المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديد الوسيلة الاحصائية المناسبة


الدكتور عبدالرزاق الهيتي
20-05-2008, 10:07 PM
لغرض تحديد الوسيلة الإحصائية المناسبة للبحث والذي تقوم بدراستها لابد من التعرف على أربعة مؤشرات أساسية هي:-
1- عنوان البحث:
فإذا كان عنوان بحثك عبارة عن علاقة بين متغيرين هذا يتطلب استخدام معامل الارتباط ، أما إذا كان عنوانك قياس مستوى المتغير لدى فئة معينة من الأفراد فهذا يتطلب استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، أما أذا كان عنوان بحثك دراسة مقارنة بين الموظفين والموظفات هذا يتطلب استخدام الاختبار التائي أو مربع كاي ، أو اختبار ولكوكسن ، أو أختبار مان وتني.وهذا المؤشر لوحده لا يكفي لتحديد الوسيلة الإحصائية بدقة.
2- أهداف البحث وفرضياته:
إذا كان هدف بحثك التعرف على الفروق بين متوسطي درجات أفراد مستقلين نستخدم الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، أما إذا كان هدف بحثك التعرف على الفروق بين أكثر من متوسطين نستخدم اختبار تحليل التباين الأحادي.
أما الفرضيات فمنها الفرضية الصفرية التي تؤكد إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأفراد ، وهذا أساس الإحصاء الاستدلالي بينما العكس في الفرضية البديلة ، والفرضيات شرط أساسي لكل اختبار إحصائي.
3- نوع القياس:
يحدد نوع القياس الأداة الإحصائية المناسبة للبحث والقياس أنواع منها:
• القياس الاسمي:وفيه نعطي لمستويات المتغير أسماء لغرض التمييز بين مستويات المتغير مثل الجنس ( ذكور، إناث).
• القياس الرتبي : وفيه نرتب مستويات المتغير تصاعدياً أو تنازلياً مثلاً تقييم الطالب أ- ممتاز، ب- جيد، جـ،- ضعيف ، لذا عند استخدام المقارنة بين مجموعتين ذات قياس رتبي نستخدم اختبار( مان وتيني) أو اختبار( ولكوكسن) ضمن الإحصاءات اللابارامترية.
• القياس الفاصل: وفيه يعطي مستويات للمتغير قيم متصلة وتكون الفروق بين كل قيمة والتي تليها متساوية ويكون الصفر في هذا النوع من القياسات له قيمة مثل : الذكاء ، التحصيل ، درجة الحرارة.
• القياس النسبي: وهو شبيه بالقياس الفاصل إلا إن الصفر يكون فيه مطلقاً ويعني انعدام الصفة ويمكن استخدامه للمقارنات بين النسب.
والقياس الفاصل والنسبي يحدد الباحث بالإحصاءات البارامترية .

4- عدد أفراد العينة:
إذا كان عدد أفراد العينة كبيراً فمن المحتمل أن يكون توزيعهم أعتدالياً وهنا يصبح متوسط المجتمع وانحرافه معلومين وهذا يحدد الباحث بالإحصاءات البارامترية بينما العكس يحدد الباحث بالإحصاءات اللابارامترية .
والمؤشرات السابقة تتداخل مع بعضها البعض لتحديد الوسيلة الإحصائية المناسبة للباحث.

الهاشمي
21-05-2008, 09:18 AM
دكتورنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر لك جهودك الكبيره والمميزة في إثراء معلوماتنا الاحصائية
هل من الممكن دكتورنا الفاضل ان تقوم بشرح مثال لكل طريقة او لكل حاله من الحالات التي ذكرتها مع تمنياتي ان تكون كل حاله مستقله وان يفتح باب النقاش بها لتعم الفائدة الجميع
وجزاك الله خيرا

تحياتي

حمد المطيري
21-05-2008, 01:13 PM
أستاذنا الفاضل .. قد أكون مزعجا لك في مواضيعك . ولكن كما انا محتاج
لك استاذي بهذا الوقت بالذات.

قبل يومين حضرت جلسة لمناقشة خطة البحث لزميل بالدراسة فى
البحث التكميلي للحصول على درجة الماجستير بجامعة القصيم . وقد لحظت
انه استخدم الفرضية الصفرية فقط . هل هذا يكفى ؟

وهل يستوجب على الباحث استخدام الفرضيات جميعها . علما بأن دراسته كانت مقارنه بين اعضاء هيئة التدريس ومعلمي المراحل الثانوية
من حيث تاثير العولمة على البناء الثقافي لديهم.

العديني
24-05-2008, 02:47 PM
الدكتور عبد الرزاق الهيتي المحترم
أتمنى لو تساعدني في الاجابة على هذا السؤال .......
أي مقاييس النزعة المركزية أفضل؟ ........ ولماذا ؟
أو بمعنى أخر متى يفضل إستخدام الوسط الحسابي أو الوسيط أو المنوال ؟

تقبل تحياتي

ضمير مستتر
25-05-2008, 11:07 PM
شكراً لك دكتور
طيب أنا اشتغل ع بحثي بعنوان /
اتجاهات المعلمات نحو الأساليب التربوية للتعامل مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المدارس الإبتدائية بمدينة الرياض

واخترت الأساليب الإحصائية التالية فهل هي مناسبة:

1-التكررات والنسب المئوية لوصف عينة الدراسة وتوزيع أفرادها وفقاً لمتغيرات الدراسة.

2-معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي لأداة الدراسة.

3-معامل ارتباط ألفاكرونباخ لتحديد معامل ثبات الأداة.

4-المتوسطات الحسابية والرتب لتحديد مفهوم التلميذة ذات الصعوبة من وجهة نظر المعلمات في المدارس الابتدائية واتجاههن نخو تقديم الرعاية التربوية الخاصة للتلميذات ذوات صعوبات التعلم والأساليب التربوية المعاصرة لرعايتهن.

5-اختبارات (ت) [ T-Test ] لتحديد الفروق في استجابات المعلمات باختلاف متغيري نوع المدرسة ومدى وجود معلومات عن صعوبات التعلم وأساليب رعايتها.

6-تحليل التباين [ ANOVA ] لتحديد مدى الاختلاف في استجابات المعلمات باختلاف متغيري المؤهل العلمي والخبرة في التدريس.

7-اختبار شيفيه [Sehffee ] لتحديد الفئة التي يميل إليها التباين والاختلاف بين المجموعات.

الدكتور عبدالرزاق الهيتي
26-05-2008, 07:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الهاشمي تحية طيبة وبعد واعتذر عن التأخير في الرد
اما ما جواب طلبك فهوكما يأتي:
لغرض تحديد الوسيلة الإحصائية المناسبة للبحث والذي تقوم بدراستها لابد من التعرف على أربعة مؤشرات أساسية هي:-
1- عنوان البحث:
فإذا كان عنوان بحثك عبارة عن علاقة بين متغيرين هذا يتطلب استخدام معامل الارتباط ،مثال ذلك (تأثير حجم الأسرة في إعاقة انجاز البحوث للأستاذ الجامعي/ أو أثر البعد المكاني في الروابط القرابية في مدينة.... / أو أثر الطلاق في جنوح الأحداث ).
أما إذا كان عنوانك قياس مستوى المتغير لدى فئة معينة من الأفراد فهذا يتطلب استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ،مثل (التكيف الاجتماعي والثقافي لأقلية معينة في المجتمع الفلاني/ مشكلات المرأة العاملة في مجال الصحافة في المجتمع الفلاني/ الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لنزلاء السجن المركزي في مدينة كذا )
أما إذا كان عنوان بحثك دراسة مقارنة بين الموظفين والموظفات هذا يتطلب استخدام الاختبار التائي أو مربع كاي ، أو اختبار ولكوكسن ، أو أختبار مان وتني.مثل(التمييز بين الذكور والإناث في الأسرة في المجتمع الفلاني/ الرضا الوظيفي بين الموظفين والموظفات في القطاع الخاص"الأهلي"/دور المؤسسات الحكومية والأهلية في التنمية الاجتماعيةـ دراسة مقارنة)
وهذا المؤشر لوحده لا يكفي لتحديد الوسيلة الإحصائية بدقة.
2- أهداف البحث وفرضياته:
إذا كان هدف بحثك التعرف على الفروق بين متوسطي درجات أفراد مستقلين نستخدم الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ،(الانجاز البحثي للأستاذ الجامعي في الجامعات الحكومية والأهلية- دراسة سوسيولوجية ميدانية لجامعة حكومية وأخرى أهلية/ عدد الأبناء المفضل بين الريف والحضر في المجتمع الفلاني/مشكلات الطالبة الجامعية المتزوجة في كليتي الطب والآداب)
أما إذا كان هدف بحثك التعرف على الفروق بين أكثر من متوسطين نستخدم اختبار تحليل التباين الأحادي.مثلا(الانجاز البحثي للأستاذ الجامعي في الجامعات الحكومية- دراسة سوسيولوجية ميدانية مقارنة للجامعات الحكومية/ أثر المستوى الدراسي في تعدد أنماط التنشئة الاجتماعية في المجتمع الفلاني/أثر مهنة الأب في عدد الأبناء المفضل في المجتمع الفلاني )
اما البقية فهي واضحة والامثلة متضمنة فيها
مع خالص التحية والتقدير

الدكتور عبدالرزاق الهيتي
26-05-2008, 07:53 PM
الأخ ابو شهاب المحترم
تحية طيبة وبعد
اولا اعتذر عن التأخر في الرد لكثرة المشاغل والله يعين الجميع
اما عن سؤالك(انه استخدم الفرضية الصفرية فقط . هل هذا يكفى ؟وهل يستوجب على الباحث استخدام الفرضيات جميعها)
فالحقيقة اقول لك انا اميل الى استخدام فرضية محددة للبحث(فرضية البحث) وسيكون بحكم المؤكد ان هناك فرضية صفرية أو فرضية العدم موجودة والبيانات الميدانية هي التي ستوفر الاجابة عن كل واحدة ونقبل أو نرفض اي منها..
اما استخدام الفرضية الصفرية لوحده وان كنت لا اميل له ولكن يمكن القبول به وذلك بسبب ان البيانات هي التي ستعطينا القدرة على اختبار أو الحكم على هذه الفرضية ونقبلها او نرفضها، فان تم قبول الفرضية الصفرية فهذا يعني رفض الفرضية التي تقول بعكس ذلك لان فرضية العدم تقول بعدم وجود الفرق. وان كانت البيانات الميدانية لا تؤيد الفرضية الصفرية فهذا يعني رفضها وهو ايضا يعني ضمنا أن هناك فرق معنوي وبالتالي قبول الفرضية المناقضة لها والتي تقول بوجود الفرق.
وبالتالي لا اعتقد بوجود ضرر في الاكتفاء بالفرض الصفري..وان كنت لا اميل لذلك.
مع خالص التحية والتقدير

الدكتور عبدالرزاق الهيتي
26-05-2008, 08:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العديني تحية طيبة وبعد
اما بخصوص سؤالك (أي مقاييس النزعة المركزية أفضل؟ ........ ولماذا ؟
أو بمعنى أخر متى يفضل إستخدام الوسط الحسابي أو الوسيط أو المنوال ؟)
من خلال معرفتنا بخصائص مقاييس النزعة المركزية ومعرفتنا بخصائص المجتمع المدروس يمكن الحكم على اي مقاييس النزعةا لمركزيةالانسب في البحث. بمعنى انه ليس هناك افضل ، ولكن يمكن القول ان هناك انسب، فمثلا المنوال رغم سهولة حسابه يديويا مثلا إلا ان هذه السهولة يقابلها عدم الدقة في القياس، اما المتوسط او الوسط الحسابي فهو ربما ادق مقاييس النزعة المركزية في القياس واكثرها شيوعا واستخداما في الكثير من البحوث والدراسات،، ولكن ليس دقيقا استخدام هذا المقياس دائما، بمعنى انه يمكننا استخدام المتوسط مع البيانات التي لا تتصف بالتطرف أو ارتفاع معدل التشتت فيها، وذلك لان المتوسط يحتاج كل الفئات لكي يتم حسابه، وبالتالي لا يمكن حسابه مع جداول مفتوحة الفئات العليا أو الدنيا،
اما بالنسبة للوسيط فيجب استخدامه مع البيانات التي تتصف بالتطرف او التشتت العالي أو مع الجداول المفتحوة فئاتها الدنيا او العليا، وذلك لان الوسيط يهمل الفئات المتطرفة ويستخدم الفئة الوسيطة والتي قبلها والتي بعدها وبالتالي فانه لن يتأثر بالتطرف الحاصل بالبيانات كما انه لن يتأثر اذا ما كانت الفئة الاولى أو الأخيرة مفتوحة.
باختصار ننظر المجتمع وخصائصه وعلى سبيل المثال حين ندرس مجتمع يتميز بتطرف بالبيانات الخاصة بالدخل مثلا ، فان وجدنا ان هناك بعض الافراد يحصلون على دخل عال جدا وآخرين يحصلون على دخل منخفض جدا فيجب ان نستخدم الوسيط، وان كان المجتمع يتميز بالتجانس في الدخل فغالبية الناس يحصلون على دخل متقارب وليس فيهم من يحصل على دخل مرتفع جدا أو منخفض جدا فهذا يعني ان هناك تجانس في المجتمع من حيث الدخل وهنا يمكن استخدام الوسط الحسابي.

الدكتور عبدالرزاق الهيتي
26-05-2008, 08:11 PM
الأخ العزيز(ضمير مستتر) تحية طيبة وبعد
اما بخصوص سؤالك ( واخترت الأساليب الإحصائية التالية فهل هي مناسبة؟) وان كان من الضروري معرفة بعض التفاصيل عن هدف البحث وفرضياته وغير ذلك ..
الا ان استخدامك لكل هذا العدد من الاختبارات اعتقد انه سليم وليس في خطأ ان شاء الله وبالتوفيق بعون الله .
وتقبل خالص التحية.

طالبه علم
27-05-2008, 01:21 PM
السلام عليكم /
عندما يجيب المبحوثين ان الاسباب التي دفعتهم للعمل متعددة ومتداخله ماهي الوسيلة الاحصائية المناسبة لمعالجة هذا السؤال ؟
وهل يفيد استخدام مربع كاي لمعرفة اي من المهن لها الاهمية الاكبر في الخروج للعمل عندما يكون الباحث قد وزع العينة بين المهن بشكل متفاوت حسب انتشارها في المنطقة وتوقع التفاوت النسبي

ضمير مستتر
27-05-2008, 02:13 PM
الأخ العزيز(ضمير مستتر) تحية طيبة وبعد
اما بخصوص سؤالك ( واخترت الأساليب الإحصائية التالية فهل هي مناسبة؟) وان كان من الضروري معرفة بعض التفاصيل عن هدف البحث وفرضياته وغير ذلك ..
الا ان استخدامك لكل هذا العدد من الاختبارات اعتقد انه سليم وليس في خطأ ان شاء الله وبالتوفيق بعون الله .
وتقبل خالص التحية.

طيب سعادة الدكتور عبدالرزاق , دكتورنا يناقشني في مبررات استخدام كل أسلوب
وماعندي إجابات , كيف أقدر أعلل اختيار كل وسيلة

الهاشمي
27-05-2008, 09:29 PM
استذنا الفاضل الدكتور عبدالرزاق الهيتي جزاك الله خيرا

عبد القدوس حيدر
31-07-2008, 01:53 PM
استاذنا العزيز اشكرك لسعة صدرك وتقديمك لهذه الخدمة الكبيرة لطلاب العلم والباحثين
اود الاستفسار عن كيفية حساب معامل الأرتباط لأتجاه كامل(مكون من عدد من الأسئلة او لعبارات) مثل البحث عن علاقة ممارسةالتخطيط الاستراتيجي(وهذا لقياسة وضعت عدد من العبارات في استمارة الاستبانة يجيب عليها المبحوث بمقياس ليكرت الخماسي) مع متغير آخر كنوع الوحدة الادارية
حيث ينص الفرض على ان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين طبيعة عمل الوحدة الادارية وبين ممارسة التخطيط الاستراتيجي .
ولك مني خالص الود والتقدير