الخطر إلى حد كبير، وتفعل قدرات حرس الحدود.

البلوشي الزعيم
23-06-2012, 03:34 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ميمآإ
01-07-2012, 04:51 AM
"الأحوال": لا مانع من ضم أبناء السعوديين المتزوجين من أجنبيات

مكة المكرمة ـ هيثم المحياني ( حدث ):
أوضح مساعد مدير الأحوال المدنية في مكة المكرمة عبدالله العتيبي بإن التعليمات لا تمنع من ضم أبناء السعوديين المتزوجين من زوجات غير سعوديات ولو كان زواجهم قد تم سابقًا بدون موافقة من وزارة الداخلية مبيناً إلى أنه سيتم الرفع بعد ذلك إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .

السلآم عليكم آخ آحمد ،
آنآ من آلجنسيه السوريه وزوجي من الجنسيه السعوديه ( فلسيطيني الآصل )
هل يحق له آن يعطيني الجنسيه آو لآ ؟!

يعني / هل يحق ل المتجنس آن يُعطي جنسيته ل زوجته ؟!
آرجوآ منكك آفآدتي ،!

احمد الشريف
01-07-2012, 07:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السعودي او المتجنس لا يعطي احد الجنسية ولكن النظام هو من يعطي الجنسية اذا توافق وضعه مع الشروط التي يضعها النظام
بمعنى اننا كلنا لا نعطي احد الجنسية ولكن وزارة الداخلية هي التي تقرر ذلك حسب شروطها والله اعلم

ابولولو
05-07-2012, 02:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ احمد الشريف اشكرك لكك سعة صدرك وردك على الاستفسسارات لكن عندي سؤال لو تكرمت هل في فرق بين الجنسيه السعوديه الاصل وبين من تجنسو بالمادة التاسعة بالتجنس واذا كاان في فرق ماهو مع العلم نحن ابناء القبائل اللي كان توجد عندهم بطاقات النازحين ذات الخمس سنوات (البدون) واماكن تواجدنا في الشمال من المملكه وخاصه في حفرالباطن وهناك وحصلنا على الجنسيه السعوديه لان لنا اكثر من 30سنه بالمملكه في الباديه وانتقلنا فيما بعد الى المدن وشكرا,,,,,,,,,,و

احمد الشريف
05-07-2012, 03:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ما هو معلن وما هو معروف ليس هناك فرق بينهم في الحقوق والواجبات
واذا كان هناك فرق فيعود الى ما تم التوقيع عليه من قبل الحاصل على الجنسية فقد تكون هناك شروط وافق عليها من تقدم بطلب الحصول على الجنسية لأنه هو الذي وافق بغرض الحصول على الجنسية وهو من كان يحمل جنسية انتماء الى بلده الأصلي من قبل الحصول على الجنسية السعودية
والله اعلم

ابولولو
05-07-2012, 04:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب ما هو معلن وما هو معروف ليس هناك فرق بينهم في الحقوق والواجبات
واذا كان هناك فرق فيعود الى ما تم التوقيع عليه من قبل الحاصل على الجنسية فقد تكون هناك شروط وافق عليها من تقدم بطلب الحصول على الجنسية لأنه هو الذي وافق بغرض الحصول على الجنسية وهو من كان يحمل جنسية انتماء الى بلده الأصلي من قبل الحصول على الجنسية السعودية
والله اعلم

اشكر لك ردك اخي احمد وبالنسبه لمسئلة شروط لله الحمد حكومتنا لم يكن هناك اي شروط تم توضيحها للذين حصلو على الجنسيه ولا حتى توقيع على اي شي انما مجرد منح الجنسيه للناس بعد دراسه طويله لوضع هذه القبائل وعلم الحكومة من هم القبائل وماهو مرجعهم وتم منحهم الجنسيه ,,, ولله الحمد لايوجد اي مميزات بين الحاصل على الجنسيه قديما او جديدا ,, وبالنسبه لسؤالي لك اخي احمد انه هناك ناس قلوبهم مريضه من الحقد والحسد الذي اعمى قلوبهم وخاصه عندنا في الشمال من اهل القبائل اللي حاصلين على الجنسيه من قديم انهم يقولون اقاويل ماانزل الله بها من سلطان عبر المنتتديات ان الحاصلين على الجنسيه بالتجنس هم اسباب المشاكل وان اي مصيبه تقذف في ظهورهم وانهم هم معصومين من فعل الاخطاء وكلامهم هذا مردود عليهم طبعا ولا اقول كلهم انما بعضهم من المراهقين والجهال الذين اعمى الله قلوبهم بالحقد والحسد والعياذ بالله وايضا يقولون ان لنا رقم موحد في الهوية خاص بنا ولم افهم ماهو الرقم الموحد الخاص بنا ,,, المهم شكرا لسعة صدرك وخلقك وشكرا’’’

البلوشي
06-07-2012, 01:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوي احمد الشريف هل توجد اخبار جديدة عن تجنيس البدون في السعودية..؟؟

احمد الشريف
06-07-2012, 02:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وعلى آله وصحبه وسلم"
حتى الأن لم يصل الى علمنا شىء

عماار
30-07-2012, 02:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أحمد، برجاء تزويدي بـ بريدك الخاص ليتسنى لي شرح حالتي

في إنتظارك


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

احمد الشريف
05-08-2012, 01:37 AM
سحب الجنسية السعودية من الفتاة التي حصلت عن الجنسية الصهيونية

الدكتور عادل عامر

بعد ان تم نشر الموضوع الصحفي عن حصول اول فتاة سعودية علي الجنسية الاسرائيلية فقد ظهر رد الفعل الرسمي من قبل السلطات السعودية حيال هذه الواقعة فأصدرت السلطات الرسمية وهي وزارة الداخلية السعودية قرارها بإسقاط الجنسية عن ألاء حسن خلف السعودية والمقيمة بمدينة جده والتي حصلت عن الجنسية الاسرائيلية فور زواجها من يوسف الاسرائيلي الجنسية والذي كان زميلها في مراحل دراستها في جامعة البتراء الاردنية كلية الصيدلة وفور صدور قرار سحب الجنسية السعودية منها اصبحت تعامل معاملة الاجانب التي يجب عليها الحصول علي تأثيره دخول قبل قدومها للسعودية بل اصبحت من ضمن الممنوعين من دخول السعودية علي الاطلاق وفور علمها بهذا القرار غيرت محل اقامتها وفتحت صيدلية خاصة باسمها وباسم زوجها وعملت كطبيبة صيدلية في مستشفي خاصة بإسرائيل وعن كيفية اتصالها بأهلها فقالت ألاء انها تقوم بالاتصال بأهلها عبر الهاتف الجوال وعبر الذهاب الي الاردن بعد الاتفاق معهم لرؤية والدتها وخالها حيث ان والدها غير راغب نهائي في رؤيتها وأخواتها ايضا وعن اولادها فقد رزقها الله بإسحاق وهاجر وأدخلتهم مدارس اسرائيلية في رياض الاطفال الان وتؤكد و لا اعتقد ان حصولي علي الجنسية الاسرائيلية سيغير من حقيقة انتمائي العربي انها الضرورة و وجوب اتباع الزوج و تضحية كبيرة بالنسبة لي و من ثم الجنسية الاسرائيلية هي جنسية كأي جنسية أخرى سويسرية بلجيكية ألمانية أين المشكلة بجد اسرائيل اصبحت واقع و العرب هم من اتأخروا بسبب قهرهم لشعوبهم و تسلطهم عليها واليس السلام افضل من الحرب والقهر وتقول الاء عجبي عندما تزوجت بمن احب من اجل السلام تسقط عني جنسيتي وتسحب مني بالرغم من الجنسية السعودية تعطي لمن لا ينتسب الي التراب والاصل السعودي موضحة ذلك بقولها إلحاق الفرع بالأصل من القبائل الرحل وهم القبائل النجدية التي هاجرت إلى سورية أو العراق أو الأردن، وكذلك قبائل الربع الخالي وهم: الصيعر، النهدي، المصعبين، الكرب، المناهيل، همام، وغيرهم الذين تمّ ضمهم داخل الحدود السعودية بموجب معاهدة جدة مع الحكومة اليمنية وكذلك البدو الرحل بين دول الخليـج العربي الذين تم تحديد مواقعهم وإعطائهم الخيار بحمـل جنسية واحدة فقط وهم الذين على الحدود ما بين الكويت، قطر، والإمارات. حق الدم: لم يساو المشرع السعودي بين الرجل والمرأة في حق الدم، فقد جعل هذا الحق قاصراً على الأب ''أصيل أو متجنس'' فقط، ويأخذ بحق الدم من جهة المرأة في حالات محدودة إذا كان الأب مجهول الجنسية أو لا جنسية له على الإطلاق وهناك حالات تم تصحيح أوضاعها خاصة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. كذلك يمنح الجنسية لمن يولد داخل السعودية لأبوين مجهولين، وجهالة الأم تكون جهالة واقعية، أي ليست معروفة من حيث الواقع، أما جهالة الأب فقد تكون واقعية أو تكون قانونية بنفي نسب الابن إلى أبيه. وفي ثبوت الجنسية لهذه الفئة - التي تسمى اللقطاء جرى تعديل النظام ليشمل اللقطاء المولودين داخل المملكة لأبوين مجهولين معتبراً اللقيط في المملكة مولوداً فيها ما لم يثبت العكس (مادة 7). ويلاحظ أن المشرع السعودي أضافت وتوسع من ناحية شرعية- إلى حد كبير - بالمقارنة بالتشريعات العربية الأخرى بخصوص اللقطاء فأضاف لهم حقوقا أعلى. والسعودية بتنظيمها الجنسية الأصلية التي تثبت بحق الدم بحسب الأصل من جهة الأب، فهو متفق عليه في ذلك مع غالبية التشريعات العربية مثل الأردن، السودان، لبنان، ليبيا، مصر، الجزائر، تونس، المغرب، قطر، البحرين، والإمارات. ويستوي في ذلك أن يكون المولود ذكراً أم أنثى ويستوي أن يولد في داخل الدولة أو خارجها، وإذا توفي الأب الأصيل أثناء حمل زوجته غير السعودية حتى وإن لم يكن يحمل تصريحا من وزارة الداخلية فيحق للمولود ''أبنا أو ابنة'' الحصول على الجنسية ويصبح أصيلا إذا أثبت بأوراق رسمية معترفا بها في بلد المولود وتؤخذ الإقرارات والإعلانات أمام الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثليات المملكة في الخارج، وهناك حالات كثيرة لزوجات أجنبيات لم يحصل فيها أبناؤهن على الجنسية سابقا، أما الآن عن طريق لجنة رعاية الأبناء السعوديين في الخارج فقد تم تصحيح أوضاعهم ويتولى هذا الجهد الإنساني الكريم فيصل المطلق صاحب فندق المطلق في الرياض

وجدير بالذكر ان سبب سحب الجنسية السعودية وفق احامام قانون الجنسية السعودي هي - يُقصد بفقد الجنسية, في هذا المقام, أن يفقد الشخص جنسيته السعودية إما بإرادته أو بمقتضى نص النظام. أما الحرمان فيقصد به حالات إسقاط الجنسية, بقرار من جانب الجهات المختصة, وهو لا يكون إلا لوطني أصيل, وكذلك سحب الجنسية بعد منحها, وهو يكون بالنسبة للوطني المتجنس, الذي تثبت له الجنسية بالتجنس بعد الميلاد بأحد الطرق السابق الإشارة إليها

1- فقد الجنسية

أوجب نظام الجنسية العربية السعودية الحصول على إذن من رئيس مجلس الوزراء السعودي الذي يريد التجنس بجنسية أجنبية, بموجب النص (م11), ويترتب على عدم حصول الإذن أن يظل الشخص سعوديا إلا إذا رأت الحكومة إسقاط الجنسية عنه, ومع ذلك لم يرتب النظام السعودي صراحة فقد الجنسية على من تجنس بجنسية أجنبية بعد حصوله على إذن بذلك وفقاً للمادة 11 من النظام. بيد أن نظام الجنسية السعودية كان أكثر اعتداداً بإرادة الزوجة من التشريعات العربية الأخرى, التي تجنس زوجها بجنسية أجنبية بعد الحصول على إذن بذلك, ولم يرتب فقدها الجنسية السعودية حتى إذا دخلت في جنسية زوجها إلا إذا قررت هي ذلك وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديد, بيد أنه قيد ذلك, في الوقت نفسه, بصدور إذن لها بالموافقة من وزير الداخلية, كما لم يرتب النظام على إسقاط الجنسية السعودية, في هذه الحالة (المادة 11) أي تسقط عن زوجته وأولاده أو من كان يتمتع بها من ذويه بطريق التبعية, وفي هذا حماية لتلك الأطراف التي تستحق الرعاية. أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية السعودية إذا دخلوا في جنسية أبيهم الجديدة, ومع ذلك لهم حق استرداد جنسيتهم السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد. وإمعانا في حماية المرأة السعودية فقد نص النظام على عدم فقدها جنسيتها السعودية بزواجها من أجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية. ومن خلال اطلاعنا علي التشريعات الخليجية اتضح لنا أن نظام الجنسية السعودية هو أكثر التشريعات الخليجية تعرضا لمسألة فقد الجنسية, حيث نظمها في حالة التجنس دون إذن وفي حالة الزواج المختلط بعكس تشريعات كل من قطر والبحرين والإمارات التي اقتصرت على حالة الزواج المختلط فقط, وبأسلوب نفي الفقد وليس تقريرا في هذه الحالات.

2 - الحرمان من الجنسية

الحرمان من الجنسية يعني التجرد منها (الإسقاط) عن الشخص الأصيل أو سحبها من الشخص بالتجنس. الإسقاط: أورده نظام الجنسية السعودية في المادة (13), فأجاز إسقاط الجنسية السعودية عن أي سعودي, سواء كان وطنيا أصيلا أم وطنيا بالتجنس, وذلك بمرسوم سبب في أربع حالات هي:

· الحصول على جنسية دولة أخرى دون إذن.

· العمل في القوات المسلحة لدولة دون موافقة حكومته.

· العمل لمصلحة دولة في حالة حرب مع المملكة.

· قبول وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقاؤه فيها على الرغم من أمر الحكومة له بتركها.

أما زوجة من تسقط عنه الجنسية السعودية وفقا لهذه المادة (13), فلها حق اختيار جنسية زوجها الجديد أو البقاء على جنسيتها العربية السعودية ولها في حالة انتهاء الزواج أن تسترد جنسيتها السعودية إذا كانت قد اختارت جنسية زوجها من قبل؛ أما الأولاد فإن كانوا مقيمين خارج السعودية فلهم حق اختيار الجنسية السعودية عند بلوغ سن الرشد دون قيد ولا شرط.

ب- سحب الجنسية

هو حرمان الشخص الذي اكتسب الجنسية اكتسابا لاحقا عن طريق التجنس أو الزواج المختلط (المرأة غير السعودية) إذا ما أتى خلال مدة معينة من اكتساب الجنسية عملا يستوجب السحب. ويحدد نظام الجنسية العربية السعودية حالات السحب في المادة 21 منه والمادة 22, وحددت المادة 23 آثار هذا السحب على النحو التالي:

أ?- إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس بالأمانة والشرف.

ب?- إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه.

ج- إذا ثبت أنه قد حصل عليها بناء على أقوال كاذبة أو بطريق الغش أو الخطأ أو التزوير أو التزييف في الشهود أو الوثائق أو المستندات أو البيانات التي قدمها للدخول فيها.

آثار السحب: يترتب على السحب زوال الجنسية عن صاحبها وسحبها أيضا ممن كان قد كسبها من المتجنس بطريق التبعية, فإذا أثبت أن من اكتسبها بالتبعية من ذوى الأخلاق الحسنة وثبت عدم وجود ما يمنع منحه الجنسية فتمنح له مع احتساب المدة الماضية له.

ختاما فإن المشرع السعودي شأنه شأن التشريعات الخليجية لم يجز صراحة بأحقية الطعن في قراراته لسحب الجنسية, حيث لم يوجب تسبيب قرارات السحب وإن كان قد حدد حالاته, ومن ثم يكفى أن يصدر مرسوم بناء على إحدى هذه الحالات فقط, وهذا على عكس الإسقاط, الذي أوجب النظام تسبيب القرار الصادر به واستلزم إنذار الأصيل بعواقب عمله إنذارا صحيحا سابقا لمرسوم الإسقاط بثلاثة أشهر على الأقل, خاصة أن هناك تشريعات تتطلب عمل تحقيق من لجنة قضائية مثل السودان وتشريعات أخرى تستلزم السحب أن يكون بحكم قضائي, وهذا أكثر ضمانا, حيث إن السحب والإسقاط عقوبتان يجب أن يصدرا ممن يملك إصدارهما.

البلوشي الزعيم
11-08-2012, 01:47 PM
شكرا أخي أحمد
اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفو عنا .

احمد الشريف
17-08-2012, 02:09 AM
الفرق بين أمريكا والعرب عند منح الجنسية

تحصل على الجنسية الأمريكية في خمس سنوات، بصرف النظر عن دينك أو عرقك أو بلدك الأصلي، وعلى حقوق وفرص متساوية كباقي الأمريكيين ولا يسألك أحد عند التوظيف عن دينك وأصلك واسم جدك الخامس عشر، ولا يمن عليك أو يتهمك بازدواجية الانتماء أو الهوية عندما تتحدث عن أصلك العربي..

البلوشي الزعيم
25-08-2012, 10:01 AM
كلامك صحيح سبحان الله

احمد الشريف
30-08-2012, 11:22 AM
الأحوال المدنية: التجنيس مستمر

الرياض: فيصل الحيدري
قطعت وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية أمس جدل الشائعات، بتأكيدها استمرار تلقيها طلبات الراغبين بالحصول على الجنسية.
وأكـد متحدثها الرسمـي محـمد الجاسر لالوطن عدم صحة ما تردد عن إيقاف التجنيس، إلى حين صدور توجـيهات جـديدة، مشيرا إلى أن القرارات الصادرة في شهر محرم الماضي والقاضـية بتجـنيس أبـناء المواطـنة وزوجـة السعودي، كانت واضحـة ولم يلحقها أي تغيير.

أكد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، عدم صحة ما تردد في بعض الوسائل الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي عن إيقاف التجنيس إلى حين صدور توجيهات جديدة، مشيرا إلى أن القرارات الصادرة في شهر محرم الماضي والقاضية بتجنيس أبناء المواطنة وزوجة السعودي، كانت واضحة ولم يلحقها أي تغيير.
وقال الجاسر لالوطن إن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت من إيقاف التجنيس أو تعديل في قراراته لم يستند لأي تصريح لمسؤول أو وكيل الوزارة أو المتحدث الرسمي للأحوال، مضيفاً أن هذه الأقاويل عارية من الصحة وتقف عند حد الشائعات.
وتابع الجاسر أن أية قرارات تتعلق بالتجنيس تخضع إلى سلطة تشريعية تتمثل في مجلس الوزراء، مبينا أنهم كجهة تنفيذية لم تصلهم أية قرارات أو تعاميم تنص على إيقاف إجراءات التجنيس أو تغيير في القرارات السابقة. وأضاف أنه في حال استكمال ابن المواطنة النقاط المطلوبة وهي سبع نقاط فهذا يعني أنه استوفى الشروط ولا يمكن أن تصل المعاملة إلى الوكالة إن لم يستوف النقاط السبع لأنها ستحفظ من الفرع.
واختتم الجاسر تصريحه بأن المعاملات القديمة لن تلغى وإنما ستطبق عليها الآلية الجديدة، ولا يتطلب الأمر التقديم من جديد.

ام محاسن
03-10-2012, 05:50 AM
الحمدلله على كل حال
والله احترت استنى الجنسية ولا اسافر مع عريسي سياحة اخاف السفر يأثر على الجنسية
زوجي سعودي وامي سعوديه وعندي ابناء من طليقي السعودي واحمل بطاقه خاصه من عام 1417
ولكم جزيل الشكر

احمد الشريف
04-10-2012, 12:01 PM
سعوديون مع وقف التنفيذ.. إلى متى؟
مرام عبدالرحمن مكاوي
يعيش بيننا مواطنون سعوديون قلباً وقالباً وفكراً وولادة ونشأة وتعليماً -بل وأماً في بعض الأحيان- ولكنهم بدون أوراق تثبت هذه الحقيقة، هم السعوديون الذين يتكلمون العربية بلهجة محلية ويدينون بديانة الإسلام، هن زميلاتنا اللاتي درسنا معهن في مدارسنا الحكومية ولم نعرف أنهن مختلفات عنا إلا حين كانت وكيلة المدرسة تطلب من "الأجنبيات" الوقوف لإحصائهن، فيقفن ووجوههن تعلوها حمرة الخجل.. الخجل من عدم القدرة على الانتماء رسمياً لهذا الوطن.
نشرت مقالاً في جريدة الوطن قبل ثمان سنوات بعنوان: "سعوديون بلا أوراق"، ولا أظن أن الكثير قد تغير منذ ذلك الوقت للأسف، فكما تقول (ف.ن) بالكثير من المرارة: "خمسون عاماً ولا زلنا أجانب" وتذكر كيف هاجر والدها من اليمن إلى السعودية وهو ابن الثالثة عشرة في عهد الملك سعود، وفي هذا البلد الجديد شب وتزوج وأنجب وانقطعت كل صلة له ببلده القديم. وتضيف: "ليست المشكلة في منحنا الجنسية.. المشكلة في كونكِ كبرت وتجذر في نفسك انتماؤك لبلد لا تعرفين سواه ولكنه في الواقع يرى فيك مجرّد "وافدة" وإن طال أمدك فيه.. لا يوجد قانون يحميك من الخروج منه في أي لحظة رغب فيها "الكفيل" بإنهاء علاقتك به حتى وبدون أسباب".
وهذا الإحساس العارم بالمرارة والغبن هو ما يميز أبناء الجيلين الثاني من الثالث من السعوديين مع وقف التنفيذ، إذ ليس لديهم شك بأنهم أبناء هذه البلاد التي ولدوا فيها وأنهم يستحقون الجنسية بكل جدارة، وبالتالي فهم يشعرون بأنه حقٌ مسلوبٌ منهم.
عبد المحسن شاب سعودي الولادة والنشأة رغم جواز سفره التايواني (وهو بالمناسبة لا علاقة له نسباً ولا عرقاً بجمهورية الصين الوطنية!) يقول متندراً بأنه "سعودي نمرة بدون استمارة"، وهو يعاني من ذلك حالياً في موضوع زواجه، فهو سعودي الولادة والنشأة والتقاليد، ولا تناسبه إلا فتاة سعودية تربت على تقاليد هذا البلد وعاداته، ولكن كلما تقدم إلى عائلة سعودية من المعارف رُفض لهذا السبب بالرغم من تعليمه الممتاز ووظيفته الجيدة. وجميع أفراد الأسرة الممتدة سعوديون بما فيهم إخوته، باستثنائه هو وأمه وأبيه بالرغم من كونهما من مواليد المملكة أيضاً، يقول عبدالمحسن: "فكرت في الهجرة إلى كندا كثيراً، ولكني أتردد، فقد عشت في وطني غريباً فكيف سأعيش غريباً في بلد غريب؟"
والآية لدى (هـ.س) معكوسة، فهو سعودي ولكنه يحمل هم والده الذي كان يعالج الفقراء بالمجان في عيادته قبل أن يتقاعد ويُطلب منه الرحيل إلى "كابول!" (والتي أيضاً لا ينتمي إليها نسباً ولا عرقاً) ثم شفعت له جنسية ابنه فنجا من الترحيل كونه باقياً بمسمى "مرافق" لابنه وزوجته السعودية كذلك. فقدر المرأة السعودية أن تعاني دوماً من مشكلة تجنيس زوجها وأولادها أو حتى منحهم الإقامة الدائمة، رغم أنها لن تقترن إلا بمسلم، بل وقد يكون عربياً أيضاً ومن مواليد هذه البلاد، في حين يستطيع شقيقها الزواج بمسلمة "صورياً" ولا تعرف لساننا ولا بلدنا ويمنحها كما أولاده منها الجنسية بكل يسر وسهولة.. فرق آخر بين أن تكون مواطناً أو مواطنة في بلادنا.
ولم تشفع شهادتان عُلييان في هندسة الطيران من أميركا ليحصل عبدالهادي على الجنسية السعودية، وهو يحمل شهادة ميلاد سعودية وأهله قدموا للمملكة قبل ستة عقود، ويتحدث عن أزمة الانتماء وصعوبة الرحيل: "بعد تخرجي من أميركا عُرضت علي وظيفة مغرية للعمل مع شركة متخصصة في صناعة الطيران ولكنني فضلت العودة للعيش في السعودية التي أعتبرها وطني وتعتبرني عمالة أجنبية". وأمران يؤلمان المهندس تحديداً حينما يتعلق الأمر بالجنسية: "عندما يطلب مني فحص إيدز عند كل عملية تجديد إقامة، وعندما يأتي أبنائي من المدرسة يبكون لأن بعض الطلاب يعيرونهم بأنهم أجانب".
القصص المذكورة هي غيض من فيض من القصص المؤسفة التي بحوزتي والتي اضطررت لاختيار أربعة منها لضيق المساحة، وهي توضح شيئاً من تعقيدات وعجائب موضوع التجنيس لدينا. فنحن لا نتكلم عن أشخاص وصلوا بالأمس ويرغبون بالاستقرار هنا، وهو ليس عيباً بالمناسبة ويحصل في كل أنحاء العالم المتحضر، وإنما عن أشخاص وجود بعض عائلاتهم هنا منذ عقود طويلة تقريبا، فلا نتحدث عن خمس أو عشر سنوات من الإقامة تؤهلان المرء للحصول على جنسية أوروبية أو أميركية أو كندية، وإنما عن عقود من الزمن تغيرت فيه خرائط العالم، واختفت بعض بلدانهم من قائمة الدول المستقلة.
هؤلاء الأشخاص يعيشون بيننا، وربما كان من بينهم بعض أهلنا أو أرحامنا، وهم لن يتركوا هذا الوطن لأنه وطنهم، بالرغم مما في الأوراق الثبوتية، وهم يتزوجون وينجبون، وبالتالي فهذه المشكلة والمعاناة ستستمر لأجيال قادمة ما لم نحاول حلها بشكل جذري وفعال وفوري. فلا يجب أن يعامل هذا السعودي في كل شيء إلا في جواز سفره كما يعامل الوافد الذي وصل بالأمس فيما يتعلق بالإقامة والفحوصات الطبية. والأمر نفسه فيما يتعلق بقوانين الترحيل.. هذا البعبع المرعب لا يجب أن يستخدم ضد من دخل البلاد بإقامة نظامية منذ عشرات السنين كما يستخدم ضد خادمة هاربة من كفيلها أو معتمر تخلف بعد حج العام الماضي. لا جدال بأن كل دولة ذات سيادة من حقها أن تضع ما تشاء من شروط وقوانين متعلقة بالجنسية، وفي بلد له خصوصيته الدينية مثل السعودية فمن الطبيعي أن تكون هناك اشتراطات مثل الإسلام واللغة العربية، ومن حق الدولة أيضاً تحديد سنوات أعلى للإقامة للحصول على الجنسية بسبب العدد الكبير لغير المواطنين فيها إذ يشكلون حالياً أكثر من ربع السكان. فقد لا يستحق الجميع الجنسية السعودية بالفعل، ولمعرفة ذلك لا بد من التعامل مع كل حالة بشكل منفرد، فهناك خيارات مثل الإقامات الدائمة والإعفاءات من بعض القوانين واشتراطات الإقامة الحالية وأخيراً الجنسية، فالمهم أن يكون هناك نظام عادل وواضح وممكن التطبيق يفيد الناس ويشل قدرات بعض النصابين والمتلاعبين بقضية الجنسية لأغراض مادية دنيئة، ويكفل للجميع حياة آمنة وعادلة ولائقة في وطنهم الفعلي.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=13766

احمد الشريف
04-10-2012, 12:02 PM
سعوديون مع وقف التنفيذ.. إلى متى؟
مرام عبدالرحمن مكاوي
يعيش بيننا مواطنون سعوديون قلباً وقالباً وفكراً وولادة ونشأة وتعليماً -بل وأماً في بعض الأحيان- ولكنهم بدون أوراق تثبت هذه الحقيقة، هم السعوديون الذين يتكلمون العربية بلهجة محلية ويدينون بديانة الإسلام، هن زميلاتنا اللاتي درسنا معهن في مدارسنا الحكومية ولم نعرف أنهن مختلفات عنا إلا حين كانت وكيلة المدرسة تطلب من "الأجنبيات" الوقوف لإحصائهن، فيقفن ووجوههن تعلوها حمرة الخجل.. الخجل من عدم القدرة على الانتماء رسمياً لهذا الوطن.
نشرت مقالاً في جريدة الوطن قبل ثمان سنوات بعنوان: "سعوديون بلا أوراق"، ولا أظن أن الكثير قد تغير منذ ذلك الوقت للأسف، فكما تقول (ف.ن) بالكثير من المرارة: "خمسون عاماً ولا زلنا أجانب" وتذكر كيف هاجر والدها من اليمن إلى السعودية وهو ابن الثالثة عشرة في عهد الملك سعود، وفي هذا البلد الجديد شب وتزوج وأنجب وانقطعت كل صلة له ببلده القديم. وتضيف: "ليست المشكلة في منحنا الجنسية.. المشكلة في كونكِ كبرت وتجذر في نفسك انتماؤك لبلد لا تعرفين سواه ولكنه في الواقع يرى فيك مجرّد "وافدة" وإن طال أمدك فيه.. لا يوجد قانون يحميك من الخروج منه في أي لحظة رغب فيها "الكفيل" بإنهاء علاقتك به حتى وبدون أسباب".
وهذا الإحساس العارم بالمرارة والغبن هو ما يميز أبناء الجيلين الثاني من الثالث من السعوديين مع وقف التنفيذ، إذ ليس لديهم شك بأنهم أبناء هذه البلاد التي ولدوا فيها وأنهم يستحقون الجنسية بكل جدارة، وبالتالي فهم يشعرون بأنه حقٌ مسلوبٌ منهم.
عبد المحسن شاب سعودي الولادة والنشأة رغم جواز سفره التايواني (وهو بالمناسبة لا علاقة له نسباً ولا عرقاً بجمهورية الصين الوطنية!) يقول متندراً بأنه "سعودي نمرة بدون استمارة"، وهو يعاني من ذلك حالياً في موضوع زواجه، فهو سعودي الولادة والنشأة والتقاليد، ولا تناسبه إلا فتاة سعودية تربت على تقاليد هذا البلد وعاداته، ولكن كلما تقدم إلى عائلة سعودية من المعارف رُفض لهذا السبب بالرغم من تعليمه الممتاز ووظيفته الجيدة. وجميع أفراد الأسرة الممتدة سعوديون بما فيهم إخوته، باستثنائه هو وأمه وأبيه بالرغم من كونهما من مواليد المملكة أيضاً، يقول عبدالمحسن: "فكرت في الهجرة إلى كندا كثيراً، ولكني أتردد، فقد عشت في وطني غريباً فكيف سأعيش غريباً في بلد غريب؟"
والآية لدى (هـ.س) معكوسة، فهو سعودي ولكنه يحمل هم والده الذي كان يعالج الفقراء بالمجان في عيادته قبل أن يتقاعد ويُطلب منه الرحيل إلى "كابول!" (والتي أيضاً لا ينتمي إليها نسباً ولا عرقاً) ثم شفعت له جنسية ابنه فنجا من الترحيل كونه باقياً بمسمى "مرافق" لابنه وزوجته السعودية كذلك. فقدر المرأة السعودية أن تعاني دوماً من مشكلة تجنيس زوجها وأولادها أو حتى منحهم الإقامة الدائمة، رغم أنها لن تقترن إلا بمسلم، بل وقد يكون عربياً أيضاً ومن مواليد هذه البلاد، في حين يستطيع شقيقها الزواج بمسلمة "صورياً" ولا تعرف لساننا ولا بلدنا ويمنحها كما أولاده منها الجنسية بكل يسر وسهولة.. فرق آخر بين أن تكون مواطناً أو مواطنة في بلادنا.
ولم تشفع شهادتان عُلييان في هندسة الطيران من أميركا ليحصل عبدالهادي على الجنسية السعودية، وهو يحمل شهادة ميلاد سعودية وأهله قدموا للمملكة قبل ستة عقود، ويتحدث عن أزمة الانتماء وصعوبة الرحيل: "بعد تخرجي من أميركا عُرضت علي وظيفة مغرية للعمل مع شركة متخصصة في صناعة الطيران ولكنني فضلت العودة للعيش في السعودية التي أعتبرها وطني وتعتبرني عمالة أجنبية". وأمران يؤلمان المهندس تحديداً حينما يتعلق الأمر بالجنسية: "عندما يطلب مني فحص إيدز عند كل عملية تجديد إقامة، وعندما يأتي أبنائي من المدرسة يبكون لأن بعض الطلاب يعيرونهم بأنهم أجانب".
القصص المذكورة هي غيض من فيض من القصص المؤسفة التي بحوزتي والتي اضطررت لاختيار أربعة منها لضيق المساحة، وهي توضح شيئاً من تعقيدات وعجائب موضوع التجنيس لدينا. فنحن لا نتكلم عن أشخاص وصلوا بالأمس ويرغبون بالاستقرار هنا، وهو ليس عيباً بالمناسبة ويحصل في كل أنحاء العالم المتحضر، وإنما عن أشخاص وجود بعض عائلاتهم هنا منذ عقود طويلة تقريبا، فلا نتحدث عن خمس أو عشر سنوات من الإقامة تؤهلان المرء للحصول على جنسية أوروبية أو أميركية أو كندية، وإنما عن عقود من الزمن تغيرت فيه خرائط العالم، واختفت بعض بلدانهم من قائمة الدول المستقلة.
هؤلاء الأشخاص يعيشون بيننا، وربما كان من بينهم بعض أهلنا أو أرحامنا، وهم لن يتركوا هذا الوطن لأنه وطنهم، بالرغم مما في الأوراق الثبوتية، وهم يتزوجون وينجبون، وبالتالي فهذه المشكلة والمعاناة ستستمر لأجيال قادمة ما لم نحاول حلها بشكل جذري وفعال وفوري. فلا يجب أن يعامل هذا السعودي في كل شيء إلا في جواز سفره كما يعامل الوافد الذي وصل بالأمس فيما يتعلق بالإقامة والفحوصات الطبية. والأمر نفسه فيما يتعلق بقوانين الترحيل.. هذا البعبع المرعب لا يجب أن يستخدم ضد من دخل البلاد بإقامة نظامية منذ عشرات السنين كما يستخدم ضد خادمة هاربة من كفيلها أو معتمر تخلف بعد حج العام الماضي. لا جدال بأن كل دولة ذات سيادة من حقها أن تضع ما تشاء من شروط وقوانين متعلقة بالجنسية، وفي بلد له خصوصيته الدينية مثل السعودية فمن الطبيعي أن تكون هناك اشتراطات مثل الإسلام واللغة العربية، ومن حق الدولة أيضاً تحديد سنوات أعلى للإقامة للحصول على الجنسية بسبب العدد الكبير لغير المواطنين فيها إذ يشكلون حالياً أكثر من ربع السكان. فقد لا يستحق الجميع الجنسية السعودية بالفعل، ولمعرفة ذلك لا بد من التعامل مع كل حالة بشكل منفرد، فهناك خيارات مثل الإقامات الدائمة والإعفاءات من بعض القوانين واشتراطات الإقامة الحالية وأخيراً الجنسية، فالمهم أن يكون هناك نظام عادل وواضح وممكن التطبيق يفيد الناس ويشل قدرات بعض النصابين والمتلاعبين بقضية الجنسية لأغراض مادية دنيئة، ويكفل للجميع حياة آمنة وعادلة ولائقة في وطنهم الفعلي.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=13766

احمد الشريف
24-10-2012, 10:56 AM
الجاسر يؤكد أن جميع المعاملات تنظر في وقت قياسي
الأحوال المدنية: لا تأخير في طلبات "التجنيس"
الرياض: فارس النواف
أكدت وكالة الخدمة المدنية التابعة لوزارة الداخلية، أن طلبات التجنيس التي تلقتها خلال الفترة الماضية، تخضع للدراسة والتدقيق كل على حده، مشيرة إلى أن مستوى الإنجاز في البت فيها لا يأخذ وقتا طويلا. وشدد المتحدث الرسمي بالأحوال المدنية محمد الجاسر في تصريحات لـ"الوطن"، على عدم وجود سقف زمني للبت في طلبات التجنيس، غير أنه أوضح أن النظر في تلك الطلبات يتم في وقت قياسي.
وعن الوقت الذي تستغرقه الوكالة في البت بالطلب المستوفي للشروط والنقاط المطلوبة للحصول على الجنسية، قال الجاسر "لا أستطيع أن أحكم بفترة معينة لأن كل طلب له مسوغاته وتداعياته، ومن هنا لا يمكن أن نحدد مدة معينة للنظر في طلبات التجنيس.. غير أن ما أستطيع تأكيده بأن كل الأمور تتم بمدة قياسية ولا تستغرق وقتا طويلا".
وعن أعداد الطلبات التي تم البت فيها خلال الفترة الماضية، لم يقدم الجاسر أية أعداد، مؤكدا أن كل تلك الإحصاءات موجودة لدى مصلحة الإحصاءات العامة". وكانت الأحوال المدنية قد نفت في وقت سابق توقفها عن استقبال طلبات التجنيس، بعدما راجت معلومات حول هذا الموضوع خلال الأسابيع الماضية، وعاد الجاسر خلال تصريحاته لـ"الوطن" ليؤكد أن وكالة الأحوال المدنية لم توقف استقبال المعاملات وأنها مستمرة في تلقي الطلبات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=118437&CategoryID=5

البلوشي الزعيم
23-12-2012, 10:10 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

احمد الشريف
02-01-2013, 05:10 PM
في دورة بالمدينة بتوجيه اللواء الفدا شرح التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية

حسين بختاور - تصوير: زاهد بخش:
عقدت بالمدينة المنورة دورة عن شرح التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية بتوجيه من وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا وبحضور مدير عام الاحوال المدنية بفرع منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالمعطي سالم الجهني وجميع نواب مدراء العموم للجنسية في جميع مناطق المملكة واستمرت لمدة «5» ايام ، والتي اقامتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالتعاون مع مركز تنمية القيادات بالرياض وقدمها المحامي الدكتور ماجد بن فهد الفهد ، وبدأ المحاضر بمدخل لتعريف الانظمة القانونية واللوائح التنفيذية والقرار الوزاري والفرق بين القرار الاداري والتعميم من حيث الصلاحية والتطبيق وسلامة الاجراء.
و ركزت الدورة على التعديلات في المادة الثامنة من نظام الجنسية والمتعلقة بأبناء وبنات السعوديات من آباء اجانب والتي تنص (الماده الثامنة) وفيها :يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه الشروط التالية :أن تكون له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد .أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور . أن يجيد اللغة العربية .أن يقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد طلباً بمنحه الجنسية العربية السعودية.
وشرح الشروط اللازم توافرها حسب ما نصت عليها المادة (السابعة)من اللائحة التنفيذية والمعدلة بقرار سمو وزير الداخلية والتي نصت في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من ادارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة) من خلال خمسة عناصر موزعة على النحو التالي :
إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة.
إذا كان يحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط. إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين. إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديين يحصل على نقطتين.إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك). من خلال نقاط متكاملة وتم عمل ورشة عمل لتطبيقها وكيفيه منحها.
و تم التطرق الى المادة (14) من نظام الجنسية العربية السعودية والتي نصت يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي :أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك ، وتنازلت عن جنسيتها، وأن يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعاً لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدمواإليها قبل بلوغهم سن الرشد . ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد .أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية إذا كانت إقامتهمالنظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات ..
وقدموا طلباً بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية )..وما تبعها من مواد في اللائحة التنفيذيه لنظام الجنسية كما تم مناقشة المادة (16) من نظام الجنسية والتي تختص بزوجات وارامل السعوديين الاجنبيات والتي نصت (يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي ، أو أرملة السعودي الأجنبية ، إذا قدمت طلباً بذلك ، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية ، ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب ، واستردت جنسيتها الأصلية ، أو جنسية أجنبية أخرى . وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك ،وما يفسرها من شروط وضوابط حددتها اللائحة التنفيذية مثل الفقرة (6) من المادة (21) من اللائحة التنفيذية:في ضوء ما تقدمه صاحبة الطلب من معلومات يتم تقييم طلبها من لجنة مكونة من إدارة التجنس في فرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال ستة عناصر موزعة على النحو التالي :
إذا كان واحداً أو أكثر من أقاربها سعودي (الأب أو الأم أو الأخ) فتحصل على نقطتين.. إذا كانت مولودة في المملكة فتحصل على نقطتين ،إذا كانت تحمل مؤهلا دراسيا لا يقل عن الشهادة الجامعية فتحصل على نقطتين/ إذا كانت مقيمة في المملكة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية قبل تاريخ الزواج فتحصل على نقطتين ، عن كل سنة تمضي بعد موافقة الجهة المختصة على الزواج تحصل على نقطة واحدة بحد أعلى اثنى عشرة نقطة ، إذا أنجبت مولوداً واحداً تحصل على نقطتين وفي حال أنجبت مولودين فأكثر تحصل على أربع نقاط ، وفي حال عدم الإنجاب من سعودي لا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية. إذا حصلت صاحبة الطلب على سبع عشرة نقطة فتوصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبها ، وإن لم تحصل فيتم إفهامها بعدم حصولها على الحد الأدنى من النقاط المطلوبة.يذكر ان حضور الدورة وورشة العمل كان من جميع فروع المملكة والمختصين في قسم التجنس بالوكالة ، حيث تم تبادل الخبرات والمشاركة في ورش العمل خلال اربعه ايام، كما صرح المدرب القانوني لـ» المدينة « المحامي الدكتور ماجد الفهد حيث قال سعيد جدا برؤية مثل هذه الكوارد الوطنية وحبها لتعلم الانظمة وتطبيقها وفق سياسات وتوجيهات واضحة وشفافة من ولي الامر وبمتابعه من الجهات المختصة عن كل نظام حيث ان الوعي القانوني لدى الافراد والجهات في طور الانتشار وهذا هو الاصل فجميع انظمة المملكة العربية السعودية موجودة على صفحات موقع كل وزارة فيما يخصها من الانظمة لكن الجهل القانوني جعل الكثير يستمع لما يقال دون التثبت، كما ان اي تعديلات على اي نظام يتم نشرها بالجريدة الرسمية وتداولها ليفهم المواطن والمهتم مايفيد .

احمد الشريف
03-01-2013, 08:25 PM
فتح بأب قبول التجنيس وفق التنظيم الجديد دون استثناءات

صحيفة المرصد: شرعت وزارة الداخلية في تنفيذ التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية، بعد أن أنهى العاملون في أقسام التجنيس بمختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة دورات تدريبية وورش عمل عن اللائحة بعد تعديلها. وأوضح وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا في تصريح خاص لـ «الشرق» أمس أن الوكالة بدأت فعلا في استقبال الطلبات بعد صدور التنظيم الجديد للمادتين الثامنة والسادسة عشرة من اللائحة، لافتاً إلى أنه لا توجد أية استثناءات في الوكالة لمنح الجنسية السعودية سوى عن طريق ذلك التنظيم الجديد والموحد، مؤكدا بأنه سيطبق على الجميع بكافة مناطق المملكة.
وبيّن المدرب القانوني للائحة التنفيذية المحامي الدكتور ماجد الفهد بأن توضيح اللائحة التنفيذية لنظام التجنيس ضروري لكافة الأفراد والجهات، مؤكداً على الجهات المعنية إقامة دورات وورش عمل لموظفيها فيما يخصها من الأنظمة المتعلقة بالجهة ذاتها، وذلك من باب الوعي القانوني. وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، نظمت بالتعاون مع مركز تنمية القيادات في الرياض ورشة عمل في المدينة المنورة أمس الأول عن اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية لكافة رؤساء أقسام التجنيس من مختلف إدارات الأحوال المدنية في المملكة وقدمها المحامي الدكتور ماجد الفهد. يذكر أن إحصائيات الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تشير إلى أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب يقدّر بنحو 750 ألف حالة على مستوى المملكة بنهاية العام المنصرم.
أهم ما تضمنته تعديلات المادة الثامنة

يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن وُلد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه شروط الإقامة الدائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر، وأن يجيد اللغة العربية، بالإضافة إلى التقديم بطلب الجنسية خلال السنة التالية من بلوغه سن الرشد.

في ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات يتم تقييم طلبه من لجنة مكونة من إدارة التجنيس بفرع الأحوال المدنية في المنطقة من خلال خمسة عناصر هي:

- إذا كانت إقامته دائمة في المملكة عند بلوغه سن الرشد فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية فيحصل على نقطة واحدة.
– إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين فيحصل على ست نقاط.
– إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية فيحصل على نقطتين.
– إذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون يحصل على نقطتين.

إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى، توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإن لم يحصل على هذا الحد فترفع اللجنة توصية بحفظ طلبه مع إفهام صاحب الطلب بذلك من خلال نقاط متكاملة.

أهم ما تضمنته تعديلات المادة السادسة عشرة:

يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية، إذا قدمت طلباً بذلك، وتنازلت عن جنسيتها الأصلية.

يجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية السعودية إذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب، واستردت جنسيتها الأصلية، أو جنسية أجنبية أخرى.

تحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك، وما يفسرها من شروط وضوابط.
الشرق

احمد الشريف
11-01-2013, 05:47 PM
القحطاني لـ الشرق:
قضية (البدون) شائكة وتتطلَّب حلولاً شاملة
الرياض – يوسف الكهفي
أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني لـ«الشرق» أن الجمعية تنظر إلى قضية «بدون السعودية»، الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية، بمزيد من الاهتمام، مؤكداً أن هذه القضية شائكة وتحتاج إلى جهد كبير وتفهّم لأوضاع هذه الفئة من قبل الجهات ذات العلاقة، خاصة وأن المشكلة تتزايد مع توالد مجهولي الهوية. وقال القحطاني لـ «الشرق» إن بعض هذه الحالات تم حلها ولكن بصورة فردية لكن المطلوب هو حل أكثر شمولية. وقال القحطاني إن عدد القضايا والشكاوى التي وردت للجمعية خلال العام 2012 م بلغ أربعة آلاف شكوى وقضية تنوعت بين عمالية وسجناء وإدارية وشخصية وعنف أسري.
جاء ذلك على هامش اجتماع «عمومية» الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان ظهر أمس في مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة بالرياض، أقرت خلاله إعادة انتخاب الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني لرئاسة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لفترة أربع سنوات، وأعادت انتخاب الدكتور صالح الخثلان نائباً للرئيس، والدكتورة نورة العجلان نائبة للرئيس لشؤون الأسرة، وانتخاب كل من الدكتور أحمد البهكلي والدكتور عبد الجليل السيف والدكتور محمد العوفي والدكتور إبراهيم القعيد والدكتورة وفاء طيبة والدكتورة سهيلة زين العابدين أعضاء للمجلس التنفيذي، فيما خرج الدكتور حسين الشريف من انتخابات الجمعية. وناقش الاجتماع التقرير السنوي لأنشطة الجمعية وعدداً من القضايا الحقوقية.
http://www.alsharq.net.sa/2013/01/11/670419

احمد الشريف
12-01-2013, 11:53 AM
البدون السعوديون!

صالح الشيحي
أثناء تقديمي لبرنامج "السعودية اليوم" على إذاعة (ألف ألف إف إم) قبل ثلاث سنوات تقريبا، وفي حلقة مهمة استضفت رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني.. قلت له من حقي كمذيع أن أطرح عليك كل ما لدي من أسئلة.. ومن حقك يا دكتور مفلح أن تعتذر عن إجابة السؤال الذي لا يروق لك أو يسبب لك حرجا.. وللأمانة فقد أجاب بسعة أفقه، على جميع الملفات التي فتحتها أمامه.
من القضايا التي أثرتها مع رئيس الجمعية قضية البدون السعوديين - أو ما يطلق عليهم في المعاملات الرسمية غير محددي الهوية - كنت - وما زلت - أدرك أنهم يعيشون بيننا على هامش الحياة.. شباب طامح ومتقد، لا يعرف غير هذه البلاد وطنا منذ أبصر النور على ترابها، ومع ذلك يركض على الهامش لا حاضر له، ولا مستقبل.. كنت - وما زلت أيضا - أعتقد بوجوب وضع حد نهائي لمعاناتهم.. يقيني أن تركهم بهذه الحال سيعقد المشكلة أكثر، بل وربما يدفع بعض هؤلاء لسلوكيات غير محمودة أو مأمونة العواقب. أمس طالعت حديثا للدكتور مفلح القحطاني في "الشرق" حول ذات الموضوع، يقول فيه إن هذه القضية ما تزال شائكة، وتحتاج إلى "جهد كبير وتفهم لأوضاع هذه الفئة من قبل الجهات ذات العلاقة، خاصة وأن المشكلة تتزايد مع توالد مجهولي الهوية".. تعليقي على حديث الدكتور مفلح بثلاث كلمات فقط (هذا أمر مؤسف) تركت الدكتور مفلح قبل ثلاث سنوات والقضية "شائكة".. واليوم أعثر عليه ويصدمني بأن القضية ما تزال "شائكة"! سؤالي لمن يهمه الأمر: أليس بوسعنا أن نضع تاريخا محددا باليوم، لحل هذه القضية الإنسانية بدلا من أن نقذفها للأمام ونتعثر بها؟!. لقد أصبحت هذه القضية كالحجارة، إما أن نرميها للأمام ونتعثر بها، أو نأخذها ونعزز بها بنيان الوطن.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=15119

احمد الشريف
16-01-2013, 01:48 AM
قضيه راي عام - قضيه البدون في السعودية

http://www.youtube.com/watch?v=55dgwIpN4kQ&feature=em-uploademail

احمد الشريف
21-01-2013, 05:18 PM
الأحوال المدينة : 7 نقاط لتجنيس المولودين من أب أجنبي و17 للزوجة والأرملة

صراحة – متابعات :
أكد مدير الأحوال المدينة بمكة المكرمة حسين بن نصار البركاتي إن الفئات المشمولة بمنح الجنسية السعودية هم المولودون من أب أجنبي وأم سعودية (الذكور والإناث) وزوجة أو أرملة السعودي.
وقال البركاتي:إن الإدارة تستقبل طلبات التجنس متى ما توافرت النقاط المطلوبة التي تم تحديدها لطالبي الجنسية والتي تمثل سبع نقاط كحد أدنى للمولودين من أب أجنبي وسبع عشرة نقطة لزوجة أو أرملة السعودي»، مشيرًا إلى أن النقاط تمنح بناء على معايير تم تحديدها بناء على المواد الثامنة والسادسة عشرة من نظام الجنسية.
وأضاف: «إنه في حالة عدم إنجاب الزوجة الأجنبية لمولود من زوجها السعودي فلا ينظر في طلب منحها الجنسية السعودية»، مشيرًا إلى أنه يتم رفع الطلبات إلى الإدارة العامة للأحوال المدنية في الرياض بعد استكمال كافة الإجراءات.
وأبان البركاتي أن الإدارة نفذت برنامجًا لخدمة العجزة وكبار السن في قرية رهاط شمال مكة المكرمة ضمن حملة التوعية الاجتماعية الشاملة التي نفذتها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الجموم خلال شهر صفر الماضي مشيرًا إلى إصدار (250) بطاقة هوية وطنية للمواطنين والمواطنات من أهالي مركز رهاط ممن لا تمكنهم ظروفهم الصحية من الذهاب إلى مقر الإدارة في مكة المكرمة.
ولفت إلى أن الإدارة كلفت موظفين معهم كاميرات تصوير محمولة لإصدار بطاقات الهوية الوطنية مشيرًا إلى تسليم الهويات لمندوب من إمارة مركز رهاط لتسليمها للمواطنين. ( المدينة )

احمد الشريف
30-01-2013, 12:39 AM
الداخلية تضع قرار معاملة أولاد المواطنة السعودية معاملة السعوديين موضع التنفيذ بالمملكة

وضعت وزارة الداخلية قرار مجلس الوزراء بشأن معاملة “أولاد المواطنة السعودية وزوجها غير السعودي” موضع التنفيذ، وذلك عبر تعميم برقي وجهه وزير الداخلية، الأمير “محمد بن نايف”، لأمراء المناطق ووزارات الخارجية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل. وقد تضمن القرار قائمة من الترتيبات لمنح المواطنة السعودية إمتيازات يستفيد منها أولادها غير السعوديين وتشمل حقوق الإقامة والإستقدام والعلاج والعمل في القطاع الخاص، ومعاملتهم “معاملة السعوديين” من حيث الدراسة والعلاج ويحتسبون ضمن السعودة في القطاع الخاص.
وفي السياق نفسه شمل التعميم البرقي تنفيذ الترتيبات على برقية صادرة عن الديوان الملكي، متصلة بسلسلة من المخاطبات، تنتهي بقرار مجلس الوزراء رقم 406 المنعقد في 27 ذي الحجة 1433هـ، وتضمن قرار المجلس بدوره ثلاثة ترتيبات أساسية لمعاملة أولاد المواطنة السعودية وزوجها غير السعودي، في سياق مشروع “تنظيم زواج السعوديين بغيرهم”. وقد تضمنت الفقرة الأولى من الترتيب الأول المواطنة السعودية بأن يُمنح أولاد المواطنة السعودية المقيمون في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، ولها طلب إستقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها على كفالتها وليس عليهم ملحوظات أمنية. بينما نصت الفقرة الثانية على أن تتحمل الدولة رسوم إقامة أولادها، كما نصت الفقرة الثالثة على أن يُسمح لأولادها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتِهم. وجاء في الفقرة الرابعة بأن يُعامل أولاد المواطنة السعودية معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، ويُحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص.
أما الترتيب الثاني، فقد إختصّ بزوج المواطنة السعودية غير السعودي، وبموجب هذا القرار فإنه يُسمح للمواطنة باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة، كما يجوز نقل كفالته عليها إذا كان داخل المملكة إن رغب في ذلك، ونص القرار على تدوين صيغة “زوج مواطنة سعودية” في إقامته، كما يُسمح له بالعمل في القطاع الخاص بشرط أن يكون لديه جواز سفرٍ معترف به يمكنه من العودة في أيِ وقت إلى بلده. ووضع الترتيب الثالث في القرار شرطاً لسريان الأحكام الواردة في القرار، ونص الشرط على أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون عقد النكاح موثقاً، وأن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.

احمد الشريف
31-01-2013, 12:41 PM
الجنسية السعودية
د. زهير كتبي
اتصل بي الكثير من الإخوان المتقدمين للحصول على شرف الجنسية السعودية، وشكوا من وجود مادة جديدة تكاد تكون تعجيزية يصعب تطبيقها لاستحالة استحضار وثيقتها، ولهذا أرغب طرح القضية أمام سعادة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بغرض الفهم منه وشرح الموقف النظامي والقصة أن شابين في الجامعات السعودية أمهما سعودية أبا عن جد لهما أخوان حصلا على الجنسية السعودية وهما اليوم من كبار الأطباء ببلادنا يحملان تخصصات طبية نادرة فبعد اكتمال أوراق معاملاتهما وأخذ دورتها الإدارية والأمنية وصلت لإدارة الأحوال بإفادة على المذكور أن يحضر ..(تابعية أبو الجد ، أي جد الجد).. وهذا الجد مولود هنا منذ عام 1308هـ. ولدى أحفاده أوراق ثبوتية وعقارات وشواهد. يضاف لذلك أن أحفاده وصلوا لمراكز إدارية جيدة بالدولة. وتقضى المادة 4 من نظام الجنسية على:
1ـ من كانت تابعيته عثمانية عام 1332هـ الموافق 1914م من سكان أراضي المملكة العربية السعودية الأصليين.
2ـ الرعايا العثمانيون المولودون في أراضي المملكة العربية السعودية أو المقيمون فيها عام 1332هـ 1914م الذين حافظوا على إقامتهم في تلك الأراضي إلى 22/3/1345هـ. ولم يكتسبوا جنسية أجنبية قبل هذا التاريخ.
3ـ من كان غير الرعايا العثمانيين مقيما في أراضي المملكة العربية السعودية عام 1332هـ 1914م وحافظ على إقامته فيها إلى 22/3/1345هـ. ولم يكتسب جنسية قبل هذا التاريخ.
التعجيز في هذا الشرط أن الأحوال المدنية تطلب من المتقدم أن يثبت أنه سعودي قبل الدولة السعودية. ففي الحالة التي عرفتها أن الجد مولود عام 1308هـ. أي قبل قيام المملكة.
فكيف تطلب الأحوال المدنية من المتقدم أن يحضر ما يثبت أن جده سعودي قبل قيام الدولة السعودية. لغز معقد يحتاج إلى تدخل جراحي وعاجل من سعادة وكيل الوزارة للأحوال المدنية وحل لغز هذا الشرط التعجيزي حتى يمكن إنهاء معاملات العشرات من الشباب الذين ينتظرون شرف الحصول على الجنسية السعودية.
حتى يتم استكمال أوراقهم للالتحاق بالجامعات والابتعاث الخارجي.
فهل يتفضل سعادة الوكيل بحل هذه القضية؟.
والله يسترنا فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، وساعة العرض، وأثناء العرض.

Zkutbi*************

احمد الشريف
02-02-2013, 12:37 PM
نظام الجنسية وتنمية الولاء للوطن !!

فائز صالح محمد جمال
بالطبع حتى الآن لم أستطع فهم النزعة إلى التشدد لدينا ــ نحن العرب بشكل عام، والسعوديين بشكل خاص ــ تجاه منح الجنسية، هل هو شعور بالفوقية؟ أم شعور بأننا مطمع؟ أم أنها الخصوصية؟ أم أنه الهاجس الأمني؟ أم ماذا ؟
فالمفترض أن الشعور بالفوقية لا ينطبق، فنحن نؤمن بأن لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى..
وأما أننا مطمع، فلا أعتقد بأننا أفضل ولا أغنى من الدول التي تمنح الجنسية بمجرد الولادة.
أما الخصوصية، فربما تكون سببا، وإن كان الأمر كذلك، فالخصوصية تشي أحيانا بشيء من الفوقية..
وأما الهاجس الأمني، فلا أعتقد؛ لأن التجارب أكدت أن معظم الاختلالات الأمنية الكبرى لا يقوم بها المجنسون..
إذن، أين المشكلة، وما هي الأسباب وراء هذه النزعة المتشددة في منح الجنسية؟!
ففي العام الماضي صدر تعديل لنظام الجنسية تضمن المزيد من الشروط لمنح الجنسية للزوجات الأجنبيات ولأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب.
هذه الشروط تبدو بسيطة، وقد تبدو منطقية أيضا، على الورق فقط، ولكن عند تطبيقها تنتج آثارا مدمرة على نفسيات وحياة العديد من الناس الذي ولدوا وعاشوا سنوات طويلة من أعمارهم على ثرى هذه البلاد، آثارا تمس إنسانيتهم وولاءهم وكرامتهم.
أعرف شخصا عاش في هذه البلاد وخدمها في مجال العلم والثقافة لأكثر من ستة عقود توفي ــ رحمه الله ــ وأولاده حصلوا على الجنسية، باعتبار أن زوجته سعودية، وظل هو طوال هذه المدة بإقامة وله كفيل، وكنت ألمح في عينيه ونبراته ألم هذه المعاملة، ونحن نعرف ماذا يعني أن تعيش بإقامة.. وأمثاله بالآلاف..
أعرف شخصا آخر في العقد الخامس هو فرد من مجموعة من الإخوة أمهم سعودية وأبوهم سعودي الأصل وتوفي ولسبب أو لآخر لم يعثروا على تابعيته السعودية، رسم ثلاثي البؤس والفقر والمرض خطوطه على ملامح وجهه وثنايا جسمه، خطت الدموع خطوطها على خديه من كثرة البكاء، فهو بإقامة بدون جواز سفر، وبالتالي لم يقبل أحد تشغيله، وأصبح هو وإخوته يتكففون الناس، وعبثا حاولوا تصحيح وضعهم بمنحهم الجنسية، وقد أطلعوني على عرائضهم ومطالباتهم التي لم تجد على مدى عقدين من الزمان، فكتبت عن أوضاعهم المأساوية قبل عدة سنوات لعل وعسى أن يرق قلب ما لحالهم ويسارع إلى حل مشكلتهم ولكن لا من مجيب!!
وأعرف فتاة أبوها أجنبي متوفى وأمها سعودية وإخوانها سعوديون، وهي لم يتحقق لها عدد النقاط التي تمنحها الجنسية ــ النظام قبل التعديل ــ ولم يكن أمامها سوى الزواج من سعودي والإنجاب حتى تحصل على الجنسية، وهو ما لم يحصل ــ القسمة والنصيب ــ ولكم أن تتخيلوا العنت الذي تواجهه بسبب بقائها بإقامة داخل أسرة سعودية!!
وآخر الأمثلة ليتيمين من ذوي الظروف الخاصة، الذين لا ذنب لهم في أن تكون ظروفهم خاصة، حال النظام دون منحهما الجنسية وقد قاربا العشرين من عمريهما، وظلا يعانيان نفسيا بسبب بقائهما بدون هوية بين حوالي المائتين من إخوانهم الذين حصلوا على الجنسية بمجرد الولادة ويعيشون معهم في دار الأيتام، إلى أن منحت لهم الجنسية أخيرا قبل عدة أشهر ؟! مع العلم أن أقرانهما من مجهولي الأبوين يمنحون الجنسية آلياً بمجرد ولادتهم وتصدر لهم بطاقات الأحوال عند عمر 15 سنة.
وهنا أتساءل: لماذا لا يعامل أولاد السعودية من أب أجنبي الجنسية بالمثل ويمنحون حق الحصول على الجنسية بمجرد الولادة؟
هذه خواطر للتأمل في واقع العديد من الناس الذين ذكرت أمثلة بسيطة لمعاناتهم، وإلا فمعاناتهم وتفاصيلها أكثر من أن يحصيها مقال.. والرجاء أن يحدث هذا التأمل تغييرا إيجابيا ينهي معاناة الآلاف من هؤلاء الأعزاء، ويعزز وفاءهم وولاءهم للبلاد وقادتها.. والله ولي التوفيق.
www.fayezjamal***********

احمد الشريف
10-02-2013, 06:18 PM
الجوازات تمنح السعودية المتزوجة من أجنبي حق كفالة أبنائها وزوجها
الجوازات تمنح السعودية المتزوجة من أجنبي حق كفالة أبنائها وزوجها
الرئيسيه --> محليات: 2013-02-10



الخليج ـ محمد العلي : قال مدير إدارة الشؤون الإعلامية المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك، بأن مديرية الجوازات قد بدأت العمل على تنفيذ قرار مجلس الوزراء، الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي، والذي نص على منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، كما لها الحق في استقدامهم إذا كانوا خارج المملكة للإقامة معها بشرط عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم، وتتحمل الدولة رسوم إقامة أبنائها.



وأضاف المالك قائلاً , بأن النظام يسمح لأولاد المواطنة نقل كفالة أبنائها على سجلها الخاص، وأن الدولة سوف تتحمل رسوم الإقامة الخاصة بأبناء السعودية المتزوجة من غير سعودي، كما يمكن للأبناء العمل لدى الغير في القطاع الخاص وهم على كفالة والدتهم.



حيث يكفل النظام لزوج المواطنة العمل في القطاع الخاص، وهو على كفالة زوجته ويدوّن في الإقامة: (زوج مواطنة سعودية)، بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.



ونوه المالك بأنه يشترط في هذه القرارات بأن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، وأن يكون عقد النكاح موثقاً، وأن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.

احمد الشريف
17-02-2013, 01:42 AM
مقترحات بمنح الزوج الأجنبي تسهيلات في التجارة والإقامة
أمهات غير السعوديين: ولاء أبنائنا لا يحسب بالنقاط
نادر العنزي (تبوك)
أمهات سعوديات يبسطن أجنحة الأمل في انتظار ما تسفر عنه الدراسات والتوصيات الرسمية وغير الرسمية لإزاحة هم ثقيل عن كاهلن .. ملف تجنيس أبنائهن وبناتهن من أزواج غير سعوديين، الحالة تشغل بال المئات ممن ينظرن بأمل وقلق وتردد وترقب إلى مستقبل غامض يحيط بفلذات أكبادهن ممن ولدوا وترعرعوا في الوطن ولا يعرفون بلدا غيره وتصدمهم عقبات وإشكاليات و(نقاط)
قضية تجنيس أبناء السعوديات من أزواج أجانب تستحق التأمل فالأولاد والبنات ينظر إليهم كأجانب وأغراب يصطدمون بمعيقات في الدراسة والعلاج والتوظيف وبرغم التعديل على المادتين السابعة والثامنة من مواد اللائحة التنفيذية لنظام منح الجنسية للمولودين في المملكة لأم سعودية وأب أجنبي، وفيما يتعلق ببند «جد الأم»، غير أن الكثير من الأمهات وجدن صعوبة في هذا البند الذي يعد عائقا كبيرا أمام حصول أبنائهن على الجنسية ـ على حد تعبيرهن ـ.
الأمهات السعوديات طالبن أن تكون الشروط المستوجبة لمنح أبنائهن الجنسية أكثر تيسيرا وعدلا مثلما يحدث لأبناء المواطن السعودي المتزوج من أجنبية، وتطالب الأمهات تخيير أبنائهن عند بلوغ سن الرشد بين جنسية أبيهم أو جنسية أمهم، مع التأكيد أن أبنائهن لا يعرفون وطنا غير السعودية ولا ولاء لغيرها ولم تطأ أقدامهم أرضا غير أرض المملكة.
اندونيسي لأم سعودية
«عكاظ» التقت عددا من الأبناء والبنات من أمهات سعوديات، كما التقت بالأمهات السعوديات واقتربت من همومهم وأحلامهم.
ناصر فلمبان (44 عاما) اندونيسي من أم سعودية، روى قصة معاناته التي امتدت لأكثر من عشرين عاما مشيراً إلى أنه يعيش في السعودية على كفالة أحد رجال الأعمال. يقول ناصر ( ولدت أنا و 9 من أشقائي في مدينة تبوك، والدي يحمل الجنسية الإندونيسية بينما أمي سعودية المنشأ من منطقة القصيم، جميع أخوتي لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية سوى أحد شقيقاتي بعدما تزوجت من مواطن ولم تعد تواجه مشكلة.
وأضاف فلمبان أنه حاول مع أشقائه الحصول على الجنسية إلا أن الشروط حالت دون ذلك ووقفت عائقا أمام الحلم حيث فشلوا جميعا في استكمال كافة الشروط المعقدة ــ حسب تعبيره ــ .
نهاية المطاف
فلمبان يقول إن اثبات الهوية بات عائقاً أمامه لمواصلة تعليمه، والحصول على فرص وظيفية، كما منعته من الزواج وإكمال نصف دينه إلى جانب استحالة تمكنه من مراجعة الدوائر والقطاعات الحكومية. وزاد أنه واخوته لم يتمكنوا من إكمال نصف الدين بالزواج خشية وقوع أبنائهم في ذات الاشكالية .. وقال إن شقيقه الاكبر بلغ عمر الـ 54 ولم يتزوج حتى الآن لذات الأسباب المعروفة. ويتابع انه يعمل بائعا في بسطة للمواد الغذائية والملابس الجاهزة ويتخذ من محيط المساجد وبعض المرافق العامة مكانا لنشاطه .. ويتساءل : لا أعرف إلى أين سينتهي بي المطاف؟
شروط مستحيلة
أبو عمار أردني (40 عاما) متزوج من سعودية ويعمل في إحدى مدارس تبوك بدا غير متفائلا على الاطلاق بحصول أبنائه على الجنسية. وقال إنه اضطر إلى تسفير أبنائه مع والدتهم إلى الاردن لمغالبة مشاكل التعليم والعلاج والتوظيف وخلافها ويضيف أبو عمار حاولت جاهداً على حصول أبنائي للجنسية دون جدوى، فالشروط المطلوبة صعب استيفاءها بل هي المستحيل بعينه.
وفي حالة مشابهة يقول المحامي محمد محفوظ (38 عاما) سوري الجنسية متزوج من مواطنة وأنجب منها طفلة: طفلتي على كفالتي وأنا على كفالة شخص وحاولت جاهداً الحصول على جنسية لابنتي ولم أتمكن من ذلك في ظل الشروط الصعبة.
وأضاف محفوظ أن أخوات زوجته يعانين نفس المشكلة مطالبا الجهات المعنية التخفيف من بعض الشروط والتسهيل على حصول أبناء السعوديات على جنسية والدتهم أسوة بالمواطن المتزوج من أجنبية.
ندمت على الزواج
(ن) سعودية ( 45 عاما) رفضت الحديث عن معاناتها وبررت ذلك بما أسمته خوفها على ابنائها الذين يحملون الجنسية المصرية ثم تراجعت عن مخاوفها وقالت لـ (عكاظ) انها تعض بنان الندم على موافقتها الزواج من غير السعودي حيث انها لم تكن تعلم قبل 15 عاما ان مشاكل ستواجهها.
وأضافت انها اقترنت بصديق والدها قبل 15 عاما وانجبت منه 3 أولاد، وتعاني الآن من مصاعب في حصولهم على الجنسية وقالت انها طرقت كل الابواب لكن الانظمة والشروط وقفت دون تحقق املها وحلم ابنائها. وزادت بالقول انها باتت تخشى على مستقبل أبنائها في الوقت الراهن كونهم غير سعوديين وحثت الجهات المختصة بإعادة النظر في بعض الشروط والمطلوبات.
تساؤلات عن المعايير
ماهر محمد (28 عاماً) يمني الجنسية يقول: الجنسية أصبحت هاجساً وضغطا نفسيا عميقا لي .. والدتي سعودية وولدت في محافظة جدة ودرست في مدارسها ونشأت وترعرعت في تلك الأحياء، حتى أن كثيرا من زملائي لايعرفون أنني غير سعودي، ويتساءل ماهر، عن الفروقات في أحقية ابن السعودي بالحصول على الجنسية وعدم حصول المرأة السعودية على نفس الحق.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20130216/Con20130216573198.htm

ام محاسن
19-02-2013, 04:33 AM
السلام عليكم
انا مقيمة عربيه من ام سعوديه وجدي من مواليد السعوديه 1321

اتزوجت عام 1421 ه من رجل سعودي والمفروض اتجنس على النظام القديم وانجبت منه 3 اطفال ضاف ولدي وبنتي في كرت العايله وانا ماضافني نقلت كفالتي من الوالد لابو عيالي
كان الزامي بعد نقل الكفاله اهمل اقامتي ماجددها 5 سنينن مافي احد يجبرو على التجديد لكن نقل الكفاله اجباري لمن انفصلت عنو اجبرت اني اجدد على حسابي نقل كفاله وغرامات
حاولت انقل كفالتي على امي قالو مايصير لمن رحت الاحوال وسالتهم اذا تزوجت هل تحسبو نقاط على اطفالي اللي من طليقي قالو لا اذا اتزوجتي لازم تنجيبي من الزوج اللي انتي على ذمتو

احمد الشريف
27-07-2013, 04:17 AM
«البدون» في السعودية .. حقوقهم مؤجلة حتى إشعار آخر

يعيش البدون في السعودية “حياة مجمدة” تفتقد الى الخدمات الضرورية في مجالات الاستشفاء والتربية والزواج والمعاملات المالية ويعربون عن مخاوفهم من ان يصبح “المؤقت دائما” بعد ان طال انتظارهم عقودا.

ويوضح الخمسيني ابو ابراهيم ان “حياتنا مجمدة او معلقة لا نستطيع الحصول على خدمات الدولة في الطبابة وقطاعات اخرى (…) وخصوصا اولئك الذين لم يسجلوا انفسهم ابان حملة الاحصاء اواخر السبعينات”.

والبدون من البدو الرحل الذين كانوا يتنقلون بين السعودية والعراق والكويت والاردن. وقد بدأت معاناتهم بعد وضع الحدود السياسية بين دول المنطقة، وهناك حوالى 106 الاف منهم في الكويت وحدها.

والبدون في السعودية بينهم حملة “البطاقات السوداء” واصحاب شهادات الميلاد. والبطاقات السوداء هي عبارة عن بطاقة تعريف مؤقتة صالحة لخمس سنوات.

ويقول الناشط الحقوقي وليد ابو الخير ان “البدون حياتهم صعبة ومزرية والجنسية تحق لهم قانونا وغالبيتهم موجودة في شمال المملكة (…) لقد ارتكبوا خطأ بعدم تسجيل انفسهم بسبب ترحالهم الدائم”. ويضيف “هناك فئة منهم حصلت على البطاقات السوداء”.

ويتابع “هناك يمنيون نالوا الجنسية السعودية في اوقات سابقة لكن تم انتزاعها منهم ابان حرب الخليج الثانية (1991) ومن الصعب معرفة اعدادهم”.

كما تشير جهات حقوقية الى مجموعات غير معروفة العدد من البلوش ايضا.

وبدأت لجان تابعة لوزارة الداخلية السعودية حصر اعداد غير المجنسين من ابناء القبائل اواخر السبعينيات متخذة من حفر الباطن، شرق المملكة، منطلقا لعملياتها.

وصدر مرسوم ملكي قبل 13 عاما يقضي بمنح الجنسية لقبائل شمر وعنزة وبني خالد والاساعدة، وهم من عتيبة، بالاضافة الى حلفائهم.

ويقول احمد ناصر العنزي، وهو مستشار قانوني ينشط في الدفاع عن البدون، ان “تسعين في المئة من ابناء القبائل حصلوا على الجنسية لكن الحلفاء ما يزالون يحملون البطاقة السوداء للعمل والتنقل، لكن الذين لم يجددوها يعانون الامرين”.

والحلفاء هم من المصاهرين والانسباء ومن تخلت عنهم قبائلهم فلجأوا الى غيرها. وقد حصل الذين تسجلوا على “البطاقة السوداء” التي يتم تجديدها مرة كل خمس سنوات في حفر الباطن بغض النظر عن مكان الاقامة و”اذا تخلف احدهم لسبب ما فهناك الطامة الكبرى وما تخلفه من مآس”.

ويتابع العنزي ان “كل معاملات المواطن السعودي متوقفة على امتلاكه رقم الحاسب الالي” في اشارة الى رقم يسمح لحامله بالحصول على كافة خدمات الدولة، لكن من ليس بحوزته الرقم “فلا وجود له ادارايا”.

وتطلق الدولة على البدون تسمية “القبائل النازحة”، وتتباين التقديرات بشان اعدادهم لكن المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة تقول بانها لا تتجاوز السبعين الفا.

ويقول الستيني عبد الله مكتفيا بذكر اسمه الاول “اولادي درسوا في الجامعة لكنهم يعانون البطالة، وبناتي يواجهن العنوسة ولا خيار امامهن سوى الزواج العرفي بسبب استحالة الحصول على صك زواج لعدم وجود الرقم الالي”.

ويضيف “بعضنا يخدم في القطاعات العسكرية منذ اكثر من عقدين وقد صدر مرسوم ملكي العام 2007 يقضي بمنح الجنسية للعشرات منا لكن المراجعات لم تسفر عن نتيجة حتى الان”.

ويتابع “نناشد خادم الحرمين الشريفين ان يوجه وزارة الداخلية بعدم اهمالنا”. ولم يتسن الحصول على تعليق من الوزارة.

ويؤكد ناصر الشمري ان حملة البطاقات “لا يحصلون بسهولة على جواز سفر للعلاج او الدراسة في الخارج لكن السلطات تمنح البعض تذكرة مرور مدتها ستة اشهر لسفرة واحدة، الا انك لا تستطيع الذهاب الى دول خليجية”.

ويوضح ان “التجديد اصبح يستغرق اشهرا ويشمل الجميع كبارا وصغارا اناثا وذكورا”.

ويضيف ان “حملة البطاقة ليس بامكانهم تسجيل اكثر من سيارة باسمهم او تملك عقار، منزلا كان ام ارضا، كما ان بعضهم يواجه صعوبات في دفن موتاهم (…) لقد منحتهم السلطات هذه البطاقات على اساس فترة زمنية موقتة لكن الموقت اصبح دائما”.

يشار الى ان حملة البطاقات لا يستطيعون استخدام حساباتهم المصرفية او قيادة السيارة خلال عملية تجديد البطاقة “ما يعني توقف حياتك” ، بحسب الشمري.

ويختم قائلا ان “بعض شركات الاتصالات تمتنع عن منحنا هاتف بفاتورة بسبب عبارة القبائل النازحة كما ان المصارف لا تمنحنا قروضا للسبب ذاته”.

اما محمد عبد الله، وهو عسكري متقاعد، فيقول “خدمت في السلك العسكري اكثر من ثلاثة عقود واحلت الى التقاعد من دون راتب او مكافأة وكل ذلك لغياب الرقم الالي”.

ويتابع “هناك جيل باكمله يشعر ان الجنسية لم تعد ذات منفعة شخصية له انما لاولاده واحفاده (…) ننتظر منذ 35 عاما وبامكانك ان تتخيل كم اصبح عدد افراد العائلة منذ ذلك الوقت”.

ويختم متنهدا “ليس هناك بصيص امل او ضوء في اخر النفق مع التهميش الملازم لنا”.

وتتواجد غالبية البدون في احياء النظيم والنسيم والجنادرية في الرياض وفي حفر الباطن والمنطقة الشمالية من رفحاء وعرعر الى القريات والجوف.

ويقول فيصل حسين ان “الجامعات تصنف اولادنا كطلاب اجانب لا يستطيعون الاستفادة من المنح كما ان دخول كلية الطب ممنوع عليهم”.

ويضيف بحسرة “نحن نعامل كسعوديين في مجالات العمل بموجب تعليمات وزارتي الداخلية والعمل، لكن يتم الاعتذار منا لان الشركات ليس بوسعها التعامل معنا بسبب المعاملات المصرفية”.

واستغرب منح الجنسية السعودية لبعض “القادمين من الخارج وحجبها عنا رغم اننا ولدنا هنا فنحن ابناء هذه الارض”.

وما يزيد صعوبة الامر ان الحاصلين على الجنسية لا يستطيعون منحها لابنائهم بشكل تلقائي بل يجب تقديم طلب جديد قد يستغرق سنتين.

ويقول ناشط اشترط عدم ذكر اسمه ان “ابرز المفارقات هي منع الحاصلين على الجنسية من الانضمام الى الجيش رغم ان العديد ممن لا اثبات رسميا لديهم يخدمون في هذا السلك منذ اكثر من 25 عاما”.

ويختم قائلا “كان الحصول على الجنسية امرا غير معقد لكن المشكلة تكمن في ان معظم البدون هم بدو رحل اميون يجهلون انظمة الدولة ولم يسجلوا اسماءهم”.

احمد الشريف
01-08-2013, 02:59 PM
هل لدينا بـ"دون"؟ وأين يقطنون؟!
م. سعيد الفرحة الغامدي
هل لـ"البدون" حظ في الحملة التصحيحية، أم أن لهم معاملة خاصة؛ بصفتهم مجهولي الهوية؟!
هل لدينا بـ"دون"؟ وأين يقطنون؟!في عدد من بلدان العالم يوجد فلول من البشر ليس لهم هوية نظامية، زجّت بهم ظروف الترحال ليكونوا شبه منسيين في أوطانهم. في أمريكا وكندا الهنود الحمر الذين يعيشون في مجمعات شبه محميات.. وفي أوروبا توجد فرق الغجر والصلب، وفي العالم العربي يوجد البدو الرحل، أو ما يُسمّى الـ»بدون». الكويت أكثر دول المنطقة تُثار فيها مشكلة الـ»بدون» ولم يتم حل الإشكال بصفة نهائية، والدول الخليجية الأخرى لا تخلو من وجود مجموعات مجهولي الهوية، ينطبق عليهم مسمى الـ»بدون» ولكن الأعداد وأماكن وجودهم غير معروفة لعامة الناس.
المناطق العشوائية المنتشرة في بعض مدن المملكة يوجد بها ما يُشابه الـ»بدون»، من حيث التخفي عن أنظار الأجهزة الحكومية، والبعض لا توجد لديهم الوثائق النظامية، ومع مرور الزمن كثرت الأعداد، وتعاظمت المشكلات، ولم يعد هناك من بد سوى البحث عن حلول عملية تراعي العوامل الإنسانية لتلك الفئات، وتحمي البلد من انفجار سكاني خارج إطار الإحصاء والتخطيط الحضري (التعليم والصحة والسكن والضمان الاجتماعي) للمدن التي يعيشون في أحشائها وعلى أطرافها.
المبادرات التي تمت في اتجاه إيجاد حلول عملية عادة ما تقابل بالكثير من الحماس، ولكنها تسير ببطء، والمطلوب الإسراع بتلك الحلول المنتظرة.
الخطة الجاري تنفيذها لحل وضع البرماويين برعاية خاصة من سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل تَوجُّه نموذجي، حيث إننا بحاجة لعمالة بطرق نظامية، والرهان على العناصر المنضبطة في الداخل أفضل من جلب وافدين بشروط تعجيزية من الفلبين وغيرها من الدول الآسيوية.
الأواصر القبلية في شبه الجزيرة العربية من العوامل الرئيسة التي تساعد المواطنين الرحل في البادية للحصول على بطاقات أحوال وجذبهم للإقامة والاستقرار في المدن والمجمعات القروية، حيث يتمكن الأبناء والبنات من الذهاب للمدارس والحصول على الرعاية الصحية بصفة عامة. والتائهون في الفضاء الجغرافي الشاسع في شبه جزيرة العرب يتنقّلون من بلد لآخر قد يكونون عرضة لمغريات محرمة، مثل تهريب المخدرات والسلاح والبشر في بعض الحالات، ولذلك يجب أن يكون هناك خطة لحصر أعداد الفئات التي قد تُصنَّف تحت مسمّى الـ»بدون» في داخل المدن وخارجها، ووضع خطة بعيدة المدى لجعلهم جزءًا من النسيج الوطني والاجتماعي، وتسهيل حصولهم على عمل مناسب لقدراتهم بدلاً من تركهم يعملون ويعيشون بطرق غير نظامية.
حملة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة أتاحت فرصة ثمينة للعمالة المتسيبة والمتخلفين بعد مواسم الحج والعمرة، ولكنها لم تشمل المتسللين عبر الحدود بطرق غير نظامية، والسؤال: هل لـ»البدون» حظ في الحملة التصحيحية، أم أن لهم معاملة خاصة؛ بصفتهم مجهولي الهوية؟!
من بين الأسئلة التي تثار باستمرار وضع الأبناء والبنات من زيجات أجنبية في الداخل والخارج، هل يندرج وضعهم تحت مسمّى الـ»بدون»، أم أن هناك تعريفًا آخر لتلك الفئات؟ وعلى سبيل المثال الجالية البرماوية خلال إقامتها الطويلة لابد أن هناك مواليد جُدد كُثْر فما هو وضعهم؟! هذا بالإضافة لما هو موجود في المناطق العشوائية المنتشرة في المدن الكبرى!
لعل في هذا الطرح ما يجعلنا نتأمل وضع الـ»بدون» ونحن في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لإيجاد حلول إنسانية لأوضاعهم!.. والله من وراء القصد.
http://www.al-madina.com/node/469488

احمد الشريف
30-09-2013, 11:53 PM
700 ألف مواطنة يبحثن عن حلول لمشاكل عالقة منذ عقود
أبناء السعوديات من أجانب.. مواطنون مع وقف التنفيذ!
سعادة الأم السعودية في حضانة أطفالها من الأجنبي
حرمان أبناء المواطنة من العلاج المجاني في المستشفيات
الرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي
يُعد ملف «أبناء السعوديات» شائكاً بكل تفاصيله ومعاناته، ففي كل مجال يواجهه معضلة أو عائق، فمثلاً على مستوى التعليم لا يحق لهم الإبتعاث ولا القبول في عدد من التخصصات، وعلى مستوى الصحة لازالت المستشفيات تعاملهم معاملة الأجنبي، كما أن هناك عوائق عدة تُحيط بهم من كل صوب وجانب دون اعتبار لمكانة والدتهم - سعودية الجنسية -.
ويمنح «نظام التجنيس» الأب السعودي المتزوج بأجنبية حقوقاً لا يمنحها للأم السعودية المتزوجة بأجنبي، مما يطرح السؤال: هل هناك ضرر في المساواة بين حقوق الأم المتزوجة من غير سعودي والأب المتزوج بغير سعودية؟.. هنا لابد أن يتحرك المسؤولون والجهات المعنية بإعطاء المواطنة وأبناءها من غير المواطن حقوقها، عبر الإهتمام بها وتيسير جميع شؤونها، فمن غير المعقول أن لا يستفيد الوطن من أبناء ولدوا ودرسوا وترعرعوا داخله باعتبار أنهم أجانب، على الرغم أن تربيتهم وكلماتهم و»لهجاتهم» تؤكد على أنهم مواطنون مع وقف التنفيذ!.
وتُعاني المواطنة المتزوجة من غير سعودي وأبناءها من بعض العراقيل سواء في المراجعات أو في بعض الإجراءات، حيث أن حياتها وأبناءها تشهد حالة من عدم الإستقرار، بل إن هناك العديد من المآسي التي تنتظرهم دائماً، ولا أغرب من عدم السماح للزوج الأجنبي من التعريف بزوجته أمام الدوائر الحكومية والشركات، كما أنه عندما يريد أحد من أبناء المواطنة وظيفة يجب أن يرفق معه أوراق ومستندات هو في غنى عنها، مثل «الصك» و»شهادة الميلاد» و»الجواز» و»بطاقة الأم»، إضافةً إلى أن ابنة المواطنة لا يُسمح لها بالزواج من جميع الفئات الوظيفية للمواطنين، بل تُعد أجنبية تماماً.. أمور مُعقدة تنتظر الأم المواطنة، مما يجعهلها تحمل همومها وهموم أبناءها على أمل أن تتجاوز العقبات في القريب العاجل.
المطلوب: منحهم الجنسية أو إقامة دائمة مع تأشيرة خروج وعودة لعدة سفرات وحق حضانة الأطفال
«الرياض» تطرح «أبناء السعوديات»، وتناقش أبرز المعوقات التي يواجهونها، وما الذي ينتظرونه في المُستقبل.
نصف مواطنة!
في البداية قالت «دانة» استبشر أغلب أبناء السعوديات بقرار نقل الكفالة على الأم، ولكن بقيت الاستفسارات حائرة في حال وفاة الأم.. هل تعود المعاناة للبحث عن كفيل مجدداًّ!، مضيفةً أن الآمال لا تزال معلقة بأن يُفعّل ما أوصى به أعضاء مجلس الشورى، وأن يعطى أبناء المواطنة إقامة دائمة أو بطاقة خاصة، مبينةً أن ابنة المرأة السعودية تعيش ك»نصف مواطنة» رغم وطنيتها التامة، مؤكدةً على أن حياتهم الحالية والمستقبلية غير مستقرة، ولن تستقر إلاّ بمنحهم الجنسية، أو إقامة دائمة، أسوةً بزوجة المواطن، ذاكرةً أن ذلك من شأنه أن يُساعدهم في الاستقرار نفسياً واجتماعياً وأسرياً وعملياً.
وأضافت: ولاؤنا وحبنا لهذا الوطن لا يحدده ورق ولا إثبات؛ فنحن ننتمي إلى الأرض التي وُلدنا وعشنا عليها، وأكلنا من خيراتها، لافتةً إلى أن فكرة معاملتها بهويتها مرهقة، حيث تعامل في تعليمها وعملها كمواطنة، بل وتدخل ضمن نطاق السعودة، وفي حياتها العامة ومعاملاتها المهمة تعامل كأجنبية لا يحق لها الابتعاث ولا الضمان، ولا حتى يصرف لها راتب كأي مواطنة!.
700 ألف
وأوضحت «نورة السعد» -كاتبة- أن مشكلة المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي شائكة ومبهمة، حيث نحتاج إلى قرار ينصفهن، ويحل المشكلات والعوائق التي تزداد كلّما كبر أبناؤهن، وفي قمة ذلك حصولهم على جنسية الأم أسوةً بما هو منصوص عليه للرجل السعودي عندما يتزوج بأجنبية، فلا عوائق أمامه إلاّ الحصول على الموافقة، وبعد سنوات تحصل الزوجة على الجنسية، وتحتفظ بها حتى لو حصل الطلاق لاحقًا، مضيفةً أنه وفق ما ذكره عضو مجلس الشورى «د.صدقة فاضل»: «إن أعداد السيدات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين يصل إلى (700) ألف، يمثلن (10%) من عدد السعوديات، حيث إن مجلس الشورى يدرس حالياً نظام تجنيس أزواج السعوديات الأجانب، وفق ضوابط، منها إنجاب الأطفال، واستمرار الزواج لعدة سنوات، إضافةً إلى إثبات الزوج من حسن نواياه، وحسن معاملة الزوجة، كما أن زواج المواطنة من غير السعودي يجب أن يتم بحذر شديد؛ حتى نحافظ على بناتنا وأبنائنا في المستقبل، وأن لا يكون هذا الزواج وسيلة للحصول على الجنسية، لا سيما أن هناك قرارات وأنظمة جديدة ستصدر خلال خمس سنوات تسمح للأجنبي المتزوج من مواطنة بالحصول على الجنسية، لكن ضمن ضوابط متعلّقة بوجود الأولاد، والإحسان إلى الزوجة، واستمرار الزواج لسنوات».
المرأة تبحث عن مساواة زوجها المقيم بزوجة المواطن الأجنبية
ثمن الغربة
وتساءلت «نورة السعد» عن الحلول المقنعة للمتزوجات اللاتي يعانين من مشكلات تجنيس الأبناء فقط دون الأزواج، فهناك حالات غير معقولة اضطرت الأمهات إلى الاستقالة من وظائفهن هنا، رغم أنها وظائف ومهن إنسانية مهمة كالطبيبات، وغادرن مع أبنائهن إلى موطن الأزواج الأصلي، رغم صعوبة المعيشة هناك، حيث جمعن بين غربة الوطن هناك، وصعوبة التكيّف أيضاً، بينما المواطن الذي تزوج من أجنبية يعيش في هناء واطمئنان، ولا تهديد يصل إليه حول تاريخ التجديد، أو تاريخ المغادرة، مضيفةً: «هناك مواطنة تصرف على أبنائها من زوجها غير السعودي الذي يقيم في موطنه مع الأبناء، وعاجز طبياً عن العمل، وهي تقيم هنا مع والدتها كي تعمل لتعيل هؤلاء الأبناء، ولديها راتب تقاعدي مقداره (1700) ريال، وقيل لها تقدمي إلى مسؤولي الضمان الاجتماعي ليتم مساعدتك، وبالفعل تقدمت، لكن الموظف أخبرها أن شروط الحصول على المساعدة لا تنطبق عليها، فمن الشروط أن يكون الراتب التقاعدي هو (1200)»!.
يا عيني على «المساواة»: تجنيس زوجة المواطن الأجنبية ومنع زوج الأم!
تعطيل معاملات
وشدّدت «نورة السعد» على أن هناك العديد من المآسي التي تلف بالسعوديات المتزوجات من أجانب وأبنائهن، منها أن العديد من المستشفيات ترفض علاج الزوج، كما لا يسمح له بالتعريف عن زوجته في جميع الدوائر الحكومية والشركات الخاصة، وبالتالي تتعطل معاملاتهن، مؤملةً أن يكون هذا التنظيم شاملاً غير مجزأ، ويحمي المرأة وأبناءها وزوجها غير السعودي، خاصةً إذا كانت إقامتهم في المملكة منذ سنوات طويلة، وأبناؤها وُلدوا هنا وعاشوا هنا مدة طويلة، متسائلةً: كيف يُحرمون من الحصول على جنسية والدتهم؟، مؤكدةً على أن هناك محاذير لابد من مراعاتها من الناحية الأمنية، ربما تكون في حالات معينة، ولكن لا ينبغي أن تكون هي الأصل، وماعدا ذلك استثناءات.
فتح مؤسسة
وذكر ابن إحدى المواطنات بعض من المشاكل التي يعانون منها، واعتبارهم مثل الأجنبي الجديد من ناحية الإقامة والتعامل في الدوائر الحكومية ما عدا الصحة والدراسة، مضيفاً أنه عندما يريد أحد منهم وظيفة يجب أن يرفق معه أوراق ومستندات هو في غنى عنها، مثل «الصك» وشهادة الميلاد والجواز وبطاقة الأم، مبيناً أنه في الموارد والتأمينات يُحسبون مثل المواطن بالنسبة للسعودة فقط، أما فيما يتعلق بفتح مؤسسة أو مهنة تعقيب أو امتلاكهم وكالة لوالدتهم فهذا ممنوع، موضحاً أن الكفاءة الجامعية لدى العديد من أبناء السعوديات ممتازة، حيث يملكون تخصصات دقيقة وعلى ذلك لا يستفاد منهم، كاشفاً عن شرط إثبات أصل الجد لأمه، متسائلاً: «إذا كان جدي عمره (86) عاماً، فمن أين أُحضر حفيظة والده؟».
جد الأم
وأكدت ابنة مواطنة من أجنبي على أن أبناء وبنات المواطنات تنازلوا عن جنسياتهم، لكن شرط جد الأم عقبة لن يتخطاها إلاّ من كان جد والدته من المعمرين والمعاصرين لاستحداث نظام التابعية!، مضيفةً أن النظام القديم لا يسمح للفتاة الحصول على الجنسية إلاّ بعد زواجها من سعودي وإن كانت حاصلة على بطاقة خاصة، مشيرةً إلى أن حمل الفتاة للبطاقة أو كونها ابنة مواطنة لا يشفع لها الزواج من جميع الفئات الوظيفية للمواطنين، بل هي في الزواج أجنبية تماماً، ولن يتم زواجها بدون موافقة الجهات المعنية، متسائلةً عن سبب حرمان أبناء المواطنات المتوفيات من النظام الجديد للكفالة، وما هو مصير الأبناء بعد وفاة والدتهم؟.
تواجه المرأة المتزوجة من أجنبي مصاعب عند مراجعة الدوائر الحكومية
وأضافت أن أبناء السعوديات محرومون من الابتعاث، على الرغم من وجود تعاميم أن يعاملوا كمواطنين في التعليم والعمل موضحةً أنه من ناحية العمل فيوجد الكثير من المؤسسات الصحية والتجارية تجهل قرار وزارة العمل في احتساب أبناء السعوديات ضمن نطاق التوطين، لافتةً إلى أنه من ناحية الصحة يوجد بعض الاجتهادات من بعض الموظفين التي تحرمنا من العلاج، على الرغم من وجود تعميم يقضي بعلاجهم في المستشفيات، حيث يرفض البعض استقبالهم في الطوارئ أو العيادات الخارجية!.
جيل تربى وتعلّم وترعرع في المملكة ويُعامل مثل أي مقيم وصل للتو
تجديد الإقامات
ووافقتها الرأي المقيمة «نادية»، قائلةً: شكلي وكلامي ودمي سعودي، ولا أعرف غير هذا البلد موطناً؛ فقد استبشرنا كثيراً بتعديل نظام التجنيس، لكن ما أعاقنا هو شرط إثبات جد الأم، حيث إن جد أمي توفى قبل (90) عاماً، وبحضور شهود أكدوا على أنه سعودي لكن بلا مستند رسمي، فخسرنا أنا وإخوتي الخمسة أن نكسب الجنسية السعودية، مؤكدةً على أن كل ما تطلبه هي وإخوتها هو قبول قول الشهود.
وسردت المواطنة «أم ماجد» معاناة أبنائها، مبينةً أنها لم تجدد إقامات أبنائها منذ شهرين بسبب الزحام على الجوازات، كما أن هناك إصرارا على دفع رسوم التجديد، على الرغم من أن الأمر الملكي قضى أن تتحمل الدولة كافة المبالغ المالية، لكن هناك من تجاهل ذلك تماماً، مبينةً أن ابنها الأكبر متفوق ونسبته في الثانوية العامة مرتفعة وتؤهله إلى دخول الطب، لكن تم رفضه لأنه أجنبي!، في الوقت الذي لا زالت فيه مستشفياتنا تستقدم أطباء من الخارج في ظل وفرة وجود أياد وطنية، مشيرةً إلى أنه حصلت ابنتها على مرتبة الشرف الأولى على دفعتها، ورفضت الجامعة تعيينها كمعيدة لنفس السبب، على الرغم من وجود الأكاديميات الأجنبيات!.
ملف مشروع
وقال «محمد باوزير» -ابن مواطنة-: إن جمعية حقوق الإنسان في المملكة كانت قد صرحت أن هناك (750) ألف مواطنة متزوجة من غير سعودي، وهو عدد لا يستهان به، على المسؤولين التوجه لحل مشاكلهم بشكل فوري، وإيجاد الحلول المناسبة لتسهيل أمور حياتهم في التعليم والصحة والعمل، مضيفاً أن مجلس الشورى رفع ملف مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم وهو يشمل السعوديات، وتم إقتراح أن يتم منح أبناء المواطنة وزوجها بطاقة إقامة خاصة، وتأشيرة خروج وعودة لعدة سفرات ما دامت العلاقة الزوجية قائمة، وهناك توجه لأعطاء المواطنة المتزوجة من غير سعودي حق حضانة أطفالها.
وأشار إلى مكتب العمل وصندوق الموارد البشرية والتأمينات الاجتماعية ومحاولتهم دمج أبناء وبنات المواطنات في العمل، ودعمهم في القطاع الخاص، وليس هذا فحسب بل أدخل مكتب العمل زوج المواطنة من نسبة التوطين، لافتاً إلى أن مطالبة كل المؤسسات وأصحاب المحال الصغيرة في برنامج نطاقات تضرر منه جزء من هذه الفئة، حيث اضطروا إلى فتح سجلات بمسمى اختاروه «وافد خاص»، كان من الأفضل لهم أن يسموهم بحسب قرابتهم للمواطنة وتكريماً لها ولمشاعرها.
يتطلب الأمر أحياناً حضور الأم لتسهيل إجراءات أبنائها
تأمينات اجتماعية
وطالب «باوزير» بإدخال أبناء المواطنة في نظام التأمينات الاجتماعية، ويخصم منهم من يعمل في الشركات مثل المواطنين، مع حصوله راتب تقاعد مثل المواطن، مضيفاً أنه صرّح مصدر مسؤول في صندوق الموارد البشرية أن عدد مستفيدي «برنامج حافز» من المتقدمين من أبناء السعوديات كان ثمانية آلاف متقدم، الأمر الذي يكشف أن أبناء السعوديات يمثلون نسبة (0.65%) من إجمالي عدد المستفيدين من النظام، وهذا يعني أنه أبناء السعوديات العاطلين لا يمثلون أكثر من (1%) من المواطنين، وبذلك هم لا يمثلون أي عبء على الوطن في حال تجنيسهم.
أبرز مشاكل أبناء السعودية من أجنبي
* تسمية وزارة العمل لأبناء المواطنة «وافد خاص».
* لا تستطيع الأم توكيل ابنها ليؤدي أعمالها؛ لأنه أجنبي.
* لا يستطيع ابن المواطنة التعريف عن أمه؛ لأنه أجنبي.
* احتساب (2%) أخطار مهنية في التأمينات الاجتماعية كأي أجنبي، على الرغم من دخولهم ضمن نسبة التوطين.
* في حالة وفاة الأم لا يتم توريث أبنائها ما تملك من عقارات، بل يتم تسليمها إلى الجهات المختصة؛ لعرضها في المزاد العلني وبيعه، ومن ثم تسليم المبلغ إلى الورثة بعد أخذ نسبة معينة من قيمة البيع.
* نظام الكفالة الجديد الذي يُعطي الأم فرصة كفالة ابنها تحت مسمى ابن وبنت وزوج، إلاّ أنه بعد وفاتها - لا سمح الله - سيبحث الأبناء عن كفيل.
* حرمان المواطنة من الضمان الاجتماعي بسبب كفالة أبنائها.
* عدم قبول الأبناء في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.
* عند السفر خارج المملكة لابد من دفع مبلغ (200) ريال عن كل فرد.
* مدة الخروج والعودة لا تزيد عن ستة أشهر، حتى لو كانت الأم في بعثة خارجية والأبناء في مرحلة ما قبل الدراسة، أما في حالة أن الأبناء في المرحلة الدراسية فيمكن أخذ مدة عام بعد إعطاء الجوازات ما يثبت أنهم طلاب.
* عند مراجعة الدوائر الحكومية لابد من حضور الأم أو الزوجة السعودية، وما يسببه ذلك من إحراج ومشاكل عند دخولها الأقسام الرجالية، أو عمل وكالة لشخص سعودي، وبالتالي متابعة الوكيل والنفقات المترتبة على ذلك.
* عدم إمكانية عمل وكالة شرعية لأبناء أو أزواج المواطنات بحكم أنهم
أجانب، على الرغم أن تعليمات وزارة الداخلية تؤكد على أهمية معاملتهم مثل المواطنين.
* المهنة في الإقامة (ابن ، بنت، زوج، مواطنة)، وهذا خطأً، فهي ليست مهنة.
* تحمُّل الأجنبي زوج المواطنة تكلفة تجديد الإقامة وتأشيرة الخروج والعودة، مع العلم أنه سابقاً يتحملها الكفيل.
* تحمُّل الأجنبي زوج المواطنة خصم التأمينات الاجتماعية ليدخل ضمن السعودة، وسابقاً لا يخصم عليه أي مبلغ.
* يواجه أبناء المواطنة متاعب كبيرة في مراجعة المستشفيات، وعدم معرفة موظف الاستقبال هل يتم إعتبارهم مواطنين أم أجانب؟.
د. الصيني: حرمان يتنافى مع العدالة!
أوضح د. سعيد الصيني - أكاديمي - أن «نظام التجنيس» يمنح الأب السعودي المتزوج بأجنبية حقوقاً لا يمنحها للأم السعودية المتزوجة بأجنبي، وبعبارة أخرى النظام يجعل الأب أفضل من الأم؛ لأنه يمنحه حق حصول زوجة أولاده على الجنسية السعودية، ويحرم الأم من هذه الحقوق، مضيفاً أن هذا الحرمان يتنافى مع العدالة، مُتسائلاً: هل هناك ضرر في المساواة بين حقوق الأم المتزوجة من غير سعودي والأب المتزوج بغير سعودية؟، أم أن مصلحة الوطن لا تتحقق بدون هذه المساواة؟.
وعاد «د.الصيني» للتساؤل: هل نُقارن العامل الوافد مع المولود في المملكة؟، ومن سيخلص في العمل والإنتاج أكثر، هل هو القادم إلى المملكة لأجل كسب المال في الأساس أم المولود على أرض المملكة ونشأ عليها؟، وأيهم أكثر فائدة اقتصادية للوطن، هل هو الذي يحرص على تصدير ما يكسبه إلى خارج المملكة، أم الذي يصرف ما يكسبه في الوطن ويستثمره فيه؟، وأيهما نضمن مصداقية شهاداته وخبراته، القادم من الخارج أو المؤهل داخلياً؟، مضيفاً أن بعض الشهادات الورقية مزورة وبعض الخبرات ليست إلاّ إدّعاءات، يتم اكتسابها على حساب الوطن والمواطنين، مؤكداً على أنه من الحكمة الاحتفاظ بآلاف الكفاءات المهنية التي نمّتها مؤسسات الوطن بدلاً من طردها واستقدام خبرات بعضها مزيف، وقد تجلب معها كثيراً من المخاطر الاجتماعية والعادات السلبية، مشيراً إلى أنه يمكن الرجوع إلى كثير من المستفيدين من العمالة الأجنبية المؤقتة ورجال هيئة الأمر بالمعروف ورجال الأمن للتأكد من هذه الحقيقة.
http://www.alriyadh.com/2013/09/20/article869179.html

احمد الشريف
03-04-2014, 02:56 PM
منع مشايخ القبائل من تسجيل المواليد
عبدالله القحطاني، محمد الطالبي (أبها)
أكد وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر بن عبدالله العبدالوهاب أن الأحوال المدنية لم تسجل أي حالة لفئة الـ(بدون) في المملكة، ولا يوجد شخص (بدون) للأبد.
وقال إن نتائج تحاليل الـDNI، التي تم إجراؤها على بعض مجهولي الهوية في بعض المناطق الحدودية، ستظهر قريبا، رافضا تحديد الأعداد التي عمل لها تحليل (DNI).
وعن صدور الأمر السامي بإلزام المرأة بالهوية الوطنية، قال: نسعى من خلال فروع الأحوال المدنية ومنها الفروع النسائية لتسريع هذا الموضوع، وتحديدا من خلال افتتاح فروع نسائية جديدة وتوفير التجهيزات المناسبة وتوفير القوى البشرية، لحاجة المرأة إلى الهوية في مجال التعليم والصحة وغيرها من المجالات.
وعن الجنسية قال العبدالوهاب: الجنسية أمر سيادي وتخضع للدراسة من جوانب عدة منها الأمنية وغيرها، وهناك معالجات سيتم العمل عليها، وتطوير جديد يتم العمل به خلال الفترة المقبلة.
وردا على سؤال عن تجاوز الأعداد الراغبة في التجنيس بالمناطق الطرفية والحدودية 150 ألف معاملة، أجاب: تدرس كافة الأرقام المحصورة وفق النظام المتبع.
وعن تجنيس مواليد السعودية أشار العبدالوهاب إلى أن هناك نظاما ولائحة تعالجان كافة الأمور التي تخص التجنيس.
ورفض وكيل الداخلية للأحوال المدنية تسجيل المواليد عند مشايخ القبائل في المناطق التي لا يوجد بها مكاتب للأحوال المدنية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20140403/Con20140403688919.htm

احمد الشريف
19-04-2014, 10:16 PM
تجنيس أبناء السعودية..(الله لا يفرّق شملهم)!
(700) ألف مواطنة متزوجة من أجنبي يبحثن عن مخرج الاستقرار والأمان الأسري
لماذا لا يعاملون مثل زوجة المواطن الأجنبية؟ ومتى يُلغى شرط «جد الأم» لكسب المزيد من النقاط؟
حرمانها من «الضمان» بعد كفالة أبنائها.. ولا يعرّفون عليها ولا يرثونها ومعاناتهم مستمرة في العلاج والتعليم
الفاخري: الأبناء يعاملون مثل المواطنين في الحقوق الأساسية.. ولكن!
د.البكري: الزواج من سعودية تحول إلى وسيلة للحصول على الجنسية
تجنيس أبناء السعوديات أصبح مطلباً لتحقيق الأمان الأسري
تزايد أعداد المواطنات المتزوجات بغير سعوديين بشكل لافت في السنوات الأخيرة
نظام التجنيس في الأحوال المدنية ينتظر توضيحاً وتعديلاً حول نقاط جد الأم
تثقيف الأمهات والوقوف بجانبهن يسهّل عليهن تفهم تطبيق النظام
الرياض، تحقيق - أحمـد الشـايـع
تتمسك كثير من المواطنات المتزوجات من أجانب ببصيص أمل يعيد النظر في تجنيس أبنائهن أسوة بالسعوديين المتزوجين من أجنبيات، وعلى الرغم من كثرة المطالبات والمخاطبات والدراسات، إلاَّ أنَّ هناك العديد من التصريحات لعدد من المسؤولين في هذا الشأن تشير إلى أنَّ الوضع لا يزال تحت الدراسة؛ ولذا استمرت المعاناة لفئة لا ذنب لها في حرمانها من الحصول على الجنسية.
وبلغت أعداد النساء السعوديات المتزوجات من غير سعوديين في العام (2013م) إلى أكثر من (700) ألف، يمثلن (10%) من عدد السعوديات، وكانت "وزارة العدل" قد أصدرت في العام (2012م) تقريراً في ضوء ازدياد نسبة زواج السعوديات من أجانب وانتشار هذه الظاهرة في المجتمع، إذ كشف التقرير أنَّ (13117) سعودية تزوّجن من أجانب في العام (2012م)، أيّ بزيادة عن العام السابق له بلغت (8553) حالة، في مقابل زواج (2583) مواطناً من أجنبيات في العام نفسه.
وتدرس الجهات المعنية مقترحاً –يتوقع أن يتم إقراره قريباً- إلغاء شرط جد الأم السعودية، وهو الشرط الأبرز لحصول أبناء المرأة السعودية على الجنسية بحصوله على ست نقاط، وتضمَّنت اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية السعودية لأبناء السعوديات جملةً من التعديلات، من أبرزها أنَّه إذا كانت إقامة ابن المواطنة السعودية دائمة في "المملكة" عند بلوغه سن الرشد، فإنَّه يحصل على نقطة واحدة، وإذا كان يحمل مؤهلاً دراسياً لا يقل عن الشهادة الثانوية يحصل على نقطة واحدة.
وتضمنت تلك التعديلات أيضاً، أنَّه إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين، فإنَّ الابن يحصل على ست نقاط، وإذا كان والدها فقط سعودي الجنسية يحصل على نقطتين، وإذا كان لصاحب الطلب أخ أو أخت فأكثر سعوديون يحصل على نقطتين، وبالتالي فإنَّه إذا حصل صاحب الطلب على سبع نقاط كحد أدنى، فإنَّ اللجنة المُشكَّلة تُوصي بالمضي في دراسة طلبه، أمَّا إذا لم يحصل على هذا الحد، فإنَّ اللجنة ترفع توصية بحفظ طلبه مع إفهامه بذلك.
ومن أبرز المشكلات التي تواجه أبناء المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي، تسمية "وزارة العمل" لأبناء المواطنة وافد خاص، كما أنَّ الأم لا تستطيع توكيل ابنها ليؤدي أعمالها؛ لأنَّه أجنبي، إلى جانب أنَّ هذا الابن لا يستطيع التعريف عن أمه؛ لأنّه أجنبي، وكذلك احتساب نسبة (2%) أخطاراً مهنية له في "التأمينات الاجتماعية" مثله في ذلك مثل أيّ أجنبي، وذلك على الرغم من دخولهم ضمن نسبة التوطين، إضافةً إلى أنَّه في حال وفاة الأم، فإنَّه لا يتم توريث أبنائها ما تملك من عقارات، حيث يتم تسليمها إلى الجهات المختصة؛ لعرضها في المزاد العلني وبيعها، ومن ثمَّ تسليم المبلغ إلى الورثة بعد أخذ نسبة معينة من قيمة البيع.
ومن بين تلك المشكلات أيضاً، أنَّ نظام الكفالة الجديد يُعطي الأم فرصة كفالة ابنها تحت مسمى ابن وبنت وزوج، وبالتالي فإنَّه في حال وفاتها سيبحث الأبناء عن كفيل، إلى جانب حرمان المواطنة من الضمان الاجتماعي بسبب كفالة أبنائها، وكذلك عدم قبول الأبناء في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، إضافةً إلى أنَّه يشترط دفع مبلغ مالي يصل إلى (200) ريال عن كل فرد عند السفر خارج "المملكة".
ومن بين تلك المشكلات أيضاً، أنَّ مدة الخروج والعودة لا تزيد عن ستة أشهر حتى لو كانت الأم في بعثة خارجية والأبناء في مرحلة ما قبل الدراسة، أمَّا في حال كان الأبناء في المرحلة الدراسية، فإنَّه يمكن أخذ مدة تصل إلى عام بعد إعطاء إدارة "الجوازات" ما يثبت أنَّهم طلاب، إلى جانب أنَّه عند مراجعة الدوائر الحكومية يشترط حضور الأم أو الزوجة السعودية، وما يسببه ذلك من إحراج لها عند دخولها إلى الأقسام الرجالية، أو عمل وكالة لشخص سعودي، وبالتالي متابعة الوكيل والنفقات المترتبة على ذلك.
ومن ضمن تلك المشكلات أيضاً، عدم إمكانية عمل وكالة شرعية لأبناء أو أزواج المواطنات بحكم أنَّهم أجانب، على الرغم من أن تعليمات "وزارة الداخلية" تؤكد على أهمية معاملتهم مثل المواطنين، إلى جانب الإشارة إلى المهنة في الإقامة على أنَّها (ابن، بنت، زوج، مواطنة) وهذا خطأ كبير باعتبارها ليست مهنة، وكذلك تحمُّل الأجنبي زوج المواطنة تكلفة تجديد الإقامة وتأشيرة الخروج والعودة، مع العلم أنَّه سابقاً يتحمّلها الكفيل، إضافةً إلى تحمُّل الأجنبي زوج المواطنة خصم "التأمينات الاجتماعية" ليدخل ضمن السعودة، وسابقاً لا يخصم عليه أي مبلغ.
ويواجه أبناء المواطنة متاعب كبيرة عند مراجعة المستشفيات، في ظل عدم معرفة موظف الاستقبال هل يتم اعتبارهم مواطنين أم أجانب؟، وتضمنت المادة الثامنة من نظام الحصول على الجنسية السعودية أنَّه يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من سمو وزير الداخلية لمن وُلد داخل "المملكة" من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت فيه الشروط التالية: أن يكون له صفة الإقامة الدائمة في "المملكة" عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة أشهر، وأن يُجيد اللغة العربية، وأن يُقدم خلال السنة التالية لبلوغه سن الرشد (18) عاماً طلباً بمنحه الجنسية السعودية.
احتساب النقاط
وأوضح "خالد بن عبدالرحمن الفاخري" –مستشار، وأمين عام الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان- أنَّ نظام الجنسية في "المملكة" فرَّق بين حالتي المواطنة المتزوجة بأجنبي والمواطن المتزوج بامرأة أجنبية فيما يتعلق بحصول أبنائهم على الجنسية السعودية، مشيراً إلى أنَّه فيما يتعلَّق بمنح الجنسية لأبناء المواطنة المتزوجة من زوج أجنبي وقبل احتساب النقاط كمرجع للحصول على الجنسية السعودية المعمول به حالياً، فإنَّ النظام منح المرأة السعودية الحق في حصول أبنائها على الجنسية.
وأضاف أنَّ ذلك كان يحدث، خصوصاً أنَّه كان هناك فئات يحملون إقامات تحت كفالة والدتهم بمسميات بسيطة بمسمى سائق أو عامل ونحو ذلك، بيد أنَّ الهدف كان هو الحصول على الجنسية، موضحاً أنَّه تم معالجة وضع أبناء المواطنة المتزوجة بزوج أجنبي بتوصية من قبل "وزارة الداخلية" وموافقة من المقام السامي على معاملة أبناء السعوديات المتزوجات من أجنبي معاملة خاصة فيما يتعلق بحقهم في العمل والعلاج والتعليم.
وأشار إلى أنَّ معاملة أولئك تكون كمعالة المواطنين بحكم أنَّهم أبناء لامرأة سعودية، مضيفاً أنَّها تُعدّ لفتةً كريمة من قبل المقام السامي الكريم؛ مراعاة لوضعهم، لافتاً إلى وجود مطالبات كثيرة جداً من العديد من المواطنات المتزوجات من أجانب بحصول أطفالهن على الجنسية "السعودية" أسوة بالرجل المواطن المتزوج بأجنبية الذي يعكس جنسيته على أبنائه، مؤكداً على أنَّ هذه الحالة لها أبعاد فيها من الوجاهة عبر انعكاس الجنسية على جنسية الأب، إلى جانب أنَّ حق الدم يعطيهم حق الحصول على الجنسية.
وأكد على أنَّ أبناء المواطنة المتزوجة بأجنبي يحظون بالرعاية الصحية والتعليم والعمل منذ ولادتهم شريطة أن تكون إقامتهم نظامية ويكون الزواج رسمياً ومسجلاً بالدوائر الشرعية وبتصريح من الجهات المختصة، وأضاف قائلاً :"إنَّ الذين لديهم صبغة شرعية وقانونية لهم الحق بالمطالبة بالجنسية، أما الذين ليس لديهم تصريح بالزواج فكيف يتم تسجيل أبنائهم، وكيف يُضافون في إقامة والدهم؟".
جانب إنساني
وأوضح "الفاخري" أنَّ مسألة الجنسية لها العديد من الأبعاد الحقوقية والقانونية والسياسية، خصوصاً أنَّ الأمر يتعلّق بجنسية مختلفة وجانب أسري واجتماعي ونواح سياسية، مضيفاً أنَّ الواقع في "المملكة" يشير إلى غلبة الجانب الإنساني على الجانب القانوني من حيث إنَّ الأب يحمل جنسية والأم تحمل جنسية أخرى، وبالتالي فإنَّه حينما يحصل للأب مشكلة تتعلَّق بعمله داخل "المملكة" مع كفيلة، فإنَّ الزوج حينها قد يكون خارج "المملكة" نتيجة انتهاء علاقته التعاقدية.
وأضاف أنَّه تم معالجة أوضاعهم فيما يتعلق بإبقاء الزوج؛ تطبيقاً لمبدأ المادة التي نصت على وحدة الأسرة في النظام الأساسي للحكم في "المملكة"، بحيث تكون الزوجة في هذه الحالة هي كفيلة لزوجها، وبالتالي بقاء الزوج والأبناء داخل "المملكة"، مشيراً إلى وجود حالات حصل فيها الأبناء على الجنسية "السعودية" وفق الشروط والآليات المطلوبة، ومع ذلك فإنَّها تظهر إشكاليات تتمثل في عدم معرفة الأفراد أو الفئات التي يهمها الموضوع بالمواد النظامية وكيفية معالجتها من خطوات.
وأشار إلى أنَّ بعض الآباء والأمهات يأتون للمطالبة لأبنائهم بالجنسية بعد بلوغهم السن المحددة وهي (20) سنة أو (21) سنة وأكثر، وبالتالي فإنَّهم لم يستفيدوا من المادة النظامية التي خدمتهم مفوِّتين على أنفسهم فرصة تصحيح الوضع، مضيفاً أنَّه قد يكون لديهم فرصة أخرى مع نظام النقاط الجديد الذي عالج كثيراً من الحالات ووضع نقاطاً محددة للحصول على الجنسية وفق ما جاء فيها، مبيِّناً أنَّها قد تكون بداية لحل أوضاع السعوديات المتزوجات من أجانب.
إقامة مؤقتة
ورفض "د.طلال بن حسن البكري" -رئيس اللجنة الاجتماعية بمجلس الشورى الأسبق- فكرة زواج السعودية من أجنبي، مضيفاً أنَّ التشدّد في ضوابط زواج السعودي بأجنبية في الخارج نتجت عنه مشكلات عديدة تتعلق بإثبات نسب الأطفال من تلك الزيجات في بعض الدول العربية التي يحل بها سعوديون للإقامة المؤقتة، مشيراً إلى أنَّ بعض الوافدين من الممكن أن يستغلوا الزواج من امرأة سعودية للإقامة ومزاحمة المواطنين على الوظائف.
وقال إنَّه تم إجراء العديد من المناقشات للمشروع بمجلس الشورى في وقت سابق، موضحاً أنَّها كشفت عن تزايد أعداد النساء السعوديات المتزوجات من أجانب، مشيراً إلى أنَّ عددهن وصل إلى (700) ألف امرأة يمثلن (10%) من عدد السعوديات، محذراً من زواج الأجانب بسعوديات دون ضوابط كافية، مبدياً خشيته من تحول تلك الزيجات إلى وسيلة للحصول على الجنسية السعودية في ظل أحاديث عن قرارات وأنظمة جديدة ستصدر في السنوات القليلة المقبلة تسمح للأجنبي المتزوج من سعودية بالحصول على الجنسية.
نظرة مادية
وأشارت "فاطمة عبدالله" -مديرة مدرسة، ومهتمة بشؤون الأسرة- إلى أنَّها لا تؤيد تماماً زواج السعودية من أجنبي لوجود العديد من الأسباب في هذا الشأن، ومن أهمها اختلاف العادات والتقاليد والثقافات بينهما؛ مما يؤدي إلى وجود كثير من المشكلات، وبالتالي الفشل المبكر للزواج المبني في أساسه
على مصلحة الزوج الأجنبي ونظرته المادية البحتة من هذا الزواج، إلى جانب عدم تقبُّل الفكرة لدى العديد من المواطنين.
وأضافت أنَّ هذا الزواج قد يبدو في أوله ناجحاً، بيد أنَّ المشكلات بين الطرفين قد تظهر مع مرور الوقت ووجود الأطفال الناتجين من هذا الزواج، خصوصاً إذا حدث للزوج أيّ مشكلة وأُخرج عن البلد بقوة النظام، مضيفةً أنَّ الأطفال سيبقون في هذه الحالة معلقين بين جنسية والدهم الهارب وأمهم المغلوبة على أمرها التي ليس بمقدورها تغيير الوضع، لافتةً إلى أنَّه من الممكن أن يسوء وضعهم حينما تكون ظروفهم المادية صعبة، داعيةً الجهات المعنية إلى التدخّل في هذه الحالة لإيجاد الحلول المناسبة الكفيلة بحل هذه المشكلات الإنسانية التي زادت في الآونة الأخيرة وسط غياب القوانين المُنظِّمة لها.
مستقبل غامض
وقال "محمد بن عبدالكريم الأحمدي" –مستشار قانوني-:"يوجد في زواج السعودية من أجنبي العديد من الاختلافات الكثيرة على صعيد العادات والتقاليد، وهذه قد تؤدي بطبيعة الحال إلى فشل هذا الزواج"، مشدداً على ضرورة اختيار الزوج الصالح، سواءً كان سعودياً أو غير سعودي، مبيِّناً أنَّ وضع الأطفال في حال كونهم من أب غير سعودي سيكون غير واضح المعالم.
وأضاف أنَّه ينتظرهم في هذه الحالة مستقبل غامض جداً في ظل عدم وضوح الأنظمة التي تُعنى بهذه الحالات ومن يتم إلحاقهم بالزوج أم الزوجة، داعياً الجهات المعنية إلى حل وضع الأطفال ووالدتهم في حال تم ترحيل الزوج.
التقديم بعد سن 18
أوضح "خالد الفاخري" أنَّ حصول أبناء المواطنة المتزوجة بأجنبي على الجنسية السعودية يُعدُّ من صلاحيات سمو وزير الداخلية وفق النظام، مشيراً إلى أنَّ ذلك يكون عند بلوغ الابن (18) سنة؛ بمعنى أنَّه حينما يكون لدى المرأة السعودية أبناء من زوج أجنبي ويكون هذا الزواج صحيحاً ومصرحاً له من الجهات المختصة وينتج عن هذه العلاقة الزوجية أطفال، فإنَّه يكون لهؤلاء الأطفال الحق في الحصول على الجنسية السعودية عند بلوغهم سن (18) سنة فقط.
وقال إنَّ حق الابن في الحصول على الجنسية السعودية يسقط في هذه الحالة عندما يتعدّى سن (18) سنة؛ وذلك لمرور المدة النظامية التي حددها النظام كمدخل للحصول على الجنسية السعودية، مضيفاً أنَّ لوزير الداخلية الحق في الموافقة أو عدم الموافقة على منح الجنسية، كما أنَّ لهم حق التقديم، لافتاً إلى وجود مشكلة كانت تظهر بين الحين والآخر وهي موضوع التعليم والعلاج والعمل وممارسة حياتهم اليومية داخل "المملكة" بحكم أنَّهم يعاملون كأجانب.
زيجات مصالح وتستر تجاري!
لفت "د. طلال البكري" إلى أنَّ تيسير زواج الأجانب من سعوديات ساهم في تنامي ظاهرة التستر التجاري، وذلك على خلفية استغلال كثير من أزواج السعوديات لأسمائهن في فتح محال ومؤسسات وشركات تجارية، واستقدام العشرات من العمالة الوافدة، مشدداً على ضرورة قيام كل مواطن شريف بإبلاغ الجهات المختصة عن المتسترين حتى وإن كان زوج مواطنة؛ حفاظاً على اقتصاد الوطن.
وقال أخشى أن يتحول زواج الأجنبي بامرأة سعودية إلى شكل أكثر خطورة من التستر التجاري الحالي الذي تتم بموجبه إحالة المخالفين إلى "هيئة التحقيق والادعاء العام"، مبيِّناً أنَّ مجتمعنا ليس بحاجة لزواج الأجانب من السعوديات أو العكس، مضيفاً أنَّه تمَّ تسجيل حالات زواج أجانب من سعوديات للتنفُّع منهن وإن كانت أعدادها غير كبيرة؛ لكون هذه الزيجات لا تقارن بعدد زيجات المواطنين من أجنبيات، مشيراً إلى أنَّ زواج الأجنبي بالسعودية يأتي أكثر وأشد ضرراً من زواج المواطنين بأجنبيات، عاداً زواج المواطن بأجنبية نوعاً من الحرية الشخصية للفرد.
http://www.alriyadh.com/927857

احمد الشريف
25-04-2014, 11:19 PM
]تصريح موقت يحل مشكلة البدون

سحر أبو شاهي - نالدمام
كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني لـ»مكة» عن قرار أبلغتهم به وزارة الداخلية لحل مشكلة «البدون» يتمثل في إصدار «تصريح موقت» لهم يمكنهم من العمل والتنقل والدراسة والعلاج.
وأضاف أن وزارة الداخلية تنسق حاليا مع الجهات ذات العلاقة لاستكمال الإجراءات التنظيميه لبدء إصدار التصاريح.
قائلا: «هذا الأمر يمثل بشرى من شأنها حل الكثير من المشكلات التي تعانيها هذه الفئة».
وأشار إلى أن عدد الأفراد البدون ممن تقدموا للجمعية بتظلم من عدم الحصول على الجنسية يزيد على 1344 فردا يشكلون 96 أسرة؛ كون الجمعية تتعامل مع قضايا البدون كأسرة كاملة لا كأفراد فقط.
وأضاف أن التعاون مع الجمعية موجود من قبل الجهات الحكومية بنسب متفاوتة وقال: «نلمس سرعة نوعا من قبل وزارة الداخلية في الرد على شكاوى القضايا الأمنية وقضايا السجون، إلا أن ردودهم على قضايا الأحوال المدنية يوصف بالبطء، وربما يعود ذلك لمعالجة الموضوع في بعض الإدارات»، منوها لوجود بطء من بعض إدارات وزاراة الصحة في الرد على التظلمات.
وأبان أن تأخر الجهات الحكومية في الرد يتراوح بين شهرين لأكثر من ستة أشهر، مشيرا إلى أن وصول الرد بعد ستة أشهر ليس له ما يبرره، لأنه يفترض بالجهات الحكومية أن تكون لديها الآلية للرد على مطالبات الناس بحقوقهم بأسرع من ذلك.
ولخص أسباب بطء الرد من قبل الجهات الحكومية في: «البحث عن المعلومة، عدم كفاءة الموظفين الدارسين للقضية، قدم القضية وترحيلها للأرشيف، عدم نظامية الإجراء الذي اتخذته الجهة الحكومية ضد المواطن محل القضية».
http://www.makkahnewspaper.com/makkahNews/loacal/39975#.U1nx94E3iSo
[/COLOR]

احمد الشريف
13-05-2014, 04:42 PM
(حقوق الإنسان): توقف أمر تجنيسهم منذ 8 سنوات
بطاقات مُمغنطة تمهيداً لتجنيس أبناء القبائل النازحة
خلف الخميسي - الرياض
طالبت جمعية حقوق الإنسان، الجهات ذات العلاقة، بتطبيق الأوامر السامية الصادرة عام 1421هـ بتجنيس أبناء القبائل النازحة "البدون"، بمفهومها العام، حيث استفاد من تلك الأوامر قرابة الـ70 %، فيما لا تزال ملفات البقية معلقة منذ 8 سنوات، ومتداولة ما بين اللجنة المركزية في الرياض وجوازات حفر الباطن.
وأفصح لـ "اليوم" الدكتور مفلح القحطاني رئيس جمعية حقوق الإنسان، أن هناك توجها بإصدار بطاقات مُمغنطة لأبناء القبائل النازحة -بحسب ما اطلعت عليه الجمعية ووردها من وزارة الداخلية- على أن تكون تلك البطاقات مرحلة أولية لحل مشكلة البدون في السعودية، تمهيداً لتجنيسهم، تزامناً مع التاريخ الموحد لانتهاء جميع بطاقاتهم، ويوافق نهاية العام الهجري الجاري.

كان الملك فهد -رحمه الله- قد أصدر مرسوما ملكيا عام 1421، يقضي بأن كل من يثبت انتماؤه إلى هذه القبائل الأربع، يحق له "استرداد" الجنسية السعودية، إضافة إلى أن الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله- قال عن أبناء القبائل الأربع "عنزة، وشمر، وبني خالد، والأساعدة من عتيبة" "هم أبناء الوطن ذهبوا وعادوا"وقال رئيس جمعية حقوق الإنسان: إن تطبيق الأوامر السامية التي صدرت بخصوص هذه الحالات بمفهومها الواسع، من شأنه حل كثير من القضايا المتعلقة بملف "البدون"، لافتاً إلى أن الحل النهائي لمشكلة الأبناء من شأنه تقليص العدد، حيث تتزايد الأعداد في ظل تجمد قرار البت بأمرهم.
وأضاف: "حُلت بعض القضايا الفردية، ووصلتنا إجابة من وزارة الداخلية الأسبوع الماضي، بأن العمل جار لإيجاد حلول لهذه الفئة، من أبناء القبائل الحدودية النازحة، في ايجاد حلول تساهم في تمتعهم بحقوقهم، وأن يكون هناك حل في القريب العاجل".
واستطرد بقوله: "لمسنا من المسؤولين في وزارة الداخلية اهتماما بالموضوع، إضافة إلى وجود تنسيق بين الجهات ذات العلاقة، حيث يتعلق الموضوع بأكثر من جهة، ونعتقد أن الأوضاع في طريقها إلى ايجاد حلول تساعد في تمكينهم من التمتع بحقوقهم على الأقل ريثما ينظر في وضعهم بشكل نهائي".
وحول ورود حلول جذرية لحل مشكلة "البدون" في السعودية، كما نظرائهم في السابق الذين حصلوا على الجنسية السعودية، بين الدكتور مفلح، أن مشكلة "البدون" هي مشكلة فئات متنوعة ومختلفة، وأن الذي فهمناه بأن هناك حلا مرحليا حتى يصل إلى الحل النهائي، لافتاً إلى أن الحل سيكون لجميع أبناء القبائل النازحة بمفهومه العام.
وفيما يخص ملف الحلفاء، ذكر الدكتور القحطاني، أن الأوامر السامية بمفهومها الواضح تشمل جميع "الحلفاء"، وهي كفيلة بحل مشكلتهم، مشيراً إلى أن الجمعية تطالب إكمال تجنيس من تبقوا من "البدون" ولم يطبق بحقهم الأمر، حيث يعد مثل هذا الموضوع من ضمن اهتمامات الجمعية، وفي متابعة مستمرة مع الجهات ذات العلاقة.
وأضاف: "ضمنت الجمعية في تقاريرها السابقة مشكلة البدون، وكذلك معاناتهم الإنسانية، وإن شاء الله هناك دعم من الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لهذا الملف، وايجاد حل لهذا الموضوع، وأن يجد حلاً قريباً له"، لافتاً إلى أن الحالات من "البدون" التي وردت للجمعية تشكل 8 % من القضايا التي ترد الجمعية سنوياً، إلا أن الحالات التي حُلت من موضوعات الجنسية قليلة جداً.
وعما يدار من حديث مؤخراً عن إصدار بطاقة ممغنطة، بين رئيس جمعية حقوق الإنسان، أن مثل هذه الأمور يسأل فيها المسؤولون في وزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة، وقال: "لكن نحن من خلال اطلاعنا على ما ورد من الوزارة مؤخراً بأن هذه مرحلة أولية في حل مشكلة البدون في السعودية تمهيداً لتجنيسهم".
وأوضح الدكتور القحطاني، حول وجود اختلاف ما بين البدون المتواجدين على أرض البلاد منذ أكثر من 50 سنة، ويحملون الإثبات ذاته، ومن قدموا من الكويت مؤخراً ويحملون البطاقة ذاتها، أن مثل هذه الأمور قد تسأل الجهات ذات العلاقة فيها، لكن المفترض أن تكون آليات ظروفهم متشابهة.
وأضاف: "هناك بعض الأشخاص لديهم بطاقات ذات الخمس سنوات ولم تجدد، وآخرون لا يحملون أي أرواق ثبوتيه، أو لديهم بطاقات وانتهت صلاحيتها ولم تجدد، وهذا الحل يُدرس الآن في الجهات ذات العلاقة بأن يغطي مثل هذه الحالات".
وزاد :" إلى أن تتوصل الجمعية لحل ملف "البدون"، فإن هذا الموضوع مهتمة به الجمعية وتتابعه، وأن هناك إشكاليات تترتب على وجود أشخاص لا يحملون أوراقاً ثبوتية، وما يترتب على ذلك من حرمانهم من حقوقهم في الدراسة والعمل والعلاج وما إلى ذلك، لافتاً إلى أن هناك متابعات مع وزارة الداخلية وجهات أخرى بشأن هذا الموضوع.
وفي سؤال حول توقع الجمعية انتهاء معاناة البدون كونها جهة متابعة لملفهم منذ سنوات، قال الدكتور القحطاني: "مثل هذه الإشكالية تكمن في حصر الأعداد، ثم وضع آلية تمكن الجميع من التمتع بجميع حقوقهم، وفي نفس الوقت وضع آلية أخرى لتقليص العدد وعدم زيادته، والإشكالية في الماضي أن هناك أعدادا بسيطة لو تمت معالجتها وإنهاؤها من حينها؛ لما وصلنا إلى الأعداد الحالية التي تزيد، إذاً الحل يكمن في حل مشكلة الأبناء بشكل نهائي بحيث العدد يقل ولا يزيد".
وكان الملك فهد -رحمه الله- قد أصدر مرسوما ملكيا عام 1421 يقضي بأن كل من يثبت انتماؤه إلى هذه القبائل الأربع يحق له "استرداد" الجنسية السعودية، إضافة إلى أن الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله- قال عن أبناء القبائل الأربع "عنزة، وشمر، وبني خالد، والأساعدة من عتيبة"، "هم أبناء الوطن ذهبوا وعادوا"، إلا أن معاملات تلك القبائل ومن يتبع لهم من الحلفاء مجمدة، تحتاج إلى صاحب قرار لإنهاء معاناة الجميع.
http://www.alyaum.com/News/art/138952.html

احمد الشريف
14-05-2014, 04:34 PM
75 ألف مواطنة ينتظرن سعودة أبنائهن

تهاني خوج - مكة المكرمة
حلقة جديدة من مسلسل أبناء السعوديات المتزوجات بأجانب، بطلتها أم بندر التي أنجبت من أجنبي 7 أبناء، بينهم اثنان مصابان بالصرع، فيما حرم الباقون من التعليم والتأمين الصحي والضمان الاجتماعي.
لم تتوقف المأساة هنا، بل أصبح صاحب العقار يهددهم بإخراجهم من المسكن المستأجر حال فشلهم في سداد الإيجار السنوي، وأنه سيستخدم إطفاء الكهرباء وقطع المياه، وهو أمر ظل يتكرر كل عام في ذات الوقت بطريقة مهينة أساءت لهم في الحي، فضاق بهم الحال واضطرهم للجوء إلى أهل الخير لمساعدتهم ماديا وقانونيا باستخراج الأوراق الثبوتية التي تساعدهم على العيش الكريم دون الحاجة لمد الأيدي طوال حياتهم.
"أنا وأبنائي عانينا الأمّرين منذ هروب والدهم من حوالي 13 عاما ومعه جميع الأوراق الثبوتية للأبناء..حاولت على قدر إمكاناتنا المحدودة استخراج هذه الأوراق، لكنني لم أجد أحدا يتبنى قضيتي، أو يرشدني إلا بمقابل مادي، كتوكيل محام، وأنا لا أملك سوى 800 ريال دخلي الشهري من الضمان الاجتماعي، الذي اعتمد عليه في دفع إيجار المسكن وإعالة 7 أشخاص".
وتضيف أم بندر "الضمان الاجتماعي يرفض أن يضم أبنائي إليّ بسبب أنهم أجانب، على الرغم من أن والدهم قد تبرأ منهم، وأخلى مسؤوليته بمجرد هروبه، فما الحل إذا لم يكن هناك تعليم، ومن خلال التعليم إيجاد وظيفة، ومن الوظيفة الدخل المادي.
وهذا كله لن يحدث لأولادي؟".
وقالت إنها تواصلت مع حقوق الإنسان لمحاولة إيجاد حل في إيوائها مع أبنائها السبعة، لكنهم أرسلوها إلى أحد الأربطة، حيث اشترطوا استقبالها وحدها دون أبنائها.
وواصلت "منذ عامين أصيب ابني بالصرع، وعمره 23 عاما، وخرج من باب المنزل ولم يعد حتى الآن، على الرغم من أنني تقدمت بشكوى للبحث عنه في مراكز الشرطة والمستشفيات، ولم يهتم أحد بالموضوع، ولا أعلم لماذا، هل لأنه أجنبي، أم هناك تقصير من هذه الجهات؟".
عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، سهيلة زين العابدين، أوضحت أن قضية أبناء السعوديات أصبحت تمس 75 ألف مواطنة، لم يصدر بحقهن القرار بسعودة أبنائهن، وأصدرت عدة قرارات بشأن معاملتهم معاملة المواطن في دولته، لكن لم تنفذ من أغلب الجهات الحكومية، حيث يعاني معظم الأبناء بشأن تلك القرارات حتى ضاقت بهم الحال، بالرغم من أن معظم السعوديات متزوجات من أجانب مقيمين في السعودية منذ صغرهم، حيث لا يعلمون عن بلادهم شيئا، فمن حقهم أن يحملوا الجنسية، طالما لم يضروا أمن البلد بشيء.
وناشدت زين العابدين الجهات المسؤولة منح أبناء وبنات السعوديات الجنسية منذ ولادتهم، مثل الرجل السعودي الذي يتزوج أجنبية وله الأحقية في منح أبنائه الجنسية.
وأضافت أن مسألة الجنسية استحدثها الغرب أواخر القرن 19 ، وجاء الاستعمار ونزح الكثيرون إلى دول لا يعرفون عنها شيئا، وتعايشوا بها، وأصبحوا يتزوجون منها، لافتة إلى وجود عقول مفكرة وواعية وتخصصات نادرة لشباب تعلموا ودرسوا في الوطن، لكن الجنسية حرمتهم من إكمال طموحهم، حيث أغلبهم ذهب إلى بلاد الغرب، لتكتشف مواهبهم البلاد الأخرى، فيما بلادهم التي ولدوا بها لم تساعدهم على تحقيق طموحهم، وزادت "نحن نحتاج ثروة بشرية فعالة وقوية باستقطاب هؤلاء الشباب وسعودتهم لبناء الوطن برجاله الأكفاء".
http://www.makkahnewspaper.com/makkahNews/loacal/45146#.U3NujYF_tqk